نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» ما وراء الأرقام، خَبَرٌ وتعليق الطاهر المعز
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تونس، عام الكورونا، أي جديد؟ الطاهر المعز
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:19 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المسألة الإسلامية والعربية في الغرب.. صبحي غندور*
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عن دور المهاجرين العرب في أميركا والغرب صبحي غندور*
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ترامب يُريد تتويج نفسه “ملكًا” على أمريكا عبد الباري عطوان
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:09 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لا تضيعوا الدين - افتحوا المساجد
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 1:57 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الاسلام والرقيق
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-24, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  الشوق بالشوق - نبيل القدس
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-24, 10:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  فيلم The Equalizer للممثل “دينزل واشنطن”
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-23, 8:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اماطة الاذى -ادنى شعب الايمان
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-23, 3:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ردًا للحقّ إلى أصحابه - أبو قيس الطائي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-22, 10:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» علّمتني ‏كيدَ النّساء - شاعرة العصر - عفاف عطاالله
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-22, 5:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» امراض النفس الانسانية
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-22, 2:30 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مجانس عصائر من الشركة الهندسية ستيل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-22, 1:32 am من طرف ولاءاحمد

» اسرع ماكينة تعبئة وتغليف الحبوب من الشركة الهندسية ستيل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-22, 1:31 am من طرف ولاءاحمد

» افضل ماكينات تعبئة وتغليف بودرات (مرقة دجاج - توابل - بهارات)الهندسية ستيل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-22, 1:28 am من طرف ولاءاحمد

» فمن الحب ما قتل - نبيل القدس
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-21, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المساجد بيوت الله
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-20, 9:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من تراثنا الفلسطيني
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-20, 8:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فأنا الأمام وكلّهن ورائي - شاعرة العصر - عفاف عطاالله
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-20, 8:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تعالي نتفق - نبيل القدس
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 9:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الثورة العربية وسحر الأنظمة الملكية - بقلم د. حاكم المطيري
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 7:04 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (بؤس الديمقراطية ) ب : دعوياً : رماز الاعرج
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 4:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لمحة من (العبودية المقنعة) - رماز الاعرج
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 4:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لمحة من (الشيفرة الكونية) - رماز الاعرج
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 3:56 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ج سؤال عن البيع وقت الجمعة
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 3:33 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لمحة من (بؤس الديمقراطية) 5 رماز الاعرج
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 1:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لمحة من (بؤس الديمقراطية) 4 رماز الاعرج
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 1:48 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لا يوجد مسلم شيعي ولا مسلم سني، وإنما مسلم وبس، أو لا مسلم(ج2)
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-18, 12:01 am من طرف د/موفق مصطفى السباعي

» بعض عوامل تراجع الدّعم العالمي لقضية الشّعب الفلسطيني - الطاهر المعز
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2020-09-16, 8:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 37114
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2998
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 978 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو همام سعيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63153 مساهمة في هذا المنتدى في 18077 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37114
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-18, 1:49 am

يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37114
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-19, 9:09 am

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
هيام الاعور
عضو ذهبي
عضو ذهبي
هيام الاعور

المزاج : رايق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2145
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 25

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-19, 10:34 am

جزاك الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37114
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2015-06-02, 9:08 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص يعتني بشؤون المرأة وأحوالها ومكانتها على مر التاريخ-
انتقل الى: