نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitimeاليوم في 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 53- من دروس القران التوعوية- رد القران على المنافقين الفرحين بمصائبنا
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-18, 11:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رحلة مع عسقلان عبر التاريخ !!
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-18, 8:47 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون- استشهاد يحي السنوار
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-18, 12:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 52- من دروس القران التوعوية :ب-صناعة الرأي
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-17, 3:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-17, 3:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 50- من دروس القران التوعوية - التضليل الاعلامي والسياسي
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-16, 9:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحرامية وخداع الكلاب !!!!!!
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-15, 2:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 66 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 66 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
معتصم - 12434
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4310
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
العرين - 1193
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
زهره النرجس
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
معتصم
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
معمر حبار
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
هيام الاعور
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
sa3idiman
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
لينا محمود
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_rcap63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_voting_bar63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66401 مساهمة في هذا المنتدى في 20311 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4310
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران Empty
مُساهمةموضوع: 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران   63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-28, 7:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم
63- من دروس القران التوعوية :
العدل والعدالة في القران الكريم :-
العدل صفة من صفات افعال الله عز وجل ؛ فهو لا يحكم الا بالحق ولا يقول الا الحق ولا يفعل الا الحق سبحانه ؛قال ابن القيم في الكافية الشافية :
(والعَدْلُ مِنْ أوْصَافِهِ فِي فِعْلِهِ وَمَقَالِهِ وَالحُكْمِ فِي المِيزانِ) ..
قال محمد خليل هرَّاس في شرحه للقصيدة النونية : (وهو سُبحانَه موصوفٌ بالعَدلِ في فِعله؛ فأفعالُه كلها جاريةٌ على سَنَنِ العَدلِ والاستقامةِ، ليس فيها شائبةُ جَوْرٍ أصلًا؛ فهي دائرةٌ كلُّها بيْن الفَضلِ والرحمةِ، وبين العدلِ والحِكمةِ)
والعدل هو الأمر المتوسط بين طرفي الإفراط والتفريط، وهو الاعتدال والاستقامة والميل إلى الحق. والعدل نقيض الجور، يقال «عَدَلَ بين الخصوم أي أنصف ولم يظلم». وعلى هذه المعاني المتقاربة يدور استعمال كلمة العدل، وكلمة القسط، في لغة العرب. فالعدل صفة متعلقة بالفعل .. والعدل في القضاء انصاف الخصوم باعطاء الحق لصاحبه .. ومن مرادفاته القسط ..{ وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (42)المائدة}.
اما العدالة فهي صفة متعلقة بذات الاشخاص؛والعدل من الناس المرضيُّ قوله وحكمه وشهادته وهو المشهود باستقامته؛ وقد جاء في معاجم اللغة ومنها الصحاح للجوهري: والعدالة: وصف بالمصدر معناه ذو عدل، قال تعالى: {وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ}(الطلاق جزء من الاية 2) ويقال: رجل عدل ورجلان عدل، ورجال عدل، وامرأة عدل، ونسوة عدل، كل ذلك على معنى رجال ذوو عدل، ونسوة ذوات عدل، فهو لا يثنى، ولا يجمع، ولا يؤنث، فإن رأيته مجموعاً، أو مثنى أو مؤنثاً، فعلى أنه قد أجرى مجرى الوصف الذى ليس بمصدر، وتعديل الشئ تقويمه، يقال عدلته فاعتدل، أى قومته فاستقام؛ والعدالة اصطلاحاً: تنوعت فيها عبارات العلماء من محدثين وأصوليين وفقهاء، إلا أنها ترجع إلى معنى واحد وهو أنها: ملكة أى صفة راسخة فى النفس تحمل صاحبها على ملازمة التقوى والمروءة ،،، والعدالة في القضاء تحقيق المساواة بين الخصوم
قال الله تعالى:- قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا } [النساء: 58-59].
وقال تعالى :_ { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) النحل} ..
والعدل هو قوام الوجود وقوام كل موجود .. ﴿ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ﴾ [ سورة الانفطار: 7]
كما ان العدل هو احقاق الحق وابطال الباطل في الوجود الذي قام بالحق ولا يستقيم الا بالحق:-{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ الْحَقُّ ۚ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73)الانعام} ..
ولإن الحياة دون العدل لا تستقيم وسنن الوجود الذي قام بالحق والعدل؛امر الله تعالى المؤمنين بالعدل في كل الاحوال والظروف وارغام النفس على القيام بالعدل في الافعال والاقوال والتصرفات والاحكام والشهادات؛ والقوامة على ذلك بين البشرية جمعاء، فقال سبحانه:- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ [المائدة: 8]، وقال تعالى:- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾ [النساء: 135]، فلاحظ أن المرء مسؤولاً أمام الله تعالى عن كونه ظالماً إذا قرر الابتعاد والحياد ، عارفاً بطريق احقاق الحق وتحقيق العدالة. لان الحياد في الدنيا باختصار انما هو مناف لمهمة الاستخلاف والقوامة بالعدل والاصطفاء لتبليغ الرسالة والخيرية المقتضية للامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبالتالي القوامة بالعدل والقسط والشهادة على العالمين المقتضية الحضور في كل الميادين !! فالحياد المطلوب شرعا لا في المواقف من الاحداث بل فقط في الحكم بين الخصوم بلزوم الانحياز دوما للحق واحقاقه ..
ان مفهوم العدل في القرآن مبني على التعامل بين البشر على أساس الإنصاف والمساواة. وهو لا يدعو إلى العدالة التي توفرها الوسائل القانونية في المحكمة فحسب، بل يدعو أيضاً إلى تلك الصفة التي يجب أن تشكل الأساس لشخصية المسلم المؤمن. إن بناء شخصية عادلة داخل النفس أمر ضروري إذا كان المرء يريد أن يكون عادلاً مع الآخرين.فائما بالقسط كما امره الله تعالى ؛ففاقد الشيء لا يعطيه .. مثل هذه الشخصية من شأنها أن تضمن إخضاع الإنسان نفسه للمساءلة-محاسبة النفس- وفقًا لمقياس القران الأخلاقي الصارم الذي يكون فيه العدل تجاه الله والنفس والآخرين له أهمية قصوى يترتب عليها الثواب والعقاب من الله تعالى؛ وبالتالي القبول والرفض من الانسان.
وبغياب مثل هذه المفاهيم عن البشرية اليوم نجدها تكتوي بنار التفرقة العنصرية وحروب الابادة الجماعية وتقتيل الابرياء من المدنيين والنساء والاطفال والشيوخ حتى تجاوز ظلم البشر ليصل الى قتل حتى الحيوانات و هدم البناء والحجر واقتلاع الشجر؛ والجريمة الكبرى ان يكون ذلك دينا يتعبد به ويتقرب اليه زعما لله الرحمن الرحيم !! وغزة ولبنان والضفة وصنعاء تشهد ...
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4310
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران   63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am

بسم الله الرحمن الرحيم
63- من دروس القران التوعوية :
العدل والعدالة في القران الكريم :-
العدل صفة من صفات افعال الله عز وجل ؛ فهو لا يحكم الا بالحق ولا يقول الا الحق ولا يفعل الا الحق سبحانه ؛قال ابن القيم في الكافية الشافية :
(والعَدْلُ مِنْ أوْصَافِهِ فِي فِعْلِهِ وَمَقَالِهِ وَالحُكْمِ فِي المِيزانِ) ..
قال محمد خليل هرَّاس في شرحه للقصيدة النونية : (وهو سُبحانَه موصوفٌ بالعَدلِ في فِعله؛ فأفعالُه كلها جاريةٌ على سَنَنِ العَدلِ والاستقامةِ، ليس فيها شائبةُ جَوْرٍ أصلًا؛ فهي دائرةٌ كلُّها بيْن الفَضلِ والرحمةِ، وبين العدلِ والحِكمةِ)
والعدل هو الأمر المتوسط بين طرفي الإفراط والتفريط، وهو الاعتدال والاستقامة والميل إلى الحق. والعدل نقيض الجور، يقال «عَدَلَ بين الخصوم أي أنصف ولم يظلم». وعلى هذه المعاني المتقاربة يدور استعمال كلمة العدل، وكلمة القسط، في لغة العرب. فالعدل صفة متعلقة بالفعل .. والعدل في القضاء انصاف الخصوم باعطاء الحق لصاحبه .. ومن مرادفاته القسط ..{ وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (42)المائدة}.
اما العدالة فهي صفة متعلقة بذات الاشخاص؛والعدل من الناس المرضيُّ قوله وحكمه وشهادته وهو المشهود باستقامته؛ وقد جاء في معاجم اللغة ومنها الصحاح للجوهري: والعدالة: وصف بالمصدر معناه ذو عدل، قال تعالى: {وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ}(الطلاق جزء من الاية 2) ويقال: رجل عدل ورجلان عدل، ورجال عدل، وامرأة عدل، ونسوة عدل، كل ذلك على معنى رجال ذوو عدل، ونسوة ذوات عدل، فهو لا يثنى، ولا يجمع، ولا يؤنث، فإن رأيته مجموعاً، أو مثنى أو مؤنثاً، فعلى أنه قد أجرى مجرى الوصف الذى ليس بمصدر، وتعديل الشئ تقويمه، يقال عدلته فاعتدل، أى قومته فاستقام؛ والعدالة اصطلاحاً: تنوعت فيها عبارات العلماء من محدثين وأصوليين وفقهاء، إلا أنها ترجع إلى معنى واحد وهو أنها: ملكة أى صفة راسخة فى النفس تحمل صاحبها على ملازمة التقوى والمروءة ،،، والعدالة في القضاء تحقيق المساواة بين الخصوم
قال الله تعالى:- قال تعالى {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا } [النساء: 58-59].
وقال تعالى :_ { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) النحل} ..
والعدل هو قوام الوجود وقوام كل موجود .. ﴿ الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ﴾ [ سورة الانفطار: 7]
كما ان العدل هو احقاق الحق وابطال الباطل في الوجود الذي قام بالحق ولا يستقيم الا بالحق:-{وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۖ وَيَوْمَ يَقُولُ كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ الْحَقُّ ۚ وَلَهُ الْمُلْكُ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ ۚ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ (73)الانعام} ..
ولإن الحياة دون العدل لا تستقيم وسنن الوجود الذي قام بالحق والعدل؛امر الله تعالى المؤمنين بالعدل في كل الاحوال والظروف وارغام النفس على القيام بالعدل في الافعال والاقوال والتصرفات والاحكام والشهادات؛ والقوامة على ذلك بين البشرية جمعاء، فقال سبحانه:- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ﴾ [المائدة: 8]، وقال تعالى:- ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا﴾ [النساء: 135]، فلاحظ أن المرء مسؤولاً أمام الله تعالى عن كونه ظالماً إذا قرر الابتعاد والحياد ، عارفاً بطريق احقاق الحق وتحقيق العدالة. لان الحياد في الدنيا باختصار انما هو مناف لمهمة الاستخلاف والقوامة بالعدل والاصطفاء لتبليغ الرسالة والخيرية المقتضية للامر بالمعروف والنهي عن المنكر وبالتالي القوامة بالعدل والقسط والشهادة على العالمين المقتضية الحضور في كل الميادين !! فالحياد المطلوب شرعا لا في المواقف من الاحداث بل فقط في الحكم بين الخصوم بلزوم الانحياز دوما للحق واحقاقه ..
ان مفهوم العدل في القرآن مبني على التعامل بين البشر على أساس الإنصاف والمساواة. وهو لا يدعو إلى العدالة التي توفرها الوسائل القانونية في المحكمة فحسب، بل يدعو أيضاً إلى تلك الصفة التي يجب أن تشكل الأساس لشخصية المسلم المؤمن. إن بناء شخصية عادلة داخل النفس أمر ضروري إذا كان المرء يريد أن يكون عادلاً مع الآخرين.فائما بالقسط كما امره الله تعالى ؛ففاقد الشيء لا يعطيه .. مثل هذه الشخصية من شأنها أن تضمن إخضاع الإنسان نفسه للمساءلة-محاسبة النفس- وفقًا لمقياس القران الأخلاقي الصارم الذي يكون فيه العدل تجاه الله والنفس والآخرين له أهمية قصوى يترتب عليها الثواب والعقاب من الله تعالى؛ وبالتالي القبول والرفض من الانسان.
وبغياب مثل هذه المفاهيم عن البشرية اليوم نجدها تكتوي بنار التفرقة العنصرية وحروب الابادة الجماعية وتقتيل الابرياء من المدنيين والنساء والاطفال والشيوخ حتى تجاوز ظلم البشر ليصل الى قتل حتى الحيوانات و هدم البناء والحجر واقتلاع الشجر؛ والجريمة الكبرى ان يكون ذلك دينا يتعبد به ويتقرب اليه زعما لله الرحمن الرحيم !! وغزة ولبنان والضفة وصنعاء تشهد ...
والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 45-من دروس القران التوعوية:وصايا القران لاهل دعوة الايمان
» 53- من دروس القران التوعوية- رد القران على المنافقين الفرحين بمصائبنا
» 47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: