نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» معوقات العملية التعليمية في العراق _ بقلم بتول الإعرجي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitimeاليوم في 7:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مباحث في الكليات و الالهيات_1_
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitimeاليوم في 4:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» -------مقولات------
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitimeاليوم في 12:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- وقفة مع اية انما المشركون نجس
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-24, 3:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ومضات النور - تدبر القران غاية من غايات انزاله
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-24, 3:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موضوع منقول من شبكة النبا المعلوماتية - للفائدة- مصطلح اهل السنة والجماعة
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-22, 11:31 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» القول السديد
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-21, 9:36 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ظاهرة التسول الإنسانية تتحول الى مهنة تجارية - بتول الإعرجي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-21, 3:06 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ظاهرة الطلاق بين مفهوم التحرر والانغلاق بقلم: بتول الأعرجي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-21, 3:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تعظيم حقوق الخلق من تعظيم حقوق الخالق
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-21, 2:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الوجه الاخر لسحر البيان
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-18, 12:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع بسم الله
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-18, 11:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع بسم الله
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-18, 11:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قد افلح المؤمنون - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-09, 8:21 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ((العمله الوطنيه والدرهم والدولار))
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-05, 11:36 pm من طرف منير علوان

» اثر الغذاء في الطبع
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-02, 12:27 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-01, 4:15 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» - لايشعرون - محمد بن يوسف الزيادي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-01, 2:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» المثلية الجنسية من منظور شرعي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2020-01-01, 1:09 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عيد ميلاد الاميره جوري - نبيل القدس
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-31, 10:36 pm من طرف فداء الزعتري البرغوثي

» تغيير اسماء المنكرات واستباحتها
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-31, 4:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نعم ستنتهي الحرب يوما - فداء الزعتري
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-30, 11:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تزيين الحق
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-30, 4:14 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مقصد حامل الدعوة
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-30, 2:06 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اخلاق حامل الدعوة
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-30, 1:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سلوك المسلمين وحراسة الدين
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-27, 1:23 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- كلام عربي:المعروف والاحسان والمنكر والسوء
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-26, 8:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة تذكر وتفكر مع سورة التكاثر
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-26, 5:20 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- كلام عربي:بين النخوة والشهامة وبين الخسة والنذالة
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-25, 10:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 1- كلام عربي: بين الصبر والذل
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-25, 6:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36136
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2768
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
العرين - 1193
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
زهره النرجس
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
معتصم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
معمر حبار
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
هيام الاعور
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
sa3idiman
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
لينا محمود
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
محمود تركي
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_rcapحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_voting_barحفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 970 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Sabah Ibka فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61047 مساهمة في هذا المنتدى في 16902 موضوع
عداد زوار المنتدى

شاطر
 

 حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2768
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty
مُساهمةموضوع: حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري   حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-01-17, 10:58 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
حين قرأ المسلمون المؤمنون الاوائل كتاب الله تعالى ، وعلموا انه جد لا هزل معه ولا فيه، حملوه على محمل الجد، فاتخذوه اساسا للفكر وبناء العقل والمعتقد فنبذوا ما نبذه ونفاه الوحي من خرافات وخزعبلات الموروثات الباطلة، وحرروا عقولهم من اوهامها، واتخذوه مقياسا للاعمال والسلوك ، فكان الوحي هو مصدر شريعتهم ومنطلق سلوكهم والموجه لدوافعهم ورغباتهم ، وتمكن الايمان به من نفوسهم لدرجة انه كيف مشاعرهم واحاسيسهم ورغباتهم ، فاصبحوا يحبون لله ويبغضون فيه ، ولا يشتهون الا ما احل الله تعالى لهم و ينفرون مما حرم الله تعالى عليهم ، فتوافقت احاسيسهم ومشاعرهم وتكيفت مع منهج الوحي وروح تعاليمه الشريفة واحكامه العظيمة.
ولما رأو ما حقق لهم هذا الخير من خير عظيم انطلقوا به هداة فاتحين ليعمموا الخير على البشرية جمعاء، ولما عرفوا انه سر حضارتهم والباعث على نقلتهم النوعية في تاريخ البشرية وسر نهضتهم وارتقائهم بانفسهم ومن تبعهم من الامم والشعوب ، حرصوا على الحفاظ عليه وعملوا بهدي من الله تعالى لحفظ هذا الوحي من اللعب والفوضى والتحريف والتبديل، الذي قد يتسرب اليه سواءً كان ذلك في النصوص او فهمها او تطبيقها والعمل بها كما حصل للامم السابقة التي ضلت بعد ان فقدت نور وحي ربها لها بالتحريف او التغيير او التبديل لكلام الله تعالى سر سعادة وهداية البشرية ، وهذا ما حذرهم ربهم تعالى منه من خلال سياق بعض النصوص القرانية ،
وبين لهم ان ذلك يؤدي الى نقض عرى الايمان ونكث الاسلام :- (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (93)النحل
وفي معرض بيان تبديل الكلام وتغييره باستبدال الفاظه مما وقع في السابقين وكان سبب في ضلالهم وكفرهم ونقض عرى ايمانهم قوله تعالى :- ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59) البقرة
وبين لنا الله تعالى انهم كانوا يتفننون في اساليب لي اعناق النصوص لتوافق اهوائهم وليحرفونها عن مفاهيم منطوقها :- ( مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَٱسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي ٱلدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَٱسْمَعْ وَٱنْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) النساء 46
قال ابن عاشور رحمه الله:
التحريف هنا مستعمل في الميل عن سواء المعنى وصريحه إلى التأويل الباطل، كما يقال: تنكَّب عن الصراط، وعن الطريق، إذا أخطأ الصواب وصار إلى سوء الفهم أو التضليل، فهو على هذا تحريفُ مراد الله في التوراة إلى تأويلات باطلة، كما يفعل أهل الأهواء في تحريف معاني القرآن بالتأويلات الفاسدة. ويجوز أن يكون التحريف مشتقّاً من الحرف وهو الكلمة والكتابة، فيكون مراداً به تغيير كلمات التوراة وتبديلها بكلمات أخرى لتُوافِق أهواء أهل الشهوات في تأييد ما هم عليه من فاسد الأعمال. والظاهر أنّ كلا الأمرين قد ارتكبه اليهود في كتابهم. وما ينقل عن ابن عبّاس أنّ التحريف فساد التأويل ولا يعمد قوم على تغيير كتابهم، ناظرٌ إلى غالب أحوالهم، فعلى الاحتمال الأول يَكون استعمال عن في قوله: عن مواضعه مجازاً، ولا مجاوزة ولا مواضِعَ، وعلى الثاني يكون حقيقة إذ التحريف حينئذٍ نقل وإزالة.
وفي موضع اخر بين سبحانه في قوله:-( يٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) المائدة41.
وقال هنا مِن بعد مواضعه ، وفي سورة النساء (46) عَن مواضعه ، لأنّ آية سورة النّساء في وصف اليهود كلّهم وتحريفهم في التّوراة. فهو تغيير كلام التّوراة بكلام آخر عن جهل أو قصد أو خطأ في تأويل معاني التّوراة أو في ألفاظها. فكان إبعاداً للكلام عن مواضعه، أي إزالة للكلام الأصلي سواء عوّض بغيره أو لم يعوّض. وأمّا هاته الآية ففي ذكر طائفة معيّنة أبطلوا العمل بكلام ثابتٍ في التّوراة إذْ ألغوا حكم الرّجم الثّابت فيها دون تعويضه بغيره من الكلام، فهذا أشدّ جرأة من التّحريف الآخر، فكان قوله: من بعد مواضعه أبلغَ في تحريف الكلام، لأنّ لفظ (بعد) يقتضي أنّ مواضع الكلم مستقرّة وأنّه أبطل العمل بها مع بقائها قائمة في كتاب التّوراة.
أ.هـ. من التحرير والتنوير.
فلذلك نفر المسلمون المؤمنون الاوائل من سلف هذه الامة و سارعوا الى اكتشاف علوم اللغة لضبط النص وضبط فهمه كما نزل به الوحي ساعة نزوله، فنشات عندنا علوم اللغة واللسانيات والصوتيات. وسارعوا لحفظ تراث من سبقهم من اهل لغة الوحي والقران ليفسروا قرانهم ان اشكل عليهم واستنبطوا قواعد للتفسير من شانها منع اساليب لي اعناق النصوص، واستنبطوا قواعد حفظ الرواية وضبطها فكانت روايات القراءات القرانية التي لا يقبلون فيها الا التواتر ومن ثم رواية الحديث الشريف وما نشأ عن ذلكم من علوم كعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم الدراية ومن ثم علم اصول الفقه والقواعد الفقهية وعلم الفقه وما ترتب على ذلك من افتاء وقضاء وحكم. كل ذلك تسخير وتهيئة وهداية من الله تعالى ليتحقق وعد الله تعالى لهذه الامة بحفظ دينها الظاهر المظهر على الدين كله وخدمة لحفظ القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه ثم اظهاره لتبقى نفس المؤمن مطمئنة على دينه عقيدة وشريعة الى يوم الدين فتبقى الامة على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها او يبغي عنها حولا الا هالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36136
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري   حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-09, 8:08 pm

فلذلك نفر المسلمون المؤمنون الاوائل من سلف هذه الامة و سارعوا الى اكتشاف علوم اللغة لضبط النص وضبط فهمه كما نزل به الوحي ساعة نزوله، فنشات عندنا علوم اللغة واللسانيات والصوتيات. وسارعوا لحفظ تراث من سبقهم من اهل لغة الوحي والقران ليفسروا قرانهم ان اشكل عليهم واستنبطوا قواعد للتفسير من شانها منع اساليب لي اعناق النصوص، واستنبطوا قواعد حفظ الرواية وضبطها فكانت روايات القراءات القرانية التي لا يقبلون فيها الا التواتر ومن ثم رواية الحديث الشريف وما نشأ عن ذلكم من علوم كعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم الدراية ومن ثم علم اصول الفقه والقواعد الفقهية وعلم الفقه وما ترتب على ذلك من افتاء وقضاء وحكم. كل ذلك تسخير وتهيئة وهداية من الله تعالى ليتحقق وعد الله تعالى لهذه الامة بحفظ دينها الظاهر المظهر على الدين كله وخدمة لحفظ القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه ثم اظهاره لتبقى نفس المؤمن مطمئنة على دينه عقيدة وشريعة الى يوم الدين فتبقى الامة على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها او يبغي عنها حولا الا هالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2768
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري   حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-12, 11:47 am

بسم الله الرحمن الرحيم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
حين قرأ المسلمون المؤمنون الاوائل كتاب الله تعالى ، وعلموا انه جد لا هزل معه ولا فيه، حملوه على محمل الجد، فاتخذوه اساسا للفكر وبناء العقل والمعتقد، فنبذوا ما نبذه ونفاه الوحي من خرافات وخزعبلات الموروثات الباطلة ، وحرروا عقولهم من اوهامها، واتخذوه مقياسا للاعمال والسلوك ، فكان الوحي هو مصدر شريعتهم ومنطلق سلوكهم والموجه لدوافعهم ورغباتهم ، وتمكن الايمان به من نفوسهم لدرجة انه كيف مشاعرهم واحاسيسهم ورغباتهم، فصاغ عقلياتهم وصقل وبنا نفسياتهم ، فاصبحوا يحبون لله ويبغضون فيه ، ولا يشتهون الا ما احل الله تعالى لهم و ينفرون مما حرم الله تعالى عليهم ، فتوافقت احاسيسهم ومشاعرهم وتكيفت مع منهج الوحي وروح تعاليمه الشريفة واحكامه العظيمة، فاصبح احدهم قرانا يمشي على الارض.
ولما رأو ما حقق لهم هذا الخير من خير عظيم انطلقوا به هداة فاتحين، ليعمموا الخير على البشرية جمعاء، ولما عرفوا انه سر حضارتهم والباعث على نقلتهم النوعية في تاريخ البشرية، وسر نهضتهم وارتقائهم بانفسهم ومن تبعهم من الامم والشعوب ، حرصوا على الحفاظ عليه وعملوا بهدي من الله تعالى لحفظ هذا الوحي من اللعب والفوضى والتحريف والتبديل، الذي قد يتسرب اليه سواءً كان ذلك في النصوص او فهمها او تطبيقها والعمل بها، كما حصل للامم السابقة التي ضلت بعد ان فقدت نور وحي ربها لها بالتحريف او التغيير او التبديل لكلام الله تعالى سر سعادة وهداية البشرية ، وهذا ما حذرهم ربهم تعالى منه من خلال سياق بعض النصوص القرانية ،
وبين لهم ان ذلك يؤدي الى نقض عرى الايمان ونكث عهد الاسلام :- (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (93)النحل
وفي معرض بيان تبديل الكلام وتغييره باستبدال الفاظه مما وقع في السابقين، وكان سببا في ضلالهم وكفرهم ونقض عرى ايمانهم قوله تعالى :- ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59) البقرة
وبين لنا الله تعالى انهم كانوا يتفننون في اساليب لي اعناق النصوص لتوافق اهوائهم وليحرفونها عن مفاهيم منطوقها :- ( مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَٱسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي ٱلدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَٱسْمَعْ وَٱنْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) النساء 46، قال ابن عاشور رحمه الله:
التحريف هنا مستعمل في الميل عن سواء المعنى وصريحه إلى التأويل الباطل، كما يقال: تنكَّب عن الصراط، وعن الطريق، إذا أخطأ الصواب وصار إلى سوء الفهم أو التضليل، فهو على هذا تحريفُ مراد الله في التوراة إلى تأويلات باطلة، كما يفعل أهل الأهواء في تحريف معاني القرآن بالتأويلات الفاسدة. ويجوز أن يكون التحريف مشتقّاً من الحرف وهو الكلمة والكتابة، فيكون مراداً به تغيير كلمات التوراة وتبديلها بكلمات أخرى لتُوافِق أهواء أهل الشهوات في تأييد ما هم عليه من فاسد الأعمال. والظاهر أنّ كلا الأمرين قد ارتكبه اليهود في كتابهم. وما ينقل عن ابن عبّاس أنّ التحريف فساد التأويل ولا يعمد قوم على تغيير كتابهم، ناظرٌ إلى غالب أحوالهم، فعلى الاحتمال الأول يَكون استعمال عن في قوله: عن مواضعه مجازاً، ولا مجاوزة ولا مواضِعَ، وعلى الثاني يكون حقيقة إذ التحريف حينئذٍ نقل وإزالة.
وفي موضع اخر بين سبحانه في قوله:-( يٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) المائدة41.
وقال هنا مِن بعد مواضعه ، وفي سورة النساء (46) عَن مواضعه ، لأنّ آية سورة النّساء في وصف اليهود كلّهم وتحريفهم في التّوراة. فهو تغيير كلام التّوراة بكلام آخر عن جهل أو قصد أو خطأ في تأويل معاني التّوراة أو في ألفاظها. فكان إبعاداً للكلام عن مواضعه، أي إزالة للكلام الأصلي سواء عوّض بغيره أو لم يعوّض. وأمّا هاته الآية ففي ذكر طائفة معيّنة أبطلوا العمل بكلام ثابتٍ في التّوراة إذْ ألغوا حكم الرّجم الثّابت فيها دون تعويضه بغيره من الكلام، فهذا أشدّ جرأة من التّحريف الآخر، فكان قوله: من بعد مواضعه أبلغَ في تحريف الكلام، لأنّ لفظ (بعد) يقتضي أنّ مواضع الكلم مستقرّة وأنّه أبطل العمل بها مع بقائها قائمة في كتاب التّوراة.
أ.هـ. من التحرير والتنوير.
فلذلك نفر المسلمون المؤمنون الاوائل من سلف هذه الامة، و سارعوا الى اكتشاف علوم اللغة لضبط النص وضبط فهمه كما نزل به الوحي ساعة نزوله، فنشات عندنا علوم اللغة واللسانيات والصوتيات. وسارعوا لحفظ تراث من سبقهم من اهل لغة الوحي والقران ليفسروا قرانهم ان اشكل عليهم واستنبطوا قواعد للتفسير من شانها منع اساليب لي اعناق النصوص، واستنبطوا قواعد حفظ الرواية وضبطها فكانت روايات القراءات القرانية التي لا يقبلون فيها الا التواتر ومن ثم رواية الحديث الشريف وما نشأ عن ذلكم من علوم كعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم الدراية ومن ثم علم اصول الفقه والقواعد الفقهية وعلم الفقه وما ترتب على ذلك من افتاء وقضاء وحكم. كل ذلك تسخير وتهيئة وهداية من الله تعالى ليتحقق وعد الله تعالى لهذه الامة بحفظ دينها الظاهر المظهر على الدين كله وخدمة لحفظ القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه ثم اظهاره لتبقى نفس المؤمن مطمئنة على دينه عقيدة وشريعة الى يوم الدين فتبقى الامة على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها او يبغي عنها حولا الا هالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2768
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري   حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري I_icon_minitime2019-12-12, 6:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
حين قرأ المسلمون المؤمنون الاوائل كتاب الله تعالى ، وعلموا انه جد لا هزل معه ولا فيه، حملوه على محمل الجد، فاتخذوه اساسا للفكر وبناء العقل والمعتقد، فنبذوا ما نبذه ونفاه الوحي من خرافات وخزعبلات الموروثات الباطلة ، وحرروا عقولهم من اوهامها، واتخذوه مقياسا للاعمال والسلوك ، فكان الوحي هو مصدر شريعتهم ومنطلق سلوكهم والموجه لدوافعهم ورغباتهم ، وتمكن الايمان به من نفوسهم لدرجة انه كيف مشاعرهم واحاسيسهم ورغباتهم، فصاغ عقلياتهم وصقل وبنا نفسياتهم ، فاصبحوا يحبون لله ويبغضون فيه ، ولا يشتهون الا ما احل الله تعالى لهم و ينفرون مما حرم الله تعالى عليهم ، فتوافقت احاسيسهم ومشاعرهم وتكيفت مع منهج الوحي وروح تعاليمه الشريفة واحكامه العظيمة، فاصبح احدهم قرانا يمشي على الارض.
ولما رأو ما حقق لهم هذا الخير من خير عظيم انطلقوا به هداة فاتحين، ليعمموا الخير على البشرية جمعاء، ولما عرفوا انه سر حضارتهم والباعث على نقلتهم النوعية في تاريخ البشرية، وسر نهضتهم وارتقائهم بانفسهم ومن تبعهم من الامم والشعوب ، حرصوا على الحفاظ عليه وعملوا بهدي من الله تعالى لحفظ هذا الوحي من اللعب والفوضى والتحريف والتبديل، الذي قد يتسرب اليه سواءً كان ذلك في النصوص او فهمها او تطبيقها والعمل بها، كما حصل للامم السابقة التي ضلت بعد ان فقدت نور وحي ربها لها بالتحريف او التغيير او التبديل لكلام الله تعالى سر سعادة وهداية البشرية ، وهذا ما حذرهم ربهم تعالى منه من خلال سياق بعض النصوص القرانية ،
وبين لهم ان ذلك يؤدي الى نقض عرى الايمان ونكث عهد الاسلام :- (الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ زِدْنَاهُمْ عَذَابًا فَوْقَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُوا يُفْسِدُونَ (88) وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (89) ۞ إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90) وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَٰكِن يُضِلُّ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ ۚ وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (93)النحل
وفي معرض بيان تبديل الكلام وتغييره باستبدال الفاظه مما وقع في السابقين، وكان سببا في ضلالهم وكفرهم ونقض عرى ايمانهم قوله تعالى :- ( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُوا هَٰذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَّغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ ۚ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (58) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ (59) البقرة
وبين لنا الله تعالى انهم كانوا يتفننون في اساليب لي اعناق النصوص لتوافق اهوائهم وليحرفونها عن مفاهيم منطوقها :- ( مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَٱسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيّاً بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْناً فِي ٱلدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَٱسْمَعْ وَٱنْظُرْنَا لَكَانَ خَيْراً لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَكِن لَّعَنَهُمُ ٱللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلاً) النساء 46، قال ابن عاشور رحمه الله:
التحريف هنا مستعمل في الميل عن سواء المعنى وصريحه إلى التأويل الباطل، كما يقال: تنكَّب عن الصراط، وعن الطريق، إذا أخطأ الصواب وصار إلى سوء الفهم أو التضليل، فهو على هذا تحريفُ مراد الله في التوراة إلى تأويلات باطلة، كما يفعل أهل الأهواء في تحريف معاني القرآن بالتأويلات الفاسدة. ويجوز أن يكون التحريف مشتقّاً من الحرف وهو الكلمة والكتابة، فيكون مراداً به تغيير كلمات التوراة وتبديلها بكلمات أخرى لتُوافِق أهواء أهل الشهوات في تأييد ما هم عليه من فاسد الأعمال. والظاهر أنّ كلا الأمرين قد ارتكبه اليهود في كتابهم. وما ينقل عن ابن عبّاس أنّ التحريف فساد التأويل ولا يعمد قوم على تغيير كتابهم، ناظرٌ إلى غالب أحوالهم، فعلى الاحتمال الأول يَكون استعمال عن في قوله: عن مواضعه مجازاً، ولا مجاوزة ولا مواضِعَ، وعلى الثاني يكون حقيقة إذ التحريف حينئذٍ نقل وإزالة.
وفي موضع اخر بين سبحانه في قوله:-( يٰأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ لاَ يَحْزُنكَ ٱلَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي ٱلْكُفْرِ مِنَ ٱلَّذِينَ قَالُوۤاْ آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِن قُلُوبُهُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ ٱلْكَلِمَ مِن بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَـٰذَا فَخُذُوهُ وَإِن لَّمْ تُؤْتَوْهُ فَٱحْذَرُواْ وَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَن تَمْلِكَ لَهُ مِنَ ٱللَّهِ شَيْئاً أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَمْ يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي ٱلآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) المائدة41.
وقال هنا مِن بعد مواضعه ، وفي سورة النساء (46) عَن مواضعه ، لأنّ آية سورة النّساء في وصف اليهود كلّهم وتحريفهم في التّوراة. فهو تغيير كلام التّوراة بكلام آخر عن جهل أو قصد أو خطأ في تأويل معاني التّوراة أو في ألفاظها. فكان إبعاداً للكلام عن مواضعه، أي إزالة للكلام الأصلي سواء عوّض بغيره أو لم يعوّض. وأمّا هاته الآية ففي ذكر طائفة معيّنة أبطلوا العمل بكلام ثابتٍ في التّوراة إذْ ألغوا حكم الرّجم الثّابت فيها دون تعويضه بغيره من الكلام، فهذا أشدّ جرأة من التّحريف الآخر، فكان قوله: من بعد مواضعه أبلغَ في تحريف الكلام، لأنّ لفظ (بعد) يقتضي أنّ مواضع الكلم مستقرّة وأنّه أبطل العمل بها مع بقائها قائمة في كتاب التّوراة.
أ.هـ. من التحرير والتنوير.
فلذلك نفر المسلمون المؤمنون الاوائل من سلف هذه الامة، و سارعوا الى اكتشاف علوم اللغة لضبط النص وضبط فهمه كما نزل به الوحي ساعة نزوله، فنشات عندنا علوم اللغة واللسانيات والصوتيات. وسارعوا لحفظ تراث من سبقهم من اهل لغة الوحي والقران ليفسروا قرانهم ان اشكل عليهم واستنبطوا قواعد للتفسير من شانها منع اساليب لي اعناق النصوص، واستنبطوا قواعد حفظ الرواية وضبطها فكانت روايات القراءات القرانية التي لا يقبلون فيها الا التواتر ومن ثم رواية الحديث الشريف وما نشأ عن ذلكم من علوم كعلم الرجال والجرح والتعديل وعلم الدراية ومن ثم علم اصول الفقه والقواعد الفقهية وعلم الفقه وما ترتب على ذلك من افتاء وقضاء وحكم. كل ذلك تسخير وتهيئة وهداية من الله تعالى ليتحقق وعد الله تعالى لهذه الامة بحفظ دينها الظاهر المظهر على الدين كله وخدمة لحفظ القران الكريم الذي تكفل الله تعالى بحفظه ثم اظهاره لتبقى نفس المؤمن مطمئنة على دينه عقيدة وشريعة الى يوم الدين فتبقى الامة على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها او يبغي عنها حولا الا هالك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حفظ الدين تعهد الهي وواجب بشري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: