نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

» 56- من دروس القران التوعوية - البينة !!!
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-21, 4:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 31- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-20, 11:58 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 55- من دروس القران التوعوية- انا سنلقي عليك قولا ثقيلا
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-20, 9:54 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 54- من دروس القران التوعوية :-التحذير من الوهن
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-19, 1:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» خواطر مع دماء الشهداء
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-18, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تعليق على حادثة عملية البحر الميت اليوم
من سنن العبودية I_icon_minitime2024-10-18, 11:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 609 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 609 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4323
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
العرين - 1193
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
زهره النرجس
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
معتصم
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
معمر حبار
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
هيام الاعور
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
sa3idiman
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
لينا محمود
من سنن العبودية I_vote_rcapمن سنن العبودية I_voting_barمن سنن العبودية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66414 مساهمة في هذا المنتدى في 20318 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 من سنن العبودية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

من سنن العبودية Empty
مُساهمةموضوع: من سنن العبودية   من سنن العبودية I_icon_minitime2018-04-17, 8:52 am

من سنن العبودية
من ابشع ما افرزه العقل البشري هو نظام استعباد البشر للبشر
وتعددت صور الاستعباد واشكاله.. فهناك عبادة الجهلة للعلماء، وعبادة المحكوم للحاكم، وعبادة العمال لرب العمل ،وعبادة الطبقات الدنيا للعليا ..
ونظام العبودية يقوم بناءا على نظرة فوقية لتبعية دونية تولد عقدة التأله والقداسة عند التابع والمتبوع..فتبرر للمتبوع كل تجاوزاته وانتهاكاته لحقوق التابع وتخلق له الاعذار.. تلك الحقوق التي تتلاشا شيئا فشيئا وتضمحل وتنعدم تماما كلما علت درجة ورتبة ومكانة المتبوع، ودنت وهبطت رتبة ومكانة التابع.
العبودية تقوم على قهر السادة للعبيد..لذلك لا بد في منطق العبودية وقوانينها من تاديب السيد لعبيده ومعاقبتهم بين الفينة والأخرى، كي لا تزهوا انفسهم وتستمر في الانكسار وتبقى فاقدة للإرادة وعديمة القدرة على الاختيار واتخاذ القرار، والا انهار نظام الاستعباد وتحررت العباد..فلذلك يرى السادة انه لا بد دوما من اشغال العبد وارهاقه باستمرار وعدم افساح المجال امامه ليلتقط أنفاسه لحظة ، كي لايكون امامه فسحة من وقت للتفكير، فان لم يكن له عمل يعمله، فيجب خلق متاعب له تستنزف طاقاته وتسنزف انسانيته، ليبقى دوما يدور في حلقة مفرغة ، فان فكر فلا يسمح له بالتفكير الا في شروط تحسين اوضاع العبودية،ومع ذلك وجبت معاقبته وتجديد العقوبات عليه ليستمر في اثبات الولاء والانقياد والاذعان.
نعم ان ابشع ما اخترعه العقل البشري هو استعباد البشر لبني جنسهم البشر، وهذا ما قامت عليه انظمة وسياسات الراسمالية العفنة المتطورة عن نظام الاقطاع.
وتحظرني هنا قصة ربعي بن عامر مع عظيم الفرس حيث في غزوة القادسية أرسل رستم قائد الفرس إلى سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين أن ابعث إلينا رجلاً نكلمه ويكلمنا، فأرسل سعد ربعي بن عامر إليهم .
فدخل ربعي عليهم وقد زين رستم مجلسه بالنمارق المذهبة والزرابي المبثوثة وأظهر اليواقيت والوسائد المنسوجة بالذهب والزينة العظيمة وغير ذلك من الأمتعة الثمينة.. وعليه تاج من الذهب ويجلس على سرير من الذهب , فدخل عليه ربعي بثياب صفيقة ومعه سلاحه وسيفه الذي وضعه في خرقة وترس وفرس قصيرة .. ولم يزل راكبًا الفرس حتى داس بها على البساط.. ثم نزل وربط حبل فرسه بوسادتين شقهما، فلما اقترب من رستم قال له الجنود : ضع سلاحك , فقال : إني لم آتكم فأضع سلاحي بأمركم ولكني أتيتكم حين دعوتموني فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت , فقال رستم : ائذنوا له , فأقبل ربعي وهو يمشي ويمزق الوسائد والنمارق التي في طريقه فلم يدع لهم وسادة ولا نمرقًا إلا أفسدها وهتكها، فلما أقبل عند رستم قال له : ما جاء بكم ؟ فقال ربعي كلمات سطرها التاريخ، كلمات حُقَّ لها أن تكتب بمداد من ذهب، قال : (الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عباده من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله) فقال رستم: وما موعود الله ؟ قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى الدخول في الإسلام والنصر لمن بقي.
فقال رستم : قد سمعنا مقالتكم فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا , فقال: نعم .. ولكن كم أحب إليكم ؟ يومًا أو يومين ؟ قال : لا، بل حتى نكاتب أهل رأينا ورؤساء قومنا ونتشاور في أمرنا .. فقال له ربعي : ما سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نؤخر القتال أكثر من ثلاث ليال فانظر في أمرك وأمر قومك ثم اختر واحدة من ثلاث بعد ثلاث ليال : إما الإسلام، وإما القتال، وإما الجزية عن يد وأنتم صاغرون، وأنا كفيل بذلك عن أصحابي .
فتعجب رستم وقال له : أسيدهم أنت حتى تقرر ؟ فقال : لا، ولكن المسلمين كالجسد الواحد بعضهم من بعض يجير أدناهم على أعلاهم .
فاجتمع رستم برؤساء قومه فقال : هل رأيتم قط أرجح وأعظم عزًا من كلام هذا الرجل ؟ فقالوا : معاذ الله أن تميل إلى شيء من هذا وتدع دينك إلى هذا الكلب – أي تدخل في الإسلام – أما ترى إلى ثيابه ؟ فقال رستم : ويلكم لا تنظروا إلى الثياب ولكن انظروا إلى الرأي والكلام والسيرة، إن العرب يستخفون بالثياب والمأكل ويصونون الأحساب .
اللهم اعزنا بدينك وراية نبيك ياعزيز يا من تعز من تشاء وتذل من تشاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

من سنن العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سنن العبودية   من سنن العبودية I_icon_minitime2023-02-09, 9:03 pm

من سنن العبودية
من ابشع ما افرزه العقل البشري هو نظام استعباد البشر للبشر
وتعددت صور الاستعباد واشكاله.. فهناك عبادة الجهلة للعلماء، وعبادة المحكوم للحاكم، وعبادة العمال لرب العمل ،وعبادة الطبقات الدنيا للعليا ..
ونظام العبودية يقوم بناءا على نظرة فوقية لتبعية دونية تولد عقدة التأله والقداسة عند التابع والمتبوع..فتبرر للمتبوع كل تجاوزاته وانتهاكاته لحقوق التابع وتخلق له الاعذار.. تلك الحقوق التي تتلاشا شيئا فشيئا وتضمحل وتنعدم تماما كلما علت درجة ورتبة ومكانة المتبوع، ودنت وهبطت رتبة ومكانة التابع.
العبودية تقوم على قهر السادة للعبيد..لذلك لا بد في منطق العبودية وقوانينها من تاديب السيد لعبيده ومعاقبتهم بين الفينة والأخرى، كي لا تزهوا انفسهم وتستمر في الانكسار وتبقى فاقدة للإرادة وعديمة القدرة على الاختيار واتخاذ القرار، والا انهار نظام الاستعباد وتحررت العباد..فلذلك يرى السادة انه لا بد دوما من اشغال العبد وارهاقه باستمرار وعدم افساح المجال امامه ليلتقط أنفاسه لحظة ، كي لايكون امامه فسحة من وقت للتفكير، فان لم يكن له عمل يعمله، فيجب خلق متاعب له تستنزف طاقاته وتسنزف انسانيته، ليبقى دوما يدور في حلقة مفرغة ، فان فكر فلا يسمح له بالتفكير الا في شروط تحسين اوضاع العبودية،ومع ذلك وجبت معاقبته وتجديد العقوبات عليه ليستمر في اثبات الولاء والانقياد والاذعان.
نعم ان ابشع ما اخترعه العقل البشري هو استعباد البشر لبني جنسهم البشر، وهذا ما قامت عليه انظمة وسياسات الراسمالية العفنة المتطورة عن نظام الاقطاع.
وتحظرني هنا قصة ربعي بن عامر مع عظيم الفرس حيث في غزوة القادسية أرسل رستم قائد الفرس إلى سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين أن ابعث إلينا رجلاً نكلمه ويكلمنا، فأرسل سعد ربعي بن عامر إليهم .
فدخل ربعي عليهم وقد زين رستم مجلسه بالنمارق المذهبة والزرابي المبثوثة وأظهر اليواقيت والوسائد المنسوجة بالذهب والزينة العظيمة وغير ذلك من الأمتعة الثمينة.. وعليه تاج من الذهب ويجلس على سرير من الذهب , فدخل عليه ربعي بثياب صفيقة ومعه سلاحه وسيفه الذي وضعه في خرقة وترس وفرس قصيرة .. ولم يزل راكبًا الفرس حتى داس بها على البساط.. ثم نزل وربط حبل فرسه بوسادتين شقهما، فلما اقترب من رستم قال له الجنود : ضع سلاحك , فقال : إني لم آتكم فأضع سلاحي بأمركم ولكني أتيتكم حين دعوتموني فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت , فقال رستم : ائذنوا له , فأقبل ربعي وهو يمشي ويمزق الوسائد والنمارق التي في طريقه فلم يدع لهم وسادة ولا نمرقًا إلا أفسدها وهتكها، فلما أقبل عند رستم قال له : ما جاء بكم ؟ فقال ربعي كلمات سطرها التاريخ، كلمات حُقَّ لها أن تكتب بمداد من ذهب، قال : (الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عباده من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله) فقال رستم: وما موعود الله ؟ قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى الدخول في الإسلام والنصر لمن بقي.
فقال رستم : قد سمعنا مقالتكم فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا , فقال: نعم .. ولكن كم أحب إليكم ؟ يومًا أو يومين ؟ قال : لا، بل حتى نكاتب أهل رأينا ورؤساء قومنا ونتشاور في أمرنا .. فقال له ربعي : ما سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نؤخر القتال أكثر من ثلاث ليال فانظر في أمرك وأمر قومك ثم اختر واحدة من ثلاث بعد ثلاث ليال : إما الإسلام، وإما القتال، وإما الجزية عن يد وأنتم صاغرون، وأنا كفيل بذلك عن أصحابي .
فتعجب رستم وقال له : أسيدهم أنت حتى تقرر ؟ فقال : لا، ولكن المسلمين كالجسد الواحد بعضهم من بعض يجير أدناهم على أعلاهم .
فاجتمع رستم برؤساء قومه فقال : هل رأيتم قط أرجح وأعظم عزًا من كلام هذا الرجل ؟ فقالوا : معاذ الله أن تميل إلى شيء من هذا وتدع دينك إلى هذا الكلب – أي تدخل في الإسلام – أما ترى إلى ثيابه ؟ فقال رستم : ويلكم لا تنظروا إلى الثياب ولكن انظروا إلى الرأي والكلام والسيرة، إن العرب يستخفون بالثياب والمأكل ويصونون الأحساب .
اللهم اعزنا بدينك وراية نبيك ياعزيز يا من تعز من تشاء وتذل من تشاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

من سنن العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سنن العبودية   من سنن العبودية I_icon_minitime2023-02-09, 9:46 pm

من سنن العبودية
من ابشع ما افرزه العقل البشري هو نظام استعباد البشر للبشر
وتعددت صور الاستعباد واشكاله.. فهناك عبادة الجهلة للعلماء، وعبادة المحكوم للحاكم، وعبادة العمال لرب العمل ،وعبادة الطبقات الدنيا للعليا ..
ونظام العبودية يقوم بناءا على نظرة فوقية لتبعية دونية تولد عقدة التأله والقداسة عند التابع والمتبوع..فتبرر للمتبوع كل تجاوزاته وانتهاكاته لحقوق التابع وتخلق له الاعذار.. تلك الحقوق التي تتلاشا شيئا فشيئا وتضمحل وتنعدم تماما كلما علت درجة ورتبة ومكانة المتبوع، ودنت وهبطت رتبة ومكانة التابع.
العبودية تقوم على قهر السادة للعبيد..لذلك لا بد في منطق العبودية وقوانينها من تاديب السيد لعبيده ومعاقبتهم بين الفينة والأخرى، كي لا تزهوا انفسهم وتستمر في الانكسار وتبقى فاقدة للإرادة وعديمة القدرة على الاختيار واتخاذ القرار، والا انهار نظام الاستعباد وتحررت العباد..فلذلك يرى السادة انه لا بد دوما من اشغال العبد وارهاقه باستمرار وعدم افساح المجال امامه ليلتقط أنفاسه لحظة ، كي لايكون امامه فسحة من وقت للتفكير، فان لم يكن له عمل يعمله، فيجب خلق متاعب له تستنزف طاقاته وتسنزف انسانيته، ليبقى دوما يدور في حلقة مفرغة ، فان فكر فلا يسمح له بالتفكير الا في شروط تحسين اوضاع العبودية،ومع ذلك وجبت معاقبته وتجديد العقوبات عليه ليستمر في اثبات الولاء والانقياد والاذعان.
نعم ان ابشع ما اخترعه العقل البشري هو استعباد البشر لبني جنسهم البشر، وهذا ما قامت عليه انظمة وسياسات الراسمالية العفنة المتطورة عن نظام الاقطاع.
وتحظرني هنا قصة ربعي بن عامر مع عظيم الفرس حيث في غزوة القادسية أرسل رستم قائد الفرس إلى سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين أن ابعث إلينا رجلاً نكلمه ويكلمنا، فأرسل سعد ربعي بن عامر إليهم .
فدخل ربعي عليهم وقد زين رستم مجلسه بالنمارق المذهبة والزرابي المبثوثة وأظهر اليواقيت والوسائد المنسوجة بالذهب والزينة العظيمة وغير ذلك من الأمتعة الثمينة.. وعليه تاج من الذهب ويجلس على سرير من الذهب , فدخل عليه ربعي بثياب صفيقة ومعه سلاحه وسيفه الذي وضعه في خرقة وترس وفرس قصيرة .. ولم يزل راكبًا الفرس حتى داس بها على البساط.. ثم نزل وربط حبل فرسه بوسادتين شقهما، فلما اقترب من رستم قال له الجنود : ضع سلاحك , فقال : إني لم آتكم فأضع سلاحي بأمركم ولكني أتيتكم حين دعوتموني فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت , فقال رستم : ائذنوا له , فأقبل ربعي وهو يمشي ويمزق الوسائد والنمارق التي في طريقه فلم يدع لهم وسادة ولا نمرقًا إلا أفسدها وهتكها، فلما أقبل عند رستم قال له : ما جاء بكم ؟ فقال ربعي كلمات سطرها التاريخ، كلمات حُقَّ لها أن تكتب بمداد من ذهب، قال : (الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عباده من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله) فقال رستم: وما موعود الله ؟ قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى الدخول في الإسلام والنصر لمن بقي.
فقال رستم : قد سمعنا مقالتكم فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا , فقال: نعم .. ولكن كم أحب إليكم ؟ يومًا أو يومين ؟ قال : لا، بل حتى نكاتب أهل رأينا ورؤساء قومنا ونتشاور في أمرنا .. فقال له ربعي : ما سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نؤخر القتال أكثر من ثلاث ليال فانظر في أمرك وأمر قومك ثم اختر واحدة من ثلاث بعد ثلاث ليال : إما الإسلام، وإما القتال، وإما الجزية عن يد وأنتم صاغرون، وأنا كفيل بذلك عن أصحابي .
فتعجب رستم وقال له : أسيدهم أنت حتى تقرر ؟ فقال : لا، ولكن المسلمين كالجسد الواحد بعضهم من بعض يجير أدناهم على أعلاهم .
فاجتمع رستم برؤساء قومه فقال : هل رأيتم قط أرجح وأعظم عزًا من كلام هذا الرجل ؟ فقالوا : معاذ الله أن تميل إلى شيء من هذا وتدع دينك إلى هذا الكلب – أي تدخل في الإسلام – أما ترى إلى ثيابه ؟ فقال رستم : ويلكم لا تنظروا إلى الثياب ولكن انظروا إلى الرأي والكلام والسيرة، إن العرب يستخفون بالثياب والمأكل ويصونون الأحساب .
اللهم اعزنا بدينك وراية نبيك ياعزيز يا من تعز من تشاء وتذل من تشاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4323
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

من سنن العبودية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من سنن العبودية   من سنن العبودية I_icon_minitime2023-02-10, 10:08 am

من سنن العبودية
من ابشع ما افرزه العقل البشري هو نظام استعباد البشر للبشر
وتعددت صور الاستعباد واشكاله.. فهناك عبادة الجهلة للعلماء، وعبادة المحكوم للحاكم، وعبادة العمال لرب العمل ،وعبادة الطبقات الدنيا للعليا ..
ونظام العبودية يقوم بناءا على نظرة فوقية لتبعية دونية تولد عقدة التأله والقداسة عند التابع والمتبوع..فتبرر للمتبوع كل تجاوزاته وانتهاكاته لحقوق التابع وتخلق له الاعذار.. تلك الحقوق التي تتلاشا شيئا فشيئا وتضمحل وتنعدم تماما كلما علت درجة ورتبة ومكانة المتبوع، ودنت وهبطت رتبة ومكانة التابع.
العبودية تقوم على قهر السادة للعبيد..لذلك لا بد في منطق العبودية وقوانينها من تاديب السيد لعبيده ومعاقبتهم بين الفينة والأخرى، كي لا تزهوا انفسهم وتستمر في الانكسار وتبقى فاقدة للإرادة وعديمة القدرة على الاختيار واتخاذ القرار، والا انهار نظام الاستعباد وتحررت العباد..فلذلك يرى السادة انه لا بد دوما من اشغال العبد وارهاقه باستمرار وعدم افساح المجال امامه ليلتقط أنفاسه لحظة ، كي لايكون امامه فسحة من وقت للتفكير، فان لم يكن له عمل يعمله، فيجب خلق متاعب له تستنزف طاقاته وتسنزف انسانيته، ليبقى دوما يدور في حلقة مفرغة ، فان فكر فلا يسمح له بالتفكير الا في شروط تحسين اوضاع العبودية،ومع ذلك وجبت معاقبته وتجديد العقوبات عليه ليستمر في اثبات الولاء والانقياد والاذعان.
نعم ان ابشع ما اخترعه العقل البشري هو استعباد البشر لبني جنسهم البشر، وهذا ما قامت عليه انظمة وسياسات الراسمالية العفنة المتطورة عن نظام الاقطاع.
وتحظرني هنا قصة ربعي بن عامر مع عظيم الفرس حيث في غزوة القادسية أرسل رستم قائد الفرس إلى سعد بن أبي وقاص قائد المسلمين أن ابعث إلينا رجلاً نكلمه ويكلمنا، فأرسل سعد ربعي بن عامر إليهم .
فدخل ربعي عليهم وقد زين رستم مجلسه بالنمارق المذهبة والزرابي المبثوثة وأظهر اليواقيت والوسائد المنسوجة بالذهب والزينة العظيمة وغير ذلك من الأمتعة الثمينة.. وعليه تاج من الذهب ويجلس على سرير من الذهب , فدخل عليه ربعي بثياب صفيقة ومعه سلاحه وسيفه الذي وضعه في خرقة وترس وفرس قصيرة .. ولم يزل راكبًا الفرس حتى داس بها على البساط.. ثم نزل وربط حبل فرسه بوسادتين شقهما، فلما اقترب من رستم قال له الجنود : ضع سلاحك , فقال : إني لم آتكم فأضع سلاحي بأمركم ولكني أتيتكم حين دعوتموني فإن تركتموني هكذا وإلا رجعت , فقال رستم : ائذنوا له , فأقبل ربعي وهو يمشي ويمزق الوسائد والنمارق التي في طريقه فلم يدع لهم وسادة ولا نمرقًا إلا أفسدها وهتكها، فلما أقبل عند رستم قال له : ما جاء بكم ؟ فقال ربعي كلمات سطرها التاريخ، كلمات حُقَّ لها أن تكتب بمداد من ذهب، قال : (الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عباده من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد، ومن ضيق الدنيا إلى سعتها، ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام، فأرسلنا بدينه إلى خلقه لندعوهم إليه، فمن قبل ذلك قبلنا منه ورجعنا عنه، ومن أبى قاتلناه أبدًا حتى نفضي إلى موعود الله) فقال رستم: وما موعود الله ؟ قال: الجنة لمن مات على قتال من أبى الدخول في الإسلام والنصر لمن بقي.
فقال رستم : قد سمعنا مقالتكم فهل لكم أن تؤخروا هذا الأمر حتى ننظر فيه وتنظروا , فقال: نعم .. ولكن كم أحب إليكم ؟ يومًا أو يومين ؟ قال : لا، بل حتى نكاتب أهل رأينا ورؤساء قومنا ونتشاور في أمرنا .. فقال له ربعي : ما سن لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نؤخر القتال أكثر من ثلاث ليال فانظر في أمرك وأمر قومك ثم اختر واحدة من ثلاث بعد ثلاث ليال : إما الإسلام، وإما القتال، وإما الجزية عن يد وأنتم صاغرون، وأنا كفيل بذلك عن أصحابي .
فتعجب رستم وقال له : أسيدهم أنت حتى تقرر ؟ فقال : لا، ولكن المسلمين كالجسد الواحد بعضهم من بعض يجير أدناهم على أعلاهم .
فاجتمع رستم برؤساء قومه فقال : هل رأيتم قط أرجح وأعظم عزًا من كلام هذا الرجل ؟ فقالوا : معاذ الله أن تميل إلى شيء من هذا وتدع دينك إلى هذا الكلب – أي تدخل في الإسلام – أما ترى إلى ثيابه ؟ فقال رستم : ويلكم لا تنظروا إلى الثياب ولكن انظروا إلى الرأي والكلام والسيرة، إن العرب يستخفون بالثياب والمأكل ويصونون الأحساب .
اللهم اعزنا بدينك وراية نبيك ياعزيز يا من تعز من تشاء وتذل من تشاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من سنن العبودية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احوال الناس في العبودية !!!
» جدلية العبودية - فاتحا سرغيني
» مواصفات عبيد العبيد.. وطريقة تحريرهم من العبودية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: