نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» انا لله وانا اليه راجعون- استشهاد يحي السنوار
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitimeاليوم في 12:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 52- من دروس القران التوعوية :ب-صناعة الرأي
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 3:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 3:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تنظيف فلل بالجبيل
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitimeأمس في 1:37 am من طرف شيماء أسامة 272

» 50- من دروس القران التوعوية - التضليل الاعلامي والسياسي
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-16, 9:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحرامية وخداع الكلاب !!!!!!
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-15, 2:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 49-من دروس القران التوعوية - الاهتمام بالشان العام
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-15, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 48-من دروس القران التوعوية:المرض في القران
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-15, 3:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 30-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- التوحيد
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-14, 8:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-13, 7:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 46-من دروس القران التوعوية- الحذر من التبعية
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-12, 6:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - وحدة الامة واسمها
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-11, 1:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 45-من دروس القران التوعوية:وصايا القران لاهل دعوة الايمان
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-11, 1:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 44- من دروس القران التوعوية- استمرارية القتال والجها
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-10, 5:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة يا ضبع معي بارودة!!!!
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-09, 10:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 43-من دروس القران التوعوية- المنافقون لا يثقون بالله...
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-09, 8:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 42- من دروس القران التوعوية - رسالة الى المجاهدين
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-08, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-07, 9:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- من دروس القران التوعوية؛ -5-موقف العلماء من الاسرائيليات
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-06, 6:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- من دروس القران التوعوية -3- موقف الصحابة من الاسرائيليات
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-05, 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-05, 9:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- من دروس القران التوعوية- الموقف من الاسرائيليات-1-
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-05, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- حكمة صلاة الجمعة !!!
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-04, 5:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- من دروس القران التوعوية - الحذر من الغرور!!!
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-03, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-02, 7:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34-من دروس القران التوعوية - القتال في سبيل الله والمستضعفين
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-01, 5:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33- من دروس القران التوعوية - الارتقاء بالمسلم في اقواله وافعاله
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-01, 5:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 32- من دروس القران التوعوية - حسن التأتي
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-30, 9:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- حياة الشهداء
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-30, 6:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-09-29, 12:23 pm من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 99 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 99 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4269
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
العرين - 1193
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
زهره النرجس
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
معمر حبار
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_rcap29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_voting_bar29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66358 مساهمة في هذا المنتدى في 20288 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4269
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Empty
مُساهمةموضوع: 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة   29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-07, 9:09 am

بسم الله الرحمن الرحيم
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة:-
خاتمية الرسالة تقتضي نسخ الشرائع السابقة وكذلك نسخ مرجعية كتبها!!
في حلقة ماضية من هذه السلسلة المباركة تحدثنا عن خاتمية الرسالة والنبوة من حيث توقف الوحي عن النزول بجديد من اصول الشرائع واحكام التشريع ..
فالتشريع تم واكتمل للبشرية في الاسلام بقواعده واسسه العامة التي غطت واحاطت بمتطلبات الانسان في كل زمان ومكان، حيث تميزت شريعة الاسلام بكونها عالجت طبيعة متطلبات النفس البشرية وحاجات الانسان بوصفه انسان؛ فقد خلق الله سبحانه وتالى النوع الإنساني لعبادته وطاعته بعمارة الأرض وإصلاح الكون بما استخلفه الله فيه من هدي للعمارة والبناء والصلاح ومحاربة الفساد الذي يدعوه اليه عدوه ابليس، وركب فيه عقلا وجعله مناط التكاليف، وخلق في الإنسان غير القوة العقلية، القوة الشهوانية التعلقة باشباعات جوعات الغرائز النفسية وجوعات الحاجات العضوية؛والتي تضعف سلطان العقل وتقلل من شأنه عند وجود المثير، بل تتغلب وتنتصر عليه في كثير من الأحيان. فكان الاسلام رسالة استسلام وانقياد لمن خلقه وهو العليم الخبير بمن خلق؛ فالانسان له غرائز تتطلب الاشباع ؛ وله حاجات عضوية ايضا تتطلب الاشباع والمعالجات ؛ فانصب التشريع على هذه الفطرة التي فطرت نفوس الخلق عليها؛ حيث ان الغاية من اشباع الغرائز اصلا هو حفظ النفس و النوع بالتناسل؛ و حفظ الممتلكات التي تعين الانسان على التمتع بنعم الله؛ وغريزة التدين التي قوامها كيفية ادراك المخلوق لصلته بالخالق ؛ فجاء الاسلام ليعالج الحاجات الغرائزية وطرق ووسائل اشباعها بالطريق الذي يرتقي به الانسان عن بهيمة الانعام ؛ وبالطرق والكيفية اللائقة بتكريم الانسان على العالمين . ومحققا له وضامنا اشباع حاجاته العضوية التي يترتب على فقدها هزاله ومرضه موته؛ من مطعم ومشرب ومسكن وعلاج .. فلذلك كان من طبيعة عقيدة الايمان الحقة ان تجعل من نفسية الانسان قوة هائلة وطاقة عظيمة في هذا الكون لما ضمنت له العمر وتكفلت بالرزق ، فانبثق عنها نظام التشريع ؛كون الانسان لا يعيش في وضعه الطبيعي الا ضمن جماعات بشرية من جنسه؛ فانه بلا ادنى شك بحاجة الى تشريع ناظم لهذا العيش ؛ ومن هنا جاءت حاجة الناس جميعًا إلى تشريعات تنظم علاقتهم بربهم، وعلاقتهم ببعضهم وبمجتمعاتهم وتجمعاتهم .
وقد كان لكل امة ممن قبلنا شرعة ومنهاجا؛ وليس عقيدة مختلفة؛فالحق حق ثابت لا يتغير؛ وكل ماهو متعلق بالله يجب ان يكون حقا متبعافكرا واعتقادا؛ وذلك من عهد ادم الانسان الاول الى ان يرث الله الارض ومن عليها؛ فالله تعالى حق صمد ثابت بصفاته لا يعتريه تغيير ولا تبديل على مر الازمان وتعدد الرسالات والنبوات الحقة...
اما الشرائع الناظمة لسلوك البشر فتختلف من رسالة الى اخرى؛ والاسلام نسخها جميعا؛ فلا حاجة لنا بعد نسخ القران لها ان نرويها او نتبع ما فيها، بل هم بحاجة الى اتباع ما في قراننا وهدينا من سنة نبينا ؛ قال الله سبحانه عن من هداهم الله وشرح صدورهم للاسلام من اهل الكتاب :- {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف: 157]،
و قد دلت آيات القرآن الكريم على حجيته وأنه منبع النور والهداية لمبتغيها دون سواه ؛ قال الله تعالى: (. . . وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)، «سورة النحل: الآية 89»، وقال تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا . . . ) - «سورة المائدة: الآية 48»، وقال تعالى: (. . . قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)، «سورة المائدة: الآيتان 15 - 16». ودل القران نفسه على اتباع النبي صلى الله عليه واله ويلم في عدة مواضع ؛ منها : (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا) . [النساء : 80]. ويقول سبحانه في آية أخرى: (ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) . [الأحزاب : 36].
وقد أمر الله تعالى باتِّباع نبيِّه الكريم صلى الله عليه واله وسلم في آيات كثيرة، منها: - قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ﴾ [آل عمران: 31]. و وجه الدلالة: أنَّ من علامة مَحبَّة الله سبحانه اتِّباع نبيَّه المُرسَل في ما يبلغ به ؛.
و قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [الأنفال:24]، وقال تعالى: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} [النساء:65] .. وقال تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [النور: 51]. وقال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} [الأحزاب:36]..
ويؤخذ بالسنة ويتوجب العمل بها كونها وحيا من الله تعالى الى النبي بالتوفيق والسداد والالهام لما يبتغيه الله تعالى ويريده لعموم قوله تعالى:-
﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [النجم: 3، 4]. وقال تعالى: {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا...} (الجاثية، الآيتان 18 و19).وقال الله تعالى :
{قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (9)الاحقاف}.. والوحي وحيان؛ وحي القران ولا يُقبل فيه الا القطع واجزم والاعتقاد بثبوته ونسبته الى الله تعالى و هو القران الكريم؛ ووحي يصح فيه غلبة الظن المولدة للتصديق بنسبته الى النبي المعصوم صلى الله عليه واله وسلم .. وذلك كله ضمن اطار وضوء قوله تعالى :- ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) (الحجرات:6)، وهو أمر واضح لا يحتاج إلى توضيح! فيقتضي التثبت والتبين والتمحيص التي هي من مفردات الموضوعية في قبول اي علم او خبر فيتثبت الإنسان مما يسمع، ويمحص ما يقرأ، ويراجع نفسه كثيرًا قبل أن يبني على ما يسمع أو يقرأ رأيًا أو يتخذ موقفًا. وعليه فان القران لا يعتبر قرانا الا اذا قطعنا بثبوته تواترا مانعا للشك ؛ مولدا لليقين؛ لانه اصل العقائد ومنه اصول الاحكام التي بينتها السنة الثابتة الصحيحة وفصلتها ...
وقد قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِه وَسَلَّمَ - « تَرَكْتُكُمْ عَلَى المَحجّةُ الْبَيْضَاءِ ، لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لا يَزِيغُ عَنْهَا إِلاَّ هَالِكٌ" رواه ابن ماجة والترمذي واحمد وغيرهم ..
و عن العرباض بن سارية رضي الله عنه، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح ذات يوم، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظة بليغة، ذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب، فقال قائل: يا رسول الله، كأن هذه موعظة مودع، فأوصنا، فقال: «أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، تَمَسَّكُوا بِهَا، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ». اخرجه احمد والدرقطني وابو داود وابن ماجة وابن حبان وغيرهم .. والمقياس دوما كتاب الله تعالى لعموم نصوص القران ووجوب اتباعه و لحديث جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به؛ كتاب الله).رواه مسلم
وبارككم الله وسددنا واياكم دوما لرؤية الحق حقا و لاتباع الحق بالحق والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4269
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة   29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة I_icon_minitime2024-10-07, 9:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة:-
خاتمية الرسالة تقتضي نسخ الشرائع السابقة وكذلك نسخ مرجعية كتبها!!
في حلقة ماضية من هذه السلسلة المباركة تحدثنا عن خاتمية الرسالة والنبوة من حيث توقف الوحي عن النزول بجديد من اصول الشرائع واحكام التشريع ..
فالتشريع تم واكتمل للبشرية في الاسلام بقواعده واسسه العامة التي غطت واحاطت بمتطلبات الانسان في كل زمان ومكان، حيث تميزت شريعة الاسلام بكونها عالجت طبيعة متطلبات النفس البشرية وحاجات الانسان بوصفه انسان؛ فقد خلق الله سبحانه وتالى النوع الإنساني لعبادته وطاعته بعمارة الأرض وإصلاح الكون بما استخلفه الله فيه من هدي للعمارة والبناء والصلاح ومحاربة الفساد الذي يدعوه اليه عدوه ابليس، وركب فيه عقلا وجعله مناط التكاليف، وخلق في الإنسان غير القوة العقلية، القوة الشهوانية التعلقة باشباعات جوعات الغرائز النفسية وجوعات الحاجات العضوية؛والتي تضعف سلطان العقل وتقلل من شأنه عند وجود المثير، بل تتغلب وتنتصر عليه في كثير من الأحيان. فكان الاسلام رسالة استسلام وانقياد لمن خلقه وهو العليم الخبير بمن خلق؛ فالانسان له غرائز تتطلب الاشباع ؛ وله حاجات عضوية ايضا تتطلب الاشباع والمعالجات ؛ فانصب التشريع على هذه الفطرة التي فطرت نفوس الخلق عليها؛ حيث ان الغاية من اشباع الغرائز اصلا هو حفظ النفس و النوع بالتناسل؛ و حفظ الممتلكات التي تعين الانسان على التمتع بنعم الله؛ وغريزة التدين التي قوامها كيفية ادراك المخلوق لصلته بالخالق ؛ فجاء الاسلام ليعالج الحاجات الغرائزية وطرق ووسائل اشباعها بالطريق الذي يرتقي به الانسان عن بهيمة الانعام ؛ وبالطرق والكيفية اللائقة بتكريم الانسان على العالمين . ومحققا له وضامنا اشباع حاجاته العضوية التي يترتب على فقدها هزاله ومرضه موته؛ من مطعم ومشرب ومسكن وعلاج .. فلذلك كان من طبيعة عقيدة الايمان الحقة ان تجعل من نفسية الانسان قوة هائلة وطاقة عظيمة في هذا الكون لما ضمنت له العمر وتكفلت بالرزق ، فانبثق عنها نظام التشريع ؛كون الانسان لا يعيش في وضعه الطبيعي الا ضمن جماعات بشرية من جنسه؛ فانه بلا ادنى شك بحاجة الى تشريع ناظم لهذا العيش ؛ ومن هنا جاءت حاجة الناس جميعًا إلى تشريعات تنظم علاقتهم بربهم، وعلاقتهم ببعضهم وبمجتمعاتهم وتجمعاتهم .
وقد كان لكل امة ممن قبلنا شرعة ومنهاجا؛ وليس عقيدة مختلفة؛فالحق حق ثابت لا يتغير؛ وكل ماهو متعلق بالله يجب ان يكون حقا متبعافكرا واعتقادا؛ وذلك من عهد ادم الانسان الاول الى ان يرث الله الارض ومن عليها؛ فالله تعالى حق صمد ثابت بصفاته لا يعتريه تغيير ولا تبديل على مر الازمان وتعدد الرسالات والنبوات الحقة...
اما الشرائع الناظمة لسلوك البشر فتختلف من رسالة الى اخرى؛ والاسلام نسخها جميعا؛ فلا حاجة لنا بعد نسخ القران لها ان نرويها او نتبع ما فيها، بل هم بحاجة الى اتباع ما في قراننا وهدينا من سنة نبينا ؛ قال الله سبحانه عن من هداهم الله وشرح صدورهم للاسلام من اهل الكتاب :- {الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الأعراف: 157]،
و قد دلت آيات القرآن الكريم على حجيته وأنه منبع النور والهداية لمبتغيها دون سواه ؛ قال الله تعالى: (. . . وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)، «سورة النحل: الآية 89»، وقال تعالى: (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا . . . ) - «سورة المائدة: الآية 48»، وقال تعالى: (. . . قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ * يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ وَيَهْدِيهِمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)، «سورة المائدة: الآيتان 15 - 16». ودل القران نفسه على اتباع النبي صلى الله عليه واله ويلم في عدة مواضع ؛ منها : (من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا) . [النساء : 80]. ويقول سبحانه في آية أخرى: (ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) . [الأحزاب : 36].
وقد أمر الله تعالى باتِّباع نبيِّه الكريم صلى الله عليه واله وسلم في آيات كثيرة، منها: - قوله تعالى: ﴿ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ﴾ [آل عمران: 31]. و وجه الدلالة: أنَّ من علامة مَحبَّة الله سبحانه اتِّباع نبيَّه المُرسَل في ما يبلغ به ؛.
و قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ لِلّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ} [الأنفال:24]، وقال تعالى: {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا} [النساء:65] .. وقال تعالى: {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [النور: 51]. وقال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا} [الأحزاب:36]..
ويؤخذ بالسنة ويتوجب العمل بها كونها وحيا من الله تعالى الى النبي بالتوفيق والسداد والالهام لما يبتغيه الله تعالى ويريده لعموم قوله تعالى:-
﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾ [النجم: 3، 4]. وقال تعالى: {ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ * إِنَّهُمْ لَن يُغْنُوا عَنكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا...} (الجاثية، الآيتان 18 و19).وقال الله تعالى :
{قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (9)الاحقاف}.. والوحي وحيان؛ وحي القران ولا يُقبل فيه الا القطع واجزم والاعتقاد بثبوته ونسبته الى الله تعالى و هو القران الكريم؛ ووحي يصح فيه غلبة الظن المولدة للتصديق بنسبته الى النبي المعصوم صلى الله عليه واله وسلم .. وذلك كله ضمن اطار وضوء قوله تعالى :- ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) (الحجرات:6)، وهو أمر واضح لا يحتاج إلى توضيح! فيقتضي التثبت والتبين والتمحيص التي هي من مفردات الموضوعية في قبول اي علم او خبر فيتثبت الإنسان مما يسمع، ويمحص ما يقرأ، ويراجع نفسه كثيرًا قبل أن يبني على ما يسمع أو يقرأ رأيًا أو يتخذ موقفًا. وعليه فان القران لا يعتبر قرانا الا اذا قطعنا بثبوته تواترا مانعا للشك ؛ مولدا لليقين؛ لانه اصل العقائد ومنه اصول الاحكام التي بينتها السنة الثابتة الصحيحة وفصلتها ...
وقد قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآلِه وَسَلَّمَ - « تَرَكْتُكُمْ عَلَى المَحجّةُ الْبَيْضَاءِ ، لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لا يَزِيغُ عَنْهَا إِلاَّ هَالِكٌ" رواه ابن ماجة والترمذي واحمد وغيرهم ..
و عن العرباض بن سارية رضي الله عنه، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم الصبح ذات يوم، ثم أقبل علينا، فوعظنا موعظة بليغة، ذرفت منها العيون، ووجلت منها القلوب، فقال قائل: يا رسول الله، كأن هذه موعظة مودع، فأوصنا، فقال: «أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللَّهِ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ، تَمَسَّكُوا بِهَا، وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ، فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ». اخرجه احمد والدرقطني وابو داود وابن ماجة وابن حبان وغيرهم .. والمقياس دوما كتاب الله تعالى لعموم نصوص القران ووجوب اتباعه و لحديث جابر بن عبد الله رضي الله تعالى عنهما أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: (تركت فيكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به؛ كتاب الله).رواه مسلم
وبارككم الله وسددنا واياكم دوما لرؤية الحق حقا و لاتباع الحق بالحق والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 27-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
» 2- الحلقة الثانية من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: