نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» قصة ما قبل النوم...!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitimeأمس في 11:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث المساء - بعنوان :- يا عرب!!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitimeأمس في 11:16 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - حتمية النصر عقيدة
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitimeأمس في 7:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث المساء - الاباء لا يقبل الضيم!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-25, 5:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كتيبة الموت - اول كتيبة فدائية في تاريخنا المجيد!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-25, 12:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - تموت الحرة جوعا !!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-25, 3:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» غزة تستغيث يا مسلمين !!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-24, 1:22 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح اسعد الله صباحكم - الحق المهدور
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-24, 8:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث المساء مع الاعلام الاوائل!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-23, 4:22 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح -دراسة التاريخ
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-23, 7:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - كنا عظماء فلماذا هنا ؟!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-22, 12:52 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 18-حديث الاثنين في الايمان والعقيدة
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-22, 11:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الزيدية منا ونحن منهم !!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-21, 5:12 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح -- الخذلان من صفات وعمل الشيطان!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-21, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حدث هذا يوم كنا عظماء نحمل الاسلام العظيم!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-20, 1:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة !!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-20, 10:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عظماء لو كانوا بيننا اليوم لقلنا عنهم مراهقون بعد!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-20, 10:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رحلة مع عسقلان عبر التاريخ !!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-20, 10:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-20, 1:00 am من طرف شيماء أسامة 272

» شطيرة صباحية - صنبور خلاط الماء !!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-18, 5:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- لماذا منعوا الكتاتيب؟؟!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-18, 3:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فساد السياسة فساد للدنيا والدين!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-18, 3:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سؤال وجواب!!!!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-17, 4:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سيد الشهداء حمزة ورجل!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-17, 7:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح -اية الطاعة !!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-17, 4:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - معركة موهاكس !!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-16, 7:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح-الابطال يخلد ذكراهم حتى الد اعدائهم !!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-15, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- الحلقة السابعة عشرة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-15, 3:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- هلاك الامم واستبدالها !!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-14, 8:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- التكبير عند الحرب!!!
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-07-13, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 175 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 175 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38798
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
معتصم - 12434
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4086
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
العرين - 1193
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
زهره النرجس
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
معتصم
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
معمر حبار
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
هيام الاعور
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
sa3idiman
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
لينا محمود
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_rcap4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_voting_bar4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1027 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو توفيق الخطيب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66165 مساهمة في هذا المنتدى في 20154 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4086
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين Empty
مُساهمةموضوع: 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين   4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-04-15, 2:47 am

ـــــــــــــــ{بسم الله الرحمن الرحيم}ــــــــ 
4- الحلقة الرابعة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة 
صياغة العقل البشري - مكانة العقل في دين الاسلام 
تحدثنا في الحلقات السابقة عن اعادة الاسلام العظيم لصياغة العقل البشري الى فطرته الاولى التي خلق الله ادم عليها ، ذلك العقل الذي به كرم الله المخلوق من الماء والطين وجعله مفكرا قادرا على ان يسبق الملائكة في التفكير !! هذا العقل الذي اعطى الانسان ميزة احسن تقويم ، والذي بتعطيل مهامه و قدراته ينحط صاحبه فيُرد اسفل سافلين !! ففضل العقل ومكانته في دين الله تعالى من المعلوم بالضرورة، وكيف لا والإسلام يعتبره مناط التكليف !!؟
فالعقل عند امة الاسلام قاطبة هو مناط التكليف، والجهة المؤهلة لاستقبال الخطاب الرباني، والا قيل اذا اخذ ما اوهب اسقط ما اوجب !
والقران الكريم خاطب العقل في الانسان، والذي لولاه لما كان الانسان انسانا، والا لكان بهيمة من بهيمة الانعام..فبه شُرف الانسان وكُرم. وبه يأخذ الله ويعطي .. وعلى قدره يحاسب ويُؤاخذ ..قال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) الإسراء / 70.
والانسان يرتقي بعقله وفكره، ويسموسلوكه كلما سما فكره.. وينهض عن مستوى السلوك الحيواني بما يحصل من افكار وقناعات ومفاهيم وقيم .. وفي المقابل ينحط ويسفل بهبوط عقله وبسفول فكره حتى ليصبح ادنى درجة من بهائم الانعام .. {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف : 179]...وقال تعالى: (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ) الأنفال / 22.
وقال سبحانه ﴿ أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ﴾ [ سورة الفرقان: 44 ].
ويبين الله عز وجل ان العقل هو المستهدف من الخطاب القراني فيقول سبحانه و تعالى : {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [البقرة : 242]..
و هنا تؤكد الاية الكريمة بان الهدف من نزول الآيات هو العقل والتفكير لدى‏ الإنسان، وتكشف عن هذه الحقيقة بالتعبير ب (لعلَّ) التي تفيد بيان الهدف في مواضع كهذا الموضع. وقد أكدت بعض الآيات على هذا الموضوع وذهبت إلى‏ ابعد من ذلك حيث وبّخت الناس على‏ عدم تفكرهم وتعقلهم وآخذتهم بعبارةٍ كهذه : {أَفَلَا تْعقِلُونَ‏} آل عمران، 65؛ وانظرالأنعام، 32؛ الاعراف، 169؛ يونس، 61؛ هود، 51؛ يوسف، 109؛ الأنبياء، 10 و 67؛ المؤمنون، 80؛ القصص، 10؛ الصافات، 138.
وقد تكرر هذا المضمون بصيغة جملة شرطية، حيث يقول تعالى‏ :{قَدْ بَيَّنَا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ‏}. (آل عمران/ 118)
إنّ هذه التعابير المختلفة : {لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ، أَفَلا تَعْقِلُونَ، إنْ كُنْتُم تَعْقِلُونَ‏} تكشف بوضوح عن هذه الحقيقة وهي : إنّ اللَّه وهب الإنسان العقل كي يستعين بقدرته على‏ إدراك الحقائق وفهمها، ويستحق اللوم والتوبيخ إذا ترك الانتفاع بهذه القدرة الادراكية العظيمة ولا يصح له باي حال تعطيلها وتوقيفها عن عملها الادراكي والتفكير...
  قال تعالى: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ) يونس / 101. وقال:- (أفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) الحج / 46. وأكد سبحانه على أنّ تعطيل العقل مفضٍ بصاحبه إلى النار، قال تعالى: (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ) الملك / 10.
ويحث سبحانه وتعالى العقل على التفكر والتدبر لافتا نظره وحواسه الى ادراك ما بثه الله تعالى له من ايات متنوعة في الكون فيقول سبحانه:- {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [آل عمران : 190].ومن خلال اشارتها إلى‏ آيات اللَّه في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار صرحت : إنّ إدراك هذه الآيات أمر يسير لأُولي الألباب، وهم الذين خلصت عقولهم من جميع ترسبات الأوهام والخرافة وموروث الخزعبلات !، فهم يدركون وقائع نظام الخلق، ويرون جمال وكمال الخالق من خلالِ جمال و دقة امور وجود المخلوقات، وهذا يكشف عن أهميّة العقل كطريق لمعرفة الحق جل وعلا وما انزل للبشر من الهدى والحق..
وفي السنة المطهرة جاء في الحديث الشريف: " رُفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الطفل حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يبرأ أو يعقل”(رواه احمد والترمذي وابن ماجة والحاكم وغيرهم). 
والقلم المرفوع عن الثلاثة هو قلم التكليف وقلم المؤاخذة، بعكس قلم الثواب فإنه غير مرفوع عنهم. فقد روى مسلم وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “رفعت إمرأة صبياً لها فقالت: يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال: نعم ولك أجر".
قال الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى: " والعقل هو مناط التكليف بإجماع المسلمين، مع أنَّ الشرع قد عدَّل العقل، وقبِل شهادته، واستدلَّ به في مواضع من كتابه، كالاستدلال بالإنشاء على الإعادة، وكقوله تعالى: “لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا”(الانبياء/22). وقوله: “وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ”(المؤمنون/91). وقوله: “أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ”(الأعراف/185). فيا خيبة من ردَّ شاهداً قبله الله، وأسقط دليلاً نصبه الله ". انظر ملحة الاعتقاد ص 22 .
هدانا الله واياكم لما يحب تعالى ووفقنا لما يرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4086
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين   4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am

ـــــــــــــــ{بسم الله الرحمن الرحيم}ــــــــ 
4- الحلقة الرابعة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة 
صياغة العقل البشري - مكانة العقل في دين الاسلام 
تحدثنا في الحلقات السابقة عن اعادة الاسلام العظيم لصياغة العقل البشري الى فطرته الاولى التي خلق الله ادم عليها ، ذلك العقل الذي به كرم الله المخلوق من الماء والطين وجعله مفكرا قادرا على ان يسبق الملائكة في التفكير !! هذا العقل الذي اعطى الانسان ميزة احسن تقويم ، والذي بتعطيل مهامه و قدراته ينحط صاحبه فيُرد اسفل سافلين !! ففضل العقل ومكانته في دين الله تعالى من المعلوم بالضرورة، وكيف لا والإسلام يعتبره مناط التكليف !!؟
فالعقل عند امة الاسلام قاطبة هو مناط التكليف، والجهة المؤهلة لاستقبال الخطاب الرباني، والا قيل اذا اخذ ما اوهب اسقط ما اوجب !
والقران الكريم خاطب العقل في الانسان، والذي لولاه لما كان الانسان انسانا، والا لكان بهيمة من بهيمة الانعام..فبه شُرف الانسان وكُرم. وبه يأخذ الله ويعطي .. وعلى قدره يحاسب ويُؤاخذ ..قال تعالى: (وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا) الإسراء / 70.
والانسان يرتقي بعقله وفكره، ويسموسلوكه كلما سما فكره.. وينهض عن مستوى السلوك الحيواني بما يحصل من افكار وقناعات ومفاهيم وقيم .. وفي المقابل ينحط ويسفل بهبوط عقله وبسفول فكره حتى ليصبح ادنى درجة من بهائم الانعام .. {وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ} [الأعراف : 179]...وقال تعالى: (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ) الأنفال / 22.
وقال سبحانه ﴿ أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا ﴾ [ سورة الفرقان: 44 ].
ويبين الله عز وجل ان العقل هو المستهدف من الخطاب القراني فيقول سبحانه و تعالى : {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [البقرة : 242]..
و هنا تؤكد الاية الكريمة بان الهدف من نزول الآيات هو العقل والتفكير لدى‏ الإنسان، وتكشف عن هذه الحقيقة بالتعبير ب (لعلَّ) التي تفيد بيان الهدف في مواضع كهذا الموضع. وقد أكدت بعض الآيات على هذا الموضوع وذهبت إلى‏ ابعد من ذلك حيث وبّخت الناس على‏ عدم تفكرهم وتعقلهم وآخذتهم بعبارةٍ كهذه : {أَفَلَا تْعقِلُونَ‏} آل عمران، 65؛ وانظرالأنعام، 32؛ الاعراف، 169؛ يونس، 61؛ هود، 51؛ يوسف، 109؛ الأنبياء، 10 و 67؛ المؤمنون، 80؛ القصص، 10؛ الصافات، 138.
وقد تكرر هذا المضمون بصيغة جملة شرطية، حيث يقول تعالى‏ :{قَدْ بَيَّنَا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ‏}. (آل عمران/ 118)
إنّ هذه التعابير المختلفة : {لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ، أَفَلا تَعْقِلُونَ، إنْ كُنْتُم تَعْقِلُونَ‏} تكشف بوضوح عن هذه الحقيقة وهي : إنّ اللَّه وهب الإنسان العقل كي يستعين بقدرته على‏ إدراك الحقائق وفهمها، ويستحق اللوم والتوبيخ إذا ترك الانتفاع بهذه القدرة الادراكية العظيمة ولا يصح له باي حال تعطيلها وتوقيفها عن عملها الادراكي والتفكير...
  قال تعالى: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ) يونس / 101. وقال:- (أفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) الحج / 46. وأكد سبحانه على أنّ تعطيل العقل مفضٍ بصاحبه إلى النار، قال تعالى: (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ) الملك / 10.
ويحث سبحانه وتعالى العقل على التفكر والتدبر لافتا نظره وحواسه الى ادراك ما بثه الله تعالى له من ايات متنوعة في الكون فيقول سبحانه:- {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} [آل عمران : 190].ومن خلال اشارتها إلى‏ آيات اللَّه في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار صرحت : إنّ إدراك هذه الآيات أمر يسير لأُولي الألباب، وهم الذين خلصت عقولهم من جميع ترسبات الأوهام والخرافة وموروث الخزعبلات !، فهم يدركون وقائع نظام الخلق، ويرون جمال وكمال الخالق من خلالِ جمال و دقة امور وجود المخلوقات، وهذا يكشف عن أهميّة العقل كطريق لمعرفة الحق جل وعلا وما انزل للبشر من الهدى والحق..
وفي السنة المطهرة جاء في الحديث الشريف: " رُفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الطفل حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يبرأ أو يعقل”(رواه احمد والترمذي وابن ماجة والحاكم وغيرهم). 
والقلم المرفوع عن الثلاثة هو قلم التكليف وقلم المؤاخذة، بعكس قلم الثواب فإنه غير مرفوع عنهم. فقد روى مسلم وغيره عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “رفعت إمرأة صبياً لها فقالت: يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال: نعم ولك أجر".
قال الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى: " والعقل هو مناط التكليف بإجماع المسلمين، مع أنَّ الشرع قد عدَّل العقل، وقبِل شهادته، واستدلَّ به في مواضع من كتابه، كالاستدلال بالإنشاء على الإعادة، وكقوله تعالى: “لوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا”(الانبياء/22). وقوله: “وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلَا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ”(المؤمنون/91). وقوله: “أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ”(الأعراف/185). فيا خيبة من ردَّ شاهداً قبله الله، وأسقط دليلاً نصبه الله ". انظر ملحة الاعتقاد ص 22 .
هدانا الله واياكم لما يحب تعالى ووفقنا لما يرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
» 12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين
» 13- الحلقة الثالثة عشرة من حديث الاثنين - مفهوم الرسالة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: