نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» توجيه عام حول كورونا وأخواتها : الإسلام والوباء .. قاعدتنا الشرعية : لا ضرر ولا ضرار
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صور من الرخاء التعددي في المجتمع النبوي أهديها لأصحاب اليمين..ولنظرائهم..من أصحاب الشمال!!
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» في متون الأحاديث الموضوعة
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 10:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء كورونا: أخطار تطوير الأسلحة البيولوجية
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الغش والإحتيال الصّحّي الصحة تجارة مُربحة، وبعض الدّواء مُضِرّ بالبشر وبالمُحيط - الطاهر المعز
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 6:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أوروبا "امبريالية تحت الوصاية، أو الإنتداب" ؟ الطاهر المعز
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:49 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إنسانية الغرب.. أسئلة لا تبحث عن إجاباتها! عبداللطيف مهنا
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:47 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة تجارة مربحة استغلال قواعد البيانات الضّخْمَة (مُكمّل لمقال "وباء كورونا – مصائب قوم عند قوم فوائد") الطاهر المعز
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:41 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الإستثمار المالي والسياسي في الأوْبِئَة وباء "كورونا" - مصائب قوم عند قوم فوائد - الطاهر المعز
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل تأخرت البشرية في المواجهة التاريخية؟ عادل سمارة
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:33 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دَوْر السياسة الجبائية وتوجيه عائدات الضرائب لتعميق الفجوة الطبقية
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:15 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  مُسلسل "كوفيد 19" – "تأثيرات جانبية"
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:12 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» استغلال "كورونا" لتكثيف عمليات القمع​​
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:10 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وباء معولم يقوَّض حقبة العولمة: إنكشاف حقائق مخفية لعالم مزيف (1) عادل سماره
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 11:07 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة إلى تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشريعة الموضوعة
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 10:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» خطاب المسلم في مواجهة الطوفان - زهير سالم
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitimeأمس في 10:55 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيلم عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نعومي كلاين: «كورونا» هو الكارثة المثلى لـ«رأسمالية الكوارث»
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 10:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 9:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا وعالم ما بعد الرأسمالية المعاصرة - أحمد علي العرجا
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا - ودين - وسياسة
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحضارة الإسلامية والفلسفة والعلوم البحتة علم أو زندقة
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسطين قضية إسلامية والمسلمون فئة لكل المدافعين عنها
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 2:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أيها المتقلدون أمر الناس .. انزلوا إلى الناس ، وهم الأعلون !!
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 2:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا. لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا - علي العبدالله
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 2:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة كإحدى أدوات الحرب الطبقية؟ - الطاهر المعز
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 2:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثيرات جانبية لوباء "كوفيد 19" – نموذج سوق النفط العالمية - الطاهر المعز
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 2:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تراثنا وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء الثالث) مسعد عربيد
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 2:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الشعر والخبز (من قصص زمن الكورونا) رشاد أبوشاور
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 2:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أضرار الفقراء جراء "كورونا" - الطاهر المعز
الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2020-04-03, 2:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36303
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
العرين - 1193
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
زهره النرجس
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
معتصم
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
معمر حبار
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
هيام الاعور
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
sa3idiman
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
لينا محمود
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
محمود تركي
الانسان والانسانية عند العرب I_vote_rcapالانسان والانسانية عند العرب I_voting_barالانسان والانسانية عند العرب I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61296 مساهمة في هذا المنتدى في 17106 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 الانسان والانسانية عند العرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

الانسان والانسانية عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: الانسان والانسانية عند العرب   الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2018-08-17, 2:33 am

معنى كلمة الانسان و اصل مفهوم الكلمة
الانسان- اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم وذلك بعكس اللغات الغربية التي ليس فيها لفظ يعادل المعنى الحرفي لكلمة انسان وانسانية في العربية حيث ان كلمة Human التي يترجمونها على انها تقابل كلمة انسان او انسانية في العربية لغة القران ترجمتها غير دقيقة البتة لانها مكونة من مقطعين وهما هيوHu وman وتعني حرفيا الكائن الذكري واسم man تعني عندهم الذكر البشري ويطلقون على النساء لفظ وومن woman وهو ايضا مكون من مقطعين wo وتقال للشيء المحتقر التافه التابع هنا للكائن الذكري man وذلك ان اللغة هي ماعون الفكر والعقل وان الفاظ اللغة توضع لخدمة المعاني والتصورات الذهنية والعقلية المراد نقلها للاخر ومعلوم احتقار مكونهم الثقافي للمراة سواءً فكر الاغريق وفلسفتهم او نظرة التوراة والانجيل لها، و الانسان في لغة العرب لغة القران لفظ يطلق على المفرد والجمع:- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}. والإنسان اسم جنس يطلق على الذكر والأنثى والفصيح فيه لايؤنث لانه شمل كل منهما فالرجل انسان والمرأة انسان.…فلغة العرب لغة القران جعلت المسمى واحد للذكر والانثى اسم يطلق على جنس واحد مشترك ببداهة اللفظ واصل اطلاقه- الانسان- فكان لفظا عاما شمل افراد واصناف الجنس فهو بداهة افاد اتحاد جميع اصنافه وافراده بوصفه وانطبق عليهم وشملهم.
واصل كلمة انسان في اللسان العربي يرجع الى معنى الظهور بخلاق الجن الذي يعود الى معنى الخفاء.
قال تعالى “فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَـٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ” سورة الأنعام 76 .وقال تعالى ” يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ……..” سورة الأعراف 27 . لخفائهم وعدم ظهورهم
قال الله تعالى (( إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى )) طه ، 10
وقال الطبري في معرض تفسيره لقوله تعالى: ( فإن آنستم منهم رشدا )
قال أبو جعفر : يعني قوله : ” فإن آنستم منهم رشدا ” ، فإن وجدتم منهم وعرفتم ، كما : –
8579 – حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ” فإن آنستم منهم رشدا ” ، قال : عرفتم منهم .
يقال : “آنست من فلان خيرا – وبرا” بمد الألف”إيناسا” ، و”أنست به آنس أنسا” ، بقصر ألفها ، إذا ألفه .
وقد ذكر أنها في قراءة عبد الله : ( فإن أحسيتم منهم رشدا ) ، بمعنى : أحسستم ، أي : وجدتم .
وعليه يكون معنى الانسان ماخوذ من الظهور الذي يحصل به الايناس والاستئناس بخلاف الخفاء الذي يولد الوحشة والخوف وعدم الامن والاطمئنان بسبب الجهالة بالخفي والانسان يالف ويستانس بما ينكشف له ويظهر ويتوحش مما يغمض عليه ويستتر ويخفى.
وقال قوم اخرون ان الانسان ماخوذ من النسيان وهم المدرسة الكوفية واسندوا ذلك لقوله تعالى“وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا” سورة طه 115 .
ويكون القياس عندهم انسان من نسي مثل قران من قرا
وذكر الازهري إن أصل كلمة “إنسان”، وكذا “إنس”، و “أنس”: في كلام العرب من الإيناس؛ ومعناه: الإبصار.
يقال: أنَسْته، وأنِسْته؛ أي أبصرته. وقيل للإنس: إنس. لأنهم يؤنسون؛ أي يبصرون. كما قيل للجن: جن. لأنهم لا يؤنسون؛ أي لا يرون.
وعلى اية حال فان الانسان ينسى والانسان ظاهر الوجود والانسان يانس ويستانس بجنسه ويستوحش من كل ما خفي عنه الا ربه ان عرفه لان اساس الوحشة من الخفي المجهول وليس من الخفي المعلوم والله تعالى ظاهر باثاره باطن اي خفي بذاته….لذلك اوحى لنا باسماءه وصفاته لنعرفه ونستانس به ولا نستوحش منه سبحانه…. خفي بذاته لعجز الموجودات عن ادراك الذات والاحاطة بها ومدارك العقل اعجز عن ان تحيط بشيء من مخلوقاته فهي اعجز عن ان تحيط بذاته تعالى .
ومعرفة هذا الامر وادراك اساس الوضع اللغوي للتعبير عن المعنى الذهني ضروري لفهم وتحديد ما ينبغي ان يكون عليه الانسان من سمت ومن طبيعة ..فان قلنا ان الانسان ماخوذة من الظهور فان ذلك يقتضي ان يكون الظهور صفة بارزة له وسمته الملازمة لوجوده فينبغي عليه ان يحقق هذا المعنى عليه ان يحقق هذا المعنى في وجوده وطريقة حياته فيكون ظاهرا في معتقده ومبدأه وديانته مظهرا لقيمه ومفاهيمه وافكاره ولا يستخفي او يتوارى كما تستخفي الجن والشياطين.
وبناء عليه فان كل فكر ومنهج ومذهب باطني يظهر عكس ما يضمر فهو ليس انساني ولا من طبيعة الفطرة الانسانية بل الفطرة والطبيعة الانسانية تقتضي الوضوح والظهور والاعراب عما يحمل الانسان من فكر ومعتقد….
واسجل هنا في الختام ان اللغة العربية هي بطبعها لغة الانسان الواضح الظاهر لان العربية من اعرب بمعنى افصح وابان وضدها العجمة اي الغموض وعدم الابانة والوضوح وبين الظهور والوضوح تلازم معروف لذلك هي لغة اهل الجنة لان الجنة لا غموض فيها ولا خفاء للحقائق هناك جعلنا الله واياكم من اهلها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

الانسان والانسانية عند العرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الانسان والانسانية عند العرب   الانسان والانسانية عند العرب I_icon_minitime2019-04-09, 8:38 am

4 - تابع مفهوم كلمة انسان -4
معنى كلمة الانسان و اصل مفهوم الكلمة
الانسان- اسم جنس لكائن حيّ مفكِّر قادر على الكلام المفصَّل والاستنباط والاستدلال العقليّ ، يقع على الذَّكر والأنثى من بني آدم وذلك بعكس اللغات الغربية التي ليس فيها لفظ يعادل المعنى الحرفي لكلمة انسان وانسانية في العربية حيث ان كلمة Human التي يترجمونها على انها تقابل كلمة انسان او انسانية في العربية لغة القران ترجمتها غير دقيقة البتة، لانها مكونة من مقطعين وهما هيوHu وman، وتعني حرفيا الكائن الذكري، واسم man تعني عندهم الذكر البشري، ويطلقون على النساء لفظ وومن woman ،وهو ايضا مكون من مقطعين wo وتقال للشيء المحتقر التافه التابع هنا للكائن الذكري man، وذلك ان اللغة هي ماعون الفكر والعقل، وان الفاظ اللغة توضع لخدمة المعاني والتصورات الذهنية والعقلية المراد نقلها للاخر، ومعلوم احتقار مكونهم الثقافي للمراة، سواءً فكر الاغريق وفلسفتهم او نظرة التوراة والانجيل لها، و الانسان في لغة العرب - لغة القران- لفظ يطلق على المفرد والجمع:- { لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ}. والإنسان اسم جنس يطلق على الذكر والأنثى، والفصيح فيه لايؤنث، لانه شمل كل منهما، فالرجل انسان والمرأة انسان.…فلغة العرب لغة القران جعلت المسمى واحدا للذكر والانثى، اسم يطلق على جنس واحد مشترك ببداهة اللفظ واصل اطلاقه ووضعه - الانسان- فكان لفظا عاما شمل افراد واصناف الجنس فهو بداهة افاد اتحاد جميع اصنافه وافراده بوصفه وانطبق عليهم وشملهم.
واصل كلمة انسان في اللسان العربي يرجع الى معنى الظهور، بخلاف الجن الذي يعود الى معنى الخفاء.
قال تعالى “فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَـٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ” سورة الأنعام 76 .وقال تعالى ” يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ……..” سورة الأعراف 27 . لخفائهم وعدم ظهورهم ، قال الله تعالى (( إِذْ رَأَىٰ نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى )) طه ، 10
وقال الطبري في معرض تفسيره لقوله تعالى: ( فإن آنستم منهم رشدا )
قال أبو جعفر : يعني قوله : ” فإن آنستم منهم رشدا ” ، فإن وجدتم منهم وعرفتم ، كما: – 8579 – حدثني المثنى قال : حدثنا أبو صالح قال : حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : ” فإن آنستم منهم رشدا ” ، قال : عرفتم منهم . يقال : “آنست من فلان خيرا – وبرا” بمد الألف”إيناسا” ، و”أنست به آنس أنسا” ، بقصر ألفها ، إذا ألفه . وقد ذكر أنها في قراءة عبد الله : ( فإن أحسيتم منهم رشدا ) ، بمعنى : أحسستم ، أي : وجدتم .
وعليه يكون معنى الانسان ماخوذ من الظهور الذي يحصل به الايناس والاستئناس بخلاف الخفاء الذي يولد الوحشة والخوف وعدم الامن والاطمئنان، بسبب الجهالة بالخفي. والانسان يالف ويستانس بما ينكشف له ويظهر، ويستوحش مما يغمض عليه ويستتر عنه ويخفى.
وقال قوم اخرون ان الانسان ماخوذ من النسيان وهم المدرسة الكوفية واسندوا ذلك لقوله تعالى“وَلَقَدْ عَهِدْنَا إِلَىٰ آدَمَ مِن قَبْلُ فَنَسِيَ وَلَمْ نَجِدْ لَهُ عَزْمًا” سورة طه 115 .
ويكون القياس عندهم انسان من نسي مثل قران من قرا ، وذكر الازهري إن أصل كلمة “إنسان”، وكذا “إنس”، و “أنس”: في كلام العرب من الإيناس؛ ومعناه: الإبصار.
يقال: أنَسْته، وأنِسْته؛ أي أبصرته. وقيل للإنس: إنس. لأنهم يؤنسون؛ أي يبصرون. كما قيل للجن: جن. لأنهم لا يؤنسون؛ أي لا يرون.
وعلى اية حال فان الانسان ينسى، والانسان ظاهر الوجود، والانسان يانس ويستانس بجنسه، ويستوحش من كل ما خفي عنه الا ربه ان عرفه، لان اساس الوحشة من الخفي المجهول، وليس من الخفي المعلوم، والله تعالى ظاهر باثاره، باطن اي خفي بذاته….لذلك اوحى لنا باسماءه وصفاته، لنعرفه ونستانس به ولا نستوحش منه سبحانه …. خفي بذاته لعجز الموجودات عن ادراك الذات والاحاطة بها، ومدارك العقل اعجز عن ان تحيط بشيء من مخلوقاته، فهي اعجز عن ان تحيط بذاته تعالى .
ومعرفة هذا الامر وادراك اساس الوضع اللغوي للتعبير عن المعنى الذهني ضروري لفهم وتحديد ما ينبغي ان يكون عليه الانسان من سمت ومن طبيعة .. فان قلنا ان الانسان ماخوذة من الظهور فان ذلك يقتضي ان يكون الظهور صفة بارزة له، وسمته الملازمة لوجوده، فينبغي عليه ان يحقق هذا المعنى، عليه ان يحقق هذا المعنى في وجوده وطريقة حياته، فيكون ظاهرا في معتقده ومبدأه وديانته، مظهرا لقيمه ومفاهيمه وافكاره ولا يستخفي او يتوارى كما تستخفي الجن والشياطين.
وبناء عليه فان كل فكر ومنهج ومذهب باطني يظهر عكس ما يضمر فهو ليس انساني ولا من طبيعة الفطرة الانسانية بل الفطرة والطبيعة الانسانية تقتضي الوضوح والظهور والاعراب عما يحمل الانسان من فكر ومعتقد….
واسجل هنا في الختام ان اللغة العربية هي بطبعها لغة الانسان الواضح الظاهر لان العربية من اعرب بمعنى افصح وابان وضدها العجمة اي الغموض وعدم الابانة والوضوح، وكما قيل ان لكل مولود من اسمه نصيب ،اي ان اسمه ينعكس سلبا او ايجابا لى نفسيته وعقليته اي على طريقة تعامله وطريقة تفكيره ، فلذلك وجدنا العرب في جاهليتهم واسلامهم لا يعرفون المؤامرة والدسائس، بل يحتقرون اهلها ومن تخلق بها، ويمقتون تلك الصفة ويعتبرونها من الغدر المسقط لصاحبه ، لانه كيد خفي ، وبين الظهور والوضوح تلازم معروف، لذلك كانت لغتهم هي لغة القران ولغة اهل الجنة، لان الجنة لا غموض فيها ولا خفاء للحقائق هناك ، جعلنا الله واياكم من اهلها والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانسان والانسانية عند العرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: