نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 89-من دروس القران التوعوية- ثقل قول القران ..
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitimeاليوم في 6:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 88- من دروس القران التوعوية -حياة البهائم وحياة الانسان في القران!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-12-10, 2:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة في تأسيس الدولة النبوية وتوسعها :-
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-12-09, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من ذاكرة الايام الخوالي الى اليوم الحالي!!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-12-07, 8:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 87- من دروس القران التوعوية - المعاملة بالمثل مع الاعداء
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-12-06, 4:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نظرة على احداث سوريا ...!!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-12-04, 8:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تذكرة صباحية للتدبر والتفكر!!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-12-04, 6:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 86-من دروس القران التوعوية-الفراروالهروب الى الامام
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-12-02, 7:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» السبب في وجود فكرة الثمن
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-12-01, 9:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 85- من دروس القران التوعوية-اليات الامر بالمعروق والنهي عن المنكر -3-
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-29, 7:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللهم فرجك
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-28, 6:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الثمن - نبيل القدس
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-28, 5:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 84- من دروس القران التوعوية-اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر-2-
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-27, 6:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 83- من دروس القران التوعوية - اليات الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-26, 4:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 82- من دروس القران التوعوية- الامر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عيني
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-24, 7:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-23, 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38805
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
معتصم - 12434
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4353
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
العرين - 1193
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
زهره النرجس
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
معتصم
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
معمر حبار
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
هيام الاعور
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
sa3idiman
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
لينا محمود
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_rcap51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_voting_bar51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66450 مساهمة في هذا المنتدى في 20346 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4353
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Empty
مُساهمةموضوع: 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام   51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-16, 1:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
51- من دروس القران التوعوية :-
أ- صناعة الرأي الشخصي والرأي الجماعي العام والوعي العام في القران والسنة :-
القسم الاول :-
الرأي الصحيح الاصل فيه انه يصنعه الفكر المخاطب للعقل والوجدان؛ والمبني على عقيدة قطعية صحيحة ؛ وقد تبنيه في المقابل عقائد باطلة او اشاعات زائفة او مصالح انية متعلقة بالشهوات والنزوات المعطلة للتفكير والعقل؛ و التي لا تلبث بعد اشباعها ان تزول فتترك صاحبها في حيرة وشك ؛ متردد لا يدري ماذا يفعل وماذا لا يفعل؛ فيعيش في الظلمات التي قد تعميه حتى عن رؤية نفسه وبدنه.
وفي اللغة ؛ الرَأْي : مصدر من الفعل رأَى ويقع حسيا بالجارحة العين: رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر فنظرته وشاهدته؛ وتطلق على امور معنوية فتقول:ذو الرَّأي: الحكيم العاقل، ذو البصيرة والحذق بالأمور وهو ما ارتآه الإنسان واعتقده، والجمع : آراء ؛ ومن معاني اللفظ في اللغة الرأْيُ : الاعتقادُ والرأْيُ: العقلُ والرأْيُ: التدبيرُ والرأْيُ :النظرُ والتأمل..
ويُنسب الرأي الى الجهة المعنية التي تتبناه ويصدر عنها ؛ كقولهم الرأي القانوني ؛اي ما يقرره القانون من حقوق واجراءات؛ والراي الفقهي؛ وهو ما ارتآه الفقيه من فهم للنص وفق القواعد المقررة؛وعند اهل الاصول ما يستنبطه المجتهد من حكم شرعي من خلال فهمه لنص الدليل الشرعي ..
والرأي المقصود من بحثنا هو وجهة النظر الدافعة لاتخاذ اجراء او تحديد موقف في امر من امور الحياة ..
والاصل عندنا في الاسلام ان هذا الامر تبنيه العقيدة؛ولا يجوز ان يكون بغير منظارها؛ لان العقيدة الاسلامية هي القاعدة الفكرية التي تبني عقول المسلمين؛ وهي منظارهم التي من خلالها ينظرون للامور ويقيسونها ويقيمونها بها ؛ لان عقيدة الاسلام عقيدة عقلية مقنعة للعقل وتخاطبه وتلفت نظره لما يثبت القناعات بها من ايات كونية مبثوثة في كتاب الله المفتوح؛ واياته الموحى بها في كتابه المقروء قرءانا محفوظا يُتلى الى يوم الدين، وعقيدة روحية تربط الانسان بربه فتجعله يتحرى مراده ومرضاته وثوابه في كل امر؛وعقيدة سياسية عالجت كل امور الحياة البشرية؛ من خلال معالجتها للمكون البشري العام الذي يشترط فيه كل البشر وفطروا عليه؛ فكانت المعالجات منصبة على حاجات الانسان بوصفه انسان؛ يندفع سلوكه من خلال اشباع الغرائز وجوعات مظاهرها؛ والتي تضمن له الامن والاستقرار والاستمرار.. واشباع الحاجات العضوية التي تضمن له استمرارية الجسد في الحياة دون تعطل الجسد او اعضاءه عن اداء وظائفها ... فلذلك هيا الله تعالى هذا الجسد بما يليق به من تقويم ليقوم باعباء تكاليف الاستخلاف والعمارة؛ {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)التين} وحذرك من الاغترار والغرور الذي يمارسه ويزهييه شياطين الانس والجن مؤكدا انه احسن تصورك كما احسن تقويمك { يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (-8-)الانفطار .. كل ذلك قطعا ليس عبثا ولا لتترك سدى {أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36)القيامة}..{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (165)الانعام}..
فالأساس الاول الذي به يُبنى الرأي وتُبتنى وجهات النظر به انما هو العقيدة؛
فلذلك نجد في القران الكريم تقرير ذلك حيث يقول تعالى:- {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)النور}..
فهذا مثل نور هدى الله تعالى ليستنير به عقول المؤمنين الذين يستمعون القول فيتبعون احسنة؛ جعلنا الله واياكم منهم .. ليبنوا في الارض ويعمروها بحضارة الايمان والنور ..
وفي المقابل يعرض لنا الله تعالى صورة عقائد الضلال وما يبنى عليها من حضارات زائفة سرابية فيقول سبحانه وتعالى :- {) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40)النور}.
حقا وصدقا اشهد ان من لم يجعل الله له نورا فما له من نور ...
ومن هنا جاءت مقولة المؤمن ينظر بنور الله؛ لان منظاره للامور هو منظار العقيدة التي بينها له ربه لبني بها عقله وتتحدد بموجبها رؤاة ومواقفه ..
ونكمل الحديث ان شاء الله في قسم اخر في حلقة قادمة ان شاء الله ؛ خشية الاطالة .. ودمتم بخير والى لقاء جديد استودعكم الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4353
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام Empty
مُساهمةموضوع: رد: 51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام   51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام I_icon_minitime2024-10-17, 3:02 am

بسم الله الرحمن الرحيم
51- من دروس القران التوعوية :-
أ- صناعة الرأي الشخصي والرأي الجماعي العام والوعي العام في القران والسنة :-
القسم الاول :-
الرأي الصحيح الاصل فيه انه يصنعه الفكر المخاطب للعقل والوجدان؛ والمبني على عقيدة قطعية صحيحة ؛ وقد تبنيه في المقابل عقائد باطلة او اشاعات زائفة او مصالح انية متعلقة بالشهوات والنزوات المعطلة للتفكير والعقل؛ و التي لا تلبث بعد اشباعها ان تزول فتترك صاحبها في حيرة وشك ؛ متردد لا يدري ماذا يفعل وماذا لا يفعل؛ فيعيش في الظلمات التي قد تعميه حتى عن رؤية نفسه وبدنه.
وفي اللغة ؛ الرَأْي : مصدر من الفعل رأَى ويقع حسيا بالجارحة العين: رأيته رَأْيَ العين: حيث يقع عليه البصر فنظرته وشاهدته؛ وتطلق على امور معنوية  فتقول:ذو الرَّأي: الحكيم العاقل، ذو البصيرة والحذق بالأمور وهو ما ارتآه الإنسان واعتقده، والجمع : آراء ؛ ومن معاني اللفظ في اللغة الرأْيُ : الاعتقادُ والرأْيُ: العقلُ والرأْيُ: التدبيرُ والرأْيُ :النظرُ والتأمل..
ويُنسب الرأي الى الجهة المعنية التي تتبناه ويصدر عنها ؛ كقولهم الرأي القانوني ؛اي ما يقرره القانون من حقوق واجراءات؛ والراي الفقهي؛ وهو ما ارتآه الفقيه من فهم للنص وفق القواعد المقررة؛وعند اهل الاصول ما يستنبطه المجتهد من حكم شرعي من خلال فهمه لنص الدليل الشرعي ..
والرأي المقصود من بحثنا هو وجهة النظر الدافعة لاتخاذ اجراء او تحديد موقف في امر من امور الحياة ..
والاصل عندنا في الاسلام ان هذا الامر تبنيه العقيدة؛ولا يجوز ان يكون بغير منظارها؛ لان العقيدة الاسلامية هي القاعدة الفكرية التي تبني عقول المسلمين؛ وهي منظارهم التي من خلالها ينظرون للامور ويقيسونها ويقيمونها بها ؛ لان عقيدة الاسلام عقيدة عقلية مقنعة للعقل وتخاطبه وتلفت نظره لما يثبت القناعات بها من ايات كونية مبثوثة في كتاب الله المفتوح؛ واياته الموحى بها في كتابه المقروء قرءانا محفوظا يُتلى الى يوم الدين، وعقيدة روحية تربط الانسان بربه فتجعله يتحرى مراده ومرضاته وثوابه في كل امر؛وعقيدة سياسية عالجت كل امور الحياة البشرية؛ من خلال معالجتها للمكون البشري العام الذي يشترط فيه كل البشر وفطروا عليه؛ فكانت المعالجات منصبة على حاجات الانسان بوصفه انسان؛ يندفع سلوكه من خلال اشباع الغرائز وجوعات مظاهرها؛ والتي تضمن له الامن والاستقرار والاستمرار.. واشباع الحاجات العضوية التي تضمن له استمرارية الجسد في الحياة دون تعطل الجسد او اعضاءه عن اداء وظائفها ... فلذلك هيا الله تعالى هذا الجسد بما يليق به من تقويم ليقوم باعباء تكاليف الاستخلاف والعمارة؛ {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4)التين} وحذرك من الاغترار والغرور الذي يمارسه ويزهييه شياطين الانس والجن مؤكدا انه احسن تصورك كما احسن تقويمك { يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ (6) الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ (7) فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاءَ رَكَّبَكَ (-8-)الانفطار .. كل ذلك قطعا ليس عبثا ولا لتترك سدى {أَيَحْسَبُ الْإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى (36)القيامة}..{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۚ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163) قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ۚ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا ۚ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (164) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (165)الانعام}..
فالأساس الاول الذي به يُبنى الرأي وتُبتنى وجهات النظر به انما هو العقيدة؛
فلذلك نجد في القران الكريم تقرير ذلك حيث يقول تعالى:- {وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)النور}..
فهذا مثل نور هدى الله تعالى ليستنير به عقول المؤمنين الذين يستمعون القول فيتبعون احسنة؛ جعلنا الله واياكم منهم .. ليبنوا في الارض ويعمروها بحضارة الايمان والنور ..
وفي المقابل يعرض لنا الله تعالى صورة عقائد الضلال وما يبنى عليها من حضارات زائفة سرابية فيقول سبحانه وتعالى :- {) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40)النور}.
حقا وصدقا اشهد ان من لم يجعل الله له نورا فما له من نور ...
ومن هنا جاءت مقولة المؤمن ينظر بنور الله؛ لان منظاره للامور هو منظار العقيدة التي بينها له ربه لبني بها عقله وتتحدد بموجبها رؤاة ومواقفه ..
ونكمل الحديث ان شاء الله في قسم اخر في حلقة قادمة ان شاء الله ؛ خشية الاطالة .. ودمتم بخير والى لقاء جديد استودعكم الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
51- من دروس القران التوعوية - صناعة الرأي والرأي العام والوعي العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 52- من دروس القران التوعوية :ب-صناعة الرأي
» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
» 45-من دروس القران التوعوية:وصايا القران لاهل دعوة الايمان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: