نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 39- من دروس القران التوعوية -3- موقف الصحابة من الاسرائيليات
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitimeاليوم في 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitimeاليوم في 9:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- من دروس القران التوعوية- الموقف من الاسرائيليات-1-
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitimeاليوم في 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- حكمة صلاة الجمعة !!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitimeأمس في 5:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- من دروس القران التوعوية - الحذر من الغرور!!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-10-03, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-10-02, 7:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34-من دروس القران التوعوية - القتال في سبيل الله والمستضعفين
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-10-01, 5:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33- من دروس القران التوعوية - الارتقاء بالمسلم في اقواله وافعاله
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-10-01, 5:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 32- من دروس القران التوعوية - حسن التأتي
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-30, 9:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- حياة الشهداء
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-30, 6:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-29, 12:23 pm من طرف سها ياسر

» 31- من دروس القران التوعوية - الارهاب والتخويف !!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-29, 4:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» زفرات قلب مكلوم محزون مصدوم !!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-29, 2:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نعي السيد حسن نصر الله
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-28, 10:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 30- من دروس القران التوعوية - الموالاة والبراء
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-28, 6:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 29-من دروس القران التوعوية- اتخاذ البطانة!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-28, 4:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة جميلة- اللأحرار لا ينجح في ترويضهم النخاسون!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-27, 9:49 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- سنن الله في هدي القران
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-27, 5:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- من دروس القران التوعوية -التحذير من الاغترار بيهود!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-26, 3:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 27- من دروس القران التوعوية- التحري لطلب الهداية
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-25, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- من دروس القران التوعوية- التفكير بالاماني!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-24, 5:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25- من دروس القران التوعوية- الحق يراد به الباطل!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-24, 2:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- من دروس القران التوعوية
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-23, 5:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 27-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-23, 3:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 23- من دروس القران التوعوية :- معرفة الاعداء
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-22, 6:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 22- من دروس القران التوعية- الحذر على كافة الصعد
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-21, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-20, 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-20, 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 20- من دروس القران التوعوية:- اصطفاء العرب!!!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-19, 5:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خاطرة من وحي التاريخ !!
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-09-19, 2:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 106 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 106 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
معتصم - 12434
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4239
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
العرين - 1193
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
زهره النرجس
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
معتصم
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
معمر حبار
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
هيام الاعور
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
sa3idiman
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
لينا محمود
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_rcap35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_voting_bar35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66327 مساهمة في هذا المنتدى في 20269 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص Empty
مُساهمةموضوع: 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص   35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-10-02, 6:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم
35- من دروس القران التوعوية :-
التثبت والتبين والتمحيص والتحقق!! فهذا سبيل الحق والوصول اليه !!!
اسعد الله اوقاتكم بكل خير وبالعز والعزة والنصر والنصرة والتمكين :-
قال الله تعالى:{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا} [النساء: 94]، وقال الله تعالى:{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات: 6]، وهذه قراءة صحيحة متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لنافع وابن كثير وأبي عمر وابن عامر وعاصم وأبي جعفر ويعقوب الحضرمي. وقراءة {فَتَثَبَّتوا}، صحيحة متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا، لحمزة والكسائي وخلف العاشر.
قال شيخ المفسرين الامام أبو جعفر الطبري رحمه الله في تفسيره "جامع البيان" عند آية سورة النساء: "فقرأ ذلك عامة قراء المكيين والمدنيين وبعض الكوفيين والبصريين: {فَتَبَيَّنُوا}، بالباء والنون من التبيُّن، بمعنى: التأني والنظر والكشف عنه حتى يتضح، وقرأ ذلك عظم قراء الكوفيين {فَتَثَبَّتوا}، بمعنى التثبت الذي هو خلاف العجلة، والقول عندنا في ذلك أنهما قراءتان معروفتان مستفيضتان في قراءة المسلمين بمعنى واحد، وإن اختلفت بهما الألفاظ؛ لأن المتثبت متبين، والمتبين متثبت، فبأي القراءتين قرأ القارئ، فمصيب صواب القراءة في ذلك". اهـ... وقال أيضًا عند آية سورة الحجرات :- "{فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات: 6]، فقرأ ذلك عامة قراء أهل المدينة {فَتَثَبَّتوا}، بالثاء، وذكر أنها في مصحف عبد الله منقوطة بالثاء، وقرأ ذلك بعض القراء {فتبينوا} بالباء، بمعنى: أمهلوا حتى تعرفوا صحته، لا تعجلوا بقبوله، وكذلك معنى {فَتَثَبَّتوا}، والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان معروفتان متقاربتا المعنى، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب". اهـ.
وقال الله تعالى:- {فقد كذبوا بالحق لما جاءهم} (الأنعام:5).
و قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّم : "لَيْسَ البَيَانُ كَثْرَةَ الكَلامِ وَلَكِنَّ الَبَيَانَ إِصَابَةُ الحَقِّ" - رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ.
والحق ميزانه القران في كل امر يُراد معرفته حقا هو ام باطلا .. حتى في القصص التاريخي للامم والشعوب والنبوات ..
﴿ نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين ﴾ [ يوسف: 3]..
وقال تعالى:- (إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (الاسراء:9)..
واذا تأملت وتدبرت هذه الايات الكريمة رأيت منهج الله تعالى الذي ارادك ان تتعلمه في التمحيص المنهجي والتدبر العقلي و القياس الفكري الصحيح؛ فاقرأ وتدبر: {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (78) مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا ۗ أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (80) وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَن تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (82) أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83)ال عمران}..
قال كُميل بن زياد النخعي: اخذ علي بن ابي طالب رضي الله عنه بيدي فأخرجني ناحية الجبَّانَةِ فلما اصحَرَ جعل يتفس , ثم قال::
((يا كُميل بن زياد القلوب اوعية فخيرها اوعاها للخير إحفظ عني ما اقول الناس ثلاثة:
عالمٌ ربانيَّ
و متعلمٌ على سبيل نجاة.
و همجٌ رعاعٌ اتباعُ كل ناعقٍ يميلونَ مع كل ريح لم يستضيئو بنور العلم و لم يلجأو الى ركن وثيق.
العلم خير من المال , العلم يحرسك و انت تحرس المال , العلم يزكو على الإنفاق - وفي رواية: على العمل- و المال تَنْقُصُهُُ النفقة.
العلم حاكم و المال محكوم عليه. و محبةُ العلمِ دينٌ يُدانُ بها.
العلم يُكسِب العالِم الطاعَةَ في حياتِه و جميلَ الاحدوثَةِ بعدَ و فاته و صنيعةُ المالِ تزولُ بزواله.
ماتَ خُزَّانُ الاموالِ و هم احياء , والعلماء باقون ما بقي الدهر: اعاينهم مفقودة و امثالهم في القلوب موجودة.
هاه هاه ان هاهنا علماً - و اشار بيده إلى صدره- لو اصْبَتُ له حملَةً. بل اصبتُهُ لَقِنَاً غير مأمونٍ عليه يستعمل آلة الدين للدنيا , يستظهر بحجج الله على كتابه و بنعمته على عباده , او منقاداً لأهل الحق لا بصيرة له في احنائه ينقدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة , لا ذا و لا ذاك او منهوما للذات، سلس القياد للشهوات، أو مغرىً بجمع الأموال والإدخار، ليس من دعاة الدِّين أقرب شىء شَبَهَاً بهم الأنعام السائمه، لذلك يموت العلم بموت حامليه.
اللهم بلى: لن تخلو الأرض من قائم لله بحجته وبيناته، أولئك الأقلون عدداً،الأعظمون عند الله قيلاً،بهم يدفع الله عن حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم، ويزرعوها في قلوب أشباههم، هجم بهم العلم على حقيقة الأمر، فاستلانوا ما أستوعر منه المُتْرَفُونَ، وأَنِسو بما أستوحش منه الجاهلون، صحبوا الدنيا بأبدانٍ أرواحها معلقة بالملإ الأعلى، أولئك خلفاء الله في أرضه ودعاته إلى دينه هاها شوقا إلى رؤيتهم، وأستغفر االله لي ولك , إذا شئت فقم)). ذكره أبو نعيم في ((الحليه )) وغيره ..
وهذة هي الوصية التي شرحها ابن القيم و قد نقل في اول الشرح قول البغدادي رحمه الله في تصحيح الوصية ...... قال ابن القيم في شرحه لهذا الاثر في كتابه(مفتاح دار السعادة) :- ((قال ابو بكر الخطيب: هذا حديث حسن من احسن الاحاديث معنىً و اشرفها لفظاً ... )) ..
واليكم هذه القصة للعبرة والاعتبار رواها الخطيب البغدادي في كتابه:-(الجامع لاحكام الراوي وآداب السامع) مانصه :- ""أحمد بن خالد قال : وحدثني علان الوراق قال : " "رأيت العتابي يأكل خبزا على الطريق بباب الشام ، فقلت له : ويحك ، أما تستحي ؟ فقال لي : أرأيت لو كنا في دار فيها بقر ، أكنت تحتشم أن تأكل وهي تراك ؟ فقلت : لا ، قال : فاصبر حتى أعلمك أنهم بقر ، ثم قام فوعظ ، وقص ، ودعا حتى كثر الزحام عليه ، ثم قال لهم : روي لنا من غير وجه أن من بلغ لسانه أرنبة أنفه لم يدخل النار ، قال : فما بقي منهم أحد إلا أخرج لسانه يومئ به نحو أرنبته ، ويقدره هل يبلغها ؟ فلما تفرقوا قال لي العتابي : " ألم أخبرك أنهم بقر " ".
نسال الله عز وجل ان يجعل القران الكريم نورنا الذي نهتدي به في الدنيا وننتفع بنوره في الاخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4239
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص Empty
مُساهمةموضوع: رد: 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص   35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص I_icon_minitime2024-10-02, 7:25 am

بسم الله الرحمن الرحيم
35- من دروس القران التوعوية :-
التثبت والتبين والتمحيص والتحقق!! فهذا سبيل الحق والوصول اليه !!!
اسعد الله اوقاتكم بكل خير وبالعز والعزة والنصر والنصرة والتمكين :-
قال الله تعالى:{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا} [النساء: 94]، وقال الله تعالى:{يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات: 6]، وهذه قراءة صحيحة متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لنافع وابن كثير وأبي عمر وابن عامر وعاصم وأبي جعفر ويعقوب الحضرمي. وقراءة {فَتَثَبَّتوا}، صحيحة متواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا، لحمزة والكسائي وخلف العاشر.
قال شيخ المفسرين الامام أبو جعفر الطبري رحمه الله في تفسيره "جامع البيان" عند آية سورة النساء: "فقرأ ذلك عامة قراء المكيين والمدنيين وبعض الكوفيين والبصريين: {فَتَبَيَّنُوا}، بالباء والنون من التبيُّن، بمعنى: التأني والنظر والكشف عنه حتى يتضح، وقرأ ذلك عظم قراء الكوفيين {فَتَثَبَّتوا}، بمعنى التثبت الذي هو خلاف العجلة، والقول عندنا في ذلك أنهما قراءتان معروفتان مستفيضتان في قراءة المسلمين بمعنى واحد، وإن اختلفت بهما الألفاظ؛ لأن المتثبت متبين، والمتبين متثبت، فبأي القراءتين قرأ القارئ، فمصيب صواب القراءة في ذلك". اهـ... وقال أيضًا عند آية سورة الحجرات :- "{فَتَبَيَّنُوا} [الحجرات: 6]، فقرأ ذلك عامة قراء أهل المدينة {فَتَثَبَّتوا}، بالثاء، وذكر أنها في مصحف عبد الله منقوطة بالثاء، وقرأ ذلك بعض القراء {فتبينوا} بالباء، بمعنى: أمهلوا حتى تعرفوا صحته، لا تعجلوا بقبوله، وكذلك معنى {فَتَثَبَّتوا}، والصواب من القول في ذلك أنهما قراءتان معروفتان متقاربتا المعنى، فبأيتهما قرأ القارئ فمصيب". اهـ.
وقال الله تعالى:- {فقد كذبوا بالحق لما جاءهم} (الأنعام:5).
و قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّم : "لَيْسَ البَيَانُ كَثْرَةَ الكَلامِ وَلَكِنَّ الَبَيَانَ إِصَابَةُ الحَقِّ" - رَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ.
والحق ميزانه القران في كل امر يُراد معرفته حقا هو ام باطلا .. حتى في القصص التاريخي للامم والشعوب والنبوات ..
﴿ نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين ﴾ [ يوسف: 3]..
وقال تعالى:- (إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (الاسراء:9)..
واذا تأملت وتدبرت هذه الايات الكريمة رأيت منهج الله تعالى الذي ارادك ان تتعلمه في التمحيص المنهجي والتدبر العقلي و القياس الفكري الصحيح؛ فاقرأ وتدبر: {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (78) مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللَّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُوا عِبَادًا لِّي مِن دُونِ اللَّهِ وَلَٰكِن كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنتُمْ تَدْرُسُونَ (79) وَلَا يَأْمُرَكُمْ أَن تَتَّخِذُوا الْمَلَائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَابًا ۗ أَيَأْمُرُكُم بِالْكُفْرِ بَعْدَ إِذْ أَنتُم مُّسْلِمُونَ (80) وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ ۚ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي ۖ قَالُوا أَقْرَرْنَا ۚ قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ (81) فَمَن تَوَلَّىٰ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (82) أَفَغَيْرَ دِينِ اللَّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (83)ال عمران}..
قال كُميل بن زياد النخعي: اخذ علي بن ابي طالب رضي الله عنه بيدي فأخرجني ناحية الجبَّانَةِ فلما اصحَرَ جعل يتفس , ثم قال::
((يا كُميل بن زياد القلوب اوعية فخيرها اوعاها للخير إحفظ عني ما اقول الناس ثلاثة:
عالمٌ ربانيَّ
و متعلمٌ على سبيل نجاة.
و همجٌ رعاعٌ اتباعُ كل ناعقٍ يميلونَ مع كل ريح لم يستضيئو بنور العلم و لم يلجأو الى ركن وثيق.
العلم خير من المال , العلم يحرسك و انت تحرس المال , العلم يزكو على الإنفاق - وفي رواية: على العمل- و المال تَنْقُصُهُُ النفقة.
العلم حاكم و المال محكوم عليه. و محبةُ العلمِ دينٌ يُدانُ بها.
العلم يُكسِب العالِم الطاعَةَ في حياتِه و جميلَ الاحدوثَةِ بعدَ و فاته و صنيعةُ المالِ تزولُ بزواله.
ماتَ خُزَّانُ الاموالِ و هم احياء , والعلماء باقون ما بقي الدهر: اعاينهم مفقودة و امثالهم في القلوب موجودة.
هاه هاه ان هاهنا علماً - و اشار بيده إلى صدره- لو اصْبَتُ له حملَةً. بل اصبتُهُ لَقِنَاً غير مأمونٍ عليه يستعمل آلة الدين للدنيا , يستظهر بحجج الله على كتابه و بنعمته على عباده , او منقاداً لأهل الحق لا بصيرة له في احنائه ينقدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة , لا ذا و لا ذاك او منهوما للذات، سلس القياد للشهوات، أو مغرىً بجمع الأموال والإدخار، ليس من دعاة الدِّين أقرب شىء شَبَهَاً بهم الأنعام السائمه، لذلك يموت العلم بموت حامليه.
اللهم بلى: لن تخلو الأرض من قائم لله بحجته وبيناته، أولئك الأقلون عدداً،الأعظمون عند الله قيلاً،بهم يدفع الله عن حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم، ويزرعوها في قلوب أشباههم، هجم بهم العلم على حقيقة الأمر، فاستلانوا ما أستوعر منه المُتْرَفُونَ، وأَنِسو بما أستوحش منه الجاهلون، صحبوا الدنيا بأبدانٍ أرواحها معلقة بالملإ الأعلى، أولئك خلفاء الله في أرضه ودعاته إلى دينه هاها شوقا إلى رؤيتهم، وأستغفر االله لي ولك , إذا شئت فقم)). ذكره أبو نعيم في ((الحليه )) وغيره ..
وهذة هي الوصية التي شرحها ابن القيم و قد نقل في اول الشرح قول البغدادي رحمه الله في تصحيح الوصية ...... قال ابن القيم في شرحه لهذا الاثر في كتابه(مفتاح دار السعادة) :- ((قال ابو بكر الخطيب: هذا حديث حسن من احسن الاحاديث معنىً و اشرفها لفظاً ... )) ..
واليكم هذه القصة للعبرة والاعتبار رواها الخطيب البغدادي في كتابه:-(الجامع لاحكام الراوي وآداب السامع) مانصه :- ""أحمد بن خالد قال : وحدثني علان الوراق قال : " "رأيت العتابي يأكل خبزا على الطريق بباب الشام ، فقلت له : ويحك ، أما تستحي ؟ فقال لي : أرأيت لو كنا في دار فيها بقر ، أكنت تحتشم أن تأكل وهي تراك ؟ فقلت : لا ، قال : فاصبر حتى أعلمك أنهم بقر ، ثم قام فوعظ ، وقص ، ودعا حتى كثر الزحام عليه ، ثم قال لهم : روي لنا من غير وجه أن من بلغ لسانه أرنبة أنفه لم يدخل النار ، قال : فما بقي منهم أحد إلا أخرج لسانه يومئ به نحو أرنبته ، ويقدره هل يبلغها ؟ فلما تفرقوا قال لي العتابي : " ألم أخبرك أنهم بقر " ".
نسال الله عز وجل ان يجعل القران الكريم نورنا الذي نهتدي به في الدنيا وننتفع بنوره في الاخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
» 24- من دروس القران التوعوية
» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: