نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» توجيه عام حول كورونا وأخواتها : الإسلام والوباء .. قاعدتنا الشرعية : لا ضرر ولا ضرار
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صور من الرخاء التعددي في المجتمع النبوي أهديها لأصحاب اليمين..ولنظرائهم..من أصحاب الشمال!!
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في متون الأحاديث الموضوعة
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء كورونا: أخطار تطوير الأسلحة البيولوجية
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الغش والإحتيال الصّحّي الصحة تجارة مُربحة، وبعض الدّواء مُضِرّ بالبشر وبالمُحيط - الطاهر المعز
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أوروبا "امبريالية تحت الوصاية، أو الإنتداب" ؟ الطاهر المعز
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:49 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إنسانية الغرب.. أسئلة لا تبحث عن إجاباتها! عبداللطيف مهنا
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:47 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة تجارة مربحة استغلال قواعد البيانات الضّخْمَة (مُكمّل لمقال "وباء كورونا – مصائب قوم عند قوم فوائد") الطاهر المعز
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:41 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الإستثمار المالي والسياسي في الأوْبِئَة وباء "كورونا" - مصائب قوم عند قوم فوائد - الطاهر المعز
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل تأخرت البشرية في المواجهة التاريخية؟ عادل سمارة
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:33 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دَوْر السياسة الجبائية وتوجيه عائدات الضرائب لتعميق الفجوة الطبقية
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:15 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  مُسلسل "كوفيد 19" – "تأثيرات جانبية"
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:12 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» استغلال "كورونا" لتكثيف عمليات القمع​​
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:10 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء معولم يقوَّض حقبة العولمة: إنكشاف حقائق مخفية لعالم مزيف (1) عادل سماره
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 11:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة إلى تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشريعة الموضوعة
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 10:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خطاب المسلم في مواجهة الطوفان - زهير سالم
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitimeأمس في 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيلم عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعومي كلاين: «كورونا» هو الكارثة المثلى لـ«رأسمالية الكوارث»
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا وعالم ما بعد الرأسمالية المعاصرة - أحمد علي العرجا
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - ودين - وسياسة
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحضارة الإسلامية والفلسفة والعلوم البحتة علم أو زندقة
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسطين قضية إسلامية والمسلمون فئة لكل المدافعين عنها
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 2:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المتقلدون أمر الناس .. انزلوا إلى الناس ، وهم الأعلون !!
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 2:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا. لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا - علي العبدالله
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 2:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة كإحدى أدوات الحرب الطبقية؟ - الطاهر المعز
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 2:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثيرات جانبية لوباء "كوفيد 19" – نموذج سوق النفط العالمية - الطاهر المعز
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 2:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تراثنا وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء الثالث) مسعد عربيد
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 2:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعر والخبز (من قصص زمن الكورونا) رشاد أبوشاور
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 2:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أضرار الفقراء جراء "كورونا" - الطاهر المعز
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2020-04-03, 2:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36303
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
معتصم - 12434
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
العرين - 1193
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
زهره النرجس
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
معتصم
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
معمر حبار
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
هيام الاعور
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
sa3idiman
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
لينا محمود
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
محمود تركي
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_rcapوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_voting_barوقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61296 مساهمة في هذا المنتدى في 17106 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان Empty
مُساهمةموضوع: وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان   وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2017-03-28, 10:15 am

وقفة مع اية كريمة
قال الله تعالى:- (وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ ۗ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا).20 الفرقان.
قال في تفسير ابن كثير رحمه الله:-
يقول تعالى مخبراً عن جميع من بعثه من الرسل المتقدمين أنهم كانوا يأكلون الطعام ويمشون في الأسواق للتكسب والتجارة، وليس ذلك بمناف لحالهم ومنصبهم، فإن اللّه تعالى جعل لهم من السمات الحسنة، والصفات الجميلة، والأقوال الفاضلة، والأعمال الكاملة، والخوارق الباهرة، ما يستدل به كل ذي لب سليم على صدق ما جاءوا به من اللّه، ونظير هذه الآية الكريمة قوله تعالى: { وما جعلناهم جسدا لا يأكلون الطعام} الآية، وقوله تعالى: { وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون} ؟ أي اختبرنا بعضكم ببعض، وبلونا بعضكم ببعض لنعلم من يطيع ممن يعصي، ولهذا قال { أتصبرون وكان ربك بصيرا} أي بمن يستحق أن يوحي إليه، كما قال تعالى: { اللّه أعلم حيث يجعل رسالته} ومن يستحق أن يهديه اللّه ومن لا يستحق ذلك، وقال محمد بن إسحاق في قوله: { وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون} ؟ قال: يقول اللّه: لو شئت أن أجعل الدنيا مع رسلي فلا يخالفون لفعلت، ولكني قد أردت أن أبتلي العباد بهم وأبتليكم بهم، وفي صحيح مسلم: (يقول اللّه تعالى إني مبتليك ومبتل بك) ((أخرجه مسلم عن عياض بن حماد مرفوعاً))، وفي الصحيح أنه عليه أفضل الصلاة والسلام خيَّر بين أن يكون نبياً ملكاً أو عبداً رسولاً، فاختار أن يكون عبداً رسولاً.
وجاء في تفسير الجلالين:-
{ وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون في الأسواق } فأنت مثلهم في ذلك، وقد قيل لهم مثل ما قيل لك { وجلنا بعضكم لبعض فتنة } بلية ابتلى الغني بالفقير والصحيح بالمريض، والشريف بالوضيع يقول الثاني في كلّ: ما لي لا أكون كالأول في كلّ: { أتصبرون } على ما تسمعون ممن ابتليتم بهم استفهام بمعنى الأمر: أي اصبروا { وكان ربك بصيرا } بمن يصبر وبمن يجزع .
وقال الشيخ الشعراوي رحمه الله :- ومعنى: { وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ } [الفرقان: 20] فأيّ بعض فتنة لأيِّ بعض؟ كما في قوله تعالى:{ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ } [الزخرف: 32] أيُّ بعض مرفوع، وأيّ بعض مرفوع عليه؟ نلاحظ في مثل هذه المسائل أن الناس لا تنظر إلا إلى زاوية واحدة: أن هذا غنيٌّ وهذا فقير، لكنهم لو أخذوا في المفاضلة بكل جوانب النفس الإنسانية لوجدوا أن في كل إنسان موهبةً خَصّه الله بها، فكلٌّ مِنّا عنده مَيْزةٌ ليست عند أخيه؛ ذلك ليتكاتف الناس ويتكامل الخَلْق؛ لأن العالم لو كان نسخة واحدة مكررة ما احتاجَ أحدٌ لأحد، وما سأل أحد عن أحد، أمّا حين تتعدد المواهب فيكون عندك ما ليس عندي، فيترابط المجتمع ترابط الحاجة لا ترابط التفضل.ولو تصورنا الناس جميعاً تخرجوا في الجامعة وأصبحوا (دكاترة) فمَنْ يكنس الشارع؟ ساعتها سيتطوع أحدنا يوماً لهذه المهمة، إذن: تصبح الحاجة بنت تطوُّع وتفضُّل، والتفضُّل لا يُلزِم أحداً بعمل، فقد تتعطل المصالح. أمّا حين تدعوك الحاجة فأنت الذي تُسرع إلى العمل وتبحث عنه. أَلاَ ترى أصحاب المهن الشاقة يخرجون في الصباح يبحثون عن عمل، ويغضب الواحد منهم إذا لم يجد فرصة عمل في يومه مع ما سيتحمله من آلام ومشاق، لماذا؟ إنها الحاجة.
فالعامل الذي يعمل في المجاري مثلاً ويتحمَّل أذاها هو في قدرته على نفسه ورضاه بقدَر الله فيه أفضل مِنِّي أنا في هذه المسألة، لأنني لا أقدر على هذا العمل وهو يقدر، ولو ترك الله مثل هذه الأعمال للتفضّل ما أقدم عليها أحد، إذن: التسخيرات من الحق سبحانه وتعالى لحكمه.
ومثل هذه الأعمال الشاقة أو التي تؤذي العامل يعدُّها البعض أعمالاً حقيرة، وهذا خطأ، فأيُّ عمل يُصلح المجتمع لا يُعَدُّ حقيراً، فلا يوجد عمل حقير أبداً، وإنما يوجد عامل حقير.
فمعنى: { وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً } [الفرقان: 20] كل بعض منا فتنة للآخر، فالغنيُّ فتنةٌ للفقير، والفقير فتنة للغني.. الخ فحين يتعالى الغني على الفقير ويستذلّه فالفقير هنا قتنة للغني، وحين يحقد الفقير على الغني ويحسده، فالغنيّ هنا فتنة للفقر، وهكذا الصحيح فتنة للمريض، والرسل فتنة لمن كذّبوهم، والكفار فتنة للرسل.
والناس يفرون من الفتنة في ذاتها، وهذا لا يصح؛ لأن الفتنة تعني الاختبار، فالذي ينبغي أن نفر منه نتيجة الفتنة، لا الفتنة ذاتها، فالامتحان فتنة للطلاب، مَنْ ينجح فالفتنة له خَيْر ومَنْ يخفق فالفتنة في حَقِّه شَرٌّ. إذن: الفتنة في ذاتها غير مذمومة.
لذلك تُؤخَذ الفتنة من فتنة الذهب حين يُصْهر، ومعلوم أن الذهَب أفضل المعادن، وإنْ وُجد ما هو أنفس منه، لماذا؟ لأن من مَيْزاته أنه لا يتأكسد ولا يتفاعل مع غيره، وهو كذلك سهل السَّبْك؛ لذلك يقولون: المعدن النفيس كالأخيار بَطيءٌ كَسْره، سريع جَبْره. فمثلاً حين يتكسر الذهب يسهل إعادته وتصنيعه على خلاف الزجاج مثلاً.
إذن: الفتنة اختبار، الماهر مَنْ يفوز فيه، فإنْ كان غنياً كان شاكراً مُؤدِّياً لحقِّ الغني مُتواضعاً يبحث عن الفقراء ويعطف عليهم، والفقير هو العاجز عن الكسب، لا الفقير الذي احترف البلطجة وأَكْل أموال الناس بالباطل.
ولما كانت الفتنة تقتضي صَبْراً من المفتون، قال سبحانه: { أَتَصْبِرُونَ } [الفرقان: 20] فكل فتنة تحتاج إلى صبر، فهل تصبرون عليها؟
ولأهمية الصبر يقول تعالى في سورة العصر:{ وَٱلْعَصْرِ * إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَفِى خُسْرٍ } [العصر: 1ـ2] يعني: مُطلَق الإنسان في خُسْر لا ينجيه منه إلاّ أنْ يتصف بهذه الصفات:
{ إِلاَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقِّ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ }
[العصر: 3]. وتُختم الآية بقوله سبحانه: { وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً } [الفرقان: 20] لينبهنا الحق سبحانه أن كل حركة من حركاتكم في الفتنة مُبْصَرة لنا، وبصرنا للأعمال ليس لمجرد العلم، إنما لنُرتِّب على الأعمال جزاءً على وَفْقها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36303
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان   وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان I_icon_minitime2017-03-28, 9:39 pm

جزاكم الله خيرا اخي محمد بن يوسف الزيادي
اسعد الله اوقاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
وقفة مع اية - الاية 20 من الفرقان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: