نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 43- الحلقة الثالثة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي..
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitimeاليوم في 12:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 43- الحلقة الثالثة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي..
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitimeاليوم في 12:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 42- الحلقة الثانية والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitimeأمس في 9:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح-اظهار دين الله ونصره
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitimeأمس في 6:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» -حديث الصباح - كن داعي خير
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-18, 12:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نداءات الله تعالى للناس وللمؤمنين ووعده !!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-18, 12:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح - الانانية والنزعة الفردية!!!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-17, 8:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 41- الحلقة الواحدة والاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-17, 5:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 40-الحلقة الاربعون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-15, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وقفة مع حديث لا تحاسدوا ولا تناجشوا ...
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-15, 2:40 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الصباح ---السياسة عمل الانبياء !!!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-15, 1:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا فراغ لدى المسلم !!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-15, 12:26 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 39- الحلقة التاسعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-14, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 38- الحلقة الثامنة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-14, 5:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاهتمام بامور المسلمين و وجوب نصرتهم
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-12, 11:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- الحلقة السابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-12, 9:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- الحلقة السادسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-11, 11:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-11, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-11, 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 60 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 59 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
معتصم - 12434
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3962
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
العرين - 1193
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
زهره النرجس
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
معتصم
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
معمر حبار
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
هيام الاعور
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
sa3idiman
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
لينا محمود
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_rcapنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_voting_barنحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66028 مساهمة في هذا المنتدى في 20033 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38791
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل Empty
مُساهمةموضوع: نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل   نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل I_icon_minitime2016-10-11, 9:51 pm




نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق

د.صبري محمد خليل / أستاذ فلسفه القيم الاسلاميه في جامعه الخرطوم

جذور الرق:الرق هو احد الظواهر الاجتماعية السلبية، التي عوقت التقدم الاجتماعي للمجتمع الانسانى ، وترجع جذور الرق إلى الأطوار القبلية في كل أنحاء العالم ، كحل "خاطئ" لمشكله أسرى الحروب القبلية، وعلى هذا مارسته كل المجتمعات في أطوارها القبلية، فهذه الظاهرة الاجتماعية لم تكن إذا مرتبطة بلون أو جنس معين ، وقد استمرت هذه الظاهرة الاجتماعية في كثير من المجتمعات ،كمحصله للتخلف الاجتماعي الذي أصاب هذه المجتمعات في مرحله تاليه، نتيجة لعوامل تاريخية سياسية اجتماعيه... متفاعلة، كما ظهرت تجاره الرقيق كمرحله من مراحل تطور النظام الاستعماري الغربي فيمرحله تاليه.
موقف الإسلام من الرق: وقد شاعت هذه الظاهرة الاجتماعية السلبية في المجتمع القبلي العربي الجاهلي ، كما شاعت في غيره من المجتمعات التي لا تزال في الأطوار القبلية، وعندما جاء الإسلام تعامل معهذه الظاهرة الاجتماعية السلبية على المستويين النظري والعملي .
المستوى النظري"إلغاء الأساس النظري للرق بتقرير الحرية والمساواة : فعلى المستوى النظري الغي الإسلام الأساسالنظري الذي تستند إليه هذه الظاهرة الاجتماعية السلبية بتقريره قيمتي الحرية و المساواة ، فقد قررت العديد من النصوص قيمه المساواة كقوله تعالى) إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ( (الحجرات:13)،وكقول الرسول(صلى الله عليه وسلم )(النّاسُ كُلّهُمْ بَنُو آدَمَ. وآدَمُ خُلِقَ مِنَ تُرَابِ )(أخرجه الترمذي وحسنه)،وقوله(صلى الله عليه وسلم ) (يد المسلمين على من سواهم تتكافأ دماؤهم وأموالهم ويجير على المسلمين أدناهم ويرد على المسلمين أقصاهم )( سنن ابن ماجه) ،وقوله (صلى الله عليه وسلم ) ( إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم , ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم) (صحيح مسلم) ، كما قررت العديد من النصوص قيمه الحرية بأبعادها المتعددة كقوله تعالى ﴿ لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ فقد استَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى‏ لاَ انْفِصامَ لَها وَ اللَّهُ سَميعٌ عَليمٌ﴾(البقرة: ٢٥٦) ، وقوله تعالى﴿ وَ لَوْ شاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَميعاً أَ فَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنين ﴾(‏يونس: ٩٩)،وتطبيقا لهذه النصوص قال عمر بن الخطاب (صلى الله عليه وسلم)(متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟)( كتاب الولاية على البلدان).
المستوى التطبيقي "التدرج في القضاء على الظاهرة": أما على المستوىالتطبيقي فقد كان الإسلام كدين يهدف إلى الانتقال مما هو كائن " الرق كظاهرة اجتماعيه سلبيه شائعة " إلى ما ينبغي أن يكون" القضاء على الرق كظاهرة اجتماعيه سلبيه وتحرير الرقيق" ، بالتدرج مما هوكائن، إلى ما هو ممكن، إلى ما ينبغي أن يكون، اى استنادا إلى قاعدة التدرج التي قررها منهج التغيير الاسلامى، ومضمونها ان التغيير لا يتم بالقفز على الواقع، بل بالتدرج بالانتقال به مما هو كائن، إلى ما هو ممكن ، وهنا يجب التمييز بين نوعين من أنواع التدرج:أولا: التدرج في التشريع: اى التدرج في بيان درجه الإلزام في القاعدة الشرعية المعينة( من الاباحه إلى الكراهة إلى التحريم او من الندب إلى الوجوب…)،ومن أشكاله التدرج فى بيان درجه الإلزام في شرب الخمر من الاباحه إلى الكراهة إلى التحريم ، وهذا النوع من أنواع التدرج قد انتهى بختم النبوه بوفاة الرسول(صلى الله عليه وسلم). ثانيا :التدرج في التطبيق: اى التدرج في تطبيق القاعدة الشرعية وليس في بيان درجه الإلزام في القاعدة الشرعية، ومن أدلته قول عمر بن عبد العزيز لابنه ( إنّ قومك قد شدّوا هذا الأمر عقدة عقدة، وعروة عروة، ومتى أريد مكابرتهم على انتزاع ما في أيديهم ، لم آمن أن يفتقوا على فتقاً تكثر فيه الدماء، والله لزوال الدنيا أهون علي ، من أن يراق في سببي محجمة من دم ، أو ما ترضي أن لا يأتي على أبيك يوم من أيام الدنيا إلا وهو يميت فيه بدعة ، ويحيي فيه سنة ، حتى يحكم الله بيننا ، وبين قومنا بالحق وهو خير الحاكمين )(حلية الأولياء : 5/282- صفة الصفوة لابن الجوزي: 2/128).
قاعدة تضييقالمدخل وتوسيعالمخرج : وهذا التدرج في القضاء على ظاهره الرق يستند إلى إلى قاعدة "تضييقالمدخل وتوسيعالمخرج".
أولا : تضييقالمدخل:
ا/ حصر أسباب الرق: حصر الإسلام سبب الرق في احد الخيارات المتاحة للمسلمين تجاه مصير أسرى الحربالمشروعة للدولة ، والتي تتم طبقا للضوابط الاخلاقيه التي حددتها، بجانب خيارات أخرىكالمن والفداء.
ب/إلغاء أسباب كثيرة للرق: وفى ذات الوقت منع الإسلام الأسباب الأخرى للرق ومنها :
1/ الدين: فقد كان العجز عن أداء الدين في حينه من أسباب الرق، فنهى الإسلام عن ذلك ، وحث الدائن على إمهال المدين إلى حين استطاعته سداد دينه. قال تعالى (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة) (البقرة:280).
2/ الاستعباد ألقسري:كما كان الاستعباد القسرى للأحرار من أسباب الرق فنهى عنه الإسلام ،ورد في الحديث القدسي: (قال الله عز وجل: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطي بي ثم غدر. ورجل باع حرا فأكل ثمنه. ورجل استأجر أجيرا فاستوفى منه ولم يعطه أجرا).
3/ بيع الأولاد:كما كان يحق للأب بيع أولاده وهو ما حظره الإسلام.
4/ استرقاق المجرمين أو الجناة:فقد كان الرق هو عقوبة لكثير من الجرائم ، فحرم الإسلام ذلك، ووضع عقوبات معينه لهذه الجرائم لا تشمل الاسترقاق..
ج/ تحسين وضع الرقيق: كما حث الإسلام على تحسين الوضع الانسانى للرقيق ومن مظاهر ذلك:
1/ الأمر بمعامله الرقيق معامله حسنه: قال تعالى (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً) (سورة النساء: 36).
2/ تحريم استخدام لفظ "عبد": عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ(لَا يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ عَبْدِي وَأَمَتِي، كُلُّكُمْ عَبِيدُ اللَّهِ، وَكُلُّ نِسَائِكُمْ إِمَاءُ اللَّهِ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ غُلَامِي وَجَارِيَتِي وَفَتَايَ وَفَتَاتِي) (رواه مسلم).
3/ المساواة بين الرقيق والأحرار في المعاملة الاخلاقيه: عن أبي هريرة قال: قال َ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ(من قذف مملوكه، وهو بريء مما قال، جلد يوم القيامة، إلا أن يكون كما قال)(رواه البخاري).
4/المساواة بين الرقيق والسادة في التعامل: عن المعرور بن سويد قال: دخلنا على أبي ذر بالربذة فإذا عليه برد وعلى غلامه مثله فقال: "يا أبا ذر لو أخذت برد غلامك إلى بردك فكانت حلة، وكسوته ثوباً غيره؟"، قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليكسه مما يكتسي، ولا يكلفه ما يغلبه، فإن كلفه ما يغلبه فليعنه» [رواه البخاري وأبو داود]. وقال عليه الصلاة والسلام(إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه، فإن لم يجلسه معه فليناوله لقمة أو لقمتين، أو أكلة أو أكلتين، فإنه ولي علاجه) [رواه البخاري].
ثانيا:توسيعالمخرج: كما شرع الإسلام لكثير من طرق تحرير الرقيق ومنها:
ا/ عتق الرقيق على سبيل الوجوب: فقد قررت الشريعة الاسلاميه وجوب عتق الرقيق بسبب:
1/القتل الخطأ: قال تعالى (ومن قتل مؤمنا خطأ فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصدقوا) (النساء:92).
2/الحنث في اليمين: قال تعالى (لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة) (المائدة:89).
3/ الظهار: قال تعالى (والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير * فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم (المجادلة)..
4/الإفطار في رمضان عمدا: ومن أدله ذلك أن رجلا واقع أهله في شهر رمضان، فأتى النبي (صلى الله عليه وسلم ) مستفسرا ماذا يفعل؟ فأمره النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ان يكفر بإعتاق رقبة.
5/ضرب السيد لمملوكه: قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم): (من لطم مملوكه أو ضربه فكفارته أن يعتقه).
ب/عتق الرقيق على سبيل الندب:كما حثت الشريعة الاسلاميه على عتق الرقيق على سبيل الندب والاستحباب قال تعالى (فلا اقتحم العقبة * وما أدراك ما العقبة *فك رقبة *او إطعام فى يوم ذي مسغبة) (البلد)، وقال الرسول ( صلى الله عليه وسلم )(من أعتق رقبة مؤمنة فهي فكاكه من النار).
ج/ المكاتبة: وهي عقد بين العبد وسيده؛ يلزم السيد أن يعتق عبده بعد أن يؤدي إليه مبلغا من المال يتفقان عليه قال تعالى وجل: )والذين يبتغون الكتاب مما ملكت أيمانكم فكاتبوهم إن علمتم فيهم خيرا وآتوهم من مال الله الذي آتاكم( (النور:33)، وفي الزكاة المفروضة نصيب أوجبه الله تعالى للأرقاء المكاتبين، لكي يستطيعوا به أداء ما عليهم من مال للسادة المكاتبين قال تعالى (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل)(التوبة:60).
د/ تحريم استمرار استرقاق أبناء السادة من الإماء: كما حرم الإسلام استمرار استرقاق أبناء السادة من الإماء ، خلافا للنظام الذي كان متبعا عند العرب قبل الإسلام
ه/ الحث على الزواج من الرقيق: وهو من أهم أسباب عتق الرقيق ، قال تعالى وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ...) (سورة النساء: 25)، وقال صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لهم أجران: رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد، والعبد المملوك إذا أدى حقَّ الله وحقَّ مواليه، ورجل كانت له أمة فأدبها فأحسن تأديبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها فتزوجها، فله أجران) (رواه البخاري ومسلم).
استمرار الظاهرة في المجتمعات المسلمة لا يرجع إلى الإسلام كدين : يتضح لنا من العرض السابق ،أن استمرار هذه الظاهرة الاجتماعية السلبية في بعض المجتمعات المسلمة ، لا يرجع إلى الإسلام كدين، بل يرجع إلى العديد من الأسباب أهمها التخلف الاجتماعيالذي أصاب هذه المجتمعات ،في مرحله تاليه ، نتيجة لعوامل تاريخية سياسية اجتماعيه... متفاعلة، وان المواثيق والقوانين والمعاهدات الدولية المعاصرة ، التي تجرم الرق والاستعباد بكافه أشكاله تتفق مع موقف الإسلام الحقيقي من الرق، والهادف إلى التدرج في القضاء على ظاهره الرق، وهى قوانين تعبر- إلى حد كبير- عن نزوع انسانى – فطرى لقيم المساواة والحرية- والتي اقرها الإسلام كدين – ولا تعبر بالضرورة عن الفلسفة الليبرالية- إذ الرق هو مرحله من مراحل تطور النظام الاستعماري، الذي هو احد إفرازات النظام الاقتصادي الراسمالى ، الذي هو تطبيق للفلسفة الليبرالية فى مجال الاقتصاد ، وان دعوه بعض جماعات الغلو في الدين والتطرف إلى العودة إلى الرق ، تتعارض مع حقيقة أن الإسلام كدين لم يشرع للرق،، اى لم يقر به من باب المحافظة عليه، باعتباره ظاهره اجتماعيه ايجابيه ، بل شرع للتدرج في التحرر من الرق ، اى اقر بالرق من باب العمل على تغييره بشكل تدريجي ، باعتباره ظاهره اجتماعيه سلبيه ، يؤدى محاوله تغييرها- وغيرها من الظواهر الاجتماعية السلبية - بشكل فجائي، إلى تهديد وجود ووحده المجتمع ذاته .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
نحو فهم صحيح لموقف الإسلام من الرق - د.صبري محمد خليل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: