نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة
منع الفقر عالميا I_icon_minitime2024-04-08, 6:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 162 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 162 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
معتصم - 12434
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3913
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
العرين - 1193
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
زهره النرجس
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
معتصم
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
معمر حبار
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
هيام الاعور
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
sa3idiman
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
لينا محمود
منع الفقر عالميا I_vote_rcapمنع الفقر عالميا I_voting_barمنع الفقر عالميا I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65971 مساهمة في هذا المنتدى في 19997 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 منع الفقر عالميا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3913
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

منع الفقر عالميا Empty
مُساهمةموضوع: منع الفقر عالميا   منع الفقر عالميا I_icon_minitime2018-02-11, 12:15 am

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )(107الانبياء).
من وسائل الاسلام في منع الفقر ومحاربته عالميا :-
1= تمكين الناس وتوعيتهم على كيفية الوصول الى ارزاقهم واقواتهم المبثوثة في الارض، وتامين وسائل الانتاج لهم بتامينهم بوسائل الانتاج وتعليمهم المهن والحرف والصنائع ..
2= احياء الارض الموات، ف(من احيا ارضا مواتا فهي له) .. والجمع بينها وبين قاعدة (وليس لمحتجر بعد ثلاث) والتي بمقتضاها تسحب الارض ممن يعطلها ثلاث سنوات متتاليات.مما يجعل ملكية الارض او وضع اليد عليها للانتاج والعمل وليس لمجرد تملكها وتعطيلها ومنع وحرمان الامة من انتاجها.
3= جمع الزكاة والخراج والاعشار والاخماس من الركاز والغنائم والاموال والمزروعات والثمار من اهلها وانفاقها في وجوهها المحددة لها، واعطاء الفقراء من زكاة الاموال ما يغنيهم، ويحولهم الى منتجين وليس محتاجين متسولين.
4= تنفيذ سياسة تحديد الملكيات الخاصة والعامة وملكية الدولة وعودة منافع الملكيات العامة على الامة.. ومنع الاحتكار والامتيازات يجعل الثروة متاحة للجميع، ومنافعها عائدة على الامة بجميع افرادها.. فيرتفع العنت والشقاء وتزول اسباب البؤس والفقر والعناء .
5= سياسة المحاسبة والمكاشفة، وكشف الذمة المالية لمن يتولى امرا من امور العامة والامة، وهذا يضبط سلوك المسؤول ويدفعه لاتقاء الشبهات، وتجعله دوما مكشوفا ماليا تحت نظر العامة والامة ..وتحفظ استقامته او تدفع لاقالته فيحرص على نظافة اليد وطهارة الجيب... خاصة اذا صودرت الاموال التي تجلب له الريبة في امتلاكها ، فالمنصب مسؤولية تحتاج الى قدرة وكفاية وامانة، لا ضعف وخيانة و وهن وكسل وعجز ، ولا يتسلم مناصب ادراة دفة امور حياة الناس مقهور او مسلوب الارادة .
6 = تحريم ومنع الربا بجميع اشكاله وصوره واصنافه واتقاء شبهاته..فهو نازع للبركة وممحق للثروة ومكدس لها بايدي فئام من الناس معدودون على اصابع اليد حارم منها جموع العالمين ....
7 = العودة بالبشرية الى نظام النقدين - الذهب والفضة - ليكونا هما اثمان السلع والخدمات مما يوفر الامن والامان للمستثمر والمنتج والمستهلك ويقضي على ما يعرف بالاقتصاد الوهمي وليد الرؤية الراسمالية الجشعة المشؤمة .. ويعود بالناس الى الاقتصاد الحقيقي...
8 = ايجاد التوازن بين ابناء المجتمع وتقليص الهوة بين الفقراء والاغنياء باعطاء ودفع الاموال للفقراء من قبل ولي الامر.. يقول الله عز و جل : {مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (Cool وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)} [الحشر : 7 - 9]
والفيء هنا هو ما يأخذه المسلمون من العدو دون قتال، واشتباك، أو ما تركوه هزيمة قبل القتال .
وهنا يأتي الأمر الإلهي بتوزيعه على هؤلاء المهاجرين الفقراء الذين ذكروا في الآية الكريمة التي تليها ،وكل ذلك من اجل أمر مهم وهو (كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ) ، وكأنه تعالى يعلن أن ذلك لا يمكن إلغاء تكدس الأموال في يد فئة قليلة من الناس إلا بإعطاء الفقراء المستحقين ، والإيثار في ذلك، وهذا هو الذي أتى في نهاية الآيات في قوله عز وجل (وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) ، والخصاصة هي الفاقة والحاجة.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى : (هذا المقام أعلى من حال الذين وصفهم الله بقوله تعالى: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا } [الإنسان:8]، وقوله: { وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى } [البقرة:177] ... إلى آخره، فهاتان الآيتان دلتا على أنهم يحبون ما تصدقوا به، وكقوله: { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } [آل عمران:92]، وقد لا يكون لهم حاجة إليه ولا ضرورة به، فهم يحبونه لكنهم غير محتاجين إليه، وليسوا في حالة اضطرار ولا فقر ولا عَوز، وأما هؤلاء المذكورون هنا في هذه الآية فإنهم آثروا على أنفسهم مع خصاصتهم وشدة الحاجة، فهم بلا شك يحبون هذا المال، لكن يزيدون على المذكورين في الآيات الأولى بأنهم محتاجون إلى هذا المال، فقد آثروا على أنفسهم مع خصاصتهم وحاجتهم إلى ما أنفقوا).
9- تشغيل اموال الناس وتنميتها بالمضاربات الشرعية وبث روح التعاون على البر والتقوى واحياء نموذج شركات المضاربة والوجوه والابدان ...
ان هذا الامر العظيم والمسؤولية الجسيمة تجاه البشرية جمعاء لا يمكن ان يتحقق الا على يد امة عظيمة.. مؤهلة لان تحمل الاسلام العظيم مبدءاً ونظاما عالمي النهج والتوجه، ورحمة للعالمين، وخلاصا للبشرية من اسر واسترقاق الراسمالية العفنة البالية، التي غدت اليوم كالنار تاكل الاخضر واليابس وتاكل بعضها بعضا .. نسال الله تعالى ان يعجل لهذه البشرية المعذبة بالفرج العاجل غير الآجل والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-10-24, 10:12 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3913
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

منع الفقر عالميا Empty
مُساهمةموضوع: رد: منع الفقر عالميا   منع الفقر عالميا I_icon_minitime2022-10-24, 9:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ )(107الانبياء).
من وسائل الاسلام في منع الفقر ومحاربته عالميا :-
1= تمكين الناس وتوعيتهم على كيفية الوصول الى ارزاقهم واقواتهم المبثوثة في الارض، وتامين وسائل الانتاج لهم بتامينهم بوسائل الانتاج وتعليمهم المهن والحرف والصنائع ..
2= احياء الارض الموات، ف(من احيا ارضا مواتا فهي له) .. والجمع بينها وبين قاعدة (وليس لمحتجر بعد ثلاث) والتي بمقتضاها تسحب الارض ممن يعطلها ثلاث سنوات متتاليات.مما يجعل ملكية الارض او وضع اليد عليها للانتاج والعمل وليس لمجرد تملكها وتعطيلها ومنع وحرمان الامة من انتاجها.
3= جمع الزكاة والخراج والاعشار والاخماس من الركاز والغنائم والاموال والمزروعات والثمار من اهلها وانفاقها في وجوهها المحددة لها، واعطاء الفقراء من زكاة الاموال ما يغنيهم، ويحولهم الى منتجين وليس محتاجين متسولين.
4= تنفيذ سياسة تحديد الملكيات الخاصة والعامة وملكية الدولة وعودة منافع الملكيات العامة على الامة.. ومنع الاحتكار والامتيازات يجعل الثروة متاحة للجميع، ومنافعها عائدة على الامة بجميع افرادها.. فيرتفع العنت والشقاء وتزول اسباب البؤس والفقر والعناء .
5= سياسة المحاسبة والمكاشفة، وكشف الذمة المالية لمن يتولى امرا من امور العامة والامة، وهذا يضبط سلوك المسؤول ويدفعه لاتقاء الشبهات، وتجعله دوما مكشوفا ماليا تحت نظر العامة والامة ..وتحفظ استقامته او تدفع لاقالته فيحرص على نظافة اليد وطهارة الجيب... خاصة اذا صودرت الاموال التي تجلب له الريبة في امتلاكها ، فالمنصب مسؤولية تحتاج الى قدرة وكفاية وامانة، لا ضعف وخيانة و وهن وكسل وعجز ، ولا يتسلم مناصب ادراة دفة امور حياة الناس مقهور او مسلوب الارادة .
6 = تحريم ومنع الربا بجميع اشكاله وصوره واصنافه واتقاء شبهاته..فهو نازع للبركة وممحق للثروة ومكدس لها بايدي فئام من الناس معدودون على اصابع اليد حارم منها جموع العالمين ....
7 = العودة بالبشرية الى نظام النقدين - الذهب والفضة - ليكونا هما اثمان السلع والخدمات مما يوفر الامن والامان للمستثمر والمنتج والمستهلك ويقضي على ما يعرف بالاقتصاد الوهمي وليد الرؤية الراسمالية الجشعة المشؤمة .. ويعود بالناس الى الاقتصاد الحقيقي...
8 = ايجاد التوازن بين ابناء المجتمع وتقليص الهوة بين الفقراء والاغنياء باعطاء ودفع الاموال للفقراء من قبل ولي الامر.. يقول الله عز و جل : {مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7) لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (Cool وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)} [الحشر : 7 - 9]
والفيء هنا هو ما يأخذه المسلمون من العدو دون قتال، واشتباك، أو ما تركوه هزيمة قبل القتال .
وهنا يأتي الأمر الإلهي بتوزيعه على هؤلاء المهاجرين الفقراء الذين ذكروا في الآية الكريمة التي تليها ،وكل ذلك من اجل أمر مهم وهو (كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ ) ، وكأنه تعالى يعلن أن ذلك لا يمكن إلغاء تكدس الأموال في يد فئة قليلة من الناس إلا بإعطاء الفقراء المستحقين ، والإيثار في ذلك، وهذا هو الذي أتى في نهاية الآيات في قوله عز وجل (وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ) ، والخصاصة هي الفاقة والحاجة.
قال ابن كثير رحمه الله تعالى : (هذا المقام أعلى من حال الذين وصفهم الله بقوله تعالى: {وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا } [الإنسان:8]، وقوله: { وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى } [البقرة:177] ... إلى آخره، فهاتان الآيتان دلتا على أنهم يحبون ما تصدقوا به، وكقوله: { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } [آل عمران:92]، وقد لا يكون لهم حاجة إليه ولا ضرورة به، فهم يحبونه لكنهم غير محتاجين إليه، وليسوا في حالة اضطرار ولا فقر ولا عَوز، وأما هؤلاء المذكورون هنا في هذه الآية فإنهم آثروا على أنفسهم مع خصاصتهم وشدة الحاجة، فهم بلا شك يحبون هذا المال، لكن يزيدون على المذكورين في الآيات الأولى بأنهم محتاجون إلى هذا المال، فقد آثروا على أنفسهم مع خصاصتهم وحاجتهم إلى ما أنفقوا).
9- تشغيل اموال الناس وتنميتها بالمضاربات الشرعية وبث روح التعاون على البر والتقوى واحياء نموذج شركات المضاربة والوجوه والابدان ...
ان هذا الامر العظيم والمسؤولية الجسيمة تجاه البشرية جمعاء لا يمكن ان يتحقق الا على يد امة عظيمة.. مؤهلة لان تحمل الاسلام العظيم مبدءاً ونظاما عالمي النهج والتوجه، ورحمة للعالمين، وخلاصا للبشرية من اسر واسترقاق الراسمالية العفنة البالية، التي غدت اليوم كالنار تاكل الاخضر واليابس وتاكل بعضها بعضا .. نسال الله تعالى ان يعجل لهذه البشرية المعذبة بالفرج العاجل غير الآجل والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منع الفقر عالميا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفقر الحقيقي وعلاجه
» صور الفقر في مصر في ظل النظام العلماني وعدم وجود الخلافة
» سياسات التقشف الفلسطينية...المزيد من الفقر - بقلم ماهر عابد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: