نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 89-من دروس القران التوعوية- ثقل قول القران ..
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitimeاليوم في 6:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 88- من دروس القران التوعوية -حياة البهائم وحياة الانسان في القران!!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-12-10, 2:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة في تأسيس الدولة النبوية وتوسعها :-
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-12-09, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من ذاكرة الايام الخوالي الى اليوم الحالي!!!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-12-07, 8:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 87- من دروس القران التوعوية - المعاملة بالمثل مع الاعداء
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-12-06, 4:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة على احداث سوريا ...!!!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-12-04, 8:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تذكرة صباحية للتدبر والتفكر!!!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-12-04, 6:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 86-من دروس القران التوعوية-الفراروالهروب الى الامام
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-12-02, 7:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» السبب في وجود فكرة الثمن
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-12-01, 9:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 85- من دروس القران التوعوية-اليات الامر بالمعروق والنهي عن المنكر -3-
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-29, 7:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللهم فرجك
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-28, 6:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الثمن - نبيل القدس
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-28, 5:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 84- من دروس القران التوعوية-اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر-2-
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-27, 6:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 83- من دروس القران التوعوية - اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-26, 4:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 82- من دروس القران التوعوية- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عيني
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-24, 7:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-23, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38805
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
معتصم - 12434
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4353
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
العرين - 1193
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
زهره النرجس
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
معتصم
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
معمر حبار
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
هيام الاعور
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
sa3idiman
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
لينا محمود
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_rcap34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_voting_bar34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66450 مساهمة في هذا المنتدى في 20346 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4353
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم   34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-10, 11:44 pm

**{بسم الله الرحمن الرحيم}**
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة :-
التزكية والتعليم \ أو\ التربية والتعليم :-
في حلقة الاسبوع الماضي تحدثنا عن مهمة التزكية؛ وبينا انها من اهم مهمات الانبياء وعظم مهام الرسل عليهم صلوات الله وسلامه؛ ذلك لان التزكية هي مشروع تربية ذاتية للنفس بما بنى الانبياء والرسل بالوحي لها من المفاهيم وحددوا القيم التي ينبغي ان تتحلى بها الانفس لتزكوا؛ والمفاهيم التي يجب ان تتخلى عنها لتزكوا النفوس وتسلم القلوب ..
{ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (2)الجمعة}... والمدقق المتدبر لاية الجمعة يجد ان المهمة التالية للتزكية او الثانية بعدها هي التعليم ؛ لان بالتعليم يرتقي الانسان وتتفتح له افاق العقل فلا ينغلق على مدركات الحواس والعادة الموروثة ومألوفات الواقع؛ بل يتجاوز ذلك ليتعلم الكتاب ؛اي الوحي الذي اوحاه الله تعالى وانزله على انبياءه ورسله ليكون هدىً ونوراً تهتدي به وتستنير البشرية ؛ من خلال تلاوة الايات الربانية المنزلة فيزكيهم بها ثم يعلمهم بعد ان تطهرت نفوسهم بالتزكية واصبحت جاهزة لتلقي العلم؛ فلذلك تسبق التربية التعليم !!.. وكتاب رسالتنا للامم والشعوب هو القران الكريم الذي جعله الله مقياسا لما بايدي غيرنا من بقايا كتاب بشقيه _العهد الجديد والعهد القديم_ ومهيمنا عليه ؛ اي له الحكم بالصحة بالاقرار او البطلان والانكار لما زعموه من الكتاب وما هو من الكتاب ...{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)المائدة}...
ان من ادوات التعليم الاولى هو اطلاق العقل من عقل حبسه واقفاله ليتفكر في كل ما يستجد او يعرض له... والايات في ذلك كثيرة ؛ بل جعلت من اعظم العبادات للعقل التفكر .. وثاني ادوات التعليم هو تلاوة الكتاب والتدبر لاياته والتبصر في احكامه لتنفيذها بالطريقة المناسبة لها فتحصل الحكمة باتباع السنة التي علمنا اياها النبي صلى الله عليه واله وسلم.. فالحكمة هنا هي الطريقة المناسبة لتطبيق وتنقيذ الحكم الشرعي في الاحكام الفقهية ؛ اي اتباع ما صح من السنة المروية المنقولة عن النبي سلام الله عليه واله .. فلذلك فسروا الحكمة بالسنة..
والحكمة في ابحاث العقائد والايمان امر فكري اشغل المفكرين منذ قديم الازمان وغابر الدهور؛ حيث اعتبر الحكماء الحكمة هي بحث النظرة لما وراء الكون والانسان والحياة ؛ حيث هذه مدركات الحس المحتاجة لمن يكون وراء وجودها؛ وعلاقته بالكون وعلاقته بالحياة وعلاقته بالانسان ؛ وعلاقة هذه المفردات به؛ ومراده منها؛ ثم بحثوا علاقة الانسان بالانسان ووجوب تنظيمها...واعتبروا هذه المباحث ونتائجها هي الحكمة؛(الفلسفة)-وهي مأخوذة من الكلمتين اليونانيتين : (فيلو) :وتعني طلب ؛و (سوفي او صوفي):وتعني الحكمة !!! فاوجبوا وجود العقل الاكبر الخالق المدبر العلي العظيم العليم الحي الازلي القديم .. الا انهم رحلوا بعقولهم لتجاوز الواقع والمدرك المحسوس ليبحثوا ذات الاله عز وجل؛ فلما عجزوا عن ادراكه حسا وادركوه باثره؛قالوا بقياس الغائب على الحاضر؛ فتصوروه ظنا بكل اسف باشكال خلقه ؛ و الادهى و الامر انهم صوروه بصور كائنات ميتة صماء -تماثيل واصنام - لا تسمع ولا تتكلم ولا ترى !!
فجائت مفاهيم الضلال الاولى من اتخاذ الواقع مصدرا للتفكير لا موضعا له؛وجعلوه مقياسا تقاس عليه المدركات الغيبية وتتجسد يصوره .. وهذا ما جعلهم يقولون في سياساتهم بتقرير ومشروعية الامر الواقع ؛ واعتباره حقا مكتسبا لمن يوقعه !!
ومن هنا وجدنا ان الحكمة في ديننا في التعامل مع المعتقدات اولها قائم على رفض الظن والشك؛-أفي الله شك؟- ولا تبنى العقيدة الا على يقين جازم ..
وجاءت السور والايات القرانية لترد على ترهات الفلاسفة واوهام الشرك كما ردت وبينت تأثر اهل الكتاب بفلسفاتهم.. فمثلا لا حصرا خذ سورة الاخلاص ؛ وكذلك اية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وغيرها الكثير المبثوث في سور القران الكريم من رد الشبهات الاعتقادية الباطلة...
وبين لنا القران الكريم الاهتما بالقلم الذي يخط افكار المفكرين ويدونها ؛ فدون الحق ودون الباطل؛ ولتمييز الحق من الباطل عليك ان تقرا في معية الله تعالى_اقرأ وربك الاكرم؛ الذي علم بالقلم؛ علم الانسان مالم يعلم_ فتنفتح لك افاق الاسرار وانوار الافكار ..
ثم بين لك ان من وسائل التعليم ما سطره ويسطره البشر؛ (ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1)ن)؛ ثم جاء بعدها ( مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) ن) فالمجنون وان تكلم بالحكمة في صحواته الا انه لا يُسمع له ولا يُتبع؛ فلذلك بين ثوابه على صبره وتحمله لاتهاماتهم ( وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3)ن) ثم اتبع ذلك قوله سبحانه مثنيا ومادحا لنبيه ليكون في فعله وعمله وتصرفاته وطريقة تفكيره اسوة تقتدى وسنته تحتذى فقال Sadوَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)ن)...
وقد جاءت الايات عديدة تحث على العلم والتعلم والفقه والتفقه لاتمام امور التزكية وايتاء ثمارها في الحياة؛ بحيث تسموا النفوس والعقول والقلوب لتسلم وتتطهر من ادران وارجاس وادناس اهل الارض؛ فتتهيأ للتعلم والعمل بالكتاب الطاهر !! فهناك آيات كثيرة ترغب في طلب العلم وتحث عليه، من ذلك قوله تعالى: وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً [طـه:114]، وقوله تعالى: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ [الزمر:9]، وقوله تعالى: يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات [المجادلة:11]، وقوله تعالى: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ [آل عمران:18]، وقوله تعالى: وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا [آل عمران:7]، وقوله تعالى: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء [فاطر:28]. وجاءت الايات تبين فضل الفقه الذي هو دقة الفهم والتدبر ومنها قوله تعالى:قَال الله تعالى:﴿ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ﴾ (الأنعام: 98)... و من الفقه القدرة على البيان وطلاقة اللسان :- قَال الله تعالى: ﴿ وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي ﴾ (طه:٢٧-٢٨).
ومن اعظم المصائب التي يصاب بها المعرضون والمتكبرون ان يُحرموا فقه القران على وجهه الصحيح :- قال الله تعالى:﴿ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ﴾ (الإسراء: ٤٦)..وقال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا ﴾(الأعراف:١٧٩)..
وقال الله تعالى: ﴿ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ﴾ (الكهف:٥٧)..﴿ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ﴾(الأنعام:٢٥)..
وقد بين الله تعالى لنا انه عاقب المنافقين بالطبع على قلوبهم فعدموا الة الفقه؛ قال الله تعالى: ﴿ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ﴾
(المنافقون:٣) .. ونختم بقوله سبحانه:- ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) [طـه:114]، وقوله تعالى: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ )[الزمر:9]، اللهم زك نفوسنا وحسن خُلفنا كما أحسنت خَلقنا وفقهنا في ديننا وعلمنا ما ينفعنا واجرنا من الضلال والنفاق وسيء الاخلاق واتلسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4353
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم   34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm


**{بسم الله الرحمن الرحيم}**
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة :-
التزكية والتعليم \ أو\ التربية والتعليم :-
في حلقة الاسبوع الماضي تحدثنا عن مهمة التزكية؛ وبينا انها من اهم مهمات الانبياء وعظم مهام الرسل عليهم صلوات الله وسلامه؛ ذلك لان التزكية هي مشروع تربية ذاتية للنفس بما بنى الانبياء والرسل بالوحي لها من المفاهيم وحددوا القيم التي ينبغي ان تتحلى بها الانفس لتزكوا؛ والمفاهيم التي يجب ان تتخلى عنها لتزكوا النفوس وتسلم القلوب ..
{ هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (2)الجمعة}... والمدقق المتدبر لاية الجمعة يجد ان المهمة التالية للتزكية او الثانية بعدها هي التعليم ؛ لان بالتعليم يرتقي الانسان وتتفتح له افاق العقل فلا ينغلق على مدركات الحواس والعادة الموروثة ومألوفات الواقع؛ بل يتجاوز ذلك ليتعلم الكتاب ؛اي الوحي الذي اوحاه الله تعالى وانزله على انبياءه ورسله ليكون هدىً ونوراً تهتدي به وتستنير البشرية ؛ من خلال تلاوة الايات الربانية المنزلة فيزكيهم بها ثم يعلمهم بعد ان تطهرت نفوسهم بالتزكية واصبحت جاهزة لتلقي العلم؛ فلذلك تسبق التربية التعليم !!.. وكتاب رسالتنا للامم والشعوب هو القران الكريم الذي جعله الله مقياسا لما بايدي غيرنا من بقايا كتاب بشقيه _العهد الجديد والعهد القديم_ ومهيمنا عليه ؛ اي له الحكم بالصحة بالاقرار او البطلان والانكار لما زعموه من الكتاب وما هو من الكتاب ...{وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ ۖ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ ۚ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۖ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ ۚ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48)المائدة}...
ان من ادوات التعليم الاولى هو اطلاق العقل من عقل حبسه واقفاله ليتفكر في كل ما يستجد او يعرض له... والايات في ذلك كثيرة ؛ بل جعلت من اعظم العبادات للعقل التفكر .. وثاني ادوات التعليم هو تلاوة الكتاب والتدبر لاياته والتبصر في احكامه لتنفيذها بالطريقة المناسبة لها فتحصل الحكمة باتباع السنة التي علمنا اياها النبي صلى الله عليه واله وسلم.. فالحكمة هنا هي الطريقة المناسبة لتطبيق وتنقيذ الحكم الشرعي في الاحكام الفقهية ؛ اي اتباع ما صح من السنة المروية المنقولة عن النبي سلام الله عليه واله .. فلذلك فسروا الحكمة بالسنة..
والحكمة في ابحاث العقائد والايمان امر فكري اشغل المفكرين منذ قديم الازمان وغابر الدهور؛ حيث اعتبر الحكماء الحكمة هي بحث النظرة لما وراء الكون والانسان والحياة ؛ حيث هذه مدركات الحس المحتاجة لمن يكون وراء وجودها؛ وعلاقته بالكون وعلاقته بالحياة وعلاقته بالانسان ؛ وعلاقة هذه المفردات به؛ ومراده منها؛ ثم بحثوا علاقة الانسان بالانسان ووجوب تنظيمها...واعتبروا هذه المباحث ونتائجها هي الحكمة؛(الفلسفة)-وهي مأخوذة من الكلمتين اليونانيتين : (فيلو) :وتعني طلب ؛و (سوفي او صوفي):وتعني الحكمة !!! فاوجبوا وجود العقل الاكبر الخالق المدبر العلي العظيم العليم الحي الازلي القديم .. الا انهم رحلوا بعقولهم لتجاوز الواقع والمدرك المحسوس ليبحثوا ذات الاله عز وجل؛ فلما عجزوا عن ادراكه حسا وادركوه باثره؛قالوا بقياس الغائب على الحاضر؛ فتصوروه ظنا بكل اسف باشكال خلقه ؛ و الادهى و الامر انهم صوروه بصور كائنات ميتة صماء -تماثيل واصنام - لا تسمع ولا تتكلم ولا ترى !!
فجائت مفاهيم الضلال الاولى من اتخاذ الواقع مصدرا للتفكير لا موضعا له؛وجعلوه مقياسا تقاس عليه المدركات الغيبية وتتجسد يصوره .. وهذا ما جعلهم يقولون في سياساتهم بتقرير ومشروعية الامر الواقع ؛ واعتباره حقا مكتسبا لمن يوقعه !!
ومن هنا وجدنا ان الحكمة في ديننا في التعامل مع المعتقدات اولها قائم على رفض الظن والشك؛-أفي الله شك؟- ولا تبنى العقيدة الا على يقين جازم ..
وجاءت السور والايات القرانية لترد على ترهات الفلاسفة واوهام الشرك كما ردت وبينت تأثر اهل الكتاب بفلسفاتهم.. فمثلا لا حصرا خذ سورة الاخلاص ؛ وكذلك اية الكرسي وخواتيم سورة البقرة وغيرها الكثير المبثوث في سور القران الكريم من رد الشبهات الاعتقادية الباطلة...
وبين لنا القران الكريم الاهتما بالقلم الذي يخط افكار المفكرين ويدونها ؛ فدون الحق ودون الباطل؛ ولتمييز الحق من الباطل عليك ان تقرا في معية الله تعالى_اقرأ وربك الاكرم؛ الذي علم بالقلم؛ علم الانسان مالم يعلم_ فتنفتح لك افاق الاسرار وانوار الافكار ..
ثم بين لك ان من وسائل التعليم ما سطره ويسطره البشر؛ (ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1)ن)؛ ثم جاء بعدها ( مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) ن) فالمجنون وان تكلم بالحكمة في صحواته الا انه لا يُسمع له ولا يُتبع؛ فلذلك بين ثوابه على صبره وتحمله لاتهاماتهم ( وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3)ن) ثم اتبع ذلك قوله سبحانه مثنيا ومادحا لنبيه ليكون في فعله وعمله وتصرفاته وطريقة تفكيره اسوة تقتدى وسنته تحتذى فقال :- (وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4)ن)...
وقد جاءت الايات عديدة تحث على العلم والتعلم والفقه والتفقه لاتمام امور التزكية وايتاء ثمارها في الحياة؛ بحيث تسموا النفوس والعقول والقلوب لتسلم وتتطهر من ادران وارجاس وادناس اهل الارض؛ فتتهيأ للتعلم والعمل بالكتاب الطاهر !! فهناك آيات كثيرة ترغب في طلب العلم وتحث عليه، من ذلك قوله تعالى: وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً [طـه:114]، وقوله تعالى: قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ [الزمر:9]، وقوله تعالى: يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَات [المجادلة:11]، وقوله تعالى: شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِماً بِالْقِسْطِ [آل عمران:18]، وقوله تعالى: وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا [آل عمران:7]، وقوله تعالى: إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء [فاطر:28]. وجاءت الايات تبين فضل الفقه الذي هو دقة الفهم والتدبر ومنها قوله تعالى:قَال الله تعالى:﴿ قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ ﴾ (الأنعام: 98)... و من الفقه القدرة على البيان وطلاقة اللسان :- قَال الله تعالى: ﴿ وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي . يَفْقَهُوا قَوْلِي ﴾ (طه:٢٧-٢٨).
ومن اعظم المصائب التي يصاب بها المعرضون والمتكبرون ان يُحرموا فقه القران على وجهه الصحيح :- قال الله تعالى:﴿ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ﴾ (الإسراء: ٤٦)..وقال الله تعالى: ﴿ وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا ﴾(الأعراف:١٧٩)..
وقال الله تعالى: ﴿ إِنَّا جَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ﴾ (الكهف:٥٧)..﴿ وَجَعَلْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ أَكِنَّةً أَنْ يَفْقَهُوهُ وَفِي آذَانِهِمْ وَقْرًا ﴾(الأنعام:٢٥)..
وقد بين الله تعالى لنا انه عاقب المنافقين بالطبع على قلوبهم فعدموا الة الفقه؛ قال الله تعالى: ﴿ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُوا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ﴾
(المنافقون:٣) .. ونختم بقوله سبحانه:- ( وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) [طـه:114]، وقوله تعالى: (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ )[الزمر:9]، اللهم زك نفوسنا وحسن خُلفنا كما أحسنت خَلقنا وفقهنا في ديننا وعلمنا ما ينفعنا واجرنا من الضلال والنفاق وسيء الاخلاق واتلسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: