نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitimeأمس في 9:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- من دروس القران التوعوية؛ -5-موقف العلماء من الاسرائيليات
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-06, 6:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- من دروس القران التوعوية -3- موقف الصحابة من الاسرائيليات
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-05, 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-05, 9:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- من دروس القران التوعوية- الموقف من الاسرائيليات-1-
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-05, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- حكمة صلاة الجمعة !!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-04, 5:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- من دروس القران التوعوية - الحذر من الغرور!!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-03, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-02, 7:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34-من دروس القران التوعوية - القتال في سبيل الله والمستضعفين
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-01, 5:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33- من دروس القران التوعوية - الارتقاء بالمسلم في اقواله وافعاله
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-10-01, 5:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 32- من دروس القران التوعوية - حسن التأتي
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-30, 9:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- حياة الشهداء
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-30, 6:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-29, 12:23 pm من طرف سها ياسر

» 31- من دروس القران التوعوية - الارهاب والتخويف !!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-29, 4:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» زفرات قلب مكلوم محزون مصدوم !!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-29, 2:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نعي السيد حسن نصر الله
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-28, 10:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 30- من دروس القران التوعوية - الموالاة والبراء
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-28, 6:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 29-من دروس القران التوعوية- اتخاذ البطانة!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-28, 4:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة جميلة- اللأحرار لا ينجح في ترويضهم النخاسون!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-27, 9:49 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- سنن الله في هدي القران
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-27, 5:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- من دروس القران التوعوية -التحذير من الاغترار بيهود!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-26, 3:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 27- من دروس القران التوعوية- التحري لطلب الهداية
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-25, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- من دروس القران التوعوية- التفكير بالاماني!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-24, 5:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25- من دروس القران التوعوية- الحق يراد به الباطل!!
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-24, 2:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- من دروس القران التوعوية
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-23, 5:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 27-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-23, 3:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 23- من دروس القران التوعوية :- معرفة الاعداء
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-22, 6:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 22- من دروس القران التوعية- الحذر على كافة الصعد
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-21, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-20, 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 21- من دروس القران التوعوية - مزج الطاقة العربية بالطاقة الاسلامية
1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2024-09-20, 2:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 110 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 109 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
معتصم - 12434
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4242
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
العرين - 1193
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
زهره النرجس
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
معتصم
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
معمر حبار
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
هيام الاعور
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
sa3idiman
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
لينا محمود
1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_rcap1- معالم النهضة في القران الكريم I_voting_bar1- معالم النهضة في القران الكريم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66330 مساهمة في هذا المنتدى في 20271 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 1- معالم النهضة في القران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4242
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- معالم النهضة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: 1- معالم النهضة في القران الكريم   1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2019-10-06, 1:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم
-1- معالم النهضة من القران الكريم
لقد اوغل العقل الانساني والفكر البشري في الضلال والانحطاط ببعده عن فترات الوحي و هدي النبوات، وبالتالي الهبوط والانحدار في التفكير والسلوك,وذلك بسبب ضلال المعتقد الذي هو قاعدة الفكر ومقياسه ومنطلقه وبالتالي فساد الفكر المكون للمفاهيم والقيم الدافعة والموجهة للسلوك, فكان الواقع مصدر تفكيرهم، مما جعل الاطار المادي والصورة المادية تاسر عقولهم وتخضع تصوراتهم، ومن هذا المنطلق كان قياسهم للغيب على الحاضر، فكانت لهم التصورات الخيالية والاوهام الضلالية التي انتكست بالانسان فكرا وسلوكا، حتى اصبح اضل سبيلا من الانعام، وهذه سنة الله في خلقه كلما انحطت عقولهم وفكرهم ولم يعودوا اهلا للاستخلاف في الارض دمر الله عليهم واذاقهم باس بعض وتكون الغابة ارقى منهم سبيلا .
فجاء الوحي بالنور من اللطيف الخبير بخلقه لينقذهم من غي الضلال، ويعيدهم الى المستوى اللائق بانسانيتهم، ليعدلوا مسار سلوكهم وحياتهم، ويرتقي بهم ليكونوا اهلا لمهمة الاستخلاف، التي بها تتحقق غاية العبودية لله تعالى التي من اجلها خلقهم .
ولكي تنهض بالانسان، فلا بد اولا من النهوض بفكره وعقله ، ولا يتحقق ذلك الا ببناء عقله بناء صحيحا، ولا يبنى العقل البناء الصحيح الا بالعقيدة الصحيحة الراسخة اليقينية، المبنية على التصديق الجازم المتولد من الادلة العقلية المصدقة من الواقع، والادلة القطعية الدلالة والثبوت في النقليات والسمعيات، وبذلك تبنى القاعدة الفكرية الصحيخة للانسان ليبني عليها فكره ويصاغ بها عقله .
ولان المعتقد هو البانى للفكر، وبالتالي الموجه للسلوك، والصانع للنفسية الانسانية، كان لزاما علاجه قبل كل شيء، وهذا ما اسسه القران الكريم، لان ثمرة المعتقد صحة انتاج الفكروبناءه بناءا صحيحا ومؤثرا ودافعا للسلوك والعمل، ولنرى سويا معالجة الاسلام للمعتقد للنهوض والارتقاء بفكر الانسان من خلال سورة الاخلاص التي جاء في فضلها انها تعدل ثلث القران، وطلب منا الحبيب سلام الله عليه - وليس عبثا - قرائتها دبر الصلوات، فقد نزلت هذه السورة الكريمة جوابا على سؤال نفر من المشركين للنبي عليه السلام وطلبهم ان ينسب لهم ربه، مضاهاة لاهل الكتاب وضلالهم ,ونفر اخر من المشركين سال عن ماهية الرب سبحانه، فقالوا يا محمد صف لنا ربك امن ذهب ام من فضة ام من زبرجد؟! ونلاحظ مدى خضوع عقول القوم للواقع ومادية التفكير عندم، وعدم قدرتهم على الخروج من اطر المادة واطر صورها واشكالها، لاسبما وهم اهل التجسيم والتجسيد، مضاهاة للاغريق ومن ضل ضلالهم وتاثر بفلسفاتهم الوثنية ، فنزل الجواب لهم ليرسم لهم الاطار التصوري الصحيح في مفهوم الالوهية، والتعامل مع حقيقة الذات المطلقة وغير الخاضعة للتصورات المادية لمغايرتها للواقع والمدركات المادية حيث ان المادة مقيدة الوجود بالصورة والشكل والحجم والجسم والكثافة وهي من خلق الخالق فهو قطعا مغاير لهما خلق، فقال سبحانه وتعالى: (قل هو الله احد)) قل يا داعي الله:-هو-- اي الموضوع الذي سألتم عنه جوابه:--الله-- اي الخالق المدبر الموجد من العدم وجودا ثم دبر امر هذا الوجود بما يلزم وجوده واستمراره في الوجود، من سنن ونواميس وقوانين يستمر بها وجوده، ويستقيم بها ليستمر في وجوده، هذا الاله--احد-- وهي صفة عدد تستعمل في لساننا عادة في مقام السلب اي بعد النفي فتقول مثلا ما مر ني من احد وماشرب واكل احد الا انها جائت هنا في مقام الاثبات لتفيد السلب وتنفي الجنس والنوع عن الله تعالى فهو متفرد في وجوده، وليس كمثله شيء لتقاربوا تصوره به او تشبهوه او تمثلوه، فلا ادراك للذات والوجود الا باثره القاطع بوجوب وجوده، فليس اذا من سبيل لاستيعاب الذات حسا او تصورا، فلزم معرفة الصفات والعقل لايستطيع ان يتصور ولا ان يصور الا ماله في وجوده من الاجناس المشابهة والانواع المماثلة شبيه او مثيل , ولما امتنع الجنس والنوع امتنعت المماثلة وامتنع التشبيه وامتنع التصور بالصورة المؤدي للتجسيم او التجسيد، وطالما انه مغاير لكل الوجود الذي هو صنعه جاء القول ((الله الصمد )) اي ان الخالق المدبر لايعتريه التغيير ولاالتبديل الذي يحصل بفعل الزمان والمكان لانه فوق الزمان والمكان فهو الازلي الاول والاخر والباقي الدائم الوارث فلذلك ((لم يلدولم يولد))كونه لاجنس ولا نوع له وانتفاء الجنس انتفاء للتزاوج
المنجب للولد وكون الولد وطلبه انما يكون لحاجة الارث والسن و للحفاظ على النوع وهو سبحانه منزه عنه ولاينبغي له، ثم ختم بقوله ((ولم يكن له كفوا احد)) فمن كانت هذه صفاته فقطعا لاكفؤ له وكيف يتصور عاقل مكافأة المخلوق للخالق الا من بعقله خلل، عصمنا الله بعقيدة الايمان وانار عقولنا وقلوبنا وطريقنا بهدي القران
ووالى لقاء اخر لكم منا التحية والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4242
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- معالم النهضة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1- معالم النهضة في القران الكريم   1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2019-10-06, 4:00 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
2- معالم النهضة من القران الكريم
في مسيرة البشرية نجد ان اهم مظاهر الحياة هي النمو والحركة، وما ليس كذلك فهو جماد متحجر، او هو ميت على الحقيقة حسا، اوميت على المجاز معنىً...(أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (122)الانعام
فطبيعة الحياة تقتضي الحركة والنماء، والنهضة في معناها اللغوي هي الانتقال من حال القعود الى حال القيام ونهض للامر هم اليه مسرعا، ولما كانت الحياة حركة ونماء ، وكذلك لما كان الانسان بفطرته السليمة يرنوا لبلوغ الكمال والتمام في فكره وسلوكه، فكانت النهضة دوما هدفا للبشرية تريد انجازه وتحقيقه وكانه من فطرة الغريزة وطبعها المغروز في النفوس.
والنهضة وكما تشير الاية من سورة الانعام المذكورة اعلاه لا تتم ولاتتحقق للانسان الا بالفكر السليم المبني على العقل السليم الذي بناه هدى الله بوحيه فاستنار العقل به.
وبالعودة الى مقالنا السابق بهذا الصدد نجد ان بناء العقل السليم لا يتم الا من خلال تصور سليم عن الكون والانسان والحياة وانها ملوقة لخالق لا يضاهيه شيء ولا يشبهه ولا يماثله وقد بينت سورة الاخلاص هذه القضية وحسمتها فيما يخص جانب التصور للوجود الاهي المطلق عن حدود وقيود المادة و وبالتالي مشابهة الخلق لانعدام وانتفاء الجنس و النوع له فهو واحد احد صمد لم يلد ولم يولد وبالتالي لم يكن له كفوا احد ليشابهه او يماثله فوجب افراده لتفرده في الوجود المطلق عن قيود وحدود المادة التي لا يتصور لها وجود الا بصورة وجسم وكيفية. وهذا المعنى اكده الله تعالى للنبي وللانسان باول خطاب خاطب فيه سيد المرسلين وخاتمهم يوم قال له - اقرأ باسم ربك الذي خلق - فامره بان يقرأ باسم ربه لانه لن يدرك ذات الرب التي لاتحيط بها ابصار العيون ولا بصائر العقول. وتتاكد لنا هذه الحقيقة كلما قلنا بسم الله..فنحن نستعين ونتبارك بهذا الاسم المبارك الذي جعل علما على الذات العلية واجبة الوجود و هو الصمد الذي يستند الوجود في وجوده الى وجوده سبحانه، ولا يستند في وجوده تعالى الى وجود. وهذا هدم لنظريات التشبيه والتجسيم والتجسيد والتصوير ، وارتقاء بالانسان الى عالم مطلق الوجود بلا حدود، في التفكير والاعتقاد الذي هو قاعدة بناء الفكر ومقياسه.فالارتقاء العقائدي هو اول مراتب الصعود والنهوض الفكري للانسان، والذي يقود بالتالي الى نهوض وارتقاء بالسلوك، فلذلك جائت العقيدة ومفاهيم الايمان في الاسلام لتبني للانسان عقلا راقيا ناهضا تخلصه من ادران الهبوط المادي وتحرره من اقفال قيودها، ولتبني منه شخصية انسانية تليق بمقام الاستعباد لله تعالى ، فجائت الشريعة احكامها منبثقة من تلك العقيدة الايمانية لترتقي بالسلوك البشري الى اعلى مراتب الكمال والفلاح والنجاح وترفعه وتحجزه عن وهدة السقوط والسفول فيكون اضل من الانعام سبيلا ان لم يكن على بينة وهدى من ربه ونور... ((أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (122 الانعام)).
والى لقاء اخر استودعكم الله الذي لا تضيع عنده الودائع وتحياتي لكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4242
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- معالم النهضة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1- معالم النهضة في القران الكريم   1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2019-10-07, 2:03 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
3- معالم النهضة في القران الكريم
لقد ربط القران الكريم حيوية حركة الحياة الصحيحة، السليمة من الافات والانزلاقات نحو السفول والانحطاط، ربطا ايمانيا محكما باياته واحكامه وتشريعاته ومفاهيمه، اعتقادا وفكرا ثم قيما ومفاهيما ثم سلوكا وعملا منضبطا بتشريعاته ، وجعل النكوص والاعراض والتولي عن ذلك موت للحياة وقتل لحيويتها،وبالتالي مسخ لانسانية البشر، وسلوك بهيمي حيواني يسفل بالانسان ولا يرتقي به ..(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21) ۞ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ (23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25)الانفال.
ان الامم والشعوب التي تعرض وتتولى عن منهج الله ليس لها سوى الدمار والفتن التي تطحنهم وتحرق الاخضر واليابس في وجودهم ، وان الفتن يوم تحل لا تصيب من ظلم فحسب بل تكون عامة تجعل الحليم حيران فيحال بينه وبين عقله وقلبه فلا يدركون للخلاص سبيلا، وان هذا ليحتم دوما على المخلصين العقلاء الواعين في الامم والشعوب ان لا يناموا عن الاخذ على ايدي ظلمتهم وفسقتهم وفاسديهم ومفسديهم لايقاف مسيرتهم الاهلاكية لاممهم وشعوبهم، والاخذ بايدي الامة الى طريق النجاة والحياة الراقية التي يعيش فيها الانسان اخا لاخيه الانسان.
ان الاعتقاد والايمان بالاله الواحد المغاير للمخلوقات والموجودات يدفع الانسان لسلوك ارضاءه والانقياد له، فرضاه وغضبه لا يقاس برضا وغضب مخاليقه، وان الايمان واليقين الصحيح الفاعل المقنع يقود الانسان ليتبع امر خالقه وربه المتفرد في وجوده عن موجودات الوجود، فليس كمثله شيء سبحانه،فلذلك ترتبت ووجبت له الطاعة المطلقة على مخلوقاته، فسخرها للانسان ، وجعله مستخلفا في الارض ليدير الحياة عليها بما شرع له ، وكما امره لا كما يريد ويهوى، فان هو اسلم وانقاد واتبع امر ربه سعد واقام في الارض جنة الدنيا ، ليؤهل لدخول جنات الاخرة، وان اتبع النفس والهوى ، ضل وغوى فهوى وتردى فتكون النار والعذاب هوالمصير و الماوى ...
فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (12) ۞ شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ (13) وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ (14) فَلِذَٰلِكَ فَادْعُ ۖ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ۖ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ ۖ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ ۖ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ ۖ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15)الشورى.
جعلنا الله واياكم من المتدبرين لاياته المستمعين المتبعين لكلامه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4242
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- معالم النهضة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1- معالم النهضة في القران الكريم   1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2019-10-07, 2:06 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
3- معالم النهضة في القران الكريم
لقد ربط القران الكريم حيوية حركة الحياة الصحيحة، السليمة من الافات والانزلاقات نحو السفول والانحطاط، ربطا ايمانيا محكما باياته واحكامه وتشريعاته ومفاهيمه، اعتقادا وفكرا ثم قيما ومفاهيما ثم سلوكا وعملا منضبطا بتشريعاته ، وجعل النكوص والاعراض والتولي عن ذلك موت للحياة وقتل لحيويتها،وبالتالي مسخ لانسانية البشر، وسلوك بهيمي حيواني يسفل بالانسان ولا يرتقي به ..(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21) ۞ إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِندَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ (23) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (24) وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَّا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُمْ خَاصَّةً ۖ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (25)الانفال.
ان الامم والشعوب التي تعرض وتتولى عن منهج الله ليس لها سوى الدمار والفتن التي تطحنهم وتحرق الاخضر واليابس في وجودهم ، وان الفتن يوم تحل لا تصيب من ظلم فحسب بل تكون عامة تجعل الحليم حيران فيحال بينه وبين عقله وقلبه فلا يدركون للخلاص سبيلا، وان هذا ليحتم دوما على المخلصين العقلاء الواعين في الامم والشعوب ان لا يناموا عن الاخذ على ايدي ظلمتهم وفسقتهم وفاسديهم ومفسديهم لايقاف مسيرتهم الاهلاكية لاممهم وشعوبهم، والاخذ بايدي الامة الى طريق النجاة والحياة الراقية التي يعيش فيها الانسان اخا لاخيه الانسان.
ان الاعتقاد والايمان بالاله الواحد المغاير للمخلوقات والموجودات يدفع الانسان لسلوك ارضاءه والانقياد له، فرضاه وغضبه لا يقاس برضا وغضب مخاليقه، وان الايمان واليقين الصحيح الفاعل المقنع يقود الانسان ليتبع امر خالقه وربه المتفرد في وجوده عن موجودات الوجود، فليس كمثله شيء سبحانه،فلذلك ترتبت ووجبت له الطاعة المطلقة على مخلوقاته، فسخرها للانسان ، وجعله مستخلفا في الارض ليدير الحياة عليها بما شرع له ، وكما امره لا كما يريد ويهوى، فان هو اسلم وانقاد واتبع امر ربه سعد واقام في الارض جنة الدنيا ، ليؤهل لدخول جنات الاخرة، وان اتبع النفس والهوى ، ضل وغوى فهوى وتردى فتكون النار والعذاب هوالمصير و الماوى ...
فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا ۖ يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ ۚ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ۖ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ ۚ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (12) ۞ شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ۚ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ ۚ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَن يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَن يُنِيبُ (13) وَمَا تَفَرَّقُوا إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِن رَّبِّكَ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى لَّقُضِيَ بَيْنَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ أُورِثُوا الْكِتَابَ مِن بَعْدِهِمْ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مُرِيبٍ (14) فَلِذَٰلِكَ فَادْعُ ۖ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ ۖ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ ۖ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ ۖ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ ۖ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ ۖ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ ۖ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا ۖ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (15)الشورى.
جعلنا الله واياكم من المتدبرين لاياته المستمعين المتبعين لكلامه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4242
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- معالم النهضة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1- معالم النهضة في القران الكريم   1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2019-10-10, 12:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
4- النهضة في القران الكريم - كيف ننهض ؟
في مسالة سنن الله تعالى في التغيير ونواميسه في حياة الناس والمجتمعات والامم
يقول الله عز وجل (( إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ )) [الرعد:11]
ولما كان سلوك الانسان مرتبط بتفكيره وما يحمل من مفاهيم وافكار تكيف هذا السلوك وتوجه طرق الاشباع لجوعات الغريزة والحاجات العضوية فان الانسان يرتقي او يسفل بما يحمل من مفاهيم وافكار،حيث ان المفاهيم والافكار هي التي تولد عنده القناعات بما يجب ان يشتهي وما يجب ان يعاف، وما ينبغي ان يُهوى وما ينبغي ان يُنسى، فلذلك قال صلى الله عليه وسلم فيما روي عند مسلم رحمه الله :- (لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به).
فاول خطوات التغير نحو النهوض والارتقاء هو عملية تغيير القيم والمفاهيم التي يجب ان تتزامن مع تغيير هوى النفس وحتى المشاعرو الاحاسيس بحسب ما جاء به النبي سلام الله عليه بلاغا عن ربه جل وعلا، فقد جاء في الحديث الشريف :- ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين ) رواه البخاري ومسلم
وهذا بلا شك من مستلزمات مداومة لزوم الطاعة ، وعدم المخالفة ، ومن مولدات الرقابة الداخلية الذاتية -التقوى-، المؤدية الى حسن الاتباع والحذر من المخالفة، ويشير إليه قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كُلُّ أُمَّتِي يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ أَبَى قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَنْ يَأْبَى قَالَ مَنْ أَطَاعَنِي دَخَلَ الْجَنَّةَ وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ أَبَى ) البخاري .
ذلك ان طاعة النبي سلام ربي عليه واجبة كونه مبلغ مبين عن ربه سبحانه الذي اوجب علينا طاعته وطاعة رسوله المبلغ عنه سبحانه فقال تعالى : ( وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ ) المائدة/92 . وأخبر الله تعالى في موضع اخر أن طاعة النبي صلى الله عليه وسلم هي طاعة لله تعالى ، قال الله تعالى : ( مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً ) النساء/80. وذلك كما اسلفنا فهو مبلغ عن ره متبع لما يوحى اليه و لا ينطق عن هوى النفس ولا شهوتها Sadوَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4)النجم) وقال سبحانه :- (قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلا نَذِيرٌ مُبِينٌ (9)الاحقاف).
وخلاصة القول هذا الاسلام عقيدة وشريعة هو المشروع الالهي الرباني للنهوض بالانسان ، وللارتقاء به عن وهدات السقوط والسفول، فمن اخذ به ارتقى ونهض، ومن اعرض عنه سفل وهبط ، واما من ادبر وتولى ونسي ما ذكر به وحاد عن منهج الله تعالى، فليحذر فقد قال سبحانه: (فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ [الأنعام:44].
وبين الله سنته فيمن اعرض وتولى وكفر النعمة وارتد عن مفاهيم الخير وقيمه وفكره واستبدلها بالذي هو ادنى فقال:-( ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ [الأنفال:53]. ومن هذا التغيير العقابي مثلا الفتن والتعرض لها، قال الله عز وجل : ( لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضاً قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذاً فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) النور/63، ومن العواقب الوخيمة على البشرية ان اعرضت عن هدي ربها ولم تقم له وزنا ، وسفلت واتبعت خطوات الشياطين من الجن والانس:- ( قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا ۖ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ ۖ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَىٰ (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَىٰ (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَىٰ وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا (125)قَالَ كَذَٰلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا ۖ وَكَذَٰلِكَ الْيَوْمَ تُنسَىٰ (126) وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِن بِآيَاتِ رَبِّهِ ۚ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَىٰ (127) أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ (128)طه).والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4242
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- معالم النهضة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1- معالم النهضة في القران الكريم   1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2019-10-12, 12:16 am

بسم الله الرحمن الرحيم
5- معالم النهضة في القران الكريم
تأملات في سورة النور
(وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ (34) ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35) فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36)رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ ۗ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (38) وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّىٰ إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِندَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ ۗ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (39) أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ (40))
هذا مثل ضربه الله تعلى لنوره الذي هو نواميسه وقوانينه التي يهتدي بها الوجود بكل مفرداته، للسير في انظمة الاستمرار بوجوده نحو الاستقامة والصلاح ، والمثل عادة يضرب لتقريب الصورة او بناء التصور للفكرة .
اما نور الله تعالى للانسان الذي اراده الله ان يستنير به في دجى ظلمات مناهج افكار الضلال وجاهلية اهل الارض، فهو النور الذي ربطه سبحانه وتعالى بالمساجد، بيوت الله في الاسلام، وجعل هذه المساجد الاصل في وجودها ان تكون مصدر اشعاع لهذا النور : (في بيوت اذن الله ان ترفع ويذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو ولاصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة يخافون يوم تتقلب فيه القلوب والابصار ليجزيهم الله احسن ما عملوا ويزيدهم من فضله والله يرزق من يشاء بغير حساب ).
ولتكون هذه المساجد مساجد نور وهدى يشع بنور الله، حرم الله ان يدعى فيها لغيره ولا لمنهج غير منهجه ولا لنظام غير نظامه ولا لغاية تخدم غيره فقال:
( وان المساجد لله فلا تدعو مع الله احدا ) فان حصل فيها غير ذلك اصبحت مضرة على الاسلام واهله، ويجب ان تطهر من المضار الذي يضر بصفاء فكر الاسلام وونقاء نوره للعالمين، و يعمي على الناس نور الله من علماء السوء والنفاق وغيرهم.
ان هذا المثل من معانيه العميقة في ثناياه انه من المبشرات التي نستبشر بها بعودة الاسلام وعمومه للارض واهلها، حيث وجد له رجال لاتلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله المنقذ للبشرية من تيهها، والناهض بها من هبوطها، ليربطها بالسمو والارتقاء بنور الله المهدى من السماء لنرتفع به عن دركات السفول الذي انحطت به البشرية باتباعها مناهج الضلال، التي استعبد بها اهل الارض بعضهم بعضا.
ومكمن البشرى يوضحه وعد الله الذي لن يخلف فيقول سبحانه في التوبة:-(يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33)
وفي سورة الصف حيث يقول عز وجل:-(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُوَ يُدْعَىٰ إِلَى الْإِسْلَامِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (7) يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (Cool هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَىٰ وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (9) ).
ولقد جائتكم البشرى من نبيكم سلام ربي عليه(سيبلغ هذا الامر ما بلغ الليل والنهار ).
ان المستقبل بالوعد الصادق ووعد الحق هو لنا ولحضارتنا ان استنرنا بنورها، و حملناها رجالا لانخشى في الله لومة لائم بصدق وامانة واخلاص كما فعل المهاجرون حيث شهد الله لهم بالصدق والاخلاص والانصار حيث شهد الله لهم بالفلاح في سورة الحشر بقوله تعالى:- (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ (Cool وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9)).فان صدقنا نصرة الله ورسوله صدقنا الله وعده حيث وعدنا في سورة محمد وتوعد الكافرين فقال:- ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7) وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ (Cool ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ (9) ۞ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۖ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا (10) ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَىٰ لَهُمْ (11).
واذا اكملت الايات فانك ستجد وصف الله لحضارات الكفر بالسراب وانها ظلمات
يغتر بها من اضناه العطش فاذا عاشها لم يجدها شيئا فتنتهي حياته وهو يخوض التجارب والعمر البشري قصير لايحتمل مزيدا من التجارب ليجد السعادة ومنهجها المحقق لها والتي لايهدي اليها الا نور الوحي واقرا معي (والذين كفروا اعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى اذا جاءه لم يجده شيئا فوجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب).ذلك ان العمر لا يحتمل مزيدا من التجارب فانتبه.
(او كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض اذا اخرج يده لم يكد يراها).
انه محيط الجاهلية وامواج سفاهتها وطيشها وظلمات ظلمها وطغيانها المنسي للانسان نفسه، والمعمي له عن حقيقة مصلحته، فلا يرى نجاته ولا طريقها، ولا يرى حتى بعضه، وتتراكم الظلمات حتى يغطيها سحب الجهل والحهالة.ولا مبدد للسراب الا خبرة الصحراء وعدم الاغترار بسرابها كما لايبدد ظلمات الجهل والطغيان الا نور الله ، نور وحيه الذي انار به قلوب وطريق المؤمنين (ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور)
فلنقرأ ولنتدبر سورة النور انار الله قلوبكم بنور وحيه وهداه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4242
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

1- معالم النهضة في القران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: 1- معالم النهضة في القران الكريم   1- معالم النهضة في القران الكريم I_icon_minitime2019-10-19, 4:16 pm

6- معالم النهضة في القران الكريم
وقفة مهمة مع الاخلاق والنهضة
حين نقول ان الانسان ينهض بفكره المكون لمفاهيمه وقيمه،ولا ينهض باخلاقه فقط ، فان هذا القول لا يلغي الاخلاق ولا يلغي دورها ومكانتها واثرها في التعالمل والحياة كما يتوهم البعض، فالنبي عليه الصلاة و السلام قال : الدين حسن الخلق.
وايضا يجب ان ندرك ان الاخلاق وحدها لا تحقق نهضة، فالعرب كانت عندهم مكارم الاخلاق التي لم يكن يتحلى بها غيرهم من الامم،وكانت مفاخر لهم يتسابقون ويتبارون فيها، و لكن لم ينهضوا بها ولم يُنهضوا غيرهم، حتى جائتهم عقيدة الاسلام ومفاهيم الايمان المتولدة عن منهج القران فسادوا بها الامم وخضعت لهم المشارق والمغارب من الدنيا.
فالاخلاق هي ثمرة الفكر حين يتحول الى مفاهيم موجهة للسلوك، وقيما ضابطة له.
والاصل فيها ان تلازم اي حركة فكرية او نهضوية للانسان،وكل فكر يتجرد من الاخلاق مصيره ان يُنبذ ويفشل ،وبالتالي لا يجد قبولا وتنفر منه النفوس، فلذلك قال صلى الله عليه وسلم انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق.
بل ان الرسالة جاءت تستهدف فكر الانسان وسلوكه فتنير عقله و تزكي قلبه وتطهره من اثار وتاثيرات مفاهيم وقيم الجاهلية، فتحول مشاعره واحاسيسه وتنقلب بها لتصبح مفاهيم وقيم الايمان هي المحرك لها، فيحقق التزكية بالطهارة في القلوب التي تنفعنا في الدنيا وفي الاخرة : - وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87) يَوْمَ لَا يَنفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91) وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ (92) مِن دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنصُرُونَكُمْ أَوْ يَنتَصِرُونَ (93) فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95) قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِن كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98) وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (99) فَمَا لَنَا مِن شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101) فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (102) إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (103) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104) الشعراء- ويتحقق معنى النماء
والطهارة في السلوك فيتنافس الناس ويتسابقون لفعل الخير والبر، وقد تضافرت نصوصٌ كثيرة من القرآن والسنة على ذلك؛ قال تعالي:{ وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (آل عمران: 133)؛ وقال سبحانه:{ سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} (الحديد: 21)؛ ومدح أنبيائه بهذه الصفة الحميدة فقال: { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} (الأنبياء:90) وقال بعد ما مدح المتصفين بالأعمال الصالحة من عباده الصالحين:{ أُولَئِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} (المؤمنون: 61) ، وأمرنا بذلك فقال: {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ} (البقرة 148)، وقال:{ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} (المطففين: 26). وقال: { وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ* أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ* فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ}(الواقعة: 10 – 12)؛ قال ابن القيِّم -رحمه الله-: “السَّابِقُونَ في الدُّنْيا إلى الخَيْراتِ هُمْ السَّابِقُونَ يومَ القَيامةِ إلى الجنَّات”. وفي الختام نجد ان التعليم واتطهير والتزكية من مهمات الرسالة التي جاء بها نبيكم صلوات ربي وسلامه عليه فقال ربنا تعالى :- ((يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ (1) هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (2) وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ ۚ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (3) ذَٰلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (4) مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)من سورة الجمعة). وعن النَّوَّاسِ بنِ سمعانَ رضي الله عنه قَالَ: سأَلتُ رسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عنِ البِرِّ والإِثمِ فقالَ: البِرُّ: حُسْنُ الخُلُقِ، والإِثمُ: مَا حاكَ فِي نَفْسِكَ، وكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلعَ عَلَيْهِ النَّاسُ رواهُ مسلم.
وعن عبداللَّهِ بن عمرو بن العاص رضي اللَّه عنهما قَالَ: لَمْ يَكُنْ رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَاحِشًا، وَلا مُتَفَحِّشًا، وكانَ يَقُولُ: إِنَّ مِن خِيارِكُم أَحْسَنَكُم أَخْلاقًا متفقٌ عَلَيْهِ.
فالقران والسنة يا قوم هما نور الله الذي انزله لكم نورا لمن يبتغي الهداية وفي طيات منهجه تجد طريق النور والنجاة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
1- معالم النهضة في القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 2- معالم النهضة في القران الكريم
» معالم النهضة في القران الكريم
» معالم النهضة من القران الكريم - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: