نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 81- من دروس القران التوعوية - العمل الصالح؟
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitimeأمس في 2:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة برمجيات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-21, 2:02 pm من طرف سها ياسر

» 80- من دروس القران التوعوية - الدنيا والاخرة والدين!!
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-21, 8:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 79- من دروس القران التوعوية- التجديد والثبات !!
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-18, 10:49 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- فصل الدين عن الحية وفصل العمل عن العقيدة!!
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-18, 8:58 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شراء أجهزة كهربائية مستعمله بالرياض
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-18, 1:16 am من طرف شيماء أسامة 272

» 78-من دروس القران التوعوية-سياسة الامر الواقع منقوضة مرفوضة شرعا
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-17, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-15, 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-14, 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 155 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 155 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4339
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
العرين - 1193
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
زهره النرجس
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
معتصم
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
معمر حبار
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
هيام الاعور
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
sa3idiman
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
لينا محمود
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_rcap21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_voting_bar21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66433 مساهمة في هذا المنتدى في 20331 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  Empty
مُساهمةموضوع: 21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين    21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-08-12, 4:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم
21- الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الشهيد في الاسلام !!!
حديثنا هذا الاثنين حلقة خهاصة نهديها لارواح شهدائنا في غزة وبيت المقدس وشهداء الفجر :-
الشهيد لغة الحاضر الذي لا يغيب عن علمه وسمعه وبصره شيء ، وهو يهذ المعنى الشامل الكامل اسم لله عز وجل وصفة من صفاته الواجبة في حقه تعالى،فكلمة الشهيد هو اسم من أسماء الله تعالى الحسنى، على وزن فعيل بصيغة المبالغة، ومعناه: هو الذي لا يغيب عن علمه شيء، وهو أيضًا الذي يشهد على الخلق يوم القيامة، وهو قريب من معنى الرقيب الذي يعلم الحركات والسكنات ...( وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(9البروج )و ( أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(53فصلت ) و( وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (الفتح28) ..
...فكلمة الشهيد: صفة تفيد الحضور والعلم والحياة. ويطلق مصطلح الشهيد عادة في الاسلام على من مات من المسلمين في قتال الكفار.
و الشهادة في اللغة تعني البينة أو الدليل, أما إصطلاحا فهي كما عرفها بعض الفقهاء إثبات حادثة معينة عما يصدر عن بعض الأشخاص من قول أو فعل بطريقة مباشرة, وقد عرفها آخرون أنها تعبير شفوي يقوم به الشاهد بعد إداء اليمين أمام القاضي بالادلاء بما شاهده او حضره او سمعه.
والنطق بالشهادة قد تعني: الشهادتان في الإسلام وهي: (أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله). وبالنطق بهما يعصم الانسان دمه ويدخل في حكم الاسلام وبتصديق القلب والاعتقاد بهما يدخل في زمرة المؤمنين...
والشهادة كما ذكرنا تكون من معنى الحضور وشهود المشهد وقدجاء لفظ الشهيد في القرآن الكريم لمرة واحدة بهذا المعنى في قوله تعالى: ﴿وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا ٧٢﴾ [النساء:72].
والشهادة هي صفة ممدوحة ودرجة سامية ومكانة عالية في الاسلام ينالها من يقتل في سبيل الله مقبلا غير مدبر ...
فيطلق لقب الشهيد في الإسلام على من يقتل أثناء حرب مع العدو، سواء أكانت المعركة جهاد طلب, أي لفتح البلاد ونشر الإسلام فيها، أم جهاد دفع, أي لدفع العدو الذي هاجم بلاد المسلمين. وقد ذكر رسول الله لى الله عليه وسلم انواع شهداء القتال في قوله:: (من قُتل دون دينه فهو شهيد ومن قُتل دون ماله فهو شهيد ومن قُتل دون دمه فهو شهيد ومن قُتل دون أهله فهو شهيد).رواه الامام احمد ...
وقد بين صلى الله عليه وسلم ان هناك شهداء يلحقون بشهداء القتال اجرا ومثوبة فقَالَ: منْ قُتِل في سبيلِ اللَّه فهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في سَبيلِ اللَّه فهُو شهيدٌ، ومنْ ماتَ في الطَّاعُون فَهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في البطنِ فَهُو شَهيدٌ، والغَريقُ شَهيدٌ رواهُ مسلمٌ.
وأفضلهم مكانة في الدنيا والاخرة الشهيد الذي يُقتل في سبيل الله، اي الذي يقتل في قتال الكفار، أو قتال البغاة و دفع الصائلين والمعتدين، ويموت في المعركة بنية صالحة، يقصد ثواب الله، ويريد نصر دينه واعلاء رايته وكلمة الله تعالى لتكون هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى !!!
وكل مسلم يقتل ظلماً بالقصف او اطلاق الرصاص عليه كما يحصل الان لأهلنا في بيت المقدس واكنافه المباركة فله أجر الشهيد في الآخرة ووف الشهيد في الدنيا، وأما في الدنيا : فإنه يغسَّل ، ويصلَّى عليه ، ولا يُعامل معاملة قتيل المعركة .
وقد جاء ذكر الجهاد وفضل الشهادة والاستشهاد في سبيل الله تعالى في القرآن الكريم في عدة مواضع، فقد قال تعالى في كتابه العزيز: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا أتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) ال عمران}.
وقد أخبر النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه الشهيد بجوائز من الله لا ينالها غيره، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "للشهيد عند الله ست خصال: يُغفر له في أول دَفعة ويَرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبرِ، ويوضع على رأسه تاج الوقار؛ الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحورِ العِين، ويشفّع في سبعين من أقاربه". رواه احمد وابن ماجة والترمذي ...
و إخواننا في العزلفي غزة من الرجال والنساء والاطفال والرضع والساجدين الركع .. الذين تهدمت عليهم بيوتهم ومساجدهم ومصلياتهم وقُصفت على جرحاهم و مرضاهم مستشفياتهم ، و حتى ضُربت وأحرقت على رؤوسهم خيامهم ، فإننا نرجو أن يكونوا من الشهداء المقبولين المتقبلين عند الله تعالى،القائل:-{...وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140ال عمران) .. ثم اننا نحسبهم عند الله من الشهداء ان شاء الله وذلك لأمور:
1- أنهم قتلوا مظلومين .
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (صَاحِبُ الْهَدْمِ شَّهِيدُ) رواه الامام البخاري و والامام مسلم رحمهما الله تعالى .
3- أنهم قتلوا على أيدي المغضوب عليهم ومَن معهم مِن الكفار المحاربين لهم ظلما وعدوانا.
ولا يشترط لتحصيل ثواب الشهداء أن يواجه المظلوم أولئك المعتدين ، فإن قتلوه على حين غِرَّة : كان مستحقّاً لثواب الشهداء إن شاء الله .
ومما يدل على ذلك : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وهي يصلي الفجر بالمسلمين ، وعثمان بن عفان رضي الله عنه ، قتله الخارجون عليه ظلماً ، وقد وصفهما النبي صلى الله عليه وسلم بأنهما شهداء .
فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : صَعِدَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِلَى " أُحُدٍ " وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ فَرَجَفَ بِهِمْ ، فَضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ ، قَالَ : (اثْبُتْ أُحُدُ ، فَمَا عَلَيْكَ إِلاَّ نَبِيٌّ ، أَوْ صِدِّيقٌ ، أَوْ شَهِيدَانِ) رواه البخاري.. فانبي هو صلى الله عليه واله وسلم والصديق ابا بكر والشهيدان عمر شهيد المحراب اغتالوه في الصلاة وعتمان قتلوه وهو يقرأ القران الكريم بعد ان حاصروه وقتا ...!!
وقد جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 29 / 174 ) :-
"ذهب الفقهاء إلى أن للظلم أثراً في الحكم على المقتول بأنه شهيد ، ويُقصد به غير شهيد المعركة مع الكفار ، ومِن صوَر القتل ظلماً : قتيل اللصوص ، والبغاة ، وقطَّاع الطرق ، أو مَن قُتل مدافعاً عن نفسه ، أو ماله ، أو دمه ، أو دِينه ، أو أهله ، أو المسلمين ، أو أهل الذمة ، أو مَن قتل دون مظلمة ، أو مات في السجن وقد حبس ظلماً .
واختلفوا في اعتباره شهيد الدنيا والآخرة ، أو شهيد الآخرة فقط ؟ .
فذهب جمهور الفقهاء إلى أن مَن قُتل ظلماً : يُعتبر شهيد الآخرة فقط ، له حكم شهيد المعركة مع الكفار في الآخرة من الثواب ، وليس له حكمه في الدنيا ، فيُغسَّل ، ويصلَّى عليه" انتهى .
وختاما فان مكانة الشهادة عندنا في الاسلام مكانة علية عظيمة، ومنزلة سامية رفيعة لا يُرزقها الا من احبه الله تعالى فاختاره ليكون حيا الى جواره ،، وانعم به من مقام علي رفيع !!! وحسبنا قول الله تعالى:- ﴿ وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتَۢاۚ بَلۡ أَحۡيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ يُرۡزَقُونَ ﴾ [ آل عمران: 169].
اللهم نصرك ونصرتك وتثبيتك لعبادك المرابطين في سبيلك في الارض المباركة ببيت المقد واكنافه .. اللهم وارزقهم من طيبات الارزاق والثمرات،،، اللهم واشف مرضاهم وجرحاهم وتقبل شهداءهم والحقنا بهم وانت راض عنا وعنهم يا رب العالمين وناصر المظلومين والمستضعفين فانت ولينا ومولانا ونعم النصير...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  3-169
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4339
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: 21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين    21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين  I_icon_minitime2024-08-12, 4:08 am

بسم الله الرحمن الرحيم
21- الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
الشهيد في الاسلام !!!
حديثنا هذا الاثنين حلقة خهاصة نهديها لارواح شهدائنا في غزة وبيت المقدس وشهداء الفجر :-
الشهيد لغة الحاضر الذي لا يغيب عن علمه وسمعه وبصره شيء ، وهو يهذ المعنى الشامل الكامل اسم لله عز وجل وصفة من صفاته الواجبة في حقه تعالى،فكلمة الشهيد هو اسم من أسماء الله تعالى الحسنى، على وزن فعيل بصيغة المبالغة، ومعناه: هو الذي لا يغيب عن علمه شيء، وهو أيضًا الذي يشهد على الخلق يوم القيامة، وهو قريب من معنى الرقيب الذي يعلم الحركات والسكنات ...( وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(9البروج )و ( أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(53فصلت ) و( وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (الفتح28) ..
...فكلمة الشهيد: صفة تفيد الحضور والعلم والحياة. ويطلق مصطلح الشهيد عادة في الاسلام على من مات من المسلمين في قتال الكفار.
و الشهادة في اللغة تعني البينة أو الدليل, أما إصطلاحا فهي كما عرفها بعض الفقهاء إثبات حادثة معينة عما يصدر عن بعض الأشخاص من قول أو فعل بطريقة مباشرة, وقد عرفها آخرون أنها تعبير شفوي يقوم به الشاهد بعد إداء اليمين أمام القاضي بالادلاء بما شاهده او حضره او سمعه.
والنطق بالشهادة قد تعني: الشهادتان في الإسلام وهي: (أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً رسول الله). وبالنطق بهما يعصم الانسان دمه ويدخل في حكم الاسلام وبتصديق القلب والاعتقاد بهما يدخل في زمرة المؤمنين...
والشهادة كما ذكرنا تكون من معنى الحضور وشهود المشهد وقدجاء لفظ الشهيد في القرآن الكريم لمرة واحدة بهذا المعنى في قوله تعالى: ﴿وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبَطِّئَنَّ فَإِنْ أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا ٧٢﴾ [النساء:72].
والشهادة هي صفة ممدوحة ودرجة سامية ومكانة عالية في الاسلام ينالها من يقتل في سبيل الله مقبلا غير مدبر ...
فيطلق لقب الشهيد في الإسلام على من يقتل أثناء حرب مع العدو، سواء أكانت المعركة جهاد طلب, أي لفتح البلاد ونشر الإسلام فيها، أم جهاد دفع, أي لدفع العدو الذي هاجم بلاد المسلمين. وقد ذكر رسول الله لى الله عليه وسلم انواع شهداء القتال في قوله:: (من قُتل دون دينه فهو شهيد ومن قُتل دون ماله فهو شهيد ومن قُتل دون دمه فهو شهيد ومن قُتل دون أهله فهو شهيد).رواه الامام احمد ...
وقد بين صلى الله عليه وسلم ان هناك شهداء يلحقون بشهداء القتال اجرا ومثوبة فقَالَ: منْ قُتِل في سبيلِ اللَّه فهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في سَبيلِ اللَّه فهُو شهيدٌ، ومنْ ماتَ في الطَّاعُون فَهُو شَهيدٌ، ومنْ ماتَ في البطنِ فَهُو شَهيدٌ، والغَريقُ شَهيدٌ رواهُ مسلمٌ.
وأفضلهم مكانة في الدنيا والاخرة الشهيد الذي يُقتل في سبيل الله، اي الذي يقتل في قتال الكفار، أو قتال البغاة و دفع الصائلين والمعتدين، ويموت في المعركة بنية صالحة، يقصد ثواب الله، ويريد نصر دينه واعلاء رايته وكلمة الله تعالى لتكون هي العليا وكلمة الذين كفروا السفلى !!!
وكل مسلم يقتل ظلماً بالقصف او اطلاق الرصاص عليه كما يحصل الان لأهلنا في بيت المقدس واكنافه المباركة فله أجر الشهيد في الآخرة ووف الشهيد في الدنيا، وأما في الدنيا : فإنه يغسَّل ، ويصلَّى عليه ، ولا يُعامل معاملة قتيل المعركة .
وقد جاء ذكر الجهاد وفضل الشهادة والاستشهاد في سبيل الله تعالى في القرآن الكريم في عدة مواضع، فقد قال تعالى في كتابه العزيز: {وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا أتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171) ال عمران}.
وقد أخبر النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه الشهيد بجوائز من الله لا ينالها غيره، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "للشهيد عند الله ست خصال: يُغفر له في أول دَفعة ويَرى مقعده من الجنة، ويجار من عذاب القبر، ويأمن من الفزع الأكبرِ، ويوضع على رأسه تاج الوقار؛ الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها، ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحورِ العِين، ويشفّع في سبعين من أقاربه". رواه احمد وابن ماجة والترمذي ...
و إخواننا في العزلفي غزة من الرجال والنساء والاطفال والرضع والساجدين الركع .. الذين تهدمت عليهم بيوتهم ومساجدهم ومصلياتهم وقُصفت على جرحاهم و مرضاهم مستشفياتهم ، و حتى ضُربت وأحرقت على رؤوسهم خيامهم ، فإننا نرجو أن يكونوا من الشهداء المقبولين المتقبلين عند الله تعالى،القائل:-{...وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاءَ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (140ال عمران) .. ثم اننا نحسبهم عند الله من الشهداء ان شاء الله وذلك لأمور:
1- أنهم قتلوا مظلومين .
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (صَاحِبُ الْهَدْمِ شَّهِيدُ) رواه الامام البخاري و والامام مسلم رحمهما الله تعالى .
3- أنهم قتلوا على أيدي المغضوب عليهم ومَن معهم مِن الكفار المحاربين لهم ظلما وعدوانا.
ولا يشترط لتحصيل ثواب الشهداء أن يواجه المظلوم أولئك المعتدين ، فإن قتلوه على حين غِرَّة : كان مستحقّاً لثواب الشهداء إن شاء الله .
ومما يدل على ذلك : أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه طعنه أبو لؤلؤة المجوسي وهي يصلي الفجر بالمسلمين ، وعثمان بن عفان رضي الله عنه ، قتله الخارجون عليه ظلماً ، وقد وصفهما النبي صلى الله عليه وسلم بأنهما شهداء .
فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : صَعِدَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِلَى " أُحُدٍ " وَمَعَهُ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ فَرَجَفَ بِهِمْ ، فَضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ ، قَالَ : (اثْبُتْ أُحُدُ ، فَمَا عَلَيْكَ إِلاَّ نَبِيٌّ ، أَوْ صِدِّيقٌ ، أَوْ شَهِيدَانِ) رواه البخاري.. فانبي هو صلى الله عليه واله وسلم والصديق ابا بكر والشهيدان عمر شهيد المحراب اغتالوه في الصلاة وعتمان قتلوه وهو يقرأ القران الكريم بعد ان حاصروه وقتا ...!!
وقد جاء في " الموسوعة الفقهية " ( 29 / 174 ) :-
"ذهب الفقهاء إلى أن للظلم أثراً في الحكم على المقتول بأنه شهيد ، ويُقصد به غير شهيد المعركة مع الكفار ، ومِن صوَر القتل ظلماً : قتيل اللصوص ، والبغاة ، وقطَّاع الطرق ، أو مَن قُتل مدافعاً عن نفسه ، أو ماله ، أو دمه ، أو دِينه ، أو أهله ، أو المسلمين ، أو أهل الذمة ، أو مَن قتل دون مظلمة ، أو مات في السجن وقد حبس ظلماً .
واختلفوا في اعتباره شهيد الدنيا والآخرة ، أو شهيد الآخرة فقط ؟ .
فذهب جمهور الفقهاء إلى أن مَن قُتل ظلماً : يُعتبر شهيد الآخرة فقط ، له حكم شهيد المعركة مع الكفار في الآخرة من الثواب ، وليس له حكمه في الدنيا ، فيُغسَّل ، ويصلَّى عليه" انتهى .
وختاما فان مكانة الشهادة عندنا في الاسلام مكانة علية عظيمة، ومنزلة سامية رفيعة لا يُرزقها الا من احبه الله تعالى فاختاره ليكون حيا الى جواره ،، وانعم به من مقام علي رفيع !!! وحسبنا قول الله تعالى:- ﴿ وَلَا تَحۡسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمۡوَٰتَۢاۚ بَلۡ أَحۡيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمۡ يُرۡزَقُونَ ﴾ [ آل عمران: 169].
اللهم نصرك ونصرتك وتثبيتك لعبادك المرابطين في سبيلك في الارض المباركة ببيت المقد واكنافه .. اللهم وارزقهم من طيبات الارزاق والثمرات،،، اللهم واشف مرضاهم وجرحاهم وتقبل شهداءهم والحقنا بهم وانت راض عنا وعنهم يا رب العالمين وناصر المظلومين والمستضعفين فانت ولينا ومولانا ونعم النصير...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
21-الحلقة الحادية والعشرون من حديث الاثنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 16- الحلقة السادسة عشرة من حديث الاثنين
» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
» 12- الحلقة الثانية عشرة من حديث الاثنين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: