نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» طال الغياب
الرباط في عسقلان I_icon_minitimeأمس في 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
الرباط في عسقلان I_icon_minitimeأمس في 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
الرباط في عسقلان I_icon_minitimeأمس في 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
الرباط في عسقلان I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 132 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 132 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3920
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
العرين - 1193
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
زهره النرجس
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
معتصم
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
معمر حبار
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
هيام الاعور
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
sa3idiman
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
لينا محمود
الرباط في عسقلان I_vote_rcapالرباط في عسقلان I_voting_barالرباط في عسقلان I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65984 مساهمة في هذا المنتدى في 20006 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الرباط في عسقلان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3920
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الرباط في عسقلان Empty
مُساهمةموضوع: الرباط في عسقلان   الرباط في عسقلان I_icon_minitime2016-01-25, 4:15 am

فضل عسقلان والرباط فيها
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَوَّلُ هَذَا الْأَمْرِ نُبُوَّةٌ وَرَحْمَةٌ، ثُمَّ يَكُونُ خِلَافَةً وَرَحْمَةً ، ثُمَّ يَكُونُ مُلْكًا وَرَحْمَةً ، ثُمَّ يَكُونُ إِمَارَةً وَرَحْمَةً، ثُمَّ يَتَكادَمُونَ عَلَيْهِ تَكادُمَ الْحُمُرِ فَعَلَيْكُمْ بِالْجِهَادِ، وَإِنَّ أَفْضَلَ جهادِكُمُ الرِّبَاطُ، وَإِنَّ أَفْضَلَ رباطِكُمْ عَسْقَلَانُ) "رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ رحمه الله وَ غيره ."
و عسقلان مدينة ساحلية ذات شأن اقتصاديّ واهمية على مدى تاريخها الطويل، ويعود ذلك إلى مينائها البحريّ من عهود قديمة استخدمه الفنيقيون والكنعانيون والانباط وموقعها الساحلي على البحر الابيض المتوسط وهي من مدن فلسطين الساحلية وكان في هذا الحديث اشارة لاعتبار السواحل ومدنها ثغورا يرابط فيها المرابطون.
و يتكادمون : الكدم: العَضُّ بالفم كما يَكْدِمُ الحِمَارُ. ولعل ذلك يفسره ما جاء في المستدرك أن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ كان يقول: إن الله بدأ هذا الأمر حين بدأ بنبوة ورحمة، ثم يعود إلى خلافة، ثم يعود إلى سلطان ورحمة، ثم يعود ملكا ورحمة، ثم يعود جبرية تكادمون تكادم الحمير أيها الناس عليكم بالغزو والجهاد. اهـ.
وقد جاءت الروايات تقول ملكا عاضا واخرى تقول عضوضا والملك العضوض هو الذي يصيب الناس فيه الظلم والجور، قال ابن الأثير في النهاية: ثم يكون ملك عضوض أي: يصيب الرعية فيه عسف وظلم، كأنهم يعضون فيه عضا، والعضوض من أبنية المبالغة. وفي رواية (ثم يكون مُلك عُضُوض) وهو جمع عِضٍّ بالكسر، وهو الخَبيثُ الشَّرِسُ. ومن الأول حديث أبي بكر (وسَتَرَون بَعْدي مُلْكا عَضُوضاً). اهـ
و قال صلى الله عليه وسلم: الخلافة بعدي ثلاثون سنة، ثم تكون ملكا عضوضا.وهذا الحديث أخرجه الإمام أحمد في [المسند]، والحاكم في [المستدرك]، وأبو يعلى في [المسند]، وابن حبان في صحيحه، والترمذي في [السنن]، ومعنى هذا الحديث بينه الحافظ في [الفتح] فقال: أراد بالخلافة: خلافة النبوة، وأما معاوية ومن بعده فعلى طريقة الملوك، ولو سموا خلفاء. وعن مسيرة الحكم وسيرة الامراء فيه وتفلب الوانه في الامة فقد روى الامام احمد ابن حنبل في مسنده قال: حدثنا سليمان بن داود الطيالسي: حدثني داود بن إبراهيم الواسطي: حدثني حبيب بن سالم عن النعمان بن بشير أنه قال: كنا قعودا في المسجد، وكان بشير رجلا يكف حديثه، فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء؟. فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة، فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة". ثم سكت.
وسكت هنا والله اعلم من قول النعمان بن بشير يقصد بها اكتمال تحديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38790
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الرباط في عسقلان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرباط في عسقلان   الرباط في عسقلان I_icon_minitime2017-01-09, 6:38 pm

الرباط في عسقلان Do_oou10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3920
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الرباط في عسقلان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرباط في عسقلان   الرباط في عسقلان I_icon_minitime2019-03-26, 10:19 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضل عسقلان والرباط فيها
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَوَّلُ هَذَا الْأَمْرِ نُبُوَّةٌ وَرَحْمَةٌ، ثُمَّ يَكُونُ خِلَافَةً وَرَحْمَةً ، ثُمَّ يَكُونُ مُلْكًا وَرَحْمَةً ، ثُمَّ يَكُونُ إِمَارَةً وَرَحْمَةً، ثُمَّ يَتَكادَمُونَ عَلَيْهِ تَكادُمَ الْحُمُرِ فَعَلَيْكُمْ بِالْجِهَادِ، وَإِنَّ أَفْضَلَ جهادِكُمُ الرِّبَاطُ، وَإِنَّ أَفْضَلَ رباطِكُمْ عَسْقَلَانُ) "رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ رحمه الله وَ غيره ."
و عسقلان مدينة ساحلية من مدن الشام بفلسطين، ذات شأن اقتصاديّ واهمية على مدى تاريخها الطويل، ويعود ذلك إلى مينائها البحريّ من عهود قديمة استخدمه الفنيقيون والكنعانيون والانباط ، وكانت احيانا في التاريخ تتبع لغزة واحيانا اخرى تتبع لها غزة اداريا ، حتى ان بعض المؤرخين لا يفرقون بين غزة وعسقلان فاذا اطلق احدهما شمل الاخر، وموقعها الساحلي على البحر الابيض المتوسط اعطاها اهميتها التاريخية والجغرافية،و تبعد عن غزة شمالا اربعة فراسخ اي حوالي 21 كم، وهي من مدن فلسطين الساحلية التي احتلها يهود سنة 1948م .
وكان في هذا الحديث اشارة لاعتبار السواحل ومدنها ثغورا يرابط فيها المرابطون. ويتنبه الى خطرها الصالحون والمجاهدون. ومعلوم ان الحملات الصليبية كانت عن طريق السواحل وما زالت السواحل ذات خطر يجب ان يتنبه اليه المخلصون.
و معنى يتكادمون : من الكدم: وهوالعَضُّ بالفم كما يَكْدِمُ الحِمَارُ. ولعل ذلك يفسره ما جاء في المستدرك عند الحاكم أن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ كان يقول: إن الله بدأ هذا الأمر حين بدأ بنبوة ورحمة، ثم يعود إلى خلافة، ثم يعود إلى سلطان ورحمة، ثم يعود ملكا ورحمة، ثم يعود جبرية تكادمون تكادم الحمير، أيها الناس عليكم بالغزو والجهاد. اهـ.
وقد جاءت الروايات تقول ملكا عاضا واخرى تقول عضوضا والملك العضوض هو الذي يصيب الناس فيه الظلم والجور، قال ابن الأثير في النهاية: ثم يكون ملك عضوض أي: يصيب الرعية فيه عسف وظلم، كأنهم يعضون فيه عضا، والعضوض من أبنية المبالغة. وفي رواية (ثم يكون مُلك عُضُوض) وهو جمع عِضٍّ بالكسر، وهو الخَبيثُ الشَّرِسُ. ومن الأول حديث أبي بكر (وسَتَرَون بَعْدي مُلْكا عَضُوضاً). اهـ
و قال صلى الله عليه وسلم: الخلافة بعدي ثلاثون سنة، ثم تكون ملكا عضوضا.وهذا الحديث أخرجه الإمام أحمد في [المسند]، والحاكم في [المستدرك]، وأبو يعلى في [المسند]، وابن حبان في صحيحه، والترمذي في [السنن]، ومعنى هذا الحديث بينه الحافظ في [الفتح] فقال: أراد بالخلافة: خلافة النبوة، وأما معاوية ومن بعده فعلى طريقة الملوك، ولو سموا خلفاء. وعن مسيرة الحكم وسيرة الامراء فيه وتفلب الوانه في الامة فقد روى الامام احمد ابن حنبل في مسنده قال: حدثنا سليمان بن داود الطيالسي: حدثني داود بن إبراهيم الواسطي: حدثني حبيب بن سالم عن النعمان بن بشير أنه قال: كنا قعودا في المسجد، وكان بشير رجلا يكف حديثه، فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء؟. فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة، فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكا عاضا، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكا جبرية، فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها إذا شاء أن يريرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة". ثم سكت.
وسكت هنا والله اعلم من قول النعمان بن بشير يقصد بها اكتمال تحديث حذيفة بن اليمان رضي الله عنه. ونسال الله ان يعجل لامتنا بالفرج والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرباط في عسقلان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الى السيد وزير العدل والحريات - الرباط - طلب انصاف
» ((عسقلان ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: