نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» طال الغياب
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 111 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 110 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3920
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65984 مساهمة في هذا المنتدى في 20006 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3920
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي    اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-05-25, 12:41 am

قال الله تعالى تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النور:19)، قال ابن عاشور رخمه الله تعالى في تفسير هذه الاية الكريمة: لما حذر الله المؤمنين من العود إلى مثل ما خاضوا به من الإفك على جميع أزمنة المستقبل أعقب تحذيرهم بالوعيد على ما عسى أن يصدر منهم في المستقبل بالوعيد على محبة شيوع الفاحشة في المؤمنين، فالجملة استئناف ابتدائي، واسم الموصول يعم كل من يتصف بمضمون الصلة فيعم المؤمنين والمنافقين والمشركين، فهو تحذير للمؤمنين وإخبار عن المنافقين والمشركين.
وجعل الوعيد على المحبة لشيوع الفاحشة في المؤمنين تنبيها على أن محبة ذلك تستحق العقوبة، لأن محبة ذلك دالة على خبث النية نحو المؤمنين، ومن شأن تلك الطوية أن لا يلبث صاحبها إلا يسيراً حتى يصدر عنه ما هو محب له، أو يسر بصدور ذلك من غيره، فالمحبة هنا كناية عن التهيؤ لإبراز ما يحب وقوعه.
وجيء بصيغة الفعل المضارع للدلالة على الاستمرار، وأصل الكناية أن تجمع بين المعنى الصريح ولازمه، فلا جرم أن ينشأ عن تلك المحبة عذاب الدنيا وهو حد القذف، وعذاب الآخرة وهو أظهر لأنه مما تستحقه النوايا الخبيثة، وتلك المحبة شيء غير الهم بالسيئة وغير حديث النفس، لأنهما خاطران يمكن أن ينكف عنهما صاحبهما، وأما المحبة المستمرة فهي رغبة في حصول المحبوب، وهذا نظير الكناية في قوله تعالى: وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ. كناية عن انتفاء وقوع طعام المسكين، فالوعيد هنا على محبة وقوع ذلك في المستقبل، كما هو مقتضى قوله: أَن تَشِيعَ. لأن أن تخلص المضارع للمستقبل، وأما المحبة الماضية فقد عفا الله عنها بقوله: وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ.
ومعنى أن تشيع الفاحشة أن يشيع خبرها، لأن الشيوع من صفات الأخبار والأحاديث كالفشو وهو: اشتهار التحدث بها، فتعين تقدير مضاف، أي أن يشيع خبرها؛ إذ الفاحشة هي الفعلة البالغة حدا عظيماً في الشناعة.
وشاع إطلاق الفاحشة على الزنا ونحوه، وتقدم في قوله تعالى: وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ. في سورة النساء. وتقدم ذكر الفاحشة بمعنى الأمر المنكر في قوله: وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا. في سورة الأعراف. وتقدم الفحشاء في قوله تعالى: إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء. في سورة البقرة.
ومن أدب هذه الآية أن شأن المؤمن أن لا يحب لإخوانه المؤمنين إلا ما يحب لنفسه، فكما أنه لا يحب أن يشيع عن نفسه خبر سوء، كذلك عليه أن لا يحب إشاعة السوء عن إخوانه المؤمنين. ولشيوع أخبار الفواحش بين المؤمنين بالصدق أو الكذب مفسدة أخلاقية، فإن مما يزع الناس عن المفاسد تهيبهم وقوعها وتجهمهم وكراهتهم سوء سمعتها، وذلك مما يصرف تفكيرهم عن تذكرها بله الإقدام عليها رويدا رويدا حتى تنسى وتنمحي صورها من النفوس، فإذا انتشر بين الأمة الحديث بوقوع شيء من الفواحش تذكرتها الخواطر وخف وقع خبرها على الأسماع، فدب بذلك إلى النفوس التهاون بوقوعها وخفة وقعها على الأسماع فلا تلبث النفوس الخبيثة أن تقدم على اقترافها، وبمقدار تكرر وقوعها وتكرر الحديث عنها تصير متداولة.
هذا إلى ما في إشاعة الفاحشة من لحاق الأذى والضر بالناس ضراً متفاوت المقدار على تفاوت الأخبار في الصدق والكذب.
ولهذا دل هذا الأدب الجليل بقوله: وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ. أي يعلم ما في ذلك من المفاسد فيعظكم لتجتنبوا، وأنتم لا تعلمون فتحسبون التحدث بذلك لا يترتب عليه ضر. وهذا كقوله: وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ.اه من التحرير والتنوير لاب عاشور رحمه الله.
وعن حفص بن عاصم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل ما سـمع " رواه مسلم
الحديث متوجّه إلى عامة الخطاب بين الناس، سواءا في موضوع حديث رسـول الله صلى الله عليه وسلم، او فيما يطرأ لهم من كلام عام في شـئون الحياة والناس ، وصـدق رسـول الله صلى الله عليه وسلم، فان الله قد وهب الناس نعمة العقل لينقّحـوا به ما يصل إلي الآذان وليحكّموه فيما ينطق به اللسـان ، والنـاس ، جلّ النـاس ، يميـلون إلى بعض المبالغة أحيانا ، والي الكثير منها أحيانا أخرى..خاصة عند من يهذرون هذرا فما يسمونه التسلية وتقطيع الوقت الذي به يقطعون الصلات وينتهكون الحرمات ويقطعون لحوم الاخوة والاخوات.
اماحديث الرسول عليه السلام فان الواجب على ناقله والمتحدث به التثبت من روايته سندا ومتنا والتهاون في ذلك خطر قد يؤدي بصاحبه الى نقل كذب من كذب على النبي فيكون احد الكذابين وهذا امر خطير وبالغ التاثير فما نسب الى النبي يبنى عليه فقه واحكام لانه معلوم انه سلام الله عليه لا ينطق عن الهوى بل نطقه وحي وفعله وحي وسكوته واقراره وحي يؤخذ منه الفقه وتستنبط منه الاحكام لافعال الانام..فالكذب عليه ونقله هو تضليل للعالمين.فقد قال صلى الله عليه وسلم: " من كذب عليّ فليتبوأ مقعده من النار " رواه البخاري ، العلم 104 ، وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: " من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " نفس المصدر ، 105 ، وفي رواية لمسلم : " من تعمّد عليّ كـذبا .. "المقدمة 4 . فالكذب على النبي ليس كالكذب على غيره كون قوله سلام الله عليه مصدر من مصادر الشرع مع قبح الكذب كله.
وهناك امور لا يصح للانسان ان يتحدث بها وان كانت واقعا وصدقا وحقيقة مطابقة للواقع..فمثلا ثلاثة رؤا رجل يزني بامراة لا يحق ولا يجوز لهم ان يشهدوا او يتحدثوا بذلك ويعاقبوا بالجلد ثمانين جلدة ان لم يكن لهم رابع وانكر الجانيان..وحتى لو اعترف الجانيان فانهم يجلدون ثلاثتهم لان البينة لم تتم بشهادة الثلاثة لانها ليست بينة في حد الزنا بل يجلدون لانهم يعتبرون قاذفين بحد القذف ويحد الزانيان بالاعتراف الذي وقع منهما فقام بينة توجب الحكم بالحد...فكم ولغت السنة الناس في الاعراض وكم سودت صحائف باشاعة الفاحشة في الذين امنوا..أما ان لنا ان نتقي الله ونخشى حصائد السنتنا واقلامنا...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38790
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي    اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2015-06-10, 1:09 am

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
قال الله تعالى تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ {النور:19)، قال ابن عاشور رخمه الله تعالى في تفسير هذه الاية الكريمة: لما حذر الله المؤمنين من العود إلى مثل ما خاضوا به من الإفك على جميع أزمنة المستقبل أعقب تحذيرهم بالوعيد على ما عسى أن يصدر منهم في المستقبل بالوعيد على محبة شيوع الفاحشة في المؤمنين، فالجملة استئناف ابتدائي، واسم الموصول يعم كل من يتصف بمضمون الصلة فيعم المؤمنين والمنافقين والمشركين، فهو تحذير للمؤمنين وإخبار عن المنافقين والمشركين.
وجعل الوعيد على المحبة لشيوع الفاحشة في المؤمنين تنبيها على أن محبة ذلك تستحق العقوبة، لأن محبة ذلك دالة على خبث النية نحو المؤمنين، ومن شأن تلك الطوية أن لا يلبث صاحبها إلا يسيراً حتى يصدر عنه ما هو محب له، أو يسر بصدور ذلك من غيره، فالمحبة هنا كناية عن التهيؤ لإبراز ما يحب وقوعه.
وجيء بصيغة الفعل المضارع للدلالة على الاستمرار، وأصل الكناية أن تجمع بين المعنى الصريح ولازمه، فلا جرم أن ينشأ عن تلك المحبة عذاب الدنيا وهو حد القذف، وعذاب الآخرة وهو أظهر لأنه مما تستحقه النوايا الخبيثة، وتلك المحبة شيء غير الهم بالسيئة وغير حديث النفس، لأنهما خاطران يمكن أن ينكف عنهما صاحبهما، وأما المحبة المستمرة فهي رغبة في حصول المحبوب، وهذا نظير الكناية في قوله تعالى: وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ. كناية عن انتفاء وقوع طعام المسكين، فالوعيد هنا على محبة وقوع ذلك في المستقبل، كما هو مقتضى قوله: أَن تَشِيعَ. لأن أن تخلص المضارع للمستقبل، وأما المحبة الماضية فقد عفا الله عنها بقوله: وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ.
ومعنى أن تشيع الفاحشة أن يشيع خبرها، لأن الشيوع من صفات الأخبار والأحاديث كالفشو وهو: اشتهار التحدث بها، فتعين تقدير مضاف، أي أن يشيع خبرها؛ إذ الفاحشة هي الفعلة البالغة حدا عظيماً في الشناعة.
وشاع إطلاق الفاحشة على الزنا ونحوه، وتقدم في قوله تعالى: وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ. في سورة النساء. وتقدم ذكر الفاحشة بمعنى الأمر المنكر في قوله: وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءنَا. في سورة الأعراف. وتقدم الفحشاء في قوله تعالى: إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاء. في سورة البقرة.
ومن أدب هذه الآية أن شأن المؤمن أن لا يحب لإخوانه المؤمنين إلا ما يحب لنفسه، فكما أنه لا يحب أن يشيع عن نفسه خبر سوء، كذلك عليه أن لا يحب إشاعة السوء عن إخوانه المؤمنين. ولشيوع أخبار الفواحش بين المؤمنين بالصدق أو الكذب مفسدة أخلاقية، فإن مما يزع الناس عن المفاسد تهيبهم وقوعها وتجهمهم وكراهتهم سوء سمعتها، وذلك مما يصرف تفكيرهم عن تذكرها بله الإقدام عليها رويدا رويدا حتى تنسى وتنمحي صورها من النفوس، فإذا انتشر بين الأمة الحديث بوقوع شيء من الفواحش تذكرتها الخواطر وخف وقع خبرها على الأسماع، فدب بذلك إلى النفوس التهاون بوقوعها وخفة وقعها على الأسماع فلا تلبث النفوس الخبيثة أن تقدم على اقترافها، وبمقدار تكرر وقوعها وتكرر الحديث عنها تصير متداولة.
هذا إلى ما في إشاعة الفاحشة من لحاق الأذى والضر بالناس ضراً متفاوت المقدار على تفاوت الأخبار في الصدق والكذب.
ولهذا دل هذا الأدب الجليل بقوله: وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ. أي يعلم ما في ذلك من المفاسد فيعظكم لتجتنبوا، وأنتم لا تعلمون فتحسبون التحدث بذلك لا يترتب عليه ضر. وهذا كقوله: وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ.اه من التحرير والتنوير لاب عاشور رحمه الله.
وعن حفص بن عاصم رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفى بالمرء كذبا أن يحدّث بكل ما سـمع " رواه مسلم
الحديث متوجّه إلى عامة الخطاب بين الناس، سواءا في موضوع حديث رسـول الله صلى الله عليه وسلم، او فيما يطرأ لهم من كلام عام في شـئون الحياة والناس ، وصـدق رسـول الله صلى الله عليه وسلم، فان الله قد وهب الناس نعمة العقل لينقّحـوا به ما يصل إلي الآذان وليحكّموه فيما ينطق به اللسـان ، والنـاس ، جلّ النـاس ، يميـلون إلى بعض المبالغة أحيانا ، والي الكثير منها أحيانا أخرى..خاصة عند من يهذرون هذرا فما يسمونه التسلية وتقطيع الوقت الذي به يقطعون الصلات وينتهكون الحرمات ويقطعون لحوم الاخوة والاخوات.
اماحديث الرسول عليه السلام فان الواجب على ناقله والمتحدث به التثبت من روايته سندا ومتنا والتهاون في ذلك خطر قد يؤدي بصاحبه الى نقل كذب من كذب على النبي فيكون احد الكذابين وهذا امر خطير وبالغ التاثير فما نسب الى النبي يبنى عليه فقه واحكام لانه معلوم انه سلام الله عليه لا ينطق عن الهوى بل نطقه وحي وفعله وحي وسكوته واقراره وحي يؤخذ منه الفقه وتستنبط منه الاحكام لافعال الانام..فالكذب عليه ونقله هو تضليل للعالمين.فقد قال صلى الله عليه وسلم: " من كذب عليّ فليتبوأ مقعده من النار " رواه البخاري ، العلم 104 ، وفي رواية أخرى قال صلى الله عليه وسلم: " من كذب عليّ متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " نفس المصدر ، 105 ، وفي رواية لمسلم : " من تعمّد عليّ كـذبا .. "المقدمة 4 . فالكذب على النبي ليس كالكذب على غيره كون قوله سلام الله عليه مصدر من مصادر الشرع مع قبح الكذب كله.
وهناك امور لا يصح للانسان ان يتحدث بها وان كانت واقعا وصدقا وحقيقة مطابقة للواقع..فمثلا ثلاثة رؤا رجل يزني بامراة لا يحق ولا يجوز لهم ان يشهدوا او يتحدثوا بذلك ويعاقبوا بالجلد ثمانين جلدة ان لم يكن لهم رابع وانكر الجانيان..وحتى لو اعترف الجانيان فانهم يجلدون ثلاثتهم لان البينة لم تتم بشهادة الثلاثة لانها ليست بينة في حد الزنا بل يجلدون لانهم يعتبرون قاذفين بحد القذف ويحد الزانيان بالاعتراف الذي وقع منهما فقام بينة توجب الحكم بالحد...فكم ولغت السنة الناس في الاعراض وكم سودت صحائف باشاعة الفاحشة في الذين امنوا..أما ان لنا ان نتقي الله ونخشى حصائد السنتنا واقلامنا...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
اية وحديث نحفظهما ولا واقع لمعناهما في حياة مجتمعاتنا - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اية كريمة وحديث شريف - محمد بن يوسف الزيادي
» دولة خفية لها سفارات وليس لها واقع ملموس - محمد بن يوسف الزيادي
» حوار بين محمد بن مسلمة وابن الحارث اليهودي - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: