نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 102 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 102 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
العرين - 1193
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
زهره النرجس
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
معتصم
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
معمر حبار
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
هيام الاعور
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
sa3idiman
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
لينا محمود
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_rcapحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_voting_barحديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها Empty
مُساهمةموضوع: حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها   حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2015-06-27, 2:30 am

حديث الصيام = مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها!!
يستدلون لها بقوله تعالى ولا تزر وازرة وزر اخرى.ويقولون كل شاة معلقة من عرقوبها..وهذا فيه اخطاء من عدة نواحي في الفهم واساءة كبيرة لمفاهيم هذه العقيدة وهذا الدين العظيم..فمن ناحية يجعل المسؤولية فردية ويمنع المسؤولية الجماعية لجماعة المؤمنين ومجتمع المسلمين هذا المجتمع الذي شبهه رسول الله صلى الله عليه وسلم في وحدته وتماسكه وتواصله بالجسد الواحد الذي اذا اشتكى منه عضو تداعى اليه سائر الاعضاء بالسهر والحمى..فهو في هذه الدنيا مجتمع واحد بوحدة الايمان والعقيدة ووحدة التكاليق والمصدر يتواصى افراده في مجموعهم بالحق الواحد الذي اجتمعوا عليه وتآخوا فيه وبالصبر عليه ليستمروا كيانا مميزا واحدا فلذلك جاءتهم لغة التكاليف بخطاب الجمع الموجب عليهم ان يختاروا من بينهم من يصلح للانابة عنهم للقيام بما افترض الله تعالى على الجماعة اداؤه فمثلا كلفهم بقطع يد السارق ..ولا يعقل ان تجتمع الامة لتنفذ الحد بمجموعها الا بان تنيب عنها من يقوم على حدود الله تعالى وينفذ تكاليف فروض الجماعة وهي ما يعرف عند الاصوليين والفقهاء بفروض الكفاية..والناظر في تشريعات الاسلام يجد ان كل التشريعات المتعلقة بشكل تشكيل الامة والجماعة وهويتها والبانية لسياسات الاسلام في مختلف مجالات الحياة انما هي واجبات وفرائض الكفاية..فلذلك نجد النبي سلام الله عليه يصف لنا الامام بانه جنة اي درع واق للامة من عذاب الله التي تستحقه الامة وعقوبته في حال عدم تنصيبه وعدم وجوده ودرع للامة يحمي هويتها وعقيدتها ودينها ويقيم امرها بدينها الذي ارتضاه لها ربها ودرع لها من التردي والنكوص على اعقابها وبالتالي الوقوع في غضب الله بمخالفة امره فتستحق غضبه سبحانه ومهانته لها...ان الامام جنة للامة يتقى به ويقاتل العدو من وراءه فهو صاحب الصلاحية والسلطان الذي تمنحه اياه الامة وتصبح بموجبه واجبة الانقياد له ما استقام فيهم على امر الله تعالى.. قيّدت الشريعة منصب " ولي الأمر " ، ولم تجعله بلا شروط كما هو لسان حال المفترين على الإسلام ، هذه الأيــــّــام ، فلمْ تجعله بحيث يكون كلّ من تسلّط على رقاب المسلمين ، فله الحق المطلق أن يفعل ما شاء ، وكلّ اعتراض عليه فتنة هي اشد من فتنة علو الكفار على بلاد الإسلام ، فهذا من أبطل الافتراءات على الاسلام وملته. والحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به".انما يبين لنا دور الامام واهمية مكانة وجوده في الحياة وهو مقيد الصلاحية باحكام الشرع التي بويع له على اساسها وبها انعقدت بيعته.وعلى اساسها وبها ايضا هو محاسب وجوبا من رعيته وهي ايضا مسؤولية جماعية تجب على الامة وقد يتم فعلها بمظهر فردي اي يقوم به بعض الافراد لكن تسندهم الامة وتكون الامة معهم وتقف من وراءهم فقد قال سلام الله عليه "ستكون أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن عرف فقد برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع.."
فالمصيبة اذا رضي الناس بسكوتهم عن صاحب المنكر من اولياء الامر الذي يعم بهم البلاء وقد يسكت الناس عليهم خوفا او مجاملة لتحقيق مطمع او لقرابة او صلة صحبة او مصالح ينقادون لها فعليهم الحذر من الخطر المحدق بهم عند مليك مقتدر في يوم الدين فيعد في نظر الله وشريعته شريكا للمجرم الفاسق، كل من رأى معصية الله من إنسان، فسكت عن سوء فعلته، ولم ينكر عليه جرأته على ربه قال تعالى مخاطباً يوم القصاص أمثال هؤلاء الناس: (إِنَّما اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ الله أوْثاناً، مَوَدَّةً بَيْنَكُم في الحيَاةِ الدُّنيا، ثُمَّ يَوْمَ القيامَةِ يكفْرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ، وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بعْضاً ومَأواكُمُ النَّارُ وَمَالكُمْ مِنْ ناصِريْنَ) ـ العنكبوت: الآية 25 ـ وانظر الى هذا المشهد الرهيب:-{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}البقرة 166=167
إنه لمشهد مؤثر: مشهد التبرؤ والتعادي والتخاصم بين التابعين والمتبوعين، بين المحبين بالمصالح والمحبوبين الموزعين للمناصب والواهبين للمكانات، لقد انشغل كل بنفسه وسقطت الرياسات والقيادات التي كان المخدوعون يتبعونها وعجزت عن وقاية أنفسها فضلا على وقاية تابعيها . ويتبدى الغيظ والحنق من التابعين المخدوعين في القيادات الضالة التي ما هدت اتباعها سبيل الرشاد ولا قادتهم الى الطريقة المثلى {وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا} أي لو أن لنا عودة إلى الدار الدنيا، حتى نتبرأ من هؤلاء ومن عبادتهم وطاعتهم واتباع ضلالهم، فلا نلتفت إليهم بل نوحّد اللّه وحده بالعبادة، وهم كاذبون في هذا بل لو ردّوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون، كما أخبر اللّه تعالى عنهم بذلك، ولهذا قال: {كذلك يريهم اللّه أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار}.فما بالك حين تنكشف الامور في الدنيا قبل الاخرة وتسقط الاقتعة ولا تستطيع اوراق التوت ستر فداحة العورات..
نعم صحيح انه (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أخْرى) ـ الإسراء: الآية 15 ـ
أي لا تحمل النفس التي تعمل الإثم، وتصنع الوزر، عقوبة ومسؤولية إثم ووزر جنته واكتسبته نفس أخرى، فكل امرئ بما كسب رهين، رهين وسجين بفعله هو، لا يسأل ولا يعاقب عن فعل غيره وذنب أحد سواه، قال الله تعالى:
(وَلمَّا جَاءَتْ رُسُلُنا إبْراهِيْمَ بالبُشْرى قالُوا إنَّا مُهْلِكوا أهْلِ هَذه القَريةِ، إِنَّ أهْلَها كانُوا ظَالِمين، قال إن فيْها لُوطاً قالوا نَحْنُ أعْلَمُ بِمَنْ فيْها لنُنَجِيِنَّهُ وأهْلَهُ إلا امرأَتهُ كانتْ مِنَ الغَابِريْنَ) ـ العنكبوت: الآية 31 ـ 32 ـ
وهذا من منطلق العدالة الالهية المطلقة ان لا يؤخذ احد بجريرة احد مهما كانت قرباه واتصال نسبه به فنقول في الاسلام عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه ونقول ابوجهل فرعون هذه الامة لعنة الله عليه
اللهم فقهنا وعلمنا وخذ بايدينا الى سبيل الهدى والرشاد والسدادو اجرنا من الضلال وسبله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها   حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2015-06-27, 9:53 am

إنه لمشهد مؤثر: مشهد التبرؤ والتعادي والتخاصم بين التابعين والمتبوعين، بين المحبين بالمصالح والمحبوبين الموزعين للمناصب والواهبين للمكانات، لقد انشغل كل بنفسه وسقطت الرياسات والقيادات التي كان المخدوعون يتبعونها وعجزت عن وقاية أنفسها فضلا على وقاية تابعيها . ويتبدى الغيظ والحنق من التابعين المخدوعين في القيادات الضالة التي ما هدت اتباعها سبيل الرشاد ولا قادتهم الى الطريقة المثلى {وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا} أي لو أن لنا عودة إلى الدار الدنيا، حتى نتبرأ من هؤلاء ومن عبادتهم وطاعتهم واتباع ضلالهم، فلا نلتفت إليهم بل نوحّد اللّه وحده بالعبادة، وهم كاذبون في هذا بل لو ردّوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون، كما أخبر اللّه تعالى عنهم بذلك، ولهذا قال: {كذلك يريهم اللّه أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار}.فما بالك حين تنكشف الامور في الدنيا قبل الاخرة وتسقط الاقتعة ولا تستطيع اوراق التوت ستر فداحة العورات..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها   حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها I_icon_minitime2023-03-26, 8:41 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
حديث الصيام = مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها!!
يستدلون لها بقوله تعالى ولا تزر وازرة وزر اخرى.ويقولون كل شاة معلقة من عرقوبها..وهذا فيه اخطاء من عدة نواحي في الفهم واساءة كبيرة لمفاهيم هذه العقيدة وهذا الدين العظيم..فمن ناحية يجعل المسؤولية فردية ويمنع المسؤولية الجماعية لجماعة المؤمنين ومجتمع المسلمين هذا المجتمع الذي شبهه رسول الله صلى الله عليه وسلم في وحدته وتماسكه وتواصله بالجسد الواحد الذي اذا اشتكى منه عضو تداعى اليه سائر الاعضاء بالسهر والحمى..فهو في هذه الدنيا مجتمع واحد بوحدة الايمان والعقيدة ووحدة التكاليق والمصدر يتواصى افراده في مجموعهم بالحق الواحد الذي اجتمعوا عليه وتآخوا فيه وبالصبر عليه ليستمروا كيانا مميزا واحدا فلذلك جاءتهم لغة التكاليف بخطاب الجمع الموجب عليهم ان يختاروا من بينهم من يصلح للانابة عنهم للقيام بما افترض الله تعالى على الجماعة اداؤه فمثلا كلفهم بقطع يد السارق ..ولا يعقل ان تجتمع الامة لتنفذ الحد بمجموعها الا بان تنيب عنها من يقوم على حدود الله تعالى وينفذ تكاليف فروض الجماعة وهي ما يعرف عند الاصوليين والفقهاء بفروض الكفاية..والناظر في تشريعات الاسلام يجد ان كل التشريعات المتعلقة بشكل تشكيل الامة والجماعة وهويتها والبانية لسياسات الاسلام في مختلف مجالات الحياة انما هي واجبات وفرائض الكفاية..فلذلك نجد النبي سلام الله عليه يصف لنا الامام بانه جنة اي درع واق للامة من عذاب الله التي تستحقه الامة وعقوبته في حال عدم تنصيبه وعدم وجوده ودرع للامة يحمي هويتها وعقيدتها ودينها ويقيم امرها بدينها الذي ارتضاه لها ربها ودرع لها من التردي والنكوص على اعقابها وبالتالي الوقوع في غضب الله بمخالفة امره فتستحق غضبه سبحانه ومهانته لها...ان الامام جنة للامة يتقى به ويقاتل العدو من وراءه فهو صاحب الصلاحية والسلطان الذي تمنحه اياه الامة وتصبح بموجبه واجبة الانقياد له ما استقام فيهم على امر الله تعالى.. قيّدت الشريعة منصب " ولي الأمر " ، ولم تجعله بلا شروط كما هو لسان حال المفترين على الإسلام ، هذه الأيــــّــام ، فلمْ تجعله بحيث يكون كلّ من تسلّط على رقاب المسلمين ، فله الحق المطلق أن يفعل ما شاء ، وكلّ اعتراض عليه فتنة هي اشد من فتنة علو الكفار على بلاد الإسلام ، فهذا من أبطل الافتراءات على الاسلام وملته. والحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" إنما الإمام جنة يقاتل من ورائه ويتقى به".انما يبين لنا دور الامام واهمية مكانة وجوده في الحياة وهو مقيد الصلاحية باحكام الشرع التي بويع له على اساسها وبها انعقدت بيعته.وعلى اساسها وبها ايضا هو محاسب وجوبا من رعيته وهي ايضا مسؤولية جماعية تجب على الامة وقد يتم فعلها بمظهر فردي اي يقوم به بعض الافراد لكن تسندهم الامة وتكون الامة معهم وتقف من وراءهم فقد قال سلام الله عليه "ستكون أمراء، فتعرفون وتنكرون، فمن عرف فقد برئ، ومن أنكر سلم، ولكن من رضي وتابع.."
فالمصيبة اذا رضي الناس بسكوتهم عن صاحب المنكر من اولياء الامر الذي يعم بهم البلاء وقد يسكت الناس عليهم خوفا او مجاملة لتحقيق مطمع او لقرابة او صلة صحبة او مصالح ينقادون لها فعليهم الحذر من الخطر المحدق بهم عند مليك مقتدر في يوم الدين فيعد في نظر الله وشريعته شريكا للمجرم الفاسق، كل من رأى معصية الله من إنسان، فسكت عن سوء فعلته، ولم ينكر عليه جرأته على ربه قال تعالى مخاطباً يوم القصاص أمثال هؤلاء الناس: (إِنَّما اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ الله أوْثاناً، مَوَدَّةً بَيْنَكُم في الحيَاةِ الدُّنيا، ثُمَّ يَوْمَ القيامَةِ يكفْرُ بَعْضُكُم بِبَعْضٍ، وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بعْضاً ومَأواكُمُ النَّارُ وَمَالكُمْ مِنْ ناصِريْنَ) ـ العنكبوت: الآية 25 ـ وانظر الى هذا المشهد الرهيب:-{إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ}البقرة 166=167
إنه لمشهد مؤثر: مشهد التبرؤ والتعادي والتخاصم بين التابعين والمتبوعين، بين المحبين بالمصالح والمحبوبين الموزعين للمناصب والواهبين للمكانات، لقد انشغل كل بنفسه وسقطت الرياسات والقيادات التي كان المخدوعون يتبعونها وعجزت عن وقاية أنفسها فضلا على وقاية تابعيها . ويتبدى الغيظ والحنق من التابعين المخدوعين في القيادات الضالة التي ما هدت اتباعها سبيل الرشاد ولا قادتهم الى الطريقة المثلى {وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرؤوا منا} أي لو أن لنا عودة إلى الدار الدنيا، حتى نتبرأ من هؤلاء ومن عبادتهم وطاعتهم واتباع ضلالهم، فلا نلتفت إليهم بل نوحّد اللّه وحده بالعبادة، وهم كاذبون في هذا بل لو ردّوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون، كما أخبر اللّه تعالى عنهم بذلك، ولهذا قال: {كذلك يريهم اللّه أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار}.فما بالك حين تنكشف الامور في الدنيا قبل الاخرة وتسقط الاقتعة ولا تستطيع اوراق التوت ستر فداحة العورات..
نعم صحيح انه (وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أخْرى) ـ الإسراء: الآية 15 ـ
أي لا تحمل النفس التي تعمل الإثم، وتصنع الوزر، عقوبة ومسؤولية إثم ووزر جنته واكتسبته نفس أخرى، فكل امرئ بما كسب رهين، رهين وسجين بفعله هو، لا يسأل ولا يعاقب عن فعل غيره وذنب أحد سواه، قال الله تعالى:
(وَلمَّا جَاءَتْ رُسُلُنا إبْراهِيْمَ بالبُشْرى قالُوا إنَّا مُهْلِكوا أهْلِ هَذه القَريةِ، إِنَّ أهْلَها كانُوا ظَالِمين، قال إن فيْها لُوطاً قالوا نَحْنُ أعْلَمُ بِمَنْ فيْها لنُنَجِيِنَّهُ وأهْلَهُ إلا امرأَتهُ كانتْ مِنَ الغَابِريْنَ) ـ العنكبوت: الآية 31 ـ 32 ـ
وهذا من منطلق العدالة الالهية المطلقة ان لا يؤخذ احد بجريرة احد مهما كانت قرباه واتصال نسبه به فنقول في الاسلام عكرمة بن ابي جهل رضي الله عنه ونقول ابوجهل فرعون هذه الامة لعنة الله عليه
اللهم فقهنا وعلمنا وخذ بايدينا الى سبيل الهدى والرشاد والسدادو اجرنا من الضلال وسبله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
حديث الصيام=مقولة كل شيء بحسابه وكل شاة معلقة من عرقوبها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: