نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» حديث الصباح-ابشروا واستبشروا
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 6:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  8-الحلقة الثامنة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 5:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 43- الحلقة الثالثة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي..
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 12:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 43- الحلقة الثالثة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي..
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 12:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 42- الحلقة الثانية والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 9:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح-اظهار دين الله ونصره
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 6:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» -حديث الصباح - كن داعي خير
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-18, 12:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نداءات الله تعالى للناس وللمؤمنين ووعده !!
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-18, 12:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - الانانية والنزعة الفردية!!!
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-17, 8:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- الحلقة الواحدة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-17, 5:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 40-الحلقة الاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-15, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حديث لا تحاسدوا ولا تناجشوا ...
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-15, 2:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح ---السياسة عمل الانبياء !!!
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-15, 1:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا فراغ لدى المسلم !!
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-15, 12:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- الحلقة التاسعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-14, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38- الحلقة الثامنة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-14, 5:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاهتمام بامور المسلمين و وجوب نصرتهم
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-12, 11:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- الحلقة السابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-12, 9:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- الحلقة السادسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-11, 11:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-11, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-11, 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 71 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 71 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3965
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66031 مساهمة في هذا المنتدى في 20035 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3965
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي    اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-07-18, 1:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها
(( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.)) {البقرة:195}.
قال ابن كثير: ومضمون الآية: الأمر بالإنفاق في سبيل الله في سائر وجوه القربات ووجوه الطاعات، وخاصة صرف الأموال في قتال الأعداء وبذلها فيما يقوى به المسلمون على عدوهم، والإخبار عن ترك فعل ذلك بأنه هلاك ودمار إن لزمه واعتاده. اهـ.
وقال السعدي رحمه الله:-ومن الإلقاء باليد إلى التهلكة الإقامة على معاصي الله، واليأس من التوبة، ومنها: ترك ما أمر الله به من الفرائض، التي في تركها هلاك للروح والدين.اهـ
وقد ذكر الطبري وابن كثير والشوكاني عدة آثار عن السلف في هذا.
منها ما روى الترمذي وغيره وصححه عن ابن عمران التجيبي قال: كنا بمدينة الروم، فأخرجوا إلينا صفا عظيماً من الروم، فخرج إليهم من المسلمين مثلهم أو أكثر... فحمل رجل من المسلمين على صف الروم حتى دخل فيهم، فصاح الناس وقالوا: سبحان الله يلقي بيده إلى التهلكة؟ فقام أبو أيوب فقال: يا أيها الناس إنكم لتتأولون هذه الآية هذا التأويل! وإنما أنزلت هذ الآية فينا معشر الأنصار لما أعز الله الإسلام وكثر ناصروه، فقال بعضنا لبعض سرا دون رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أموالنا قد ضاعت، وإن الله قد أعز الإسلام وكثر ناصروه، فلو أقمنا في أموالنا فأصلحنا ما ضاع منها... فأنزل الله تعالى على نبيه يرد علينا ما قلنا: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ... الآية. وكانت التهلكة الإقامة على الأموال وإصلاحها وتركنا الغزو... فما زال أبو أيوب شاخصاً في سبيل الله
حتى دفن بأرض الروم.
وقال الجزائري في تفسيره: أمرهم بإنفاق المال للجهاد لإعداد العدة وتسيير السرايا والمقاتلين، ونهاهم أن يتركوا الإنفاق في سبيل الله الذي هو الجهاد فإنهم متى تركوا الإنفاق والجهاد كانوا كمن ألقى بيده في الهلاك، وذلك أن العدو المتربص بهم إذا رآهم قعدوا عن الجهاد غزاهم وقاتلهم وانتصر عليهم فهلكوا. اهـ.
قال القاضي أبوبكر ابن العربي في كتابه "أحكام القرآن" بعد أن نقل أقوال العلماء في المراد بالتهلكة قال رحمه الله: قال الطبري: هو عام في جميعها لا تناقض فيه، وقد أصاب إلا في اقتحام العساكر، فإن العلماء اختلفوا في ذلك . فقال القاسم بن مخيمرة، والقاسم بن محمد، وعبد الملك من علمائنا : لا بأس أن يحمل الرجل وحده على الجيش العظيم إذا كان فيه قوة وكان لله بنية خالصة، فإن لم تكن فيه قوة فذلك من التهلكة. وقيل : إذا طلب الشهادة وخلصت النية فليحمل؛ لأن مقصده واحد منهم، وذلك بين في قوله تعالى: ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله . والصحيح عندي جوازه؛ لأن فيه أربعة أوجه : الأول : طلب الشهادة . الثاني: وجود النكاية . الثالث : تجرئة المسلمين عليهم . الرابع : ضعف نفوسهم ليروا أن هذا صنع واحد، فما ظنك بالجميع. انتهـى.
ونقل عن ابن عباس: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} قال: ليس التهلكة أن يقتل الرجل في سبيل الله، ولكن الإمساك عن النفقة في سبيل الله.
وبناء عليه يعلم أن الآية تحض على الجهاد والانفاق فيه..وتحرم البخل في النفقة على الجهاد والتهلكة كل التهلكة في ترك الجهاد وترك الانفاق عليه ..لان الهلاك يكون بالوقوع في غضب الله تعالى والقعود عنه او عدم الانفاق عليه هلاك يسلط الاعداء على الامة ويجعل لهم الغلبة على المسلمين فيوقع في غضب الله تعالى وهذه اقوال كبار المفسرين سقتها ليستقيم الفهم واسال الله تعالى مرضاته والنجاة من غضبه والهلاك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38791
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي    اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-07-19, 12:02 am

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها
(( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.)) {البقرة:195}.
قال ابن كثير: ومضمون الآية: الأمر بالإنفاق في سبيل الله في سائر وجوه القربات ووجوه الطاعات، وخاصة صرف الأموال في قتال الأعداء وبذلها فيما يقوى به المسلمون على عدوهم، والإخبار عن ترك فعل ذلك بأنه هلاك ودمار إن لزمه واعتاده. اهـ.
وقال السعدي رحمه الله:-ومن الإلقاء باليد إلى التهلكة الإقامة على معاصي الله، واليأس من التوبة، ومنها: ترك ما أمر الله به من الفرائض، التي في تركها هلاك للروح والدين.اهـ
وقد ذكر الطبري وابن كثير والشوكاني عدة آثار عن السلف في هذا.
منها ما روى الترمذي وغيره وصححه عن ابن عمران التجيبي قال: كنا بمدينة الروم، فأخرجوا إلينا صفا عظيماً من الروم، فخرج إليهم من المسلمين مثلهم أو أكثر... فحمل رجل من المسلمين على صف الروم حتى دخل فيهم، فصاح الناس وقالوا: سبحان الله يلقي بيده إلى التهلكة؟ فقام أبو أيوب فقال: يا أيها الناس إنكم لتتأولون هذه الآية هذا التأويل! وإنما أنزلت هذ الآية فينا معشر الأنصار لما أعز الله الإسلام وكثر ناصروه، فقال بعضنا لبعض سرا دون رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أموالنا قد ضاعت، وإن الله قد أعز الإسلام وكثر ناصروه، فلو أقمنا في أموالنا فأصلحنا ما ضاع منها... فأنزل الله تعالى على نبيه يرد علينا ما قلنا: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ... الآية. وكانت التهلكة الإقامة على الأموال وإصلاحها وتركنا الغزو... فما زال أبو أيوب شاخصاً في سبيل الله
حتى دفن بأرض الروم.
وقال الجزائري في تفسيره: أمرهم بإنفاق المال للجهاد لإعداد العدة وتسيير السرايا والمقاتلين، ونهاهم أن يتركوا الإنفاق في سبيل الله الذي هو الجهاد فإنهم متى تركوا الإنفاق والجهاد كانوا كمن ألقى بيده في الهلاك، وذلك أن العدو المتربص بهم إذا رآهم قعدوا عن الجهاد غزاهم وقاتلهم وانتصر عليهم فهلكوا. اهـ.
قال القاضي أبوبكر ابن العربي في كتابه "أحكام القرآن" بعد أن نقل أقوال العلماء في المراد بالتهلكة قال رحمه الله: قال الطبري: هو عام في جميعها لا تناقض فيه، وقد أصاب إلا في اقتحام العساكر، فإن العلماء اختلفوا في ذلك . فقال القاسم بن مخيمرة، والقاسم بن محمد، وعبد الملك من علمائنا : لا بأس أن يحمل الرجل وحده على الجيش العظيم إذا كان فيه قوة وكان لله بنية خالصة، فإن لم تكن فيه قوة فذلك من التهلكة. وقيل : إذا طلب الشهادة وخلصت النية فليحمل؛ لأن مقصده واحد منهم، وذلك بين في قوله تعالى: ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله . والصحيح عندي جوازه؛ لأن فيه أربعة أوجه : الأول : طلب الشهادة . الثاني: وجود النكاية . الثالث : تجرئة المسلمين عليهم . الرابع : ضعف نفوسهم ليروا أن هذا صنع واحد، فما ظنك بالجميع. انتهـى.
ونقل عن ابن عباس: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} قال: ليس التهلكة أن يقتل الرجل في سبيل الله، ولكن الإمساك عن النفقة في سبيل الله.
وبناء عليه يعلم أن الآية تحض على الجهاد والانفاق فيه..وتحرم البخل في النفقة على الجهاد والتهلكة كل التهلكة في ترك الجهاد وترك الانفاق عليه ..لان الهلاك يكون بالوقوع في غضب الله تعالى والقعود عنه او عدم الانفاق عليه هلاك يسلط الاعداء على الامة ويجعل لهم الغلبة على المسلمين فيوقع في غضب الله تعالى وهذه اقوال كبار المفسرين سقتها ليستقيم الفهم واسال الله تعالى مرضاته والنجاة من غضبه والهلاك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3965
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي    اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-05-09, 2:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها
(( وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.)) {البقرة:195}.
قال ابن كثير: ومضمون الآية: الأمر بالإنفاق في سبيل الله في سائر وجوه القربات ووجوه الطاعات، وخاصة صرف الأموال في قتال الأعداء وبذلها فيما يقوى به المسلمون على عدوهم، والإخبار عن ترك فعل ذلك بأنه هلاك ودمار إن لزمه واعتاده. اهـ.
وقال السعدي رحمه الله:-ومن الإلقاء باليد إلى التهلكة الإقامة على معاصي الله، واليأس من التوبة، ومنها: ترك ما أمر الله به من الفرائض، التي في تركها هلاك للروح والدين.اهـ
وقد ذكر الطبري وابن كثير والشوكاني عدة آثار عن السلف في هذا.
منها ما روى الترمذي وغيره وصححه عن ابن عمران التجيبي قال: كنا بمدينة الروم، فأخرجوا إلينا صفا عظيماً من الروم، فخرج إليهم من المسلمين مثلهم أو أكثر... فحمل رجل من المسلمين على صف الروم حتى دخل فيهم، فصاح الناس وقالوا: سبحان الله يلقي بيده إلى التهلكة؟ فقام أبو أيوب فقال: يا أيها الناس إنكم لتتأولون هذه الآية هذا التأويل! وإنما أنزلت هذ الآية فينا معشر الأنصار لما أعز الله الإسلام وكثر ناصروه، فقال بعضنا لبعض سرا دون رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أموالنا قد ضاعت، وإن الله قد أعز الإسلام وكثر ناصروه، فلو أقمنا في أموالنا فأصلحنا ما ضاع منها... فأنزل الله تعالى على نبيه يرد علينا ما قلنا: وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ... الآية. وكانت التهلكة الإقامة على الأموال وإصلاحها وتركنا الغزو... فما زال أبو أيوب شاخصاً في سبيل الله حتى دفن بأرض الروم.
وقال الجزائري في تفسيره: أمرهم بإنفاق المال للجهاد لإعداد العدة وتسيير السرايا والمقاتلين، ونهاهم أن يتركوا الإنفاق في سبيل الله الذي هو الجهاد فإنهم متى تركوا الإنفاق والجهاد كانوا كمن ألقى بيده في الهلاك، وذلك أن العدو المتربص بهم إذا رآهم قعدوا عن الجهاد غزاهم وقاتلهم وانتصر عليهم فهلكوا. اهـ.
قال القاضي أبوبكر ابن العربي في كتابه "أحكام القرآن" بعد أن نقل أقوال العلماء في المراد بالتهلكة قال رحمه الله: قال الطبري: هو عام في جميعها لا تناقض فيه، وقد أصاب إلا في اقتحام العساكر، فإن العلماء اختلفوا في ذلك . فقال القاسم بن مخيمرة، والقاسم بن محمد، وعبد الملك من علمائنا : لا بأس أن يحمل الرجل وحده على الجيش العظيم إذا كان فيه قوة وكان لله بنية خالصة، فإن لم تكن فيه قوة فذلك من التهلكة. وقيل : إذا طلب الشهادة وخلصت النية فليحمل؛ لأن مقصده واحد منهم، وذلك بين في قوله تعالى: ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله . والصحيح عندي جوازه؛ لأن فيه أربعة أوجه : الأول : طلب الشهادة . الثاني: وجود النكاية . الثالث : تجرئة المسلمين عليهم . الرابع : ضعف نفوسهم ليروا أن هذا صنع واحد، فما ظنك بالجميع. انتهـى.
ونقل عن ابن عباس: {وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} قال: ليس التهلكة أن يقتل الرجل في سبيل الله، ولكن الإمساك عن النفقة في سبيل الله.
وبناء عليه يعلم أن الآية تحض على الجهاد والانفاق فيه..وتحرم البخل في النفقة على الجهاد والتهلكة كل التهلكة في ترك الجهاد وترك الانفاق عليه ..لان الهلاك يكون بالوقوع في غضب الله تعالى والقعود عنه او عدم الانفاق عليه هلاك يسلط الاعداء على الامة ويجعل لهم الغلبة على المسلمين فيوقع في غضب الله تعالى، وهذه اقوال كبار المفسرين سقتها ليستقيم الفهم واسال الله تعالى مرضاته والنجاة من غضبه والهلاك واسعد الله اوقاتكم برضوانه وغفرانه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اية يخطيء الناس فهمها ويسيئون الاستدلال بها - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما يجمع الناس - محمد بن يوسف الزيادي
» اجتماع الناس وتكتلهم - محمد بن يوسف الزيادي
» حوار بين محمد بن مسلمة وابن الحارث اليهودي - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: