نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitimeاليوم في 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث رمضان - افكار حول صدقة الفطر
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-09, 4:45 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 141 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 140 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3915
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_rcapالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_voting_barالشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65973 مساهمة في هذا المنتدى في 19998 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38784
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-18, 1:49 am

يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38784
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-19, 9:09 am

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
هيام الاعور
عضو ذهبي
عضو ذهبي
هيام الاعور


المزاج : رايق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 2145
تاريخ التسجيل : 20/07/2011
العمر : 28

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2014-06-19, 10:34 am

جزاك الله كل خير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38784
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس    الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس  I_icon_minitime2015-06-02, 9:08 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
يرى الكثيرون ان النساء ناقصات عقل ودين وذلك لما جاء في
الصحيحين من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى ‏الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى، فمرَّ على النساء فقال: " يا معشر النساء ‏تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟‏
قال: تكثرن اللعن وتكفرن العشير . ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل ‏الحازم من إحداكن. قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟
قال: أليس شهادة المرأة ‏مثل نصف شهادة الرجل.‏
قلن: بلى. قال: فذلك من نقصان عقلها.‏
أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟‏
قلن: بلى. قال:فذلك من نقصان دينها"

وقبل البدء في فهم الحديث من حيث سنده ومتنه سابين اولا الاساس المبني عليه فهم نقص العقل وهو موضوع شهادة امراتين بشهادة رجل واحد

فقد جاء ذلك في قوله تعالى في اية الدين حيث قال تبارك وتعالى

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْاْ أَن تَكْتُبُوْهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللّهِ وَأَقْومُ لِلشَّهَادَةِ وَأَدْنَى أَلاَّ تَرْتَابُواْ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةً تُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلاَّ تَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوْاْ إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَآرَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ وَإِن تَفْعَلُواْ فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿282﴾

فالشهادة هنا هي حالة خاصة وليست شهادة عامة
وهي شهادة متعلقة بالحقوق التي تكون في ذمة شخص ما ف«الدين» كل ما ثبت في الذمة من ثمن بيع، أو أجرة، أو صداق، أو قرض، أو غير ذلك.
وقد شدد الله نبارك وتعالى في حفظ الحقوق
فجعل الكتابة اولا لحفظ الحقوق وشدد في عدل الكاتب وحذر الكاتب من عدم تقوى الله وشدد في عدم البخس كما بين حالات التي قد تكون للذي عليه الحق
كالسفاهة او الضعف وشدد ايضا في كتابة الحق سواء كان صغيرا او كبيرا
ولم يكتفي الله سبحانه وتعالى بطلب الكتابة والتشديد عليها والتشديد على الكاتب فقط لحفظ الحقوق
بل ايضا شدد في ان يكون هناك شهود لهذه الكتابة الحافظة للحقوق
كما شدد في وصف من يشهد بحيث يكون الشهود ممن يرضاهم الناس للشهادة وليس فقط من يرضاهم صاحب الحق او الدين
وقد جعل في الشهود ان يكون الاولى ان يكون رجلين فان لم يكن رجلين فرجل وامراتان وذلك حتى لا تضيع الحقوق
ومعلوم ان الاصل في المراة انها ام وربة بيت والدين والحقوق هي من المعاملات
والاصل في المعاملات انها للرجال وليست للنساء مع اباحتها للنساء
فشهادة المراة اذن هي شهادة في مكان ليس مكانها الاصلي لان مكان المراة الاصلي هو البيت
لذلك كان النسيان في هذه الحالة امر طبيعي وحالة واردة لانه ليس مكان المراة الطبيعي
فجعل شهادة المراتين كي لا تضل امراة واحدة ومعنى ان تضل اي ان تنسى ونسيانها وارد بحكم ابتعاد المراة ابتداء عن مكان المعاملات
والتي هي بالاصل من اعمال الرجال مع اباحتها للمراة
ونسيان المراة هنا لا يطعن في شهادتها بخلاف الرجل اذا نسي فلا تقبل شهادته
------------------
وبالتالي فان شهادة المراتين هنا هي حالة خاصة وليست حالة عامة والدليل على ذلك هو موضوع الشهادة في ايات اخرى

وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (4) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (Cool وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ (9)

----------
فالذين يرمون المحصنات عليهم ان ياتوا باربع شهود واللفظ عام لم يحدد نوع الشهود فسواء كان الشهود الاربعة رجالا او كانوا نسائا
او كانوا رجالا ونسائا فهم اربع شهود

ويدل ايضا الذين يرمون ازواجهم وليس عندهم شهود اي الذين يتهمون ازواجهم بالزنا وليس لديهم اربع شهود
فقد جعل الله شهادة الرجل نفسه اربع مرات تكفي بدل الشهود الاربعه
كما جعل الله درء العذاب عنها اي عدم اقامة الحد ان تشهد المراة اربع شهادات ان زوجها كاذب
وهذا دليل على ان شهادة المراة مثلها مثل شهادة الرجل والا لو كانت نصف شهادة كما يتوهم البعض
ان شهادة امراتين تعدل رجل واحد لكان الحكم ان تشهد ثمان مرات على ان زوجها كاذب
وهذا قرينة تدل دلالة واضحة ان شهادة المراتين في اية الدين هي حالة خاصة وليست حالة عامة
فلايقاس عليها
-----------
يتبع .
.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الشهادة وعدم نقصان عقل المراة - بحث نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انفصام في شخصية الناس بخصوص المراة - نبيل القدس
» اعمال الدليلين في مسئلة خلق حواء - خلق المراة والنساء - نبيل القدس
» مكانة المراة على مدار التاريخ - نبيل القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص يعتني بشؤون المرأة وأحوالها ومكانتها على مر التاريخ-
انتقل الى: