نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 26- حديث الاثنين-الايمان وصناعة النفس والتغيير
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitimeاليوم في 7:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رسالة خطيرة من النبي !!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitimeأمس في 1:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من دروس القران التوعوية - الاجتهاد و التقليد
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitimeأمس في 1:08 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ذو الوجهين فاسد منافق فاحذروه !!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitimeأمس في 2:36 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من دروس القران التوعوية - المنافقون عدو فاحذرهم
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-14, 5:31 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 15- من دروس القران التوعوية - عقيدتنا وشريعتنا تصنعان الوعي
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-13, 6:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة - مكانة الشهادة والشهيد !!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-13, 4:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات عمل تطبيقات – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-12, 4:47 pm من طرف سها ياسر

» 14- من دروس القران التوعوية- تسمية الاشياء والامور باسماءها
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-12, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دموع الرجال على الرجال !!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-11, 3:25 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 13- من دروس القران التوعوية- الحكمة من تسمية الاشياء والامور بمسمياتها
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-11, 3:17 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 12- من دروس القران التوعوية- المصطلحات واهميتها
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-10, 8:06 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25-حديث الاثنين =نظرات عقائدية اساسية
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-09, 8:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 11- من دروس القران التوعوية-بناء الوعي الشخصي الطريق لبناء الوعي العام
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-09, 8:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 10- من دروس القران التوعوية- ب-وسائل وانواع التفكير
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-08, 5:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 9- من دروس القران التوعوية-أ-القران ارشدنا لمعرفة العملية العقلية
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-07, 10:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة= الحذر من الخداع والمخادين!!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-06, 4:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 8- من دروس القران التوعوية=تغييب الطغاة للوعي !!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-05, 9:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح= الاسلام والتغيير المجتمعي
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-04, 7:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6-من دروس القران التوعوية- التثبت والتيقن
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-04, 5:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث التاريخ !!!الانجليز وسلطان الهند!!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-03, 8:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عمل تطبيقات الجوال – مع شركة تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-03, 2:36 pm من طرف سها ياسر

» 5- من دروس القران التوعوية= التغيير الشامل
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-03, 8:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- حديث الاثنين - الايمان والتصديق والفرق بينهما وعلاقة الايمان بالعمل
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-02, 12:02 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح- فقه اية النفير!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-02, 8:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3-من دروس القران التوعوية- عبادة الوعي والفكر
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-09-01, 4:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 2- من دروس التوعية القرانية - الدنيا المذمومة والدنيا الممدوحة
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-08-31, 7:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- من دروس التوعية القرانية _الدنيا في عقيدتنا طريقنا الى الاخرة!!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-08-30, 5:45 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مزاح فقهاء!!!!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-08-29, 8:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 16- من ذاكرة الايام - مما قرأت !!
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2024-08-27, 6:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 480 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 480 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38800
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
معتصم - 12434
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4192
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
العرين - 1193
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
زهره النرجس
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
معتصم
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
معمر حبار
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
هيام الاعور
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
sa3idiman
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
لينا محمود
قاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_rcapقاعدة جليلة في فهم الكلام I_voting_barقاعدة جليلة في فهم الكلام I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1030 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Roland فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66278 مساهمة في هذا المنتدى في 20236 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 قاعدة جليلة في فهم الكلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

قاعدة جليلة في فهم الكلام Empty
مُساهمةموضوع: قاعدة جليلة في فهم الكلام   قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2021-09-27, 1:08 pm

قاعدة جليلة في فهم الكلام ومانعة للالتباس في فهم احاديث الناس :
من المدرك عند اهل العلم : ان ما من متكلم بكلام الا وله عُرف..فان لفظه عند الاطلاق يُحمل على عرفه وعرف اهل فنه وصناعته. وهذا يمنع اساءة الفهم واللاتباس في المخاطبات بين الناس .
فالكلام هو وسيلة التخاطب بين العقلاء، وهو رموز صوتية او اشارية متعارف عليها لتنقل الصور الذهنية بين العقول المتخاطبة ، فواقع الكلمات انها هي صورة ذهنية حولتها الالسنة الى اقوال وحروف ومقاطع صوتية عند ارسالها، ليعيدها الذهن الى صور عند استقبالها وتلقيها .
فاذا قال احدهم اربط الكلب ، فنفهم انه يريد ربط الحيوان المعروف بهذا الاسم اجلكم الله، وان قال فلان كلب، فانك تفهم انه يحقره ويسبه ويذمه، واذا قال معلم البناء لعامله هات الكلب، او ضع الكلب مكانه ، فانه يقصد حجرا يوضع بين حجارة القوس ليمسكببعضها وتكلب ببعضها البعض، ويسمى هذا الحجر عند اهل صناعة البناء كلبا .
ومفاد هذه القاعدة الجليلة ان اهل الصنائع واهل العلوم والفنون المختلفة لكل منهم مصطلحاته الخاصة به وبفنه الذي يعالجه، ولذلك اذا اطلقوا لفظ مصطلحهم فلا يحمل في فهمه وتفسيره على معناه اللغوي، بل على معناه الاصطلاحي عندهم .. واليكم المثال على ذلك..فمثلا كلمة السبب فهو عنداهل اللغة والمعاجم :- ما يُؤَدِّي إلى حدوث أَمر أَو إلى نتيجة ، او هو ما يكون باعثًا على حُدوث أَمْر وما يدفع إلى فِعْل شَيْء. او هو ما يتوصل به المرء إلى مقصود ما, قال الله جل وعلا: مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ [الحج:15].
والسبب عند اهل العروض وهو الفن الذي به يوزن الشعر : حرفَانِ ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ ، أو مُتَحَرِّكَانِ ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ.
وفي اصطلاح الفقهاء :- هو الامارة والعلامة الدالة على وجود الحكم.. كرؤية هلال رمضان امارة دالة على وجوب صيام الشهر، وكزوال الشمس عن كبد السماء امارة دالة على ايجاب صلاة الظهر ...
وعند الاصوليين :- هو ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم..كوقوع الجريمة سبب في ايقاع العقوبة، فان لم تقع الجريمة وتحدث فلا وقوع للعقوبة.. فمجرد التفكير في الجريمة او توارد الخواطر بها لا يوقع عقابا ..
وعند علماء العقيدة والتوحيد :- هو ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف.. كانتهاء الاجل سبب للموت ... 
وكذلك متل لفظ كلمة - السنة - ففي الاطلاق اللغوي تعني الطريق والجادة ، وفي مصطلح الفقهاء ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ، وفي مصطلح الاصوليين ما طلب الشارع الحكيم فعله طلبا غير جازم ، وفي مصطلح المحدثين ما اثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعل او قول او تقرير او صفة خِلقية او خُلقية.
والفقيه والاصولي يهمه من جوانب تعريف المحدثين القول والفعل والتقرير لانه المنتج للاحكام ... 
وعليه فان الكلام عند فهمه وتفسيره لا بد وان يُفهم على مراد المُتكلم وقصده من مصطلحاته، وهذا امر ضروري للناس وطلاب العلم واهل الفقه والمتفقهين. ولذلك من الضروري ايضا معرفة مناسبة النص و معرفة الظروف التي قيل فيها ليتحدد ويتضح لنا السياق الذي جاءت فيه اللفظة، لان كثير من الالفاظ قد تتحد في اللغظ وتتعدد معانيها، وقد يتجوز بها المتحدث وينقلها لتفيد معنى اخر بسبب الاشتراك ، او قد تتباين في معانيها فتطلق على الاضداد كقولهم فلان سليم، والسليم هو المعافى، واطلقوها على لديغ الافعى تيمنا له بالسلامة وتفاؤلا بالشفاء ....
نسال الله تعالى ان يفقهنا ويزدنا واياكم علما ونساله تعالى العفو والعافية والسلامة من كل شر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2022-10-14, 3:34 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

قاعدة جليلة في فهم الكلام Empty
مُساهمةموضوع: لماذا العقوق من اكبر الكبائر؟؟؟   قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2021-09-28, 9:28 pm

لماذا العقوق من اكبر الكبائر ؟!
لان من عق والديه عق اسرته ، ومن عق اسرته عق مجتمعه، ومن عق مجتمعه عق امته، وبالتالي انقطع وانبت عن موروثها وتراثها وثقافتها ، فينسلخ منها حتى يعق دينه وربه الذي خلقه، فيجحد نعمه ويتولى غير سبيل المؤمنين .
اعاذنا الله واياكم من العقوق ومظاهره والوانه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

قاعدة جليلة في فهم الكلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قاعدة جليلة في فهم الكلام   قاعدة جليلة في فهم الكلام I_icon_minitime2022-10-14, 3:36 pm

قاعدة جليلة في فهم الكلام ومانعة للالتباس في فهم احاديث الناس :
من المدرك عند اهل العلم : ان ما من متكلم بكلام الا وله عُرف..فان لفظه عند الاطلاق يُحمل على عرفه وعرف اهل فنه وصناعته. وهذا يمنع اساءة الفهم واللاتباس في المخاطبات بين الناس .
فالكلام هو وسيلة التخاطب بين العقلاء، وهو رموز صوتية او اشارية متعارف عليها لتنقل الصور الذهنية بين العقول المتخاطبة ، فواقع الكلمات انها هي صورة ذهنية حولتها الالسنة الى اقوال وحروف ومقاطع صوتية عند ارسالها، ليعيدها الذهن الى صور عند استقبالها وتلقيها .
فاذا قال احدهم اربط الكلب ، فنفهم انه يريد ربط الحيوان المعروف بهذا الاسم اجلكم الله، وان قال فلان كلب، فانك تفهم انه يحقره ويسبه ويذمه، واذا قال معلم البناء لعامله هات الكلب، او ضع الكلب مكانه ، فانه يقصد حجرا يوضع بين حجارة القوس ليمسكببعضها وتكلب ببعضها البعض، ويسمى هذا الحجر عند اهل صناعة البناء كلبا .
ومفاد هذه القاعدة الجليلة ان اهل الصنائع واهل العلوم والفنون المختلفة لكل منهم مصطلحاته الخاصة به وبفنه الذي يعالجه، ولذلك اذا اطلقوا لفظ مصطلحهم فلا يحمل في فهمه وتفسيره على معناه اللغوي، بل على معناه الاصطلاحي عندهم .. واليكم المثال على ذلك..فمثلا كلمة السبب فهو عنداهل اللغة والمعاجم :- ما يُؤَدِّي إلى حدوث أَمر أَو إلى نتيجة ، او هو ما يكون باعثًا على حُدوث أَمْر وما يدفع إلى فِعْل شَيْء. او هو ما يتوصل به المرء إلى مقصود ما, قال الله جل وعلا: مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لْيَقْطَعْ فَلْيَنظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ [الحج:15].
والسبب عند اهل العروض وهو الفن الذي به يوزن الشعر : حرفَانِ ، مُتحَرِّكٌ فَسَاكِنٌ ، أو مُتَحَرِّكَانِ ، فَالأَوَّلُ يُسَمَّى السَّبَبَ الخَفِيفَ وَالثَّانِي يُسَمَّى السَّبَبَ الثَّقِيلَ.
وفي اصطلاح الفقهاء :- هو الامارة والعلامة الدالة على وجود الحكم.. كرؤية هلال رمضان امارة دالة على وجوب صيام الشهر، وكزوال الشمس عن كبد السماء امارة دالة على ايجاب صلاة الظهر ...
وعند الاصوليين :- هو ما يلزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم..كوقوع الجريمة سبب في ايقاع العقوبة، فان لم تقع الجريمة وتحدث فلا وقوع للعقوبة.. فمجرد التفكير في الجريمة او توارد الخواطر بها لا يوقع عقابا ..
وعند علماء العقيدة والتوحيد :- هو ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف.. كانتهاء الاجل سبب للموت ... 
وكذلك متل لفظ كلمة - السنة - ففي الاطلاق اللغوي تعني الطريق والجادة ، وفي مصطلح الفقهاء ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه ، وفي مصطلح الاصوليين ما طلب الشارع الحكيم فعله طلبا غير جازم ، وفي مصطلح المحدثين ما اثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعل او قول او تقرير او صفة خِلقية او خُلقية.
والفقيه والاصولي يهمه من جوانب تعريف المحدثين القول والفعل والتقرير لانه المنتج للاحكام ... 
وعليه فان الكلام عند فهمه وتفسيره لا بد وان يُفهم على مراد المُتكلم وقصده من مصطلحاته، وهذا امر ضروري للناس وطلاب العلم واهل الفقه والمتفقهين. ولذلك من الضروري ايضا معرفة مناسبة النص و معرفة الظروف التي قيل فيها ليتحدد ويتضح لنا السياق الذي جاءت فيه اللفظة، لان كثير من الالفاظ قد تتحد في اللغظ وتتعدد معانيها، وقد يتجوز بها المتحدث وينقلها لتفيد معنى اخر بسبب الاشتراك ، او قد تتباين في معانيها فتطلق على الاضداد كقولهم فلان سليم، والسليم هو المعافى، واطلقوها على لديغ الافعى تيمنا له بالسلامة وتفاؤلا بالشفاء ....
نسال الله تعالى ان يفقهنا ويزدنا واياكم علما ونساله تعالى العفو والعافية والسلامة من كل شر ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قاعدة جليلة في فهم الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قاعدة جليلة في علوم التوحيد والعقيدة
» مفاهيم يجب ان تصحح -4- قاعدة الاعتراف بالاكراه
» لكل قاعدة شواذها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: