نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» حديث الصباح - الانانية والنزعة الفردية!!!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 8:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- الحلقة الواحدة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeاليوم في 5:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 40-الحلقة الاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-15, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حديث لا تحاسدوا ولا تناجشوا ...
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-15, 2:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح ---السياسة عمل الانبياء !!!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-15, 1:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا فراغ لدى المسلم !!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-15, 12:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- الحلقة التاسعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-14, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38- الحلقة الثامنة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-14, 5:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاهتمام بامور المسلمين و وجوب نصرتهم
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-12, 11:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- الحلقة السابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-12, 9:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- الحلقة السادسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-11, 11:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-11, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-11, 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 72 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 72 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3956
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcap.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_bar.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66022 مساهمة في هذا المنتدى في 20027 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3956
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي    .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-08-21, 1:49 pm

[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!!!!!!

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اكرم الله العلماء واهل العلم وجعلهم احق الناس بخشيته لما علموا له من العظمة سبحانه ولما ورثوا من النبوة وعلمها ونورها ولكنهم ان عظموا الدنيا واهلها سقطوا وهانوا على الله تعالى واصبحوا وبالا على انفسهم يوردونها مهاوي الردى ووبالا على الامة يوردنها طريق الفتنة والضلال......
أخرج العسكري، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الفقهاء أمناء الرسل، ما لم يدخلوا في الدنيا ويتبعوا السطان، فإذا فعلوا ذلك فاحذروهم » .
لقد ذكر لناالقران الكريم بعض صور تعمّد الخطأ من اهل العلم فمنها ما ذكره الله تعالى في قوله (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) البقرة: ٤٢، وقوله تعالى (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ) النساء: ٤٦، وقوله تعالى (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ) البقرة: ٧٩. هذه بعض صور تعمّد الخطأ وكلها تؤدي إلى تضليل الناس، وهذا موجود في الفرق الضالة قديما وحديثا، وفي علماء السوء في كل مِلّة وكل زمان ومكان، فلبس الحق بالباطل: منه الاستدلال بالنصّ في غير موضعه، وكتم الحق: بالامتناع عن الجهر به وتبليغه، وتحريف الكلم: منه التأويل الفاسد وتحميل النصوص مالا تحتمله من المعاني.
أما سبب تعمد الخطأ، فسبب واحد - وإن كانت له صور متعددة - وهو استحباب الحياة الدنيا والحرص عليها، ومن صور ذلك حب المال وكنزه وحب الجاه والمنصب والرتبة والجاه والمكانة، وإنما قلنا إنه سبب واحد إذ قد قرن الله تعالى تعمّد علماء السوء للخطأ باستحباب الدنيا كما في قوله تعالى (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً) البقرة: ٧٩. وقوله تعالى (وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ) آل عمران: ١٨٧، وقال تعالى (إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ) التوبة: ٣٤.
وهكذا ترى أن الله تعالى قرن كتمان الحق والصد عن سبيله بشراء الثمن القليل وهى الدنيا ومتاعها، كما قال تعالى (قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ) النساء: ٧٧.
قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا) الحجرات: ٦، فأمر سبحانه بالتوقف في قبول خبر الفاسق، فوجب على المسلمين معرفة حال العلماء لمعرفة من يُقبل خبره وفتواه في دين الله تعالى ممن لا يُقبل خبره أو فتواه في الدين.
ولهذا قال محمد بن سيرين رحمه الله [إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] ، وروى عنه أيضا قال:[لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سمّوا لنا رجالكم، فيُنظر إلى أهل السُّنة فيؤخذ منهم وإلى أهل البدعة فلا يؤخذ منهم]. فدَلَّ هذا على وجوب البحث في حال من يؤخذ عنهم العلم.
وروي ابن عَدِيّ الجرجاني بإسناده عن إبراهيم النخعي رحمه الله (ت 96 هـ) قال: [كنا إذا أردنا أن نأخذ عن شيخ، سألناه عن مطعمه، ومشربه، ومُدْخله، ومُخرجه، فإن كان على استواء أخذنا عنه، وإلا لم نأته] .ومن هنا يجب على المسلم البحث عن العالم الصالح ليأخذ عنه العلم - سواء كان من العلماء الأموات أو الأحياء .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا) ، وقال النووي في شرحه [وأن من دعا إلى هدىً كان له مثل أجور متابعيه، أو ضلالة ٍ كان عليه مثل آثام تابعيه سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه أم كان مسبوقا إليه، وسواء كان ذلك تعليم علم أو عبادة أو أدب أو غير ذلك] .
أخرج الحسن بن سفيان في مسنده، والحاكم في تاريخه، وأبو نعيم، والعقيلي، والديلمي، والرافعي في تاريخه، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان فإذا خالطوا السلطان، فقد خانوا الرسل فاحذروهم، واعتزلوهم ».وأخرج أبو الشيخ في « الثواب » عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا قرأ الرجل القرآن وتفقه في الدين، ثم أتى باب السطان، تَمَلُّقاً إليه، وطمعا لما في يده، خاض بقدر خطاه في نار جهنم ».
قال أبو حامد الغزالي رحمه الله - في علامات العلماء الصالحين [فمنها أن لا يطلب الدنيا بعلمه، فإن أقل درجات العالم أن يدرك حقارة الدنيا وخسّتها وكدورتها وانصرامها، وعِظَم الآخرة ودوامها وصفاء نعيمها وجلالة مُلْكِها ويعلم أنهما متضادتان، وأنهما كالضرتين مهما أرضيت إحداهما أسخطت الأخرى، فإن من لا يعرف حقارة الدنيا وكدورتها وامتزاج لذاتها بألمها ثم انصرام ما يصفو منها فهو فاسد العقل. فإن المشاهدة والتجربة ترشد إلى ذلك فكيف يكون من العلماء مَن لا عقل له؟، ومن لا يعلم عظم أمر الآخرة ودوامها فهو كافر مسلوب الإيمان فكيف يكون مِن العلماء مَن لا إيمان له ومن لا يعلم مضادة الدنيا للآخرة وأن الجمع بينهما طمع في غير مطمع؟ فهو جاهل بشرائع الأنبياء كلهم، بل هو كافر بالقرآن كله من أوّله إلى آخره، فكيف يعدّ من زمرة العلماء؟ ومن علم هذا كله ثم لم يؤثر الآخرة على الدنيا فهو أسير الشيطان قد أهلكته شهوته وغلبت عليه شقوته فكيف يعد مِن حزب العلماء مَن هذه درجته؟.
ولذلك قال الحسن رحمه الله: عقوبة العلماء موت القلب، وموت القلب طلب الدنيا بعمل الآخرة،...
وقال عمر رضي الله عنه: إذا رأيتم العالم محباً للدنيا فاتهموه على دينكم، فإن كل محب ٍ يخوض فيما أحب،...وقد وصف الله علماء السوء بأكل الدنيا بالعلم، ووصف علماء الآخرة بالخشوع والزهد، فقال عز وجل في علماء الدنيا: (وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً) آل عمران: ١٨٧، وقال تعالى في علماء الآخرة: (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ) آل عمران: ١٩٩] .
قال ابن القيم رحمه الله [كل من آثر الدنيا من أهل العلم واستحبها، فلا بد أن يقول على الله غير الحق في فتواه وحكمه، في خبره، وإلزامه، لأن أحكام الرب سبحانه كثيراً ما تأتي على خلاف أغراض الناس ولا سيما أهل الرياسة والذين يتبعون الشهوات، فإنهم لا تتم لهم أغراضهم إلا بمخالفة الحق ودفعه كثيراً، فإن كان العالم والحاكم محبين للرياسة متبعين للشهوات لم يتم لهما ذلك إلا بدفع ما يضاده من الحق، لاسيما إذا قامت له شبهة فتتفق الشبهة والشهوة ويثور الهوى فيخفى الصواب وينطمس وجه الحق، وإن كان الحق ظاهراً لا خفاء به ولا شبهة فيه أقدم على مخالفته وقال لي مخرج بالتوبة، وفي هؤلاء وأشباههم قال تعالى (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ) مريم: ٥٩ وقال تعالى فيهم أيضاً (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـذَا الأدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) الأعراف: ١٦٩ فأخبر سبحانه أنهم أخذوا العرض الأدنى مع علمهم بتحريمه عليهم وقالوا سُيغفر لنا وإن عَرَض لهم عرض آخر أخذوه فهم مُصرون على ذلك، وذلك هو الحامل لهم على أن يقولوا على الله غير الحق فيقولون هذا حكمه وشرعه ودينه وهم يعلمون أن دينه وشرعه وحكمه خلاف ذلك، أَوْ لا يعلمون أن ذلك دينه وشرعه وحكمه فتارة يقولون على الله مالا يعلمون، وتارة يقولون عليه ما يعلمون بطلانه] .
اللهم نعوذ بك من من علماء السوء ودعاته وأئمة الضلال واتباعهم ونسالك اللهم علما نافعا وعملا متقبلا صالحا ونرجوك رضاك والجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. —
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38791
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي    .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-08-21, 9:22 pm

ولهذا قال محمد بن سيرين رحمه الله [إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] ، وروى عنه أيضا قال:[لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سمّوا لنا رجالكم، فيُنظر إلى أهل السُّنة فيؤخذ منهم وإلى أهل البدعة فلا يؤخذ منهم]. فدَلَّ هذا على وجوب البحث في حال من يؤخذ عنهم العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية


.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  Jb12915568671

.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 47
الموقع : القدس زهرة المدائن

.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي    .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2014-08-28, 5:46 pm



جزاكم الله كل خير اخ محمد الزيادي على الطرح الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3956
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي    .[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2019-09-20, 2:05 am

[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!!!!!!
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد اكرم الله العلماء واهل العلم وجعلهم احق الناس بخشيته لما علموا له من العظمة سبحانه ولما ورثوا من النبوة وعلمها ونورها ولكنهم ان عظموا الدنيا واهلها سقطوا وهانوا على الله تعالى واصبحوا وبالا على انفسهم يوردونها مهاوي الردى ووبالا على الامة يوردنها طريق الفتنة والضلال......
أخرج العسكري، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « الفقهاء أمناء الرسل، ما لم يدخلوا في الدنيا ويتبعوا السطان، فإذا فعلوا ذلك فاحذروهم » .
لقد ذكر لناالقران الكريم بعض صور تعمّد الخطأ من اهل العلم فمنها ما ذكره الله تعالى في قوله (وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ) البقرة: ٤٢، وقوله تعالى (يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ) النساء: ٤٦، وقوله تعالى (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ) البقرة: ٧٩. هذه بعض صور تعمّد الخطأ وكلها تؤدي إلى تضليل الناس، وهذا موجود في الفرق الضالة قديما وحديثا، وفي علماء السوء في كل مِلّة وكل زمان ومكان، فلبس الحق بالباطل: منه الاستدلال بالنصّ في غير موضعه، وكتم الحق: بالامتناع عن الجهر به وتبليغه، وتحريف الكلم: منه التأويل الفاسد وتحميل النصوص مالا تحتمله من المعاني.
أما سبب تعمد الخطأ، فسبب واحد - وإن كانت له صور متعددة - وهو استحباب الحياة الدنيا والحرص عليها، ومن صور ذلك حب المال وكنزه وحب الجاه والمنصب والرتبة والجاه والمكانة، وإنما قلنا إنه سبب واحد إذ قد قرن الله تعالى تعمّد علماء السوء للخطأ باستحباب الدنيا كما في قوله تعالى (فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً) البقرة: ٧٩. وقوله تعالى (وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ) آل عمران: ١٨٧، وقال تعالى (إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ) التوبة: ٣٤.
وهكذا ترى أن الله تعالى قرن كتمان الحق والصد عن سبيله بشراء الثمن القليل وهى الدنيا ومتاعها، كما قال تعالى (قُلْ مَتَاعُ الدَّنْيَا قَلِيلٌ) النساء: ٧٧.
قال الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا) الحجرات: ٦، فأمر سبحانه بالتوقف في قبول خبر الفاسق، فوجب على المسلمين معرفة حال العلماء لمعرفة من يُقبل خبره وفتواه في دين الله تعالى ممن لا يُقبل خبره أو فتواه في الدين.
ولهذا قال محمد بن سيرين رحمه الله [إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] ، وروى عنه أيضا قال:[لم يكونوا يسألون عن الإسناد، فلما وقعت الفتنة قالوا: سمّوا لنا رجالكم، فيُنظر إلى أهل السُّنة فيؤخذ منهم وإلى أهل البدعة فلا يؤخذ منهم]. فدَلَّ هذا على وجوب البحث في حال من يؤخذ عنهم العلم.
وروي ابن عَدِيّ الجرجاني بإسناده عن إبراهيم النخعي رحمه الله (ت 96 هـ) قال: [كنا إذا أردنا أن نأخذ عن شيخ، سألناه عن مطعمه، ومشربه، ومُدْخله، ومُخرجه، فإن كان على استواء أخذنا عنه، وإلا لم نأته] .ومن هنا يجب على المسلم البحث عن العالم الصالح ليأخذ عنه العلم - سواء كان من العلماء الأموات أو الأحياء .فالهدى لا يحمله ولا يدل عليه الا الاعلام وذلك انه لما كان العلماء هم ورثة الانبياء ولما كان الانبياء اعلاما معروفين في اقوامهم فوجب ان يكون ورثتهم اعلاما معروفين في اوساطهم، لا نكرات مجهولين، فالدين لا يؤخذ من مجاهيل ولا من نكرات لا يعرف لها حسب ولا نسب. وقذ راينا بالتجربة عبر التاريخ ان اس البلاء وراس الداء و اصل الفتن ودعاة البدع سببها هم المجاهيل والادعياء من الرجال.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا) ، وقال النووي في شرحه [وأن من دعا إلى هدىً كان له مثل أجور متابعيه، أو ضلالة ٍ كان عليه مثل آثام تابعيه سواء كان ذلك الهدى والضلالة هو الذي ابتدأه أم كان مسبوقا إليه، وسواء كان ذلك تعليم علم أو عبادة أو أدب أو غير ذلك] .
أخرج الحسن بن سفيان في مسنده، والحاكم في تاريخه، وأبو نعيم، والعقيلي، والديلمي، والرافعي في تاريخه، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان فإذا خالطوا السلطان، فقد خانوا الرسل فاحذروهم، واعتزلوهم ».وأخرج أبو الشيخ في « الثواب » عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « إذا قرأ الرجل القرآن وتفقه في الدين، ثم أتى باب السطان، تَمَلُّقاً إليه، وطمعا لما في يده، خاض بقدر خطاه في نار جهنم ».
قال أبو حامد الغزالي رحمه الله - في علامات العلماء الصالحين [فمنها أن لا يطلب الدنيا بعلمه، فإن أقل درجات العالم أن يدرك حقارة الدنيا وخسّتها وكدورتها وانصرامها، وعِظَم الآخرة ودوامها وصفاء نعيمها وجلالة مُلْكِها ويعلم أنهما متضادتان، وأنهما كالضرتين مهما أرضيت إحداهما أسخطت الأخرى، فإن من لا يعرف حقارة الدنيا وكدورتها وامتزاج لذاتها بألمها ثم انصرام ما يصفو منها فهو فاسد العقل. فإن المشاهدة والتجربة ترشد إلى ذلك فكيف يكون من العلماء مَن لا عقل له؟، ومن لا يعلم عظم أمر الآخرة ودوامها فهو كافر مسلوب الإيمان فكيف يكون مِن العلماء مَن لا إيمان له ومن لا يعلم مضادة الدنيا للآخرة وأن الجمع بينهما طمع في غير مطمع؟ فهو جاهل بشرائع الأنبياء كلهم، بل هو كافر بالقرآن كله من أوّله إلى آخره، فكيف يعدّ من زمرة العلماء؟ ومن علم هذا كله ثم لم يؤثر الآخرة على الدنيا فهو أسير الشيطان قد أهلكته شهوته وغلبت عليه شقوته فكيف يعد مِن حزب العلماء مَن هذه درجته؟.
ولذلك قال الحسن رحمه الله: عقوبة العلماء موت القلب، وموت القلب طلب الدنيا بعمل الآخرة،...
وقال عمر رضي الله عنه: إذا رأيتم العالم محباً للدنيا فاتهموه على دينكم، فإن كل محب ٍ يخوض فيما أحب،...وقد وصف الله علماء السوء بأكل الدنيا بالعلم، ووصف علماء الآخرة بالخشوع والزهد، فقال عز وجل في علماء الدنيا: (وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاء ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْاْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً) آل عمران: ١٨٧، وقال تعالى في علماء الآخرة: (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ) آل عمران: ١٩٩] .
قال ابن القيم رحمه الله [كل من آثر الدنيا من أهل العلم واستحبها، فلا بد أن يقول على الله غير الحق في فتواه وحكمه، في خبره، وإلزامه، لأن أحكام الرب سبحانه كثيراً ما تأتي على خلاف أغراض الناس ولا سيما أهل الرياسة والذين يتبعون الشهوات، فإنهم لا تتم لهم أغراضهم إلا بمخالفة الحق ودفعه كثيراً، فإن كان العالم والحاكم محبين للرياسة متبعين للشهوات لم يتم لهما ذلك إلا بدفع ما يضاده من الحق، لاسيما إذا قامت له شبهة فتتفق الشبهة والشهوة ويثور الهوى فيخفى الصواب وينطمس وجه الحق، وإن كان الحق ظاهراً لا خفاء به ولا شبهة فيه أقدم على مخالفته وقال لي مخرج بالتوبة، وفي هؤلاء وأشباههم قال تعالى (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ) مريم: ٥٩ وقال تعالى فيهم أيضاً (فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَـذَا الأدْنَى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِم مِّيثَاقُ الْكِتَابِ أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُواْ مَا فِيهِ وَالدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) الأعراف: ١٦٩ فأخبر سبحانه أنهم أخذوا العرض الأدنى مع علمهم بتحريمه عليهم وقالوا سُيغفر لنا وإن عَرَض لهم عرض آخر أخذوه فهم مُصرون على ذلك، وذلك هو الحامل لهم على أن يقولوا على الله غير الحق فيقولون هذا حكمه وشرعه ودينه وهم يعلمون أن دينه وشرعه وحكمه خلاف ذلك، أَوْ لا يعلمون أن ذلك دينه وشرعه وحكمه فتارة يقولون على الله مالا يعلمون، وتارة يقولون عليه ما يعلمون بطلانه] .واني لاعجب حقا من رجال اذا اراد احدهم ان يزوج ابنته تحفى قدماه وهو يسال عن خاطبها ، وتجده يتساهل في امر دينه فياخذ دينه من كل من هب ودب او لمجرد انه يلبس لحية وعمامة او دشداش ويعلك بفيه مسواكا.
اللهم نعوذ بك من من علماء السوء ودعاته وأئمة الضلال واتباعهم ونسالك اللهم علما نافعا وعملا متقبلا صالحا ونرجوك رضاك والجنة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
.[إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم] !!! محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: