نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 3- الحلقة الثالثة من حديث الاثنين -مباحث الايمان والعقيدة
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-08, 6:48 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 160 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 160 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3913
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barمفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65971 مساهمة في هذا المنتدى في 19997 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3913
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي    مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-03-30, 8:38 pm

بحث في بيان مفهوم النية .. انما الاعمال بالنيات..
بسم الله الرحمن الرحيم
استهدف الوحي تقويم السلوك البشري واستقامته بما يجعل حياة الانسان بكافة اشكال نشاطاتها البشرية منسجمة مع وحدة قانون الكون والحياة في توجهها لامر خالقها والاستقامة به وعلبه وكي لايكون هذا المخلوق نشازا في هذا الكون فيهلك ويهلك غيره لان سنة الله تعالى اهلاك وتدمير كل نشاز تنتهي صلاحيته وصلاح امره في هذا الكون.كان لا بد من كل سلوك للانسان غاية وقصد فالغاية ما يرمي الوصول اليه والحصول عليه والقصد ما يرمي لانجازه وتحقيقه من ذات العمل ويجمع ذلك النية التي هي ركن الاعمال الاول واساس صلاح غاياتها او فسادها.
ان مبحث النية شامل لكل انواع السلوك الصادر عن الانسان سواء فكري كان ام عملي وفعلي.والنية ركن اساس لكل عمل ومنطلق لكل سلوك يسلكه الانسان لانه بدونها يكون السلوك والتصرف عبثيا حيث لا بد لكل عمل من نية وغاية يقصد الفاعل تحقيقها.
ونبدأ بالتعريف اللغوي للنية فيقول صاحب القاموس المحيط :النية :القصد والوجه الذي يذهب فيه والبعد.
وعرفها الامام النووي في شرحه لاربعينه المشهورة لغة فقال:
هي انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض جلب نفع او دفع ضرر.وقال ايضا انها تعني في الشرع:- الارادة المتوجهة نحو الفعل لابتغاء رضاء الله وامتثال حكمه.ووصفها بانها مقياس للاعمال فاذا فسدت فسد العمل واذا صلحت صلح العمل.وهذا مصداقه الحديث الشريف المتفق عليه والمشهورانما الاعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوى. فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله .ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه.).وبهذا يتبين لنا ان النية واقعها توجه النفس والارادة بعزم القلب الى عمل او شيء لانجازه وتحقيقه والمسلم يفعل ذلك وغايته نوال رضوان الله بما شرع.فلا يعبد الله تعالى الا بما شرع ولا يتحقق رضوانه الا بامتثال امره كما امر وبالطريقة التي شرعها لاداء العمل .فالاسلام فكرة وطريقة كفكرة كلية وكذلك في كل احكامه فالحكم فيه فكرة والطريقة لتنفيذه من جنس الفكرة فهو كله وحي اوحي به لنبي الله تعالى سلام الله عليه.والاعمال التي يقوم بها الانسان كثيرة وقسم الفقهاء نشاطات واعمال الناس الى وحدات لتسهيل الدراسة والتعليم والتعلم فقالوا احكام المعاملات واحكام العبادات واعتبروا العبادات ما توقف اداءه لى صحة النية والنية جزء منه وركن فيه لاينفك عنه وعليها يتوقف الاجر او العقاب وهي اي النية بحد ذاتها عمل تعبدي فيه كالصلاة والصوم والزكاة والحج والعمرة والنوافل والاذكار......
واعتبروا ان الاعمال التي لايتوقف انجازها على النية من عقود ومعاملات وبيع وشراء وقضاء ونصب امام وبيعته من المعاملات علما بان الاجر والثواب فيها مبني على النيات للمسلم الذي يلتزم فيها وجوبا احكام ربه وشريعة دينه.وغايته مرضاة ربه بذاك الالتزام.
فالاسلام لم يعط العمل من وجهة نظر تعبدية قيمة بمعزل عن النية والقصد.لان الفعل من وجهة نظر الاسلام جهد بشري تتحد في نسج هيكله واخراج صورته النية والقصد مع ادائه وتحقيق وقوعه واحداثه.ذلك ان الفعل يمكن ان يخضع في النفس لعملية تزوير من قبل الفاعل فيخرجه الفرد بصورة ليس بالضرورة تطابقها مع حقيقة داخله ونفسه كما يفعل المنافقون ويكون خداعا ونفاقا يغتر بعضهم انه يخدع به الله كما يخدع به المؤمنين ولا يعلم ان الله خادعه=يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم....=
ونحن حين نشاهد صور تلك الاعمال نجدها في ظاهرها سواء ولكنها بميزان النوايا مختلفة فمنها ما يذهب جفاء ومنها ما يستقر في باطن الارض فينفع صاحبه وينفع الناس. لذا اهتم الاسلام وركز على تزكية النفس وتربية الباطن بزرع مفاهيم التقى والايمان والورع لتصلح النيات وتخلص لله الواحد الديان عالم السر وما يخفى.
فعلى النية يترتب صلاح العمل وعلى النية يترتب فساده ورده وبها يقبل وبها يرفض.
وصلاح النية لوحده لايكفي لقبول الاعمال حيث النوايا الطيبة لاتبرر العمل وليست وحدها من يحسن العمل او يقبحه انما لا بد مع صلاح النية ومن صلاح العمل بذاته ولا يشرع الصلاح للاعمال الا الله وطريقة ادائها كذلك.والنية تعتبر قرار حاسم متعلق بالعمل كنتيجة نهائية لسلسلة من العمليات والبواعث الفكرية والتفاعلات النفسية وتوجيهات الميول القلبية التي تتحول الى طاقة فاعلة لاخراج العمل وتجسيده في مسرح الواقع.بناء على ارادة وقدرة مختارة. ان الاسلام عني بتربية النفوس وتزكيتها ذلك لان الافعال هيكلها الشكلي لايعبر عن حقيقة ايمان صاحبها فقد يقوم بها منافق يساير او مراوغ مخادع فيوافق بعمله في شكله الظاهر ويطابق المطلوب الشرعي الا ان تناقض العمل مع النية يفقد العمل قيمته بل ويصبح نفسه اثما على صاحبه ولان الاجر والثواب مرتبطان فقط باخلاص النية وتوجه القصد لله طلبا لنوال رضاه وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين). ويبقى انما الاعمال بالنيات ونسال الله ان يحسن نوايانا واعمالنا وان يصلحها كما يريد ان تكون بما شرع وهدى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38784
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي    مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-03-30, 10:21 pm

سلمتم وبارك الله وجزاكم كل خير
كان هناك نقاش من خلال البريد الالكتروني متعلق بالزواج بنية الطلاق
فما هو الحكم الشرعي في الزواج بنية الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3913
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي    مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2019-11-07, 10:18 pm

بحث في بيان مفهوم النية .. انما الاعمال بالنيات..
بسم الله الرحمن الرحيم
استهدف الوحي تقويم السلوك البشري واستقامته، بما يجعل حياة الانسان بكافة اشكال نشاطاتها البشرية منسجمة مع وحدة قانون الكون والحياة في توجهها لامر خالقها ، والاستقامة به وعليه ،وكي لايكون هذا المخلوق نشازا في هذا الكون فيهلك ويهلك غيره، لان سنة الله تعالى اهلاك وتدمير كل نشاز تنتهي صلاحيته وصلاح امره في هذا الكون ، فكان لا بد من كل سلوك للانسان غاية وقصد، فالغاية ما يرمي الوصول اليه والحصول عليه والقصد ما يرمي لانجازه وتحقيقه من ذات العمل، ويجمع ذلك النية التي هي ركن الاعمال الاول واساس صلاح غاياتها ومقاصدها او فسادها.
فهي الباعث العقلاني اوالوجداني الخفي من وراء ظهور الاعمال وانجازها.
ان مبحث النية شامل لكل انواع السلوك الصادر عن الانسان، سواء فكري كان ام عملي وفعلي.والنية ركن اساس لكل عمل، ومنطلق دافع وباعث لكل سلوك يسلكه الانسان، لانه بدونها يكون السلوك والتصرف عبثيا، حيث لا بد لكل عمل من نية وغاية يقصد الفاعل تحقيقها.
ونبدأ بالتعريف اللغوي للنية فيقول صاحب القاموس المحيط :النية :القصد والوجه الذي يذهب فيه والبعد.
وعرفها الامام النووي في شرحه لاربعينه المشهورة لغة فقال:
هي انبعاث القلب نحو ما يراه موافقا لغرض جلب نفع او دفع ضرر.وقال ايضا انها تعني في الشرع:- الارادة المتوجهة نحو الفعل لابتغاء رضاء الله وامتثال حكمه.ووصفها بانها مقياس للاعمال فاذا فسدت فسد العمل واذا صلحت صلح العمل. وهذا مصداقه الحديث الشريف المتفق عليه والمشهور(انما الاعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوى. فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله .ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امراة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه.).وبهذا يتبين لنا ان النية واقعها توجه النفس والارادة بعزم القلب الى عمل او شيء لانجازه وتحقيقه، والمسلم يفعل ذلك وغايته نوال رضوان الله بما شرع. فلا يعبد الله تعالى الا بما شرع ولا يتحقق رضوانه الا بامتثال امره كما امر وبالطريقة التي شرعها لاداء العمل . فالاسلام فكرة وطريقة، فكرة كلية وكذلك في كل احكامه فالحكم فيه فكرة والطريقة لتنفيذه من جنس الفكرة، فهو كله وحي اوحي به لنبي الله تعالى سلام الله عليه. والاعمال التي يقوم بها الانسان كثيرة وقسم الفقهاء نشاطات واعمال الناس الى وحدات لتسهيل الدراسة والتعليم والتعلم، فقالوا احكام المعاملات واحكام العبادات واعتبروا العبادات ما توقف اداءه وقبوله على صحة النية، والنية جزء منه وركن فيه لا ينفك عنه، وعليها يتوقف الاجروالثواب، او الجزاء و العقاب، وهي اي النية بحد ذاتها عمل تعبدي فيه كالصلاة والصوم والزكاة والحج والعمرة والنوافل والاذكار......
واعتبروا ان الاعمال التي لايتوقف انجازها على النية من عقود ومعاملات وبيع وشراء وقضاء ونصب امام وبيعته، من المعاملات علما بان الاجر والثواب فيها مبني على النيات للمسلم الذي يلتزم فيها وجوبا احكام ربه وشريعة دينه. وغايته مرضاة ربه بذاك الالتزام.ويؤيد هذا الفهم ايات القران الكريم البينات فيقول الله تعالىSadإِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا*عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا *وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا *إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا * إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا * فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا * وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا [الإنسان: 5-12].ويقول الله تعالى: وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا [آل عمران: 145]. ويقول تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ [الشورى :20]. وويقول تعالى: مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا * وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا [الإسراء:18-19].
فالاسلام لم يعط العمل من وجهة نظر تعبدية قيمة بمعزل عن النية والقصد.لان الفعل من وجهة نظر الاسلام جهد بشري تتحد في نسج هيكله واخراج صورته النية والقصد مع ادائه وتحقيق وقوعه واحداثه.ذلك ان الفعل يمكن ان يخضع في النفس لعملية تزوير من قبل الفاعل ، فيخرجه الفرد بصورة ليس بالضرورة تطابقها مع حقيقة داخله ونفسه، كما يفعل المنافقون، ويكون خداعا ونفاقا يغتر بعضهم انه يخدع به الله كما يخدع به المؤمنين، ولا يعلم ان الله خادعه (يخادعون الله والذين امنوا وما يخدعون الا انفسهم...). ونحن كبشر لنا ظاهر الامور وليس بواطنها حين نشاهد صور تلك الاعمال، نجدها في ظاهرها سواء، ولكنها بميزان النوايا مختلفة فمنها ما يذهب جفاء، ومنها ما يستقر في باطن الارض فينفع صاحبه وينفع الناس. لذا اهتم الاسلام وركز على تزكية النفس وتربية الباطن بزرع مفاهيم التقى والايمان والورع لتصلح النيات وتخلص لله الواحد الديان عالم السر وما يخفى.
فعلى النية يترتب صلاح العمل وعلى النية يترتب فساده ورده، وبها يقبل وبها يرفض.
وصلاح النية لوحده لايكفي لقبول الاعمال، حيث النوايا الطيبة لاتبرر العمل السيء، وليست وحدها من يحسن العمل او يقبحه، انما لا بد مع صلاح النية ومن صلاح العمل بذاته، ولا يشرع الصلاح للاعمال الا الله تعالى وطريقة ادائها كذلك.والنية تعتبر قرار حاسم متعلق بالعمل كنتيجة نهائية لسلسلة من العمليات والبواعث الفكرية والتفاعلات النفسية وتوجيهات الميول القلبية والنفسية التي تتحول الى طاقة فاعلة لاخراج العمل وتجسيده في مسرح الواقع. بناء على ارادة وقدرة مختارة. ان الاسلام عني بتربية النفوس وتزكيتها ذلك لان الافعال هيكلها الشكلي لايعبر عن حقيقة ايمان صاحبها فقد يقوم بها منافق يساير او مراوغ مخادع، فيوافق بعمله في شكله الظاهر ويطابق المطلوب الشرعي، الا ان تناقض العمل مع النية يفقد العمل قيمته، بل ويصبح نفسه اثما على صاحبه ووبالا، ولان الاجر والثواب مرتبطان فقط باخلاص النية وتوجه القصد لله طلبا لنوال رضاه، (وما امروا الا ليعبدوا الله مخلصين له الدين). وهذا ما يضفي على العمل الصبغة الروحية حيث يتصرف الانسان مبتغيا مرضاة ربه ملتزما احكام شرعه، ويبقى انما الاعمال بالنيات، ونسال الله ان يحسن نوايانا واعمالنا وان يصلحها كما يريد ان تكون بما شرع وهدى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم النية - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: