نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ولسـتُ بقاتلٍ رجـلاً يصلّي على سـلطانِ آخرَ، مِن قُريشِ لهُ سُـلطانُه، وعلـيَّ وزريْ مَعـاذَ الله، من سـَفَهٍ وطَيـشِ أأقتلُ مسـلماً ، في غير جُرمٍ فليس بنافعي، ماعِشتُ، عَيشيْ
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitimeأمس في 3:17 pm من طرف edlibi37

» من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitimeأمس في 3:15 pm من طرف edlibi37

»  جلسة مسائية مع فنجان قهوة بنكهة الحروف = لعشاق القهوة و الخواطر = زهرة اللوتس المقدسية
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitimeأمس في 3:14 pm من طرف edlibi37

» اتباع السنن
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitimeأمس في 1:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ضرورة احياء علم فقه اللغة
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitimeأمس في 1:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قسم جديد للاخت زهرة النرجس
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitimeأمس في 11:55 am من طرف edlibi37

» صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitimeأمس في 11:52 am من طرف edlibi37

» ضم الضفة الغربية: نموذج إسرائيلي جديد "للحل" في فلسطين- محمود جرابعة
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-10, 1:34 pm من طرف edlibi37

» جواب سؤال حول حفظ القران والعربية - محمد بن يوسف الزيادي
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-10, 1:30 pm من طرف edlibi37

» ((العمله الوطنيه والدرهم والدولار))
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-10, 1:28 pm من طرف edlibi37

» ((خطيب الجمعه))
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-10, 1:24 pm من طرف edlibi37

» ((أضغاث أحلام ))
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-10, 1:22 pm من طرف edlibi37

» تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-10, 1:17 pm من طرف edlibi37

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-09, 3:40 pm من طرف edlibi37

» من اسرار التعبير في القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-09, 8:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» معاني قرانية..كلمة الفتح محمد بن يوسف الزيادي
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-09, 8:14 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» التعريف بمفهوم النهضة - محمد بن يوسف الزيادي
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-09, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر تسبيح - محمد بن يوسف الزيادي
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-09, 1:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رحلة الى سوق عكاظ
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-08, 3:12 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» السيرة الذاتية للشاعر حسين عبروس
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-07, 5:11 pm من طرف حسين عبروس

» دور السنة ولغة العرب في بيان القران عند الشافعي
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-07, 12:50 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فصاحة وبلاغة صبيان
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-07, 12:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» علم الفروق الفقهية
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-07, 12:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مقهى المنتدى
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-07, 12:08 pm من طرف edlibi37

»  اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-07, 12:05 pm من طرف edlibi37

» قد يعثر الجواد !
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-07, 7:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» "دالاس" في دمشق - أنديرا مطر
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-05, 10:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ويسألونك عن طعم الصداقة مع أمريكا! - هيفاء زنكنة
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-05, 10:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العرب.. وذكرى الثورة الأميركية! صبحي غندور
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-05, 9:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماكينة تعبئة نسكافيه من(الهندسية ستيل)
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2020-07-05, 9:56 pm من طرف ولاءاحمد

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36929
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2948
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
العرين - 1193
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
زهره النرجس
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
معتصم
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
معمر حبار
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
هيام الاعور
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
sa3idiman
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
لينا محمود
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_rcapضوابط واحكام فترة الخطوبة I_voting_barضوابط واحكام فترة الخطوبة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 975 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو edlibi37 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 62296 مساهمة في هذا المنتدى في 17787 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 ضوابط واحكام فترة الخطوبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2948
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

ضوابط واحكام فترة الخطوبة Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط واحكام فترة الخطوبة   ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2016-08-08, 11:08 pm

بسم اله الرحمن الرحيم
من احكام وضوابط فترة الخطوبة بين الخاطب والمخطوبة
الخِطبة في الشرع هي أن يطلب الرجل المرأة للزواج ، والذي عليه أهل
العلم أن الخطبة مشروعة لمن أراد الزواج ،
قال تعالى : ( ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء ) البقرة /235 .
وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من أنه خطب عائشة رضي الله عنها . البخاري .
وفي الصحيح أيضا أن الرسول صلى الله عليه وسلم خطب حفصة . البخاري
وقد رغب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد الخطبة بالنظر إلى المخطوبة ، ففي الحديث : ( إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل ) أبو داود في سننه .
إلا أنه لا يوجد في الشريعة الإسلامية إجراءات محددة يجب اتباعها في الخطبة ، وما يفعله بعض المسلمين من إعلان الخطبة وما يقيمونه من أفراح وما يقدمونه من هدايا وحلوى او طعام وشراب وعصائر كل ذلك هو من باب العادات التي هي مباحة طالما لم يحصل فيها مخالفات شرعية كاختلاط او فسوق او مجون...
الخطبة والخطوبة هي وعد بالزواج وليس زواج ، والمخطوبة قبل عقد الزواج تعتبر اجنبية على الخاطب ،وكذا الخاطب يعتبر اجنبيا عليها ،فيحرم عليهما الخلوة والمواعيد واللقاءات والمقابلات والجلسات والسهرات ،وان كانا يريدان من بعضهما شيئا للاستفسارعنه او مدارسته ويستدعي المقابلة فبحضور اهلها كامها او والدها او محارمها لانه اي الخاطب ما زال اجنبيا عليها وهي اجنبية عليه ولا يترتب على الوعد احكام فلو مات احدهما فلا توارث بينهما ولا يكون الخاطب محرما لا لامها ولا لجدتها حتى يعقد بينهما عقدة النكاح. ساعتها يترتب على العقد احكام النكاح من تحريم بالمصاهرة حرمة دائمة للام والجدة ومحرمية السفرومؤقت لاختها وعمتها وخالتها فلا تنكح هؤلاء له عليها.
وقد جرت اعراف الناس ان لا يخلو الخاطب بمخطوبته حتى بعد العقد وكتب الكتاب حتى تحصل الزفة وهي انتقال البنت من بيت اهلها الى بيت الزوجبة والعرف في هذه الاحوال معتبر ومعتمد لان القاعدة الفقهية تقول المعروف عرفا كالمشروط شرطا.
صحيح ان العاقدين في نظر الشرع يعتبرا زوجين وان حصل بينهما شيء وحملت المخطوبة فان ذلك يعتبر على فراش الزوجية وتترتب على العقد الاحكام القضائية الشرعية المترتبة على اثار العقد...لكن هنا اتباع العرف ملزم لان العرف لا يسمح للبنت ان تحمل وهي في بيت ابيها او اهلها قبل الزفاف.. ويلحق باهلها المسبة والنظرة الدونية لهم فلذلك الاصل في الخاطب الالتزام بما يوجبه الشرع وبما يحفظ كرامة خطيبته واهلها فلا يقدم على ما يمس سمعتهم وكرامتهم..
وعن حكم مس المخطوبة والخلوة بها قبل العقد قال الزيلعي رحمه الله :
" ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها - وإن أَمِن الشهوة - لوجود الحرمة ، وانعدام الضرورة " انتهى من "رد المحتار على الدر المختار " (5/237) . فلا يحل ما يفعله بعض الناس مما يسمونه التلبيسة بان يقوم الخاطب بتلبيس الذبلة والخاتم والحلق للمخطوبة في حفل يسمى حفل التلبيسة قبل العقد فهذا لايحل شرعا ولايصح علاوة على ما فيه من اختلاط حيث يدخل الرجل الاجنبي ويقوم بذلك امام جمع وحفل كله نساء وفي العادة متبرجات مظهرات لزينتهن. وفي هذه الحالة لا يجوز للخاطب أن يلبس مخطوبته الخاتم بنفسه لأنها لا تزال أجنبية عنه ولم تصبح زوجته .
واما الخلوة بالمخطوبة فقال ابن قدامة : " ولا يجوز له الخلوة بها لأنها مُحرّمة ، ولم يَرد الشرع بغير النظر فبقيت على التحريم ، ولأنه لا يؤمن مع الخلوة مواقعة المحظور ، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يخلون رجل بامراة فإن ثالثهما الشيطان ) ولا ينظر إليها نظر تلذذ وشهوة ، ولا ريبة " انتهى .
وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من الخلوة بالمرأة الأجنبية ، فقال : ( ما خلا رجل بامرأة إلا وكان ثالثهما الشيطان) أخرجه أحمد والترمذي والحاكم .
وكم من خطبة فسخت وعقد لم يتم الزواج بعده فكانت المصائب والكوارث لمن تجاوز حدود الشرع وتجاوز حدود العادات والتقاليد التي تعارف الناس عليها لضبط العلاقات اثناء فترة الخطوبة والتي لم تات من فراغ بل من تجارب الناس الاجتماعية والتي كانت اثمانها مواقف موجعة مرت بحياتهم وكما يقول المثل الشعبي من فرط بامر من امور الشرع احتاج اليه.
بارك الله افراحكم وتمم لكم بخير ابناء وبنات الاسلام وبارك لكم وعليكم وجمع بينكم بخير ورزقكم ربي الذرية الصالحة المقيمة للدين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36929
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

ضوابط واحكام فترة الخطوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضوابط واحكام فترة الخطوبة   ضوابط واحكام فترة الخطوبة I_icon_minitime2017-01-11, 6:41 pm

ضوابط واحكام فترة الخطوبة S3nfdf10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
ضوابط واحكام فترة الخطوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: