نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» سقوطُ الفيلِ الأمريكي ينهي عهدَ الذئبِ الإسرائيلي بقلم د. مصطفى يوسف اللداوي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-12-03, 6:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مقومات الفهم والادراك الشرعي للخطاب الشرعي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-12-03, 1:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الأدمغة العربية والإسلامية.. الخطر الوجودي العلمي على "إسرائيل
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-12-02, 9:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المسألة الأمريكية غير جاهزة لحل قريب - جميل مطر
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-12-01, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الاسلام موحى به فكرة وطريقة - محمد بن يوسف الزيادي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-12-01, 2:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» هل اقتربت الضّربة لإيران بعد إعلان حالة التأهّب القُصوى في صُفوف الجيش الإسرائيلي ؟ عبد الباري عطوان
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 9:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» دعوة لمتابعة ندوة بعنوان: أزمة إقليم تيغراي الإثيوبي: تأثيراتها الداخلية وتداعياتها الإقليمية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 8:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الكهرباء: سلاح لقهر وتدجين وإذلال وترويع ونهب السوريين
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 8:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الجولان مكافأة نهاية خدمة ترامب
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 8:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» آل الأسد في أرض أوباما: ذلك الشيطان الذي نعرف!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 8:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  وزعموا " أن الله محبة " .. هذا الذي جرى في مدينة بشري اللبنانية !!
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 8:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  الإرهاب الجاهز .. اكليشة بيد الأنظمة القمعية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 8:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:29 am من طرف edlibi37

» تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:29 am من طرف edlibi37

»  اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:28 am من طرف edlibi37

» مقهى المنتدى
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:26 am من طرف edlibi37

» حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:25 am من طرف edlibi37

» سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:22 am من طرف edlibi37

» صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:20 am من طرف edlibi37

» صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:19 am من طرف edlibi37

» صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:15 am من طرف edlibi37

» صباح الخير
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-29, 11:13 am من طرف edlibi37

» نعم هكذا كنا
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-28, 11:03 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الفكر الذي يبني الامم والشعوب
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-27, 10:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  أمريكا الجنوبية، في ضوء الإنتخابات الأمريكية - الطاهر المعز
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-25, 4:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قادم اليك - نبيل القدس
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-24, 10:45 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا بين الهَشَّة والسَّميكَة برشلونة : مصطفى منيغ
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-24, 6:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موساديون بلا حدود! صبحي غندور
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-24, 6:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا بَعيداً عَن لغة الرَّكَاكَة برشلونة : مصطفى منيغ
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-24, 6:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصحة تجارة مُرْبحة: لقاح وباء "كوفيد 19" بين آمال البَشَرِيّة والمضاربة في البورصة - الطاهر المعز
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-11-24, 6:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 21 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 21 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 37257
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3039
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
العرين - 1193
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
زهره النرجس
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
معتصم
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
معمر حبار
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
هيام الاعور
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
sa3idiman
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
لينا محمود
قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_rcapقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_voting_barقاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 978 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdelhafidh فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63427 مساهمة في هذا المنتدى في 18229 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3039
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة   قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2018-11-24, 11:06 pm

قاعدة جليلة في علم العقيدة والتوحيد
لاقياس الا بين متماثلين متشابهين متحدين في الجنس والنوع،وليبطل الله تعالى القياس في حقه تعالى بمخلوقاته، والذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه وانتفى التشبيه، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل،ولينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد)والاحد هو المتفرد في وجوده و الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لانوع له لينحدر وينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد)اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة،والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هوالزمن فهو تعالى فوق مدارك الاحساس وبالتالي فوق مدارك العقل فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية كونها فوق قدرات الانسان الادراكية فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده ولا يستند في وجوده الى وجود. فهو الغني عن الوجود والوجود مفتقر اليه.
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى الظاهر والباطن فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه واياته والباطن المستتر عن الالباب بذاته.ومن معاني الصمد الذي لا جوف له،فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء ومن ثم اخراج لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)75 المائدة، قال الزمخشري فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام))
قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)):
((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان .
أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج .
والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية ))اهـ.
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره، قال الله - وله المثل الأعلى:
" كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان.
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة والتماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات. فسبح باسم ربك العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3039
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة   قاعدة جليلة في علوم التوحيد  والعقيدة I_icon_minitime2020-07-05, 8:38 am

قاعدة جليلة في علم العقيدة والتوحيد
لاقياس الا بين متماثلين متشابهين متحدين في الجنس والنوع،وليبطل الله تعالى القياس في حقه تعالى بمخلوقاته، والذي تبنته فلسفة الاغريق ومن نحى نحوهم بقياسهم الغائب على الحاضر، في مباحثهم الميتافيزيقية ، فقال :- ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) فنفى الشبيه وانتفى التشبيه، ولينفي المثيل قال:- (ولم يكن له كفوا احد) فنفي الكفؤ نفي للمثل،ولينفي الجنس والنوع او السلالة قال:- (قل هو الله احد)والاحد هو المتفرد في وجوده و الذي لا نوع له ولا جنس ، فاكد لنا انه لم يلد فلا جنس له ولا سلالة، ولم يولد لانه لانوع له لينحدر وينسل منه ، وبذلك بطل التشبيه والتمثيل، ثم قال :- (الله الصمد)اي الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل لان ذلك يقع لمن يخضع لتاثيرات قوانين الزمان والمكان وهو تعالى فوق ذلك، والزمان والمكان من محدثاته فهو المتصرف بها والمؤثر فيها بارادته وقدرته تعالى، فلا تؤثر فيه او عليه سبحانه، ولما كان المكان هو الوجود المادي والزمان هو حركة المادة،والخالق جل وعلا فوق المادة وفوق مقياس حركتها الذي هوالزمن فهو تعالى فوق مدارك الاحساس وبالتالي فوق مدارك العقل فلا يستطيع العقل تصور ذاته او استيعاب تلك الذات العلية كونها فوق قدرات الانسان الادراكية فلذلك قال سبحانه مقررا هذه الحقيقة:-(لَّا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ۖ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103)الانعام) علما بان العقل يدرك وجوب وجوده ويجزم به ، من خلال ادراك اثره وصنعته وعنايته ورعايته التي يشهد بها الحي وسنن حياته والجماد وقوانين وجوده، فيستند الوجود الى وجوده ولا يستند في وجوده الى وجود. فهو الغني عن الوجود والوجود مفتقر اليه.
واخبرنا سبحانه ان من اسماءه تعالى الحسنى الظاهر والباطن فهو الظاهر باثاره ودلائل وجوده وبراهينه واياته والباطن المستتر عن الالباب بذاته.ومن معاني الصمد الذي لا جوف له،فليس بحاجة بالتالي الى طعام او شراب او هواء ومن ثم اخراج لان ذلك من صفات النقص المنزه عنها سبحانه فقد قال في معرض دحضه سبحانه لدعوى تاليه المسيح عليه السلام :- (مَا المَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلانِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ)75 المائدة، قال الزمخشري فيها(({ كَانَا يَأْكُلاَنِ ٱلطَّعَامَ } لأنّ من احتاج إلى الاغتذاء بالطعام وما يتبعه من الهضم والنفض لم يكن إلا جسماً مركباً من عظم ولحم وعروق وأعصاب وأخلاط وأمزجة مع شهوة وقرم وغير ذلك مما يدل على أنه مصنوع مؤلف مدبر كغيره من الأجسام))
قال ابن الجوزي -رحمه الله-في ((زاد المسير)):
((وفي قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام } قولان .
أحدهما : أنه بيّن أنهما يعيشان بالغذاء ، ومن لا يُقيمه إِلا أكل الطعام فليس بإلـه ، قاله الزجاج .
والثاني : أنه نبه بأكل الطعام على عاقبته ، وهو الحدث ، إِذ لا بد لآكل الطعام من الحدث ، قاله ابن قتيبة . قال : وقوله : { انظر كيف نبيِّن لهم الآيات } من ألطف ما يكون من الكناية ))اهـ.
وجاء في الكامل في اللغة والادب للمبرد :
ويكن من الكناية - وذاك أحسنها - الرغبةُ عن اللفظ الخسيس المفحش إلى ما يدل على معناه من غيره، قال الله - وله المثل الأعلى:
" كانا يأكلان الطّعام " المائدة:75، كنايةٌ بإجماع عن قضاء الحاجة، لأن كلّ من يأكل الطعام في الدنيا أنجى، يقال: نجا وأنجى، إذا قام لحاجة الإنسان.
وعليه فانه كما انتفى التمثيل والشبه عن الله تعالى فيجب ان ينتفي ويمنع التجسيد والتجسيم، ولان ذلك من صفات حدود وقيود المادة المخلوقة والتماثل بين الخالق والمخلوق ممنوع . ومن الاشارات والرسائل البليغة في القران الكريم انه طلب منا الاستعانة والتبرك والتسبيح باسم الرب تعالى، كقوله فسبح باسم ربك العظيم، وقوله سبح اسم ربك الاعلى، وقوله اقرا باسم ربك الذي خلق، مشيرا بذلك الى انه لن تدرك من الحق جل وعلا الا اسمه، ونافيا لك ادراك ذاته سبحانه و تعالى. لان ابصارنا ومداركنا لا تحيط ادراكا الا بالمحدودات. فسبح باسم ربك العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: