نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 41- الحلقة الواحدة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitimeاليوم في 5:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 40-الحلقة الاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-15, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حديث لا تحاسدوا ولا تناجشوا ...
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-15, 2:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح ---السياسة عمل الانبياء !!!
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-15, 1:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا فراغ لدى المسلم !!
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-15, 12:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- الحلقة التاسعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-14, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38- الحلقة الثامنة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-14, 5:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاهتمام بامور المسلمين و وجوب نصرتهم
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-12, 11:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- الحلقة السابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-12, 9:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- الحلقة السادسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-11, 11:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-11, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-11, 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 54 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 53 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3954
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
العرين - 1193
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
زهره النرجس
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
معتصم
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
معمر حبار
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
هيام الاعور
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
sa3idiman
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
لينا محمود
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_rcapمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_voting_barمن مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66020 مساهمة في هذا المنتدى في 20026 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3954
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر Empty
مُساهمةموضوع: من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر   من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2017-09-27, 11:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تغيير المنكر مهمة كل عاقل
إن من أعظم الواجبات الشرعية التي فرضها الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و هو سياج يحفظ الله تعالى به الأمة والمجتمع ؛ فتسير السفينة آمنة ؛ أما إذا ترك فإن السفينة تغرق، والمجتمع يتلوث ويتلطخ بأوحال الرذيلة والمعصية والفاحشة والفساد ؛ هذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي ضيعه الكثيرون اوجبه الله تعالى على الامة والافراد والجماعات والتكتلات ، فقال الله تعالى: [وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ].( آل عمران: 104).
والمنكر داء خطير ومعد سريع الانتشار، يفسد النفوس والعقول ومنهج الحياة ، ويجلب للخلق غضب الله تعالى وسخطه وعقابه ، و اضعف درجات الايمان ان تنكر المنكر بقلبك.. فمن استمرأ رؤية المنكر ولم ينكره او يكرهه بقلبه فليس بقلبه ذرة ايمان..
فما بالك بمن يامر به ويشيعه في المؤمنين؟؟ وما بالك بمن جعلوه سننا وقوانين مرعية تُسير بها حياة الناس والمجتمع ؟! الا ان يكون عدوا لله والمؤمنين..!!
فالمنكر لا تقره الشريعة بحال ، فلا بد من تغييره، ، ولكن تغييره واجب على مراتب ودرجات ، وذلك انه لما كان الناس يختلفون في قدراتهم على ذلك ، فإن الشارع الحكيم رتب إنكار المنكر على حسب قدرة الشخص ، ولكن لا يعذر أحد من المكلفين بترك الإنكار مهما يكن من أمر، فيجب عليه أن يغيره بيده ان كان من اصحاب القرار والسمع والطاعة والقرار، فإن لم يستطع فبلسانه ان كان من اصحاب القلم و الكلمة المسموعة ، فإن لم يستطع فبقلبه ان كان من عامة الناس، وهذا أقل الأحوال؛ لأن كل إنسان يستطيعه ولا يعجز عنه إلا من قد مرض قلبه وانتكس. وذلك لما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) وفي رواية: ((وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل)). ومعنى أضعف الإيمان أي أقله ثمرة ؛ كما قال النووي.رحمه الله.
وقال ابن حزم في المحلى: وذلك أضعف الإيمان أي ليس وراء ذلك من الإيمان شيء.
وقال السندي: والاكتفاء بالكراهة بالقلب أضعف الإيمان، أي أعماله المتعلقة بإنكار المنكر في ذاته، لا بالنظر إلى غير المستطيع، فإنه بالنظر إليه هو تمام الوسع والطاقة وليس عليه غيره.
وقال العز بن عبد السلام: ولم يذكر ذلك للذم، وإنما ليعلم المكلف حقارة ما حصل في هذا القسم فيرتقي إلى غيره.
وفي تحفة الأحوذي على شرح الترمذي قال: وذلك أن الإنكار بالقلب وهو الكراهية" أضعف الإيمان" أي شعبه أو خصال أهله، والمعنى أنه أقلها ثمرة. فمن غير المراتب مع القدرة كان عاصيا، ومن تركها بلا قدرة أو لكون المفسدة أكبر وكان منكرا بقلبه فهو من المؤمنين. وقيل: معناه وذلك أضعف زمن الإيمان؛ إذ لو كان إيمان أهل الزمان قويا لقدر على الإنكار القولي والفعلي، ولما احتاج إلى الاقتصار على الإنكار القلبي؛ إذ ذلك الشخص المنكر بالقلب فقط أضعف أهل الإيمان، فإنه لو كان قويا صلبا في الدين لما اكتفى به.وأما ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فإنه سبب من أسباب انتشار الفساد، وضياع العفة والطهارة من المجتمع؛ فإن الفاسقين يتطاولون على أعراض المسلمين وعلى احكام دينهم وشريعتهم، وأول ما دخل النقص على بني إسرائيل هو من تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ قال الله تعالى: (( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ )) (المائدة: 78، 79).اه). 
وعليه اخواني الاكارم، فان تغيير المنكر والامر بالمعروف والدعوة الى الخير ونبذ الشر، واجب العقلاء والعلماء في اي مجتمع ، وقوام الحياة الصالحة الكريمة لاي امة ، قال الله تعالى:-
(وَتَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (63) المائدة. 
وقد جعل الله تعالى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب صفة الخيرية في هذه الامة فقال سبحانه: ({كنتم خير أمَّة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [سورة آل عمران: آية 110] . وقد جعلها الله تعالى وصفا مستقرا للمؤمنين والمؤمنات،، كما في قوله تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} [سورة التوبة: 71]
وجعلها ربي وصية واجبة يوصي بها جيل الاباء الاجيال من الابناء  كما في في وصية لقمان: {يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك} [سورة لقمان: آية 17]، وجعل هذه المهمة من شروط التمكين لهذه الأمة فقال: {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر} [سورة الحج: آية 41]
  لقد قال الله تعالى في معرض حديثه عن وصف هذه الأمة: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [سورة آل عمران: آية 110]، فلا يسمح لأحد أن يخرج جهارًا على قيم المجتمع الإسلامي، ممّا يحقق السيادة المطلقة لقيم الإسلام، وبذلك تأمن سفينة المسلمين من الغرق في لجج المعاصي والمفاسد الأخلاقية والاجتماعية التي هي سبب الهلاك والدمار والزوال، وتأمن من العقوبة الربانية التي تنزل بالأمة إذا تخلت عن هذا الواجب الاجتماعي الجماعي، لذا نلاحظ أنّ الأمم السابقة استحقت غضب الله ونقمته عندما تركت النهي عن المنكر، فغدا المفسدون يرتعون ويسرحون ويمرحون في قيم الأمة  ويتلاعبون بمفاهيم وافكار دينها كما يشاؤون، قال تعالى: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكرٍ فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} [سورة المائدة: آية 78 -79]، ولو سلكت هذه الأمة هذا الطريق لحلّ بها ما حلّ بمن قبلها من امم المعاصي والخذلان والفجور. 
 عن ابن مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ أَوَّلَ مَا دخَلَ النَّقْصُ عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّه كَانَ الرَّجُلُ يَلْقَى الرَّجُلَ فَيَقُولُ: يَا هَذَا، اتَّقِ اللَّه وَدَعْ مَا تَصْنَعُ، فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَكَ، ثُم يَلْقَاهُ مِن الْغَدِ وَهُو عَلَى حالِهِ، فَلا يَمْنَعُه ذلِك أَنْ يكُونَ أَكِيلَهُ وشَرِيبَهُ وَقَعِيدَهُ، فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، ثُمَّ قَالَ: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ * تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ إِلَى قوله: فَاسِقُونَ [المائدة:78- 81]. ثُمَّ قَالَ: كَلَّا، وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ، ولَتَأْطرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا، ولَتَقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْرًا، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ ليَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ) رواه أَبُو داود والترمذي وَقالَ: حديثٌ حسنٌ. هَذَا لفظ أَبي داود.
ولفظ الترمذي: قَالَ رَسُولُ الله ﷺم: لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فَلَمْ يَنْتَهُوا، فَجَالَسُوهُمْ في مَجَالِسِهمْ، وَوَاكَلُوهُمْ، وَشَارَبُوهُمْ، فَضَربَ اللهُ قُلُوبَ بَعضِهِمْ بِبَعْضٍ, وَلَعَنَهُمْ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَكَانُوا يَعتَدُونَ، فَجَلَسَ رَسُولُ الله ﷺ وكان مُتَّكِئًا فَقَالَ: لا والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى تَأطرُوهُمْ عَلَى الحَقِّ أطرًا.
  و ينبغي لمن يتصدى لفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون عالمًا بالأمر المأمور به أو المنهي عنه، فالعلم إمام العمل كما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه، وأكد هذا المعنى عمر بن عبد العزيز رحمه الله إذ قال: ((مَنْ عَبَدَ الله بغير علم ٍكان يفسد أكثر ممّا يصلح)) .
 يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله: (فلا بدّ من العلم بالمعروف والمنكر والتمييز بينهما، ولا بدّ من العلم بحال المأمور وحال المنهي).  ( انظركتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام ابن تيمية رحمه الله ص68 ). 
  وقال الامام سفيان الثوري رحمه الله : (لا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر إلا من كان فيه ثلاث خصال: رفيق فيما يأمر رفيق فيما ينهى، عدلٌ بما يأمر عدلٌ فيما ينهى، عالمٌ فيما يأمر وعالمٌ فيما ينهى) انظر كتاب جامع العلوم والحكم 1/325. 
  وقال الحكماء من اهل العلم:- لا بدّ للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يتمثل بثلاث خصال: العلم قبله، والرفق عنده، والصبر بعده. قال ابو بكر رضي الله عنه  في خطبته: (أيّها الناس إنّكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم} [سورة المائدة: آية 105] وإنّكم تضعونها على غير موضعها، وإنّي سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنّ النّاس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابٍ منه))(أخرجه الترمذي في كتاب الفتن وقال: حديث حسن صحيح. وأخرجه أحمد في مسند أبي بكر وابن ماجه في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ). 
  وختاما اعتصموا ايها المؤمنون بالله تعالى، فانه قال:- [وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ].
اللهم اجعلنا ممن يامرون بالمعرف ويحبونه ويعملون به، و يكرهون المنكر ويغيرونه وينكرونه كما تحب وترضى يا ربنا. واجعلنا ممن اعتصم بك فعصمته والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.   
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3954
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر   من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2022-12-17, 5:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تغيير المنكر مهمة كل عاقل
إن من أعظم الواجبات الشرعية التي فرضها الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و هو سياج يحفظ الله تعالى به الأمة والمجتمع ؛ فتسير السفينة آمنة ؛ أما إذا ترك فإن السفينة تغرق، والمجتمع يتلوث ويتلطخ بأوحال الرذيلة والمعصية والفاحشة والفساد ؛ هذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي ضيعه الكثيرون اوجبه الله تعالى على الامة والافراد والجماعات والتكتلات ، فقال الله تعالى: [وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ].( آل عمران: 104).
والمنكر داء خطير ومعد سريع الانتشار، يفسد النفوس والعقول ومنهج الحياة ، ويجلب للخلق غضب الله تعالى وسخطه وعقابه ، و اضعف درجات الايمان ان تنكر المنكر بقلبك.. فمن استمرأ رؤية المنكر ولم ينكره او يكرهه بقلبه فليس بقلبه ذرة ايمان..
فما بالك بمن يامر به ويشيعه في المؤمنين؟؟ وما بالك بمن جعلوه سننا وقوانين مرعية تُسير بها حياة الناس والمجتمع ؟! الا ان يكون عدوا لله والمؤمنين..!!
فالمنكر لا تقره الشريعة بحال ، فلا بد من تغييره، ، ولكن تغييره واجب على مراتب ودرجات ، وذلك انه لما كان الناس يختلفون في قدراتهم على ذلك ، فإن الشارع الحكيم رتب إنكار المنكر على حسب قدرة الشخص ، ولكن لا يعذر أحد من المكلفين بترك الإنكار مهما يكن من أمر، فيجب عليه أن يغيره بيده ان كان من اصحاب القرار والسمع والطاعة والقرار، فإن لم يستطع فبلسانه ان كان من اصحاب القلم و الكلمة المسموعة ، فإن لم يستطع فبقلبه ان كان من عامة الناس، وهذا أقل الأحوال؛ لأن كل إنسان يستطيعه ولا يعجز عنه إلا من قد مرض قلبه وانتكس. وذلك لما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) وفي رواية: ((وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل)). ومعنى أضعف الإيمان أي أقله ثمرة ؛ كما قال النووي.رحمه الله.
وقال ابن حزم في المحلى: وذلك أضعف الإيمان أي ليس وراء ذلك من الإيمان شيء.
وقال السندي: والاكتفاء بالكراهة بالقلب أضعف الإيمان، أي أعماله المتعلقة بإنكار المنكر في ذاته، لا بالنظر إلى غير المستطيع، فإنه بالنظر إليه هو تمام الوسع والطاقة وليس عليه غيره.
وقال العز بن عبد السلام: ولم يذكر ذلك للذم، وإنما ليعلم المكلف حقارة ما حصل في هذا القسم فيرتقي إلى غيره.
وفي تحفة الأحوذي على شرح الترمذي قال: وذلك أن الإنكار بالقلب وهو الكراهية" أضعف الإيمان" أي شعبه أو خصال أهله، والمعنى أنه أقلها ثمرة. فمن غير المراتب مع القدرة كان عاصيا، ومن تركها بلا قدرة أو لكون المفسدة أكبر وكان منكرا بقلبه فهو من المؤمنين. وقيل: معناه وذلك أضعف زمن الإيمان؛ إذ لو كان إيمان أهل الزمان قويا لقدر على الإنكار القولي والفعلي، ولما احتاج إلى الاقتصار على الإنكار القلبي؛ إذ ذلك الشخص المنكر بالقلب فقط أضعف أهل الإيمان، فإنه لو كان قويا صلبا في الدين لما اكتفى به.وأما ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فإنه سبب من أسباب انتشار الفساد، وضياع العفة والطهارة من المجتمع؛ فإن الفاسقين يتطاولون على أعراض المسلمين وعلى احكام دينهم وشريعتهم، وأول ما دخل النقص على بني إسرائيل هو من تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ قال الله تعالى: (( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ )) (المائدة: 78، 79).اه). 
وعليه اخواني الاكارم، فان تغيير المنكر والامر بالمعروف والدعوة الى الخير ونبذ الشر، واجب العقلاء والعلماء في اي مجتمع ، وقوام الحياة الصالحة الكريمة لاي امة ، قال الله تعالى:-
(وَتَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (63) المائدة. 
وقد جعل الله تعالى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب صفة الخيرية في هذه الامة فقال سبحانه: ({كنتم خير أمَّة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [سورة آل عمران: آية 110] . وقد جعلها الله تعالى وصفا مستقرا للمؤمنين والمؤمنات،، كما في قوله تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} [سورة التوبة: 71]
وجعلها ربي وصية واجبة يوصي بها جيل الاباء الاجيال من الابناء  كما في في وصية لقمان: {يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك} [سورة لقمان: آية 17]، وجعل هذه المهمة من شروط التمكين لهذه الأمة فقال: {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر} [سورة الحج: آية 41]
  لقد قال الله تعالى في معرض حديثه عن وصف هذه الأمة: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [سورة آل عمران: آية 110]، فلا يسمح لأحد أن يخرج جهارًا على قيم المجتمع الإسلامي، ممّا يحقق السيادة المطلقة لقيم الإسلام، وبذلك تأمن سفينة المسلمين من الغرق في لجج المعاصي والمفاسد الأخلاقية والاجتماعية التي هي سبب الهلاك والدمار والزوال، وتأمن من العقوبة الربانية التي تنزل بالأمة إذا تخلت عن هذا الواجب الاجتماعي الجماعي، لذا نلاحظ أنّ الأمم السابقة استحقت غضب الله ونقمته عندما تركت النهي عن المنكر، فغدا المفسدون يرتعون ويسرحون ويمرحون في قيم الأمة  ويتلاعبون بمفاهيم وافكار دينها كما يشاؤون، قال تعالى: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكرٍ فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} [سورة المائدة: آية 78 -79]، ولو سلكت هذه الأمة هذا الطريق لحلّ بها ما حلّ بمن قبلها من امم المعاصي والخذلان والفجور. 
 عن ابن مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ أَوَّلَ مَا دخَلَ النَّقْصُ عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّه كَانَ الرَّجُلُ يَلْقَى الرَّجُلَ فَيَقُولُ: يَا هَذَا، اتَّقِ اللَّه وَدَعْ مَا تَصْنَعُ، فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَكَ، ثُم يَلْقَاهُ مِن الْغَدِ وَهُو عَلَى حالِهِ، فَلا يَمْنَعُه ذلِك أَنْ يكُونَ أَكِيلَهُ وشَرِيبَهُ وَقَعِيدَهُ، فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، ثُمَّ قَالَ: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ * تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ إِلَى قوله: فَاسِقُونَ [المائدة:78- 81]. ثُمَّ قَالَ: كَلَّا، وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ، ولَتَأْطرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا، ولَتَقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْرًا، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ ليَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ) رواه أَبُو داود والترمذي وَقالَ: حديثٌ حسنٌ. هَذَا لفظ أَبي داود.
ولفظ الترمذي: قَالَ رَسُولُ الله ﷺم: لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فَلَمْ يَنْتَهُوا، فَجَالَسُوهُمْ في مَجَالِسِهمْ، وَوَاكَلُوهُمْ، وَشَارَبُوهُمْ، فَضَربَ اللهُ قُلُوبَ بَعضِهِمْ بِبَعْضٍ, وَلَعَنَهُمْ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَكَانُوا يَعتَدُونَ، فَجَلَسَ رَسُولُ الله ﷺ وكان مُتَّكِئًا فَقَالَ: لا والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى تَأطرُوهُمْ عَلَى الحَقِّ أطرًا.
  و ينبغي لمن يتصدى لفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون عالمًا بالأمر المأمور به أو المنهي عنه، فالعلم إمام العمل كما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه، وأكد هذا المعنى عمر بن عبد العزيز رحمه الله إذ قال: ((مَنْ عَبَدَ الله بغير علم ٍكان يفسد أكثر ممّا يصلح)) .
 يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله: (فلا بدّ من العلم بالمعروف والمنكر والتمييز بينهما، ولا بدّ من العلم بحال المأمور وحال المنهي).  ( انظركتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام ابن تيمية رحمه الله ص68 ). 
  وقال الامام سفيان الثوري رحمه الله : (لا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر إلا من كان فيه ثلاث خصال: رفيق فيما يأمر رفيق فيما ينهى، عدلٌ بما يأمر عدلٌ فيما ينهى، عالمٌ فيما يأمر وعالمٌ فيما ينهى) انظر كتاب جامع العلوم والحكم 1/325. 
  وقال الحكماء من اهل العلم:- لا بدّ للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يتمثل بثلاث خصال: العلم قبله، والرفق عنده، والصبر بعده. قال ابو بكر رضي الله عنه  في خطبته: (أيّها الناس إنّكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم} [سورة المائدة: آية 105] وإنّكم تضعونها على غير موضعها، وإنّي سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنّ النّاس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابٍ منه))(أخرجه الترمذي في كتاب الفتن وقال: حديث حسن صحيح. وأخرجه أحمد في مسند أبي بكر وابن ماجه في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ). 
  وختاما اعتصموا ايها المؤمنون بالله تعالى، فانه قال:- [وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ].
[size=13]اللهم اجعلنا ممن يامرون بالمعرف ويحبونه ويعملون به، و يكرهون المنكر ويغيرونه وينكرونه كما تحب وترضى يا ربنا. واجعلنا ممن اعتصم بك فعصمته والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. [/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3954
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر   من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2022-12-17, 5:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تغيير المنكر مهمة كل عاقل
إن من أعظم الواجبات الشرعية التي فرضها الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و هو سياج يحفظ الله تعالى به الأمة والمجتمع ؛ فتسير السفينة آمنة ؛ أما إذا ترك فإن السفينة تغرق، والمجتمع يتلوث ويتلطخ بأوحال الرذيلة والمعصية والفاحشة والفساد ؛ هذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي ضيعه الكثيرون اوجبه الله تعالى على الامة والافراد والجماعات والتكتلات ، فقال الله تعالى: [وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ].( آل عمران: 104).
والمنكر داء خطير ومعد سريع الانتشار، يفسد النفوس والعقول ومنهج الحياة ، ويجلب للخلق غضب الله تعالى وسخطه وعقابه ، و اضعف درجات الايمان ان تنكر المنكر بقلبك.. فمن استمرأ رؤية المنكر ولم ينكره او يكرهه بقلبه فليس بقلبه ذرة ايمان..
فما بالك بمن يامر به ويشيعه في المؤمنين؟؟ وما بالك بمن جعلوه سننا وقوانين مرعية تُسير بها حياة الناس والمجتمع ؟! الا ان يكون عدوا لله والمؤمنين..!!
فالمنكر لا تقره الشريعة بحال ، فلا بد من تغييره، ، ولكن تغييره واجب على مراتب ودرجات ، وذلك انه لما كان الناس يختلفون في قدراتهم على ذلك ، فإن الشارع الحكيم رتب إنكار المنكر على حسب قدرة الشخص ، ولكن لا يعذر أحد من المكلفين بترك الإنكار مهما يكن من أمر، فيجب عليه أن يغيره بيده ان كان من اصحاب القرار والسمع والطاعة والقرار، فإن لم يستطع فبلسانه ان كان من اصحاب القلم و الكلمة المسموعة ، فإن لم يستطع فبقلبه ان كان من عامة الناس، وهذا أقل الأحوال؛ لأن كل إنسان يستطيعه ولا يعجز عنه إلا من قد مرض قلبه وانتكس. وذلك لما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) وفي رواية: ((وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل)). ومعنى أضعف الإيمان أي أقله ثمرة ؛ كما قال النووي.رحمه الله.
وقال ابن حزم في المحلى: وذلك أضعف الإيمان أي ليس وراء ذلك من الإيمان شيء.
وقال السندي: والاكتفاء بالكراهة بالقلب أضعف الإيمان، أي أعماله المتعلقة بإنكار المنكر في ذاته، لا بالنظر إلى غير المستطيع، فإنه بالنظر إليه هو تمام الوسع والطاقة وليس عليه غيره.
وقال العز بن عبد السلام: ولم يذكر ذلك للذم، وإنما ليعلم المكلف حقارة ما حصل في هذا القسم فيرتقي إلى غيره.
وفي تحفة الأحوذي على شرح الترمذي قال: وذلك أن الإنكار بالقلب وهو الكراهية" أضعف الإيمان" أي شعبه أو خصال أهله، والمعنى أنه أقلها ثمرة. فمن غير المراتب مع القدرة كان عاصيا، ومن تركها بلا قدرة أو لكون المفسدة أكبر وكان منكرا بقلبه فهو من المؤمنين. وقيل: معناه وذلك أضعف زمن الإيمان؛ إذ لو كان إيمان أهل الزمان قويا لقدر على الإنكار القولي والفعلي، ولما احتاج إلى الاقتصار على الإنكار القلبي؛ إذ ذلك الشخص المنكر بالقلب فقط أضعف أهل الإيمان، فإنه لو كان قويا صلبا في الدين لما اكتفى به.وأما ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فإنه سبب من أسباب انتشار الفساد، وضياع العفة والطهارة من المجتمع؛ فإن الفاسقين يتطاولون على أعراض المسلمين وعلى احكام دينهم وشريعتهم، وأول ما دخل النقص على بني إسرائيل هو من تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ قال الله تعالى: (( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ )) (المائدة: 78، 79).اه). 
وعليه اخواني الاكارم، فان تغيير المنكر والامر بالمعروف والدعوة الى الخير ونبذ الشر، واجب العقلاء والعلماء في اي مجتمع ، وقوام الحياة الصالحة الكريمة لاي امة ، قال الله تعالى:-
(وَتَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (63) المائدة. 
وقد جعل الله تعالى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب صفة الخيرية في هذه الامة فقال سبحانه: ({كنتم خير أمَّة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [سورة آل عمران: آية 110] . وقد جعلها الله تعالى وصفا مستقرا للمؤمنين والمؤمنات،، كما في قوله تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} [سورة التوبة: 71]
وجعلها ربي وصية واجبة يوصي بها جيل الاباء الاجيال من الابناء  كما في في وصية لقمان: {يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك} [سورة لقمان: آية 17]، وجعل هذه المهمة من شروط التمكين لهذه الأمة فقال: {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر} [سورة الحج: آية 41]
  لقد قال الله تعالى في معرض حديثه عن وصف هذه الأمة: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [سورة آل عمران: آية 110]، فلا يسمح لأحد أن يخرج جهارًا على قيم المجتمع الإسلامي، ممّا يحقق السيادة المطلقة لقيم الإسلام، وبذلك تأمن سفينة المسلمين من الغرق في لجج المعاصي والمفاسد الأخلاقية والاجتماعية التي هي سبب الهلاك والدمار والزوال، وتأمن من العقوبة الربانية التي تنزل بالأمة إذا تخلت عن هذا الواجب الاجتماعي الجماعي، لذا نلاحظ أنّ الأمم السابقة استحقت غضب الله ونقمته عندما تركت النهي عن المنكر، فغدا المفسدون يرتعون ويسرحون ويمرحون في قيم الأمة  ويتلاعبون بمفاهيم وافكار دينها كما يشاؤون، قال تعالى: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكرٍ فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} [سورة المائدة: آية 78 -79]، ولو سلكت هذه الأمة هذا الطريق لحلّ بها ما حلّ بمن قبلها من امم المعاصي والخذلان والفجور. 
 عن ابن مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ أَوَّلَ مَا دخَلَ النَّقْصُ عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّه كَانَ الرَّجُلُ يَلْقَى الرَّجُلَ فَيَقُولُ: يَا هَذَا، اتَّقِ اللَّه وَدَعْ مَا تَصْنَعُ، فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَكَ، ثُم يَلْقَاهُ مِن الْغَدِ وَهُو عَلَى حالِهِ، فَلا يَمْنَعُه ذلِك أَنْ يكُونَ أَكِيلَهُ وشَرِيبَهُ وَقَعِيدَهُ، فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، ثُمَّ قَالَ: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ * تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ إِلَى قوله: فَاسِقُونَ [المائدة:78- 81]. ثُمَّ قَالَ: كَلَّا، وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ، ولَتَأْطرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا، ولَتَقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْرًا، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ ليَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ) رواه أَبُو داود والترمذي وَقالَ: حديثٌ حسنٌ. هَذَا لفظ أَبي داود.
ولفظ الترمذي: قَالَ رَسُولُ الله ﷺم: لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فَلَمْ يَنْتَهُوا، فَجَالَسُوهُمْ في مَجَالِسِهمْ، وَوَاكَلُوهُمْ، وَشَارَبُوهُمْ، فَضَربَ اللهُ قُلُوبَ بَعضِهِمْ بِبَعْضٍ, وَلَعَنَهُمْ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَكَانُوا يَعتَدُونَ، فَجَلَسَ رَسُولُ الله ﷺ وكان مُتَّكِئًا فَقَالَ: لا والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى تَأطرُوهُمْ عَلَى الحَقِّ أطرًا.
  و ينبغي لمن يتصدى لفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون عالمًا بالأمر المأمور به أو المنهي عنه، فالعلم إمام العمل كما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه، وأكد هذا المعنى عمر بن عبد العزيز رحمه الله إذ قال: ((مَنْ عَبَدَ الله بغير علم ٍكان يفسد أكثر ممّا يصلح)) .
 يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله: (فلا بدّ من العلم بالمعروف والمنكر والتمييز بينهما، ولا بدّ من العلم بحال المأمور وحال المنهي).  ( انظركتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام ابن تيمية رحمه الله ص68 ). 
  وقال الامام سفيان الثوري رحمه الله : (لا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر إلا من كان فيه ثلاث خصال: رفيق فيما يأمر رفيق فيما ينهى، عدلٌ بما يأمر عدلٌ فيما ينهى، عالمٌ فيما يأمر وعالمٌ فيما ينهى) انظر كتاب جامع العلوم والحكم 1/325. 
  وقال الحكماء من اهل العلم:- لا بدّ للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يتمثل بثلاث خصال: العلم قبله، والرفق عنده، والصبر بعده. قال ابو بكر رضي الله عنه  في خطبته: (أيّها الناس إنّكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم} [سورة المائدة: آية 105] وإنّكم تضعونها على غير موضعها، وإنّي سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنّ النّاس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابٍ منه))(أخرجه الترمذي في كتاب الفتن وقال: حديث حسن صحيح. وأخرجه أحمد في مسند أبي بكر وابن ماجه في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ). 
  وختاما اعتصموا ايها المؤمنون بالله تعالى، فانه قال:- [وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ].
[size=13]اللهم اجعلنا ممن يامرون بالمعرف ويحبونه ويعملون به، و يكرهون المنكر ويغيرونه وينكرونه كما تحب وترضى يا ربنا. واجعلنا ممن اعتصم بك فعصمته والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3954
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر   من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر I_icon_minitime2022-12-17, 5:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
تغيير المنكر مهمة كل عاقل
إن من أعظم الواجبات الشرعية التي فرضها الله تعالى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، و هو سياج يحفظ الله تعالى به الأمة والمجتمع ؛ فتسير السفينة آمنة ؛ أما إذا ترك فإن السفينة تغرق، والمجتمع يتلوث ويتلطخ بأوحال الرذيلة والمعصية والفاحشة والفساد ؛ هذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي ضيعه الكثيرون اوجبه الله تعالى على الامة والافراد والجماعات والتكتلات ، فقال الله تعالى: [وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ].( آل عمران: 104).
والمنكر داء خطير ومعد سريع الانتشار، يفسد النفوس والعقول ومنهج الحياة ، ويجلب للخلق غضب الله تعالى وسخطه وعقابه ، و اضعف درجات الايمان ان تنكر المنكر بقلبك.. فمن استمرأ رؤية المنكر ولم ينكره او يكرهه بقلبه فليس بقلبه ذرة ايمان..
فما بالك بمن يامر به ويشيعه في المؤمنين؟؟ وما بالك بمن جعلوه سننا وقوانين مرعية تُسير بها حياة الناس والمجتمع ؟! الا ان يكون عدوا لله والمؤمنين..!!
فالمنكر لا تقره الشريعة بحال ، فلا بد من تغييره، ، ولكن تغييره واجب على مراتب ودرجات ، وذلك انه لما كان الناس يختلفون في قدراتهم على ذلك ، فإن الشارع الحكيم رتب إنكار المنكر على حسب قدرة الشخص ، ولكن لا يعذر أحد من المكلفين بترك الإنكار مهما يكن من أمر، فيجب عليه أن يغيره بيده ان كان من اصحاب القرار والسمع والطاعة والقرار، فإن لم يستطع فبلسانه ان كان من اصحاب القلم و الكلمة المسموعة ، فإن لم يستطع فبقلبه ان كان من عامة الناس، وهذا أقل الأحوال؛ لأن كل إنسان يستطيعه ولا يعجز عنه إلا من قد مرض قلبه وانتكس. وذلك لما رواه مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان) وفي رواية: ((وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل)). ومعنى أضعف الإيمان أي أقله ثمرة ؛ كما قال النووي.رحمه الله.
وقال ابن حزم في المحلى: وذلك أضعف الإيمان أي ليس وراء ذلك من الإيمان شيء.
وقال السندي: والاكتفاء بالكراهة بالقلب أضعف الإيمان، أي أعماله المتعلقة بإنكار المنكر في ذاته، لا بالنظر إلى غير المستطيع، فإنه بالنظر إليه هو تمام الوسع والطاقة وليس عليه غيره.
وقال العز بن عبد السلام: ولم يذكر ذلك للذم، وإنما ليعلم المكلف حقارة ما حصل في هذا القسم فيرتقي إلى غيره.
وفي تحفة الأحوذي على شرح الترمذي قال: وذلك أن الإنكار بالقلب وهو الكراهية" أضعف الإيمان" أي شعبه أو خصال أهله، والمعنى أنه أقلها ثمرة. فمن غير المراتب مع القدرة كان عاصيا، ومن تركها بلا قدرة أو لكون المفسدة أكبر وكان منكرا بقلبه فهو من المؤمنين. وقيل: معناه وذلك أضعف زمن الإيمان؛ إذ لو كان إيمان أهل الزمان قويا لقدر على الإنكار القولي والفعلي، ولما احتاج إلى الاقتصار على الإنكار القلبي؛ إذ ذلك الشخص المنكر بالقلب فقط أضعف أهل الإيمان، فإنه لو كان قويا صلبا في الدين لما اكتفى به.وأما ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ فإنه سبب من أسباب انتشار الفساد، وضياع العفة والطهارة من المجتمع؛ فإن الفاسقين يتطاولون على أعراض المسلمين وعلى احكام دينهم وشريعتهم، وأول ما دخل النقص على بني إسرائيل هو من تركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ قال الله تعالى: (( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ )) (المائدة: 78، 79).اه).
وعليه اخواني الاكارم، فان تغيير المنكر والامر بالمعروف والدعوة الى الخير ونبذ الشر، واجب العقلاء والعلماء في اي مجتمع ، وقوام الحياة الصالحة الكريمة لاي امة ، قال الله تعالى:-
(وَتَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62) لَوْلَا يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (63) المائدة.
وقد جعل الله تعالى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر سبب صفة الخيرية في هذه الامة فقال سبحانه: ({كنتم خير أمَّة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [سورة آل عمران: آية 110] . وقد جعلها الله تعالى وصفا مستقرا للمؤمنين والمؤمنات،، كما في قوله تعالى: {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر} [سورة التوبة: 71].
وجعلها ربي وصية واجبة يوصي بها جيل الاباء الاجيال من الابناء كما في في وصية لقمان: {يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك} [سورة لقمان: آية 17]، وجعل هذه المهمة من شروط التمكين لهذه الأمة فقال: {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر} [سورة الحج: آية 41]
لقد قال الله تعالى في معرض حديثه عن وصف هذه الأمة: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} [سورة آل عمران: آية 110]، فلا يسمح لأحد أن يخرج جهارًا على قيم المجتمع الإسلامي، ممّا يحقق السيادة المطلقة لقيم الإسلام، وبذلك تأمن سفينة المسلمين من الغرق في لجج المعاصي والمفاسد الأخلاقية والاجتماعية التي هي سبب الهلاك والدمار والزوال، وتأمن من العقوبة الربانية التي تنزل بالأمة إذا تخلت عن هذا الواجب الاجتماعي الجماعي، لذا نلاحظ أنّ الأمم السابقة استحقت غضب الله ونقمته عندما تركت النهي عن المنكر، فغدا المفسدون يرتعون ويسرحون ويمرحون في قيم الأمة ويتلاعبون بمفاهيم وافكار دينها كما يشاؤون، قال تعالى: {لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكرٍ فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون} [سورة المائدة: آية 78 -79]، ولو سلكت هذه الأمة هذا الطريق لحلّ بها ما حلّ بمن قبلها من امم المعاصي والخذلان والفجور.
عن ابن مَسْعُودٍ رضي الله عنه قال: قال رسولُ اللَّه ﷺ: إِنَّ أَوَّلَ مَا دخَلَ النَّقْصُ عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّه كَانَ الرَّجُلُ يَلْقَى الرَّجُلَ فَيَقُولُ: يَا هَذَا، اتَّقِ اللَّه وَدَعْ مَا تَصْنَعُ، فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَكَ، ثُم يَلْقَاهُ مِن الْغَدِ وَهُو عَلَى حالِهِ، فَلا يَمْنَعُه ذلِك أَنْ يكُونَ أَكِيلَهُ وشَرِيبَهُ وَقَعِيدَهُ، فَلَمَّا فَعَلُوا ذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ قُلُوبَ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ، ثُمَّ قَالَ: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ * كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ * تَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنْفُسُهُمْ إِلَى قوله: فَاسِقُونَ [المائدة:78- 81]. ثُمَّ قَالَ: كَلَّا، وَاللَّه لَتَأْمُرُنَّ بِالْمَعْرُوفِ، وَلَتَنْهَوُنَّ عَنِ الْمُنْكَرِ، ولتَأْخُذُنَّ عَلَى يَدِ الظَّالِمِ، ولَتَأْطرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ أَطْرًا، ولَتَقْصُرُنَّهُ عَلَى الْحَقِّ قَصْرًا، أَوْ لَيَضْرِبَنَّ اللَّه بقُلُوبِ بَعْضِكُمْ عَلَى بَعْضٍ، ثُمَّ ليَلْعَنكُمْ كَمَا لَعَنَهُمْ) رواه أَبُو داود والترمذي وَقالَ: حديثٌ حسنٌ. هَذَا لفظ أَبي داود.
ولفظ الترمذي: قَالَ رَسُولُ الله ﷺم: لما وقعت بنو إسرائيل في المعاصي نهتهم علماؤهم فَلَمْ يَنْتَهُوا، فَجَالَسُوهُمْ في مَجَالِسِهمْ، وَوَاكَلُوهُمْ، وَشَارَبُوهُمْ، فَضَربَ اللهُ قُلُوبَ بَعضِهِمْ بِبَعْضٍ, وَلَعَنَهُمْ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَكَانُوا يَعتَدُونَ، فَجَلَسَ رَسُولُ الله ﷺ وكان مُتَّكِئًا فَقَالَ: لا والَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى تَأطرُوهُمْ عَلَى الحَقِّ أطرًا.
و ينبغي لمن يتصدى لفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أن يكون عالمًا بالأمر المأمور به أو المنهي عنه، فالعلم إمام العمل كما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه، وأكد هذا المعنى عمر بن عبد العزيز رحمه الله إذ قال: ((مَنْ عَبَدَ الله بغير علم ٍكان يفسد أكثر ممّا يصلح)) .
يقول الإمام ابن تيمية رحمه الله: (فلا بدّ من العلم بالمعروف والمنكر والتمييز بينهما، ولا بدّ من العلم بحال المأمور وحال المنهي). ( انظركتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للإمام ابن تيمية رحمه الله ص68 ).
وقال الامام سفيان الثوري رحمه الله : (لا يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر إلا من كان فيه ثلاث خصال: رفيق فيما يأمر رفيق فيما ينهى، عدلٌ بما يأمر عدلٌ فيما ينهى، عالمٌ فيما يأمر وعالمٌ فيما ينهى) انظر كتاب جامع العلوم والحكم 1/325.
وقال الحكماء من اهل العلم:- لا بدّ للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يتمثل بثلاث خصال: العلم قبله، والرفق عنده، والصبر بعده. قال ابو بكر رضي الله عنه في خطبته: (أيّها الناس إنّكم تقرؤون هذه الآية {يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضلّ إذا اهتديتم} [سورة المائدة: آية 105] وإنّكم تضعونها على غير موضعها، وإنّي سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((إنّ النّاس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابٍ منه))(أخرجه الترمذي في كتاب الفتن وقال: حديث حسن صحيح. وأخرجه أحمد في مسند أبي بكر وابن ماجه في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ).
وختاما اعتصموا ايها المؤمنون بالله تعالى، فانه قال:- [وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ].
اللهم اجعلنا ممن يامرون بالمعرف ويحبونه ويعملون به، و يكرهون المنكر ويغيرونه وينكرونه كما تحب وترضى يا ربنا. واجعلنا ممن اعتصم بك فعصمته والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
من مهام العقلاء في المجتمع تغيير المنكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: