نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 42- من دروس القران التوعوية - رسالة الى المجاهدين
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitimeاليوم في 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 29- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitimeأمس في 9:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- من دروس القران التوعوية؛ -5-موقف العلماء من الاسرائيليات
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-06, 6:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- من دروس القران التوعوية -3- موقف الصحابة من الاسرائيليات
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-05, 12:00 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38-من دروس القران التوعوية-2-موقف القران من الاسرائيليات!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-05, 9:05 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- من دروس القران التوعوية- الموقف من الاسرائيليات-1-
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-05, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- حكمة صلاة الجمعة !!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-04, 5:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- من دروس القران التوعوية - الحذر من الغرور!!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-03, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35- من دروس القران التوعوية : التبين والتثبت والتمحيص
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-02, 7:25 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34-من دروس القران التوعوية - القتال في سبيل الله والمستضعفين
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-01, 5:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33- من دروس القران التوعوية - الارتقاء بالمسلم في اقواله وافعاله
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-10-01, 5:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 32- من دروس القران التوعوية - حسن التأتي
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-30, 9:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة- حياة الشهداء
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-30, 6:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-29, 12:23 pm من طرف سها ياسر

» 31- من دروس القران التوعوية - الارهاب والتخويف !!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-29, 4:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» زفرات قلب مكلوم محزون مصدوم !!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-29, 2:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نعي السيد حسن نصر الله
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-28, 10:27 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 30- من دروس القران التوعوية - الموالاة والبراء
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-28, 6:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 29-من دروس القران التوعوية- اتخاذ البطانة!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-28, 4:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قصة جميلة- اللأحرار لا ينجح في ترويضهم النخاسون!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-27, 9:49 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة- سنن الله في هدي القران
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-27, 5:40 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 28- من دروس القران التوعوية -التحذير من الاغترار بيهود!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-26, 3:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 27- من دروس القران التوعوية- التحري لطلب الهداية
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-25, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 26- من دروس القران التوعوية- التفكير بالاماني!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-24, 5:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 25- من دروس القران التوعوية- الحق يراد به الباطل!!
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-24, 2:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 24- من دروس القران التوعوية
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-23, 5:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 27-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-23, 3:00 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 23- من دروس القران التوعوية :- معرفة الاعداء
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-22, 6:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 22- من دروس القران التوعية- الحذر على كافة الصعد
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-21, 3:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اتى فصل الشتاء 0 نبيل القدس
المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2024-09-20, 11:39 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 107 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 106 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38801
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
معتصم - 12434
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4243
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
العرين - 1193
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
زهره النرجس
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
معتصم
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
معمر حبار
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
هيام الاعور
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
sa3idiman
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
لينا محمود
المجاز في العربية وانواعه I_vote_rcapالمجاز في العربية وانواعه I_voting_barالمجاز في العربية وانواعه I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66331 مساهمة في هذا المنتدى في 20272 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 المجاز في العربية وانواعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4243
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 66

المجاز في العربية وانواعه Empty
مُساهمةموضوع: المجاز في العربية وانواعه   المجاز في العربية وانواعه I_icon_minitime2021-08-25, 1:37 pm

المجاز في العربية وانواعه
انقل هذا الموضوع من كتاب جواهر البلاغة لمؤلفه - احمد الهاشمي - لما له من اهمية لطلاب العلم والفقه والاصول والتفسير عسى ان ينتفع به من اراد الانتفاع :
المجاز: هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له في اصطلاح التخاطب لعلاقةٍ: مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الوضعي، والعلاقة: هي المناسبة (1) بين المعنى الحقيقي والمعنى المجازي، قد تكون (المشابهة) بين المعنيين، وقد تكون غيرها.

فاذا كانت العلاقة (المشابهة) فالمجاز (استعارة) ، والا فهو (مجاز مرسل) والقرينة: هي المانعة من إرادة المعنى الحقيقي، قد تكون لفظية، وقد تكون حالية - كما سيأتي:
وينقسم المجاز: إلى أربعة أقسام - مجاز مفرد مرسل، ومجاز مفرد بالاستعارة «ويجريان في الكلمة» ومجاز مركب مرسل، ومجاز مركب بالاستعارة «ويجريان في الكلام» .
ومتى أطلق المجاز،، انصرف إلى (المجاز اللّغوي)
وأنواع المجاز كثيرة: أهمها (المجاز المرسل) ، وهو المقصود بالذات وسيأتي مجاز، يسمى «المجاز العقلي» ويجرى في الإسناد المبحث الثاني في المجاز اللّغوي المفرد المرسل، وعلاقاته
المجاز المفرد المرسل: هو الكلمة المستعملة قصداً في غير معناها الأصلي لملاحظة علاقة (2) غير (المشابهة) مع قرينة (3) دالّة على عدم إرادة المعنى الوضعي.
وله علاقات كثيرة – أهمها:
(1) السببية - وهي: كون الشيء المنقول عنه سبباً، ومؤثراً في غيره، وذلك فيما إذا ذكر لفظ السبب، وأريد منه المسبب، نحو: رعت الماشية الغيث - أي النبات، لأن الغيث أي (المطر) سبب فيه (4)
وقرينته (لفظية) وهي (رعت) لأن العلاقة تعتبر من جهة المعنى المنقول عنه ونحو: لفلان على يد: تريد باليد: النعمة، لأنها سبب فيها. (2) والمسببية - هي أن يكون المنقولُ عنه مسبباً، وأثراً لشيء آخر وذلك فيما إذا ذكر لفظ المسبب، وأريد منه السبب، نحو: (وينزل لكم من السماء رزقا) أي: مطراً يسبِّب الرزق.
(3) والكلية - هي كون لا شيء متضمناً للمقصود ولغيره، وذلك فيما إذا ذكر لفظ الكل، وأريد منه الجزء، نحو (يجعلون أصابعهم في آذانهم) أي أناملهم، والقرينة (حالية) وهي استحالة ادخال الأصبع كله في الأذن ونحو: شربت ماء النيل - والمراد بعضهُ، بقرينة شربت.
(4) والجزئية - هي كون المذكور ضمن شيء آخر، وذلك فيما إذا ذكر لفظ الجزء، وأريد منه الكل، كقوله تعالى (فتحريرُ رقبة مؤمنة) ونحو: نشر الحاكم عيونه في المدينة، أي الجواسيس، فالعيون مجاز مرسل، علاقته (الجزئية) لأن كل عين جزء من جاسوسها - والقرينة الاستمالة.
(5) واللازمية - هي كون الشيء يجب وجوده، عند وجود شيء آخر، نحو: طلع الضوء، أي الشمس، فالضوء مجاز مرسل علاقته (اللازمية) لأنه يوجد عند وجود الشمس، والمعتبر هنا اللزوم الخاص، وهو عدم الانفكاك.
(6) والمزومية - هي كون الشيء يجب عند وجوده وجود شيء آخر، نحو: ملأت الشمس المكان، أي الضوء فالشمس مجاز مرسل علاقته (الملزومية) لأنها متى وجدت وجد الضوء، والقرينة «ملأت» .
(7) والآلية - هي كون الشيء واسطةً لإيصال أثر شيء إلى آخر وذلك فيما إذا ذكر اسم الآلة، وأريد الأثر الذي ينتج عنه، نحو (واجعل لي لسان صدق في الآخرين) أي ذكراً حسناً - (فلسان) بمعنى ذكر حسن مجاز مرسل، علاقته (الآلية) لأن اللسان آلة في الذكر الحسن.
(المجاز في العربية وانواعه 1f60e والتقييد: ثم الاطلاق: هو كون الشيء مقيداً بقيد أو أكثر نحو: مشفر زيد مجروح - فان المشفر - لغة: شفة البعير، ثم أريد هنا مطلق شفة، فكان في هذا منقولا عن المقيد إلى المطلق، وكان مجازا مرسلا، علاقته التقييد، ثم نقل من مطلق شفة، إلى شفة الانسان، فكان مجازاً مرسلا: بمرتبتين، وكانت علاقته (التقييد والإطلاق)
(9) والعموم - هو كون الشيء شاملاً لكثير - نحو قوله تعالى (أم يحسدون الناس)

أي «النبي» صلى الله عليه وسلم، فالناس مجاز مرسل، علاقته العموم، ومثله قوله تعالى (الذين قال لهم الناس) فان المراد من الناس واحد، وهو «نعيم بن مسعود الاشجعي» .
(10) والخصوص - هو كون اللفظ خاصاً بشيء واحد، كاطلاق اسم الشخص على القبيلة - نحو ربيعة - وقريش.
(11) واعتبار ما كان - هو النظر إلى الماضي: أي تسمية الشيء باسم ما كان عليه، نحو: (وآتوا اليتامى أموالهم) أي الذين كانوا يتامى ثم بلغوا، فاليتامى: مجاز مرسل، علاقته (اعتبار ما كان) وهذا إذا جرينا على أن دلالة الصفة على الحاضر حقيقة، وعلى ما عداه مجاز.
(12) واعتبار ما يكون - هو النظر إلى المستقبل، وذلك فيما إذا أطلق اسم الشيء على ما يؤول إليه، كقوله تعالى (إني أراني أعصر خمراً) أي: عصيرا يؤول أمره إلى خمر، لأنه حال عصره لا يكون خمراً، فالعلاقة هنا: اعتبار (ما يؤول إليه) ونحو: (ولا يلدوا إلا فاجراً كفاراً) والمولود حين يولد، لا يكون فاجراً، ولا كافراً، ولكنه قد يكون كذلك بعد الطفولة، فاطلق المولود الفاجر، وأريد به الرجل الفاجر، والعلاقة، اعتبار (ما يكون)
(13) والحاليّة - هي كون الشيء حالا في غيره، وذلك فيما إذا ذكر لفظ الحال، وأريد المحل لما بينهما من الملازمة، نحو: (ففي رحمة الله هم فيها خالدون) فالمراد من (الرحمة) الجنة التي تحل فيها الرحمة، فهم في جنة تحل فيها رحمة الله، ففيه مجاز مرسل، علاقته (الحالية) وكقوله تعالى (خذوا زينتكم عند كل مسجد) أي لباسكم، لحلول الزينة فيهن فالزينة حال واللباس محلها، ونحو: أرى بياضاً يظهر ويختفي، وأرى حركة تعلو وتسفل.
(14) والمحلية - هي كون لا شيء يحلُّ فيه غيره، وذلك فيما إذا ذكر لفظ المحل، وأريد به الحال فيه - كقوله تعالى (فليدعُ ناديهُ) والمراد من يحل في النادي.
وكقوله تعالى (يقولون بأفواههم) أي ألسنتهم، لأن القول لا يكون عادة إلا بها.
(15) والبداية - هي كون الشيء بدلاً عن شيء آخر - كقوله تعالى (فإذا قضيتم الصلاة) والمراد: الأداء.
(16) والمبدلية - هي كون الشيء مبدلاً منه شيءٌ آخر، نحو أكلت دم زيد، أي ديتهُ، فالدم (مجاز مرسل) علاقته (المبدلية) لأن الدم: مبدل عنه (الدية)
(17) والمجاورة - هي كون الشيء، مجاوراً لشيء آخر، نحو كلمت الجدار والعامود، أي الجالس بجوارهما، فالجدار والعامود مجازان مرسلان (المجاورة)
(18) والتعلق الاشتقاقي - هو إقامة صيغة مقام أخرى - وذلك.

(أ) كإطلاق المصدر على اسم المفعول، في قوله تعالى (صنع الله الذي أتقن كل شيء) - أي مصنوعه. (ب) وكإطلاق اسم الفاعل على المصدر، في قوله تعالى (ليس لوقعتها كاذبة) أي تكذيب.
(جـ) وكإطلاق اسم الفاعل على اسم المفعول، في قوله (لا عاصم اليوم من أمر الله) - أي لا معصوم.
(د) وكإطلاق اسم المفعول على اسم الفاعل في قوله تعالى (حجاباً مستورا) أي ساتراً.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)العلاقة هي المناسبة بين المعنى المنقول عنه والمنقول إليه، وسميت بذلك: لان بها يتعلق ويرتبط المعنى الثاني بالأول، فينتقل الذهن من الأول للثاني - وباشتراط ملاحظة العلاقة، يخرج الغلط، كقولك: خذ هذا الكتاب، مشيراً إلى فرس مثلا، إذ لا علاقة هنا ملحوظة.
(2) القرينة: هي الامر الذي يجعله المتكلم دليلا على أنه أراد باللفظ غير ما وضع له، فهي تصرف الذهن عن المعنى الوضعي، إلى المعنى المجازي - وبتقييد القرينة بمانعة الخ خرجت (الكناية) فان قرينتها لا تمنع من أرادة المعنى الأصلي - والقرينة إما لفظية - أو حالية، فاللفظية: هي التي يلفظ بها في التركيب - والحالية: هي التي تفهم من حال المتكلم، أو من الواقع
وأما القرينة التي تعين المراد من المجاز، فليست شرطا، واعلم أن كلا من المجاز والكناية في حاجة إلى قرينة، ولكنها في المجاز مانعة، وفي الكناية غير مانعة.
(3) سمى (مرسلا) لاطلاقه عن التقييد بعلاقة واحدة مخصوصة، بل له علاقات كثيرة، واسم العلاقة يستفاد من وصف الكلمة التي تذكر في الجملة - وليس المقصد من العلاقة إلا بيان الارتباط والمناسبة، فالفطن يرى ما يناسب كل مقام، وقيل سمى (مرسلا) لأنه أرسل عن دعوى الاتحاد المعتبرة في الاستعارة
(4) وكقول الشاعر: له أياد على سابغة أعدُّ منها ولا أعددها
وكقوله: ... ... قامت تظللني من الشمس نفس أحب إلى من نفسي
... ... قامت تظللني ومن عجب شمس تظللني من الشمس
فائدة: القصد من العلاقة: أنما هو تحقق الارتباط - والذكي يعرف مقال كل مقام، ثم ان (العلاقة) قيل تعتبر من جهة المعنى المنقول عنه، الذي هو الحقيقي - وقيل تعتبر من جهة المعنى المنقول إليه، لأنه المدار - وقيل تعتبر من جهتهما، رعاية لحقيهما.
واعلم أن اللفظ الواحد: قد يكون صالحاً بالنسبة إلى معنى واحد، لأن يكون مجازا مرسلا، واستعارة باعتبارين. اه من كتاب جواهر البلاغة للسيد : احمد الهاشمي ص251-ص254
======================
واحب ان اضيف هنا ان اول من ارشدنا الى وجود المجاز في القران الكريم هو من لاينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم افصح الفصحاء وابلغ البلغاء من الانس والجن حيث جاء نص الحديث عنه صلوات ربي وسلامه عليه واله في صحيح البخاري قال: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن مطرف الشعبي عن عدي بن حاتم ـ رضي الله عنهم ـ قال قلت يا رسول الله ما الخيط الأبيض من الخيط الأسود، أهما الخيطان قال: (
إنك لعريض القفا إن أبصرت الخيطين ثم قال لا بل هو سواد الليل وبياض النهار)
أما نص الحديث في سنن أبي داود قال : حدثنا مسدد حدثنا حصين بن نميرح وحدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا ابن إدريس المعنى عن حصين عن الشعبي عن عدي بن حاتم قال لما نزلت هذه الآية: )حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الخَيْطِ الأَسْوَد| ( البقرة: 187 ) قال أخذت عقالا أبيض وعقالا أسود فوضعتهما تحت وسادتي فنظرت فلم أتبين فذكرت ذلك لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فضحك، قال إن وسادك لعريض طويل إنما هو الليل والنهار وقال عثمان إنما هو سواد الليل وبياض النهار.
فنلاحظ ان الرجل اخذ النص وفهمه على ظاهره فارشده النبي سلام الله عليه الى ان اللفظ في النص مجازيا وليس حقيقيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
المجاز في العربية وانواعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العربية والاستعراب
» العقل في العربية
» الجمعة، 10 يناير، 2014 د. محمود ابو الوفا الخبير في الجامعة العربية يكتب : قراءة جديدة للثورة الفرنسية " انعكاسا على الثورات العربية"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: