نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 137 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 137 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
العرين - 1193
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
زهره النرجس
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
معتصم
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
معمر حبار
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
هيام الاعور
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
sa3idiman
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
لينا محمود
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_rcap15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_voting_bar15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي Empty
مُساهمةموضوع: 15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي   15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2015-05-29, 1:14 am

الحلقة الخامسة عشرة من سلسلة وقفات مع الذكر
والوقفة السادسة مع خواتيم البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا. لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
قلنا فيما سبق ان هذه من اعظم قواعد و اسس التشريع في هذا الدين العظيم..
اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع..(لايكلف الله نفسا الا وسعها).ومثله قوله تعالى..(ماجعل عليكم في الدين من حرج)..التكليف اذا على قدر الطاقة..قال صلى الله عليه وسلم (اذا امرتكم بامر فاتوا منه ما استطعتم واذا نهيتكم عن امر فانتهوا)..فالامر على قدر الاستطاعة تنفذه ببذل الوسع والطاقة للاتيان به..(اللهم اني على عهدك ووعدك ما استطعت) والنهي تنتهي عنه كله لانه لم ينهك تعالى عما يلزمك ولم ينهك عما لا تستطيع الانتهاء عنه..ثم ولان طاقات النفوس وقدراتها ليست واحدة كان الاجر على قدر المشقة .. فلذلك تفاوتت الاجور وتعددت منازل الجنة..ودرجات اهلها.- لايكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت-. ومثلها..وان ليس للانسان الا ما سعى. وورد في سبب نزولها انه لما نزل قوله تعالى
(وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ)
شق ذلك على المسلمين لما توهموا أن ما يقع في القلب من الأمور اللازمة والعارضة المستقرة وغيرها من هم النفس وحديثها للانسان ببعض الامور مؤاخذون به،
فأخبرهم بهذه الآية أنه لا يكلف نفسا إلا وسعها أي: أمرا تسعه طاقتها، ولا يكلفها ويشق عليها، كما قال تعالى ( ما جعل عليكم في الدين من حرج )
فأصل الأوامر والنواهي ليست من الأمور التي تشق على النفوس او تحرجها، بل هي غذاء للأرواح ودواء للأبدان، وحمية عن الضرر والاذى للفرد والمجتمع،
فالله تعالى أمر العباد بما أمرهم به رحمة وتفضلا وإحسانا، ومع هذا إذا حصل بعض الأعذار التي هي مظنة المشقة حصل التخفيف والتسهيل والرخص،
ثم أخبر تعالى أن لكل نفس ما كسبت من الخير الذي تحصله النفس بلا ارغام لها على قبوله كونه فطرتها، وعليها ما اكتسبت من الشر، فلا تزر وازرة وزر أخرى ولا تذهب حسنات العبد لغيره ولا يؤاخذ بجريرة غيره فنوح عليه السلام ابنه كافر وابراهيم سلام الله عليه والده كافر ولوط عليه السلام امرأته كافرة ولم يعب ذلك احد منهم ولو عابهم ما كانوا اهلا للنبوة وحمل الرسالة،سلام الله عليهم ونبينا وسائر المرسلين.
وفي الإتيان بـ " كسب "في الخير الدال على أن عمل الخير يحصل للإنسان بأدنى سعي منه بل بمجرد نية القلب لانه العمل الطبيعي الموافق للفطرة وأتى بـ " اكتسب "في عمل الشر للدلالة على أن عمل الشر لا يكتب على الإنسان حتى يعمله ويحصل بسعيهوتحقيقه بجهد ومشقة على النفوس المفطورة في اصل خلقتها وبرائتها الاولى على الخير وحبه وفعله فينحرف بها صاحبها عنه الى غيره من الشر فكان اكتسابا اي تحصيلا ليس طبيعيا بل بتعب ونصب وارغام للنفس لتقوم به،
رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
ولما أخبر تعالى عن إيمان الرسول سلام الله عليه والمؤمنين معه وأن كل عامل سيجازى بعمله، وكان الإنسان عرضة للتقصير والخطأ والنسيان المرافق لطبعه،
وأخبر أنه لا يكلفنا إلا ما نطيق وتسعه قدراتنا وقوتنا، أخبر عن دعاء المؤمنين بذلك، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله قال: قد فعلت. إجابة لهذا الدعاء،
فقال ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )
والفرق بينهما: أن النسيان: ذهول القلب عن ما أمر به فيتركه من غير ذكره نسيانا لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم :من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، وكاكله وشربه نهار رمضان ناسيا للصوم.. والخطأ: أن يقصد شيئا يجوز له قصده ثم يقع فعله على ما لا يجوز له فعله او يفعل حراما جاهلا بحرمته .وليس عالما بحرمته جاهلا بعقوبته .لان هناك فرق بين الجهل بالحكم وبين الجهل بالعقوبة ، فالجهل بالعقوبة لا يعذر به الإنسان ولا يسقطه جهله بها عنه اذا كان عالما بالمنع من فعل ما يستوجبها، في حين ان الجهل بالحكم يعذر به الإنسان، ولهذا قال العلماء : لو شرب الإنسان مسكراً ، يظن أنه لا يسكر ، أو يظن أنه ليس بحرام فإنه ليس عليه شيء، ولو علم أنه مسكر وأنه حرام، ولكن لا يدري أنه يعاقب عليه، فعليه العقوبة ولا تسقط عنه بجهله بها: فهذان الخطا والنسيان قد عفا الله عن هذه الأمة ما يقع بهما رحمة بهم وإحسانا وتفضلا،
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه . وفي لفظ :إن الله تعالى تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه . وفي لفظ :رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه . رواه أحمد والطبراني والبيهقي وغيرهم....
( ربنا ولا تحمل علينا إصرا ) أي: تكاليف مشقة
( كما حملته على الذين من قبلنا ) وقد فعل تعالى فإن الله خفف عن هذه الأمة في الأوامر من الطهارات وأحوال العبادات ما لم يخففه على غيرها..فكان مما حمل غيرنا بتشديده عليهم لما قالوا لانبيائهم سمعنا وعصينا في حين ان امتنا قالوا سمعنا واطعنا
فاتبعتهذه الامة في بداية عصر تكوينها ولم تبتدع ولم تعص امر ربها ونبيها فكانت خير امة اخرجت للناس تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر وما ضاقت بها الاحوال والدنيا بما رحبت الا يوم اعرضت عن ذكر ربها فادبها ربها بضنك العيش عسى ان ترشد وتعود لربها تائبة الذي يفرح بتوبة عبده ويقبله ويقبل عليه سبحانه..
رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا

اي تكاليف مشقة يشق علينا ادائها..والحمد لله فقد فعل سبحانه وجائت الاحكام ضمن الوسع والقدرة البشرية .
رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ
وهذا ما اكرمنا به سبحانه وجعل التكاليف والاحمال ضمن الوسع والطاقة فله دوما الحمد والمنة والثناء...
(وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ...) فالعفو الذي هو المسامحة والتجاوز عن الخطأوالزلات والمغفرة التي هي مسح الذنوب وقبول التوبة يحصل بهما دفع المكاره والشرور، والرحمة يحصل بها صلاح الأمور واستقامة الاحوال (...أَنْتَ مَوْلانَا..)أي: ربنا ومالكنا ومليكنا وإلهنا الذي لم تزل ولايتك إيانا منذ أوجدتنا وأنشأتنا فنعمك دارة مستمرة علينا متصلة بلا انقطاع على مدد الأوقات، ثم أنعمت علينا بالنعمة العظى وهي نعمة الإسلام التي جميع النعم تبع لها ومتأتية منها ومن تنفيذها وتطبيقها وحملها للعالمين،
(فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286).فنسألك يا ربنا ويا مولانا تمام نعمتك بأن تنصرنا على القوم الكافرين، الذين كفروا بك وبرسلك وكتبك، وقاوموا أهل دينك ونبذوا أمرك، فانصرنا عليهم بالحجة والبيان و بأن تستخلفنا كما وعدتنا وكمااستخلفت الذين من قبلنا وان تمكن لنا في الأرض دينك الذي ارتضيت وترزقنا ان نكون اهلا لذلك وختاما الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: 15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي   15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي I_icon_minitime2015-05-29, 10:45 am

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
الحلقة الخامسة عشرة من سلسلة وقفات مع الذكر
والوقفة السادسة مع خواتيم البقرة
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا. لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ
قلنا فيما سبق ان هذه من اعظم قواعد و اسس التشريع في هذا الدين العظيم..
اذا اردت ان تطاع فاطلب المستطاع..(لايكلف الله نفسا الا وسعها).ومثله قوله تعالى..(ماجعل عليكم في الدين من حرج)..التكليف اذا على قدر الطاقة..قال صلى الله عليه وسلم (اذا امرتكم بامر فاتوا منه ما استطعتم واذا نهيتكم عن امر فانتهوا)..فالامر على قدر الاستطاعة تنفذه ببذل الوسع والطاقة للاتيان به..(اللهم اني على عهدك ووعدك ما استطعت) والنهي تنتهي عنه كله لانه لم ينهك تعالى عما يلزمك ولم ينهك عما لا تستطيع الانتهاء عنه..ثم ولان طاقات النفوس وقدراتها ليست واحدة كان الاجر على قدر المشقة .. فلذلك تفاوتت الاجور وتعددت منازل الجنة..ودرجات اهلها.- لايكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت-. ومثلها..وان ليس للانسان الا ما سعى. وورد في سبب نزولها انه لما نزل قوله تعالى
(وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ)
شق ذلك على المسلمين لما توهموا أن ما يقع في القلب من الأمور اللازمة والعارضة المستقرة وغيرها من هم النفس وحديثها للانسان ببعض الامور مؤاخذون به،
فأخبرهم بهذه الآية أنه لا يكلف نفسا إلا وسعها أي: أمرا تسعه طاقتها، ولا يكلفها ويشق عليها، كما قال تعالى ( ما جعل عليكم في الدين من حرج )
فأصل الأوامر والنواهي ليست من الأمور التي تشق على النفوس او تحرجها، بل هي غذاء للأرواح ودواء للأبدان، وحمية عن الضرر والاذى للفرد والمجتمع،
فالله تعالى أمر العباد بما أمرهم به رحمة وتفضلا وإحسانا، ومع هذا إذا حصل بعض الأعذار التي هي مظنة المشقة حصل التخفيف والتسهيل والرخص،
ثم أخبر تعالى أن لكل نفس ما كسبت من الخير الذي تحصله النفس بلا ارغام لها على قبوله كونه فطرتها، وعليها ما اكتسبت من الشر، فلا تزر وازرة وزر أخرى ولا تذهب حسنات العبد لغيره ولا يؤاخذ بجريرة غيره فنوح عليه السلام ابنه كافر وابراهيم سلام الله عليه والده كافر ولوط عليه السلام امرأته كافرة ولم يعب ذلك احد منهم ولو عابهم ما كانوا اهلا للنبوة وحمل الرسالة،سلام الله عليهم ونبينا وسائر المرسلين.
وفي الإتيان بـ " كسب "في الخير الدال على أن عمل الخير يحصل للإنسان بأدنى سعي منه بل بمجرد نية القلب لانه العمل الطبيعي الموافق للفطرة وأتى بـ " اكتسب "في عمل الشر للدلالة على أن عمل الشر لا يكتب على الإنسان حتى يعمله ويحصل بسعيهوتحقيقه بجهد ومشقة على النفوس المفطورة في اصل خلقتها وبرائتها الاولى على الخير وحبه وفعله فينحرف بها صاحبها عنه الى غيره من الشر فكان اكتسابا اي تحصيلا ليس طبيعيا بل بتعب ونصب وارغام للنفس لتقوم به،
رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
ولما أخبر تعالى عن إيمان الرسول سلام الله عليه والمؤمنين معه وأن كل عامل سيجازى بعمله، وكان الإنسان عرضة للتقصير والخطأ والنسيان المرافق لطبعه،
وأخبر أنه لا يكلفنا إلا ما نطيق وتسعه قدراتنا وقوتنا، أخبر عن دعاء المؤمنين بذلك، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الله قال: قد فعلت. إجابة لهذا الدعاء،
فقال ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )
والفرق بينهما: أن النسيان: ذهول القلب عن ما أمر به فيتركه من غير ذكره نسيانا لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم :من نسي صلاة فليصلها إذا ذكرها، وكاكله وشربه نهار رمضان ناسيا للصوم.. والخطأ: أن يقصد شيئا يجوز له قصده ثم يقع فعله على ما لا يجوز له فعله او يفعل حراما جاهلا بحرمته .وليس عالما بحرمته جاهلا بعقوبته .لان هناك فرق بين الجهل بالحكم وبين الجهل بالعقوبة ، فالجهل بالعقوبة لا يعذر به الإنسان ولا يسقطه جهله بها عنه اذا كان عالما بالمنع من فعل ما يستوجبها، في حين ان الجهل بالحكم يعذر به الإنسان، ولهذا قال العلماء : لو شرب الإنسان مسكراً ، يظن أنه لا يسكر ، أو يظن أنه ليس بحرام فإنه ليس عليه شيء، ولو علم أنه مسكر وأنه حرام، ولكن لا يدري أنه يعاقب عليه، فعليه العقوبة ولا تسقط عنه بجهله بها: فهذان الخطا والنسيان قد عفا الله عن هذه الأمة ما يقع بهما رحمة بهم وإحسانا وتفضلا،
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الله تعالى وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه . وفي لفظ :إن الله تعالى تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه . وفي لفظ :رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه . رواه أحمد والطبراني والبيهقي وغيرهم....
( ربنا ولا تحمل علينا إصرا ) أي: تكاليف مشقة
( كما حملته على الذين من قبلنا ) وقد فعل تعالى فإن الله خفف عن هذه الأمة في الأوامر من الطهارات وأحوال العبادات ما لم يخففه على غيرها..فكان مما حمل غيرنا بتشديده عليهم لما قالوا لانبيائهم سمعنا وعصينا في حين ان امتنا قالوا سمعنا واطعنا
فاتبعتهذه الامة في بداية عصر تكوينها ولم تبتدع ولم تعص امر ربها ونبيها فكانت خير امة اخرجت للناس تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر وما ضاقت بها الاحوال والدنيا بما رحبت الا يوم اعرضت عن ذكر ربها فادبها ربها بضنك العيش عسى ان ترشد وتعود لربها تائبة الذي يفرح بتوبة عبده ويقبله ويقبل عليه سبحانه..
رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا

اي تكاليف مشقة يشق علينا ادائها..والحمد لله فقد فعل سبحانه وجائت الاحكام ضمن الوسع والقدرة البشرية .
رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ
وهذا ما اكرمنا به سبحانه وجعل التكاليف والاحمال ضمن الوسع والطاقة فله دوما الحمد والمنة والثناء...
(وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ...) فالعفو الذي هو المسامحة والتجاوز عن الخطأوالزلات والمغفرة التي هي مسح الذنوب وقبول التوبة يحصل بهما دفع المكاره والشرور، والرحمة يحصل بها صلاح الأمور واستقامة الاحوال (...أَنْتَ مَوْلانَا..)أي: ربنا ومالكنا ومليكنا وإلهنا الذي لم تزل ولايتك إيانا منذ أوجدتنا وأنشأتنا فنعمك دارة مستمرة علينا متصلة بلا انقطاع على مدد الأوقات، ثم أنعمت علينا بالنعمة العظى وهي نعمة الإسلام التي جميع النعم تبع لها ومتأتية منها ومن تنفيذها وتطبيقها وحملها للعالمين،
(فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (286).فنسألك يا ربنا ويا مولانا تمام نعمتك بأن تنصرنا على القوم الكافرين، الذين كفروا بك وبرسلك وكتبك، وقاوموا أهل دينك ونبذوا أمرك، فانصرنا عليهم بالحجة والبيان و بأن تستخلفنا كما وعدتنا وكمااستخلفت الذين من قبلنا وان تمكن لنا في الأرض دينك الذي ارتضيت وترزقنا ان نكون اهلا لذلك وختاما الحمد لله رب العالمين وسلام على المرسلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
15=وقفات مع الذكر=15=الوقفة السادسة مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 10=وقفات مع الذكر=10=الوقفة الاولى مع خواتيم البقرة - محمد بن يوسف الزيادي
» 14=وقفات مع الذكر=14= الوقفة الخامسة مع خواتيم البقرة
» 17=وقفات مع الذكر=17=الوقفة الاولى مع المعوذتين - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: