نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» حديث الصباح - الانانية والنزعة الفردية!!!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitimeاليوم في 8:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- الحلقة الواحدة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitimeاليوم في 5:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 40-الحلقة الاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-15, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حديث لا تحاسدوا ولا تناجشوا ...
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-15, 2:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح ---السياسة عمل الانبياء !!!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-15, 1:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا فراغ لدى المسلم !!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-15, 12:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- الحلقة التاسعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-14, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38- الحلقة الثامنة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-14, 5:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاهتمام بامور المسلمين و وجوب نصرتهم
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-12, 11:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- الحلقة السابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-12, 9:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- الحلقة السادسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-11, 11:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-11, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-11, 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 55 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 54 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3956
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
العرين - 1193
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
زهره النرجس
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
معتصم
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
معمر حبار
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
هيام الاعور
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
sa3idiman
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
لينا محمود
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_rcapالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_voting_barالتوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66022 مساهمة في هذا المنتدى في 20027 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38791
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  Empty
مُساهمةموضوع: التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم    التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم  I_icon_minitime2014-06-05, 2:20 pm

تعني كلمة التربية: الإشراف على من يراد تربيته وحسن القيام عليه، ورعايته بالتغذية والتوجيه حتى يبلغ رشده. وهي أيضًا تعهد المربَين وتوجيههم والتدرج معهم في ذلك وسياستهم حتى يبلغوا المأمول. والتربية تحمل في طياتها رعاية الفطرة وتنمية المواهب والقدرات وتوجيهها لإيجاد ورثة صالحين يحملون عقيدة الأمة ومنهجها.
وقد سلك المربون والدعاة دروبا متعددة، واستخدموا أساليب شتى لتحقيق مرادهم من تربية النشء، وتوجيه المدعوين ومن هذه الأساليب أسلوب التوجيه غير المباشر:

وإذا كان يقصد بالتوجيه المباشر (في العملية التربوية) توجيه الحديث و الخطاب صراحة إلى المخاطَبين، وهذا النوع ينتشر في حلقات العلم، ودروس الوعظ، وفصول الدراسة، وقاعات المحاضرات، وهو توجيه مباشر وصريح بألفاظه وعباراته.
فإن التوجيه غير المباشر هو ما يسميه علماء التربية بالتأثير المتمركز حول المربَي، من خلال عوامل مؤثرة يستوعبها الشخص المقصود من خلال مدركاته ومن ثم يحدث التغيير المطلوب.

وينتظم التوجيه غير المباشر مجالات متعددة، من خلال المؤثرات البيئية، أو عن طريق الصحبة والرفقة، أو حوادث وقضايا فارقة، ومصادفات عارضة، أو مواقف عادية قد لا يكون المقصود منها أصلاً التوجيه والتأثير، لكن يستفيد منها الشخص. ولا نعدو الحقيقة حين نقول إن كثيرًا مما يكتسبه الناس من ثقافات ومعارف، ومهارات وعادات، بل ربما عقائد وأخلاق، تكون عن طريق البيئة والخلطة والإعجاب بالآخرين دون أن يوجهوا لاكتسابه توجيهًا مباشرًا.

الوسائل والأساليب:
من خلال التأمل والنظر يمكن تحديد بعض الأساليب والوسائل التي يتم من خلالها التوجيه غير المباشر. وهذه الأساليب تنقسم إلى نوعين: أساليب لغوية (كلامية)، وأساليب عملية.

أولاً: الأساليب الكلامية:
وذلك باستخدام ألفاظ وتراكيب اللغة في تقوية المعنى المطلوب، واستعمال أساليبها من استعارة، وكناية، وتورية، والتفاف، ومجاز، لإيصال هذا المعنى بالطريق غير المباشر.

1ـ أسلوب التعريض:
وهو "كلام له وجهان يطلق أحدهما والمراد لازمه". وهذا أسلوب يسلكه المربون والدعاة والمأدبون حين يكون التصريح مُخرِجًا عن سِكَّة الأدب والوقار والمروءة، أو يكون الإعلان بالنصح المباشر يهتك حجاب الهيبة، ويورث الجرأة والمفسدة، أو يكون التصريح مهيِّجًا على الإصرار والعناد، فيأتي التعريض ليستميل النفوس الفاضلة، والأذهان الذكية، والبصائر اللماحة.
قيل لإبراهيم بن أدهم: الرجل يرى من الرجل الشيء أو يبلغه عنه.. أيقول له؟ قال: هذا تبكيت، ولكن يعرض.
وكل ذلك من أجل رفع الحرج عن النفوس، واستثارة دواعي الخير فيها، ولا سيما إذا علمت أن التعريض سنة محفوظة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كما روى البخاري في الأدب المفرد والبيهقي بسند صحيح موقوفًا: "إن في المعاريض لمندوحة عن الكذب". وكان يقول مخاطبا أصحابه: "ما بال أقوام يفعلون كذا، وما بال أقوام يقولون كذا".

2ـ الكناية:
وهي ذكر الشيء بذكر لوازمه، ويحتاج إليها المربي للتعبير عن المعنى القبيح باللفظ الحسن، وعن الفاحش بالطاهر، وهي باب من أبواب المجاز عريض.. وقد استخدمه النبي صلى الله عليه وسلم في وصف أبي الجهم حين استشارته فاطمه بنت قيس في خطبة أبي الجهم لها؟ فقال صلى الله عليه وسلم عنه: "لا يضع العصا عن عاتقه" كناية عن كثرة ضربه للنساء.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعمل الأساليب اللفظية في التوجيه غير المباشر في مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "ما بال أقوام يشترطون شروطًا ليست في كتاب الله"[رواه مسلم].
ولما بلغه عن أناس أنهم يواصلون الصيام قال: "ما بال رجال يواصلون؟ إنكم لستم مثلي"[رواه مسلم]. وفي حديث الثلاثة الذين سألوا عن عبادته فكأنهم تقالُّوها، فألزموا أنفسهم بالسهر والرهبنة والصوم، فلما بلغه أمرهم قال: "ما بال أقوام قالوا كذا وكذا؟ ولكني أصلي وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء. فمن رغب عن سنتي فليس مني"[رواه مسلم].
ولقد كان هذا النوع من الكلام معروفًا عند العرب، كما في المثل السائر: "إياك أعني واسمعي يا جارة"، وهو مثل يضرب لمن يتكلم بكلام ويريد به شيئًا غيره.


ثانيا: الأساليب العملية
ويقصد بها ما يكون به التوجيه والتعليم والتربية بطريقة عملية، عن طريق التأمل أو المشاهدة أو الإعجاب، وينتظم ذلك عدة صور أخص منها:

1ـ القدوة: فالنماذج البشرية العليا تثير الإعجاب إثارة تحرك دوافع المحاكاة والتقليد لتلك النماذج المتفوقة، فيتخذ الناس منهم منابر قدوة ومعالم اهتداء في أعمالهم وأقوالهم ومفاهيمهم. وهذا التأثير قد يكون سلبًا أو إيجابًا حسب موقع القدوة.

وفي ديننا تعتبر القدوة سبيلاً من سبل التعليم والدعوة؛ حتى أمر الله نبيه أن يتخذ له قدوة من أنبياء الله يقتدي بهم:{أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}[الأنعام:90]. ونحن مأمورون كذلك باتخاذه صلى الله عليه وسلم أسوة وقدوة:{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}[الأحزاب:21].

ومع ما يستفاد من وجود القدوات في تقليدهم فإن وجودهم يعطي الآخرين قناعة بأن ما هم عليه من مكارم ومحاسن يمكن تحقيقه في أرض الواقع، وهو في متناول الناس، علاوة على التأثير الكبير الناتج عن الرؤية العينية "فليس من رأى كمن سمع".
وقد خرج البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبس خاتمًا من ذهب، فنبذه فقال صلى الله عليه وسلم: لا ألبسه أبدًا، فنبذ الناس خواتيمهم". قال ابن بطال: فدل ذلك على أن الفعل أبلغ من القول.
والخلاصة: أن القدوة من أعظم الوسائل المساعدة على التربية والدعوة وتكوين ذاتية المتلقي دونما توجيه مباشر.

2 ـ البيئة: فالاجتماعية وصف ملازم للبشر، ومن خلال الاحتكاك بالخلق يكتسب المرء تلقائيًا كثيرًا من الصفات والأخلاق والأفعال والأعراف، وقد تتنامى بعض العلاقات فيكون تأثيرها أكبر من غيرها، ومن هنا يظهر دور البيئة البيتية والتعليمية وأثر الصحبة، ولابد أن ننبه على دور الخادمات والمربيات على أطفالنا.

3 ـ وسائل الإعلام: ولا يخفى ما لها من أثر في حياة الناس، فهي معهم في كل مكان حضرًا وسفرًا، وحلاًّ وترحالاً، ويدل على خطورة هذه الوسيلة ما صرح به الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات الأمريكية حين قال: "إن استراتيجيتنا يجب أن تتجاوز التعامل مع القادة إلى الشعوب، ومن أهم وسائل تحقيق هذا التوجه وسائل الإعلام، وأهمها التليفزيون، فهو الوسيلة القادرة بطبيعتها على السيطرة على أدمغة الشعوب".

ومعلوم أن الأثر غير المباشر لهذه الوسيلة أشد فتكًا من كل وسيلة أخرى، فهي تجِدُّ في محاصرة المشاهد وملاحقته بتأثيراتها وإغراءاتها ليسلك الوجهة المطلوبة، ولترويض عقله وفكره وقناعاته إلى الناحية المرادة.
والحق أن الإعلام بكافة وسائله يشكل نافذة مشرعة تدخل منها كل رياح التغريب والتغيير لمبادئ الأمة وأخلاقيات المجتمع، وأكثر ذلك يكون عن طريق التوجيه غير المباشر.

4 ـ القصة: وهي من أفضل الوسائل في التوجيه الغير المباشر، إذا إنها تحكي أحداثًا وعبرًا ودروسًا حول أبطال القصة، مما يجعل القارئ يرى أنه ليس هو المقصود المباشر بهذه الأحداث والوقائع، ولذا فهي تؤثر بمضامينها في الفكر والعاطفة، وتدفع إلى المحاكاة والتقليد في الخُلُق والعمل.
والقصة في الغالب تدخل إلى أعماق النفوس دون استئذان؛ فهي تحكي واقعًا ولو وهميًا وتقدم أفكارًا حية مجسدة، ومع جودة الحبكة يحدث الاندماج والانفعال الذي يبعث على التأثر.

إن ثمت ميزة واضحة لهذا النوع من التوجيه ذلك هو شعور الفرد بأنه يكتسب هذه المعارف وتلك الخبرات باستقلالية تامة من غير توجيه أو إلزام أو إكراه، ففي هذا النوع من التوجيه فائدتان:
إشعار الفرد بأنه تعلم ما تعلمه واكتسب ما اكتسبه بنفسه من غير وجود فضل أو منَّة لأحد عليه. والفائدة الثانية: هي تفادي العقبات النفسية والمعوقات الحسية والتي تمنع في كثير من الأحيان من قبول التوجيه المباشر. وبهذا يرضى الشخص المقصود غروره، ويسير في الطريق التي رسمت له متوهمًا أنه يسير فيه بمحض اختياره وإرادته.

وربما قد تكون هناك أساليب كلامية أو عملية أخرى لم نتكلم عنها لكن المقصود في النهاية التنبيه على أهمية هذه النوعية من نوعيات التوجيه لما لها من أثر فعال ومردود نافع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
التوجيه غير المباشر وأثره في التربية والسلوك - ابلغ من الشتم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: