نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» انا لله وانا اليه راجعون- استشهاد يحي السنوار
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitimeاليوم في 12:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 52- من دروس القران التوعوية :ب-صناعة الرأي
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitimeأمس في 3:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitimeأمس في 3:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تنظيف فلل بالجبيل
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitimeأمس في 1:37 am من طرف شيماء أسامة 272

» 50- من دروس القران التوعوية - التضليل الاعلامي والسياسي
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-16, 9:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحرامية وخداع الكلاب !!!!!!
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-15, 2:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 49-من دروس القران التوعوية - الاهتمام بالشان العام
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-15, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 48-من دروس القران التوعوية:المرض في القران
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-15, 3:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 30-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- التوحيد
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-14, 8:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-13, 7:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 46-من دروس القران التوعوية- الحذر من التبعية
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-12, 6:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - وحدة الامة واسمها
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-11, 1:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 45-من دروس القران التوعوية:وصايا القران لاهل دعوة الايمان
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-11, 1:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 44- من دروس القران التوعوية- استمرارية القتال والجها
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-10, 5:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة يا ضبع معي بارودة!!!!
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-09, 10:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 43-من دروس القران التوعوية- المنافقون لا يثقون بالله...
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-09, 8:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 42- من دروس القران التوعوية - رسالة الى المجاهدين
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-08, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-07, 9:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- من دروس القران التوعوية؛ -5-موقف العلماء من الاسرائيليات
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-06, 6:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- من دروس القران التوعوية -3- موقف الصحابة من الاسرائيليات
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-05, 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-05, 9:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- من دروس القران التوعوية- الموقف من الاسرائيليات-1-
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-05, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- حكمة صلاة الجمعة !!!
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-04, 5:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- من دروس القران التوعوية - الحذر من الغرور!!!
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-03, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-02, 7:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34-من دروس القران التوعوية - القتال في سبيل الله والمستضعفين
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-01, 5:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33- من دروس القران التوعوية - الارتقاء بالمسلم في اقواله وافعاله
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-01, 5:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 32- من دروس القران التوعوية - حسن التأتي
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-09-30, 9:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- حياة الشهداء
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-09-30, 6:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-09-29, 12:23 pm من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 106 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 106 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
معتصم - 12434
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4269
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
العرين - 1193
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
زهره النرجس
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
معتصم
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
معمر حبار
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
هيام الاعور
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
sa3idiman
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
لينا محمود
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_rcap47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_voting_bar47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66358 مساهمة في هذا المنتدى في 20288 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4269
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران Empty
مُساهمةموضوع: 47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران   47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-13, 6:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم
47- من دروس القران التوعوية :-
الشفاء في القران ...
تكرَّر لفظ (الشفاء) في القرآن الكريم ستة مرات : تحمل ثلاث معان ؛ فقد جاءت مرتين منهما متعلقة بشفاء امراض الاجساد و ما يصيب اعضاء الابدان من خلل في الاداء من امراض حسية بدنية ، فقد قال سبحانه على لسان سيدنا ابراهيم :- (وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) {الشعراء:79-80}. .
وقد قال تعالى عن العسل: (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (النحل ٦٩).
وجاءت مرة واحدة لتشير الى معنى الشفاء من الغل والحزن وما يلحق المؤمنين من احاسيس شعورية في بعض المواطن؛ ووعدهم ربهم بالحاق الاذى والنكاية بالكافرين بتأييده ونصره للمؤمنين عليهم فقال سبحانه : - ( قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ) {التوبة:14}.
وتكررت ثلاث مرات متعلقة بشفاء الصدور وما تعتمله النفوس من امراض معنوية؛ وهي ما يسبب الخلل في الاداء الفكري والمهجي والاخلاقي والسلوكي في المجتمع و مسيرة الحياة .. ويحرف مسارها عن مراد الله ..
فقد قال الله تعالى عن منهج القرآن ودوره في حياة المؤمنين :- ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ﴾[ سورة يونس: 57]
ومثله قوله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ){الإسراء:82}.
وكذلك قوله تعالى: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) {فصلت:44}.
قال ابن الجوزي رحمه الله في كتابه [التبصرة ] :
تلاوة القرآن تعمل في أمراض الفؤاد ما يعمله العسل في عِلل الأجساد".
قال سيد طنطاوي في تفسيره لاية سورة يونس:- والحسن البصري ينكر كون القرآن شفاء للأمراض، فقد أخرج أبو الشيخ عنه أنه قال:إن الله-تبارك وتعالى- جعل القرآن شفاء لما في الصدور، ولم يجعله شفاء لأمراضكم، » .
فالقران فعلا كلام الله الكريم ؛وهو اكرم واعز من ان يكون العوبة بايدي الدجاجلة والمشعوذين؛ الذين معظمهم لا يحسنون قراءته فضلا عن علم معانيه واحكامه... فبجهل وغير قصد او بسوء وقصد؛ انحرفوا بالقران عما انزل اليه اساسا ؛ حيث نزل ليعالج امراض الفكر والنفس والسلوك ويهذب الاخلاق ويتمم مكارمها؛ليكون دستور الامة في الحكم والهيمنة الثقافية والفكرية بالاحتكام اليه؛ و مرجعية البشرية في الفكر والسياسة والقيادة المستنيرة بنور الله؛ والمقربة تلاوته لله تعالى؛ الطاردة للشياطين ووسوساتهم؛ وليس الوسيلة لاستجلاب الشياطين لاستخراج التمائم واعمال السحر والكشف عن الدفائن!!!
ولا حظ ان شفاء الابدان في الايتين المتعلقتان به انما ربطت الشفاء بامرين؛ الاول علة الاسباب (فاذا مرضت فهو يشفين) فهو سبحانه من يضع الفعل في الدواء ويجعله منتجا للشفاء ، وربط الشفاء بالعلاج بالامور الدوائية المادية في سورة النحل..(فيه شفاء للناس)،اي ان من خواص العسل الذي اكلته النحلة من كل الثمرات ان فيه شفاء لاسقام الناس ..
وانقل هنا تفسير سيد طنطاوي من الوسيط لتفسيره اية سورة يونس المذكورة اعلاة حيث يقول: (ثم وجه- سبحانه - نداء إلى الناس، أمرهم فيه بالانتفاع بما اشتمل عليه القرآن الكريم، من خيرات وبركات فقال-تبارك وتعالى-: يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ، وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ، وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ.
والموعظة معناها: التذكير بالتزام الحق والخير، واجتناب الباطل والشر، بأسلوب يلين القلوب، ويرقق النفوس.
والشفاء: هو الدواء الشافي من كل ما يؤذى، ويجمع على أشفيه.
والهدى: هو الإرشاد والدلالة بلطف إلى ما يوصل إلى المقصد والبغية، والرحمة معناها الإحسان، أو إرادة الإحسان.
والمعنى: يا أيها الناس قد جاءكم من الله-تبارك وتعالى- كتاب جامع لكل ما تحتاجون اليه من موعظة حسنة ترق لها القلوب، وتخشع لها النفوس.
وتصلح بها الأخلاق ومن شفاء لأمراض صدوركم.
ومن هداية لكم إلى طريق الحق والخير، ومن رحمة للمؤمنين ترفعهم الى أعلى الدرجات وتكفر ما حدث منهم من سيئات.
وجاء هذا الإرشاد والتوجيه عن طريق النداء، استمالة لهم إلى الحق بألطف أسلوب، وأكمل بيان، حتى يثوبوا إلى رشدهم، ويتنبهوا من غفلتهم.
ووصفت الموعظة بأنها من ربكم.
لتذكيرهم بما يزيدها تعظيما وقبولا، لأنها لم تصدر عن مخلوق تحتمل توجيهاته الخطأ والصواب، وإنما هي صادرة من خالق النفوس ومربيها، العليم بما يصلحها ويشفيها.
وقيد الرحمة بأنها للمؤمنين، لأنهم هم المستحقون لها، بسبب إيمانهم وتقواهم.
قال الآلوسى ما ملخصه: «واستدل بالآية على أن القرآن يشفى من الأمراض البدنية كما يشفى من الأمراض القلبية، فقد أخرج ابن مردويه عن أبى سعيد الخدري قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إنى اشتكى صدري، فقال- عليه الصلاة والسلام-: «اقرأ القرآن، يقول الله-تبارك وتعالى- شفاء لما في الصدور» .
وأخرج البيهقي في الشعب عن وائلة بن الأسفع أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وجع حلقه، فقال له: «عليك بقراءة القرآن» .
وأنت تعلم أن الاستدلال بهذه الآية على ذلك مما لا يكاد يسلم، والخبر الثاني لا يدل عليه، إذ ليس فيه أكثر من أمره صلى الله عليه وسلم الشاكي بقراءة القرآن إرشادا له إلى ما ينفعه ويزول به وجعه.
ونحن لا ننكر أن لقراءة القرآن بركة، قد يذهب الله بسببها الأمراض والأوجاع، وإنما ننكر الاستدلال بالآية على ذلك.
والخبر الأول وإن كان ظاهرا في المقصود، لكن ينبغي تأويله، كأن يقال: لعله صلى الله عليه وسلم اطلع على أن في صدر الرجل مرضا معنويا قلبيا، قد صار سببا للمرض الحسى البدني، فأمره صلى الله عليه وسلم بقراءة القرآن ليزول عنه الأول فيزول الثاني.
والحسن البصري ينكر كون القرآن شفاء للأمراض، فقد أخرج أبو الشيخ عنه أنه قال:إن الله-تبارك وتعالى- جعل القرآن شفاء لما في الصدور، ولم يجعله شفاء لأمراضكم، والحق ما ذكرنا» .) ا ه ..
اسال الله تعالى ان ينر بصائرنا بالقران؛ وان يشفنا من امراض الايدان وان ويعز الاسلام والمسلمين وينصرنا على من عادانا وظلمنا ويشف صدورنا انه مولانا ونعم المولى والنصير ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4269
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران Empty
مُساهمةموضوع: رد: 47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران   47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران I_icon_minitime2024-10-13, 7:05 am

بسم الله الرحمن الرحيم
47- من دروس القران التوعوية :-
الشفاء في القران ...
تكرَّر لفظ (الشفاء) في القرآن  الكريم ستة مرات : تحمل ثلاث معان ؛ فقد جاءت مرتين منهما متعلقة بشفاء امراض الاجساد و ما يصيب اعضاء الابدان من خلل في الاداء من امراض حسية بدنية ، فقد قال سبحانه على لسان سيدنا ابراهيم :- (وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) {الشعراء:79-80}. .
وقد قال تعالى عن العسل: (ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (النحل ٦٩).
وجاءت مرة واحدة لتشير الى معنى الشفاء من الغل والحزن وما يلحق المؤمنين من احاسيس شعورية في بعض المواطن؛ ووعدهم ربهم بالحاق الاذى والنكاية بالكافرين بتأييده ونصره للمؤمنين عليهم فقال سبحانه : -       ( قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ) {التوبة:14}.
وتكررت ثلاث مرات متعلقة بشفاء الصدور  وما تعتمله النفوس من امراض معنوية؛ وهي ما يسبب  الخلل في الاداء الفكري والمهجي والاخلاقي والسلوكي في المجتمع و مسيرة الحياة .. ويحرف مسارها عن مراد الله ..
فقد قال الله تعالى عن  منهج القرآن ودوره في حياة المؤمنين :- ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ﴾[ سورة يونس: 57]
ومثله قوله تعالى (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ){الإسراء:82}.
وكذلك قوله تعالى: (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ) {فصلت:44}.
قال ابن الجوزي رحمه الله في كتابه [التبصرة ] :
تلاوة القرآن تعمل في أمراض الفؤاد ما يعمله العسل في عِلل الأجساد".
قال سيد طنطاوي في تفسيره لاية سورة يونس:- والحسن البصري ينكر كون القرآن شفاء للأمراض، فقد أخرج أبو الشيخ عنه أنه قال:إن الله-تبارك وتعالى- جعل القرآن شفاء لما في الصدور، ولم يجعله شفاء لأمراضكم، » .
فالقران فعلا كلام الله الكريم ؛وهو اكرم واعز من ان يكون العوبة بايدي الدجاجلة والمشعوذين؛ الذين معظمهم لا يحسنون قراءته فضلا عن علم معانيه واحكامه... فبجهل وغير قصد او بسوء وقصد؛ انحرفوا بالقران عما انزل اليه اساسا ؛ حيث نزل ليعالج امراض الفكر والنفس والسلوك ويهذب الاخلاق ويتمم مكارمها؛ليكون دستور الامة في الحكم والهيمنة الثقافية والفكرية بالاحتكام اليه؛ و مرجعية البشرية في الفكر والسياسة والقيادة المستنيرة بنور الله؛ والمقربة تلاوته لله تعالى؛ الطاردة للشياطين ووسوساتهم؛ وليس الوسيلة لاستجلاب الشياطين لاستخراج التمائم واعمال السحر والكشف عن الدفائن!!!
ولا حظ ان شفاء الابدان في الايتين المتعلقتان به انما ربطت الشفاء بامرين؛ الاول علة الاسباب (فاذا مرضت فهو يشفين) فهو سبحانه من يضع الفعل في الدواء ويجعله منتجا للشفاء ، وربط الشفاء بالعلاج بالامور الدوائية المادية في سورة النحل..(فيه شفاء للناس)،اي ان من خواص العسل الذي اكلته النحلة من كل الثمرات ان فيه شفاء لاسقام الناس ..
وانقل هنا تفسير سيد طنطاوي من الوسيط لتفسيره اية سورة يونس المذكورة اعلاة حيث يقول: (ثم وجه- سبحانه - نداء إلى الناس، أمرهم فيه بالانتفاع بما اشتمل عليه القرآن الكريم، من خيرات وبركات فقال-تبارك وتعالى-: يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ، وَشِفاءٌ لِما فِي الصُّدُورِ، وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ.
والموعظة معناها: التذكير بالتزام الحق والخير، واجتناب الباطل والشر، بأسلوب يلين القلوب، ويرقق النفوس.
والشفاء: هو الدواء الشافي من كل ما يؤذى، ويجمع على أشفيه.
والهدى: هو الإرشاد والدلالة بلطف إلى ما يوصل إلى المقصد والبغية، والرحمة معناها الإحسان، أو إرادة الإحسان.
والمعنى: يا أيها الناس قد جاءكم من الله-تبارك وتعالى- كتاب جامع لكل ما تحتاجون اليه من موعظة حسنة ترق لها القلوب، وتخشع لها النفوس.
وتصلح بها الأخلاق ومن شفاء لأمراض صدوركم.
ومن هداية لكم إلى طريق الحق والخير، ومن رحمة للمؤمنين ترفعهم الى أعلى الدرجات وتكفر ما حدث منهم من سيئات.
وجاء هذا الإرشاد والتوجيه عن طريق النداء، استمالة لهم إلى الحق بألطف أسلوب، وأكمل بيان، حتى يثوبوا إلى رشدهم، ويتنبهوا من غفلتهم.
ووصفت الموعظة بأنها من ربكم.
لتذكيرهم بما يزيدها تعظيما وقبولا، لأنها لم تصدر عن مخلوق تحتمل توجيهاته الخطأ والصواب، وإنما هي صادرة من خالق النفوس ومربيها، العليم بما يصلحها ويشفيها.
وقيد الرحمة بأنها للمؤمنين، لأنهم هم المستحقون لها، بسبب إيمانهم وتقواهم.
قال الآلوسى ما ملخصه: «واستدل بالآية على أن القرآن يشفى من الأمراض البدنية كما يشفى من الأمراض القلبية، فقد أخرج ابن مردويه عن أبى سعيد الخدري قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إنى اشتكى صدري، فقال- عليه الصلاة والسلام-: «اقرأ القرآن، يقول الله-تبارك وتعالى- شفاء لما في الصدور» .
وأخرج البيهقي في الشعب عن وائلة بن الأسفع أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وجع حلقه، فقال له: «عليك بقراءة القرآن» .
وأنت تعلم أن الاستدلال بهذه الآية على ذلك مما لا يكاد يسلم، والخبر الثاني لا يدل عليه، إذ ليس فيه أكثر من أمره صلى الله عليه وسلم الشاكي بقراءة القرآن إرشادا له إلى ما ينفعه ويزول به وجعه.
ونحن لا ننكر أن لقراءة القرآن بركة، قد يذهب الله بسببها الأمراض والأوجاع، وإنما ننكر الاستدلال بالآية على ذلك.
والخبر الأول وإن كان ظاهرا في المقصود، لكن ينبغي تأويله، كأن يقال: لعله صلى الله عليه وسلم اطلع على أن في صدر الرجل مرضا معنويا قلبيا، قد صار سببا للمرض الحسى البدني، فأمره صلى الله عليه وسلم بقراءة القرآن ليزول عنه الأول فيزول الثاني.
والحسن البصري ينكر كون القرآن شفاء للأمراض، فقد أخرج أبو الشيخ عنه أنه قال:إن الله-تبارك وتعالى- جعل القرآن شفاء لما في الصدور، ولم يجعله شفاء لأمراضكم، والحق ما ذكرنا» .) ا ه ..
اسال الله تعالى ان ينر بصائرنا بالقران؛ وان يشفنا من امراض الايدان وان ويعز الاسلام والمسلمين وينصرنا على من عادانا وظلمنا ويشف صدورنا انه مولانا ونعم المولى والنصير ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
47-من دروس القران التوعوية - الشفاء في القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!
» 18- من دروس القران التوعوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: