نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم معنا ايها الشعراء الكرام
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» موفيولا: رواية عن اغتيال وطن رشاد أبوشاور
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أما آن للفاشلين أن يتنحُّوا
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أمريكا- الإجماع المُقدّس لإنقاذ الرأسمالية - الطاهر المعز
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الطبقة العاملة في ظل انتشار وباء "كوفيد 19"
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس لتحسيس النفوس - مصطفى منيغ
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذا خَلقُ اللـهِ فَأَرُونِي ماذا خَلَقَ الذينَ مِن دُونِهِ - زهير سالم
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 6:42 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما الآثار التي تتركها الأوبئة الكبرى في المجتمعات؟
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 6:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نتمنّى أن يَصيروا بشراً أسوياء .. لكن - عبدالله عيسى السلامة
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 6:00 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  “كورونا” الروسي = إبراهيم العلوش
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 5:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» (كذبة فيروس كورونا) = د.فتحى نعينع
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 4:46 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا بعد كورونا ؟!!!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 4:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لفتة نظر مهمة حول التنبؤات
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 2:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» فيروس كورونا وسياسة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب في التعامل مع الوباء
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 6:03 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا.. من رحمة الله وإن كرهنا
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 5:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الصين ونظام عالمي جديد ما بعد كورونا
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 5:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حروب المستقبل القادمة.. هل يكون كورونا صناعة أمريكية؟
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 5:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا والأبوكاليبس.. هل حانت نهاية العالم؟
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 5:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مُخلِص : يَنصح ، فيُحزن ، فيُحسن .. ومنافق : يَمدح ، فيَسر، فيَضرّ!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 12:15 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من قواعد الشريعة الإسلامية : حديث لا ضرر ولا ضرار
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 12:12 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البُطولاتُ شتّى ! عبد الله عيسى السلامة
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 12:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بلادنا كلّها دار عزاء ، مرزوءة بتسلّط أعدائها، وبعضِ المحسوبين من أبنائها، عليها!
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 12:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  أيها المسلمون إذا أغلقت المساجد فاجعلوا بيوتكم مساجد .. أيها المسلم كن كبيرا
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:59 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الأشرم الحبشي، أراد هدم الكعبة، لأجل القُلّيس، فما قُلّيس الأشرَمين العرب، اليوم ؟
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:54 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أدب وسياسة : قال : ولكني أفقد جليبيبا
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:50 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» العابثون بمصائر البشر: بين فنائهم بالوباء ، وتطهير قلوبهم من الشرّ !
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:45 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "كورونا في سوريا" لماذا ينفي نظام الأسد وجوده؟
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:40 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كورونا في سوريا وقائع تكشف لأول مرة
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:35 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذوق فقهي راق : غسل اليدين إلى الرسغين - وأنزَلنَا منَ السّمَاء ماء طَهُورا
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:29 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فلسفة كورونا من منظورٍ سوري - مضر رياض الدبس
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:23 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيروس كورونا والنظام العالمي - عادل سليمان
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-03-29, 11:19 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
نبذة عن حياة الشاعر وليد محمد الكيلاني - زهرة اللوتس المقدسية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
التزجيج والتنميص للمراة - محمد بن يوسف الزيادي عضو منتدى نبيل القدس
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مدينة القدس زهرة المدائن وبلداتها وقراها بالصور فقط /المهندس سعيد الاعور
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 36244
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 2842
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمود تركي
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barالعشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 973 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سالم الفرجاني فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 61236 مساهمة في هذا المنتدى في 17046 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2842
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 61

العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي    العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-02-24, 11:39 pm

[بسم الله الرحمن الرحيم
العشائرية في ميزان الشرع (1) الحلقة الاولى....
العشائرية نسبة الى العشيرة والعشيرة هي قبيلة الرجل كما في قوله تعالى (وانذر عشيرتك الاقربين) كما تطلق ويراد بها اقارب الرجل من جهة ابيه دون القبيلة، وسبب التسمية مأخوذ من المعاشرة والاختلاط، فعشير الرجل صاحبه القريب كثير التعامل معه، وتطلق على الزوجه والزوج وقرابته من جهة ابيه كما اسلفنا، وفي الحديث ....(وتكفرن العشير) يقصد به الزوج .
حيث ان الانسان غالبا ما يولد ويتربى ويترعرع بين اهله وبني عمومته وذوي قرباه فتكون عشرته الاولى معهم وبينهم، فلذلك سمي ذوي القربى بالعشيرة .
فعشيرة الانسان في المجتمعات العربية قديما وحديثا هم بلا شك غالبا ما يكونون ابناء قبيلته، وقد كانت هذه ميزة المجتمع العربي قبل الاسلام وامتن الله عزوجل عليهم بها في خطابه لهم (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ). وكانت رابطة الدم والنسب هي الرابطة التي تربط بين ابناء القبيلة الواحدة، وكانت علاقاتهم والتزاماتهم تبنى على هذا الاساس، وكانت القبيلة هي الوحدة السياسية والمجتمعية التي تشكل المنظومة الاجتماعية، وهي الرابط الحزبي الدموي الفطري بين الناس، والمظلة التي توفر الامن والحماية لافرادها، ولو اخذنا مكة مثلا، لوجدنا مجتمعها يتكون من قبيلة واحدة وهي قريش، مع انها ام القرى وعاصمة العرب الروحية، التي يقصدها كافة قبائل العرب حجاجا لبيتها المعظم، وتجارا يقصدون اسواقها التجارية والثقافية، فكانت قبيلة قريش تتمتع بعلاقات طيبة مع كافة القبائل، ولها عندهم مكانتها المرموقة .
والناس في اي مجتمع او تجمع بشري يحتاجون الى شرائع وقوانين، ليحتكموا اليها في معاملاتهم ويخضعون انشطة حياتهم لها، فاحتكمت القبائل في الجاهلية الى الموروث من اعراف وعادات وتقاليد واهواء كبرائهم ،وجعلوها هي الفيصل والمقياس ضمن منظومة القيم والتقاليد والاعراف الموروثة، والتي كانوا يقدسونها ويعظمونها ايما تعظيم .
جاء الاسلام الحنيف رسالة ربانية لتجمع كافة بني الانسانية، وهذه التركيبة الاجتماعية الموجودة في المجتمعات العربية، وكتابه بلسان عربي مبين، اول ما كلف به العرب بصفتهم اهل لسان الكتاب المنزل، ليتوحدوا على اساسه ثم ليحملوه نورا وهدى للناس كافة ليوحدوا بني البشر بتعاليمه وشرائعه ،جاعلا رابطة الاخوة الايمانية هي اساس الارتباط والترابط بين بني البشر، من مختلف الاعراق والانساب، فنبههم لاصلهم الواحد المشترك فقال لهم (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)النساء ..ووجه رابطة القرابة والدم والعشيرة والقبيلة لتكون رديفا لرابطة الايمان والدين، فيرث القريب المؤمن اخاه في الدم اذا كان مؤمنا ولا توارث بين المؤمن والكافر ولو كان ذا قربى، وجعل الولاء بين الاقارب على اساس الايمان ، فالمؤمن يطالب بدم اخيه المؤمن ولا يطالب ولا يناصر قريبه الكافر، فاصبح الولاء والبراء بين ذوي القربى بني الدم الواحد على اساس الاسلام، فلا موالاة ولا مناصرة بين مؤمن وكافرمهما كانت تربطهما درجات القربى والدم .
ومن هنا دخلت القبائل العربية ومجتمعاتها القائمة على اساسها اصلا، مرحلة جديدة وهي مرحلة الاستسلام والانقياد والاذعان لحكم الله تعالى وشرعه الحنيف، و التي بدورها حولت القيم وغيرت المفاهيم وارتقت بمفاهيم وقيم الاسلام وسمت عن قيم ومفاهيم الجاهلية ،لتصبح نظرتها نظرة عالمية انسانية تشمل جميع البشر،وتجعل منهم بهذه الرسالة قوامين لله بالحق على خلقه ، ومع طول الزمن الذي حكم فيه الشرع الحنيف الذي ناف عن الف وثلاثماية سنة اصبحت احكامه وشريعته عرفا سائدا وعادات وتقاليد متبعة لتمكنها في حياة الناس ومن نفوسهم التي انطبعت بها، و التي الفتها ولا تألف سواها ولا ترضى او تستسيغ لها بديلا.
فالاسلام لم يلغ القبلية ولا العشائرية كما يتوهم البعض، وكما اذاعه الشعوبيون في امتنا لكنه وجهها وهذبها، وجعلها قوة خادمة لفكرته وحاملة للواءه، يتنافس الناس فيما بينهم لخدمته ورفع رايته، ولم يجعلها اصل الاجتماع، بل اصبح الاجتماع بين اجناس البشر على اساس الاسلام وبفكره وقيمه واحكامه، والدليل على ذلك ان الاسلام شرع كثيرا من الاحكام وجعل سببها الدم ورابطة القرابة كاحكام الميراث واحكام الدية سواء في اخذها او دفعها والقاعدة فيها الحديث الشريف ( الغرم بالغنم) واحكام النفقات الواجبة واحكام صلات ذي القربى واحكام وجوب الاحسان لذوي القربى واولويتهم بالمعروف والصدقة واحكام المحارم من الرجال والنساء واحكام الولاية والوصاية وغير ذلك من الاحكام الشرعية القائمة بسبب النسب والدم .
والى لقاء اخر استودعكم الله دينكم واماناتكم وخواتيم اعمالكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2018-10-25, 10:19 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36244
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي    العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-02-27, 10:57 pm

فالاسلام لم يلغي القبلية ولا العشائرية كما يتوهم البعض وكما اذاعه الشعوبيون في امتنا لكنه وجهها وهذبها ولم يجعلها اصل الاجتماع بل اصبح الاجتماع بين اجناس البشر على اساسه وبفكره وقيمه واحكامه والدليل على ذلك ان الاسلام شرع كثيرا من الاحكام وجعل سببها الدم ورابطة القرابة كاحكام الميراث واحكام الدية سواء في اخذها او دفعها والقاعدة فيها الحديث الشريف ( الغرم بالغنم) واحكام النفقات الواجبة واحكام صلات ذي القربى واحكام وجوب الاحسان لذوي القربى واولويتهم بالمعروف والصدقة واحكام المحارم من الرجال والنساء واحكام الولاية والوصاية وغير ذلك من الاحكام الشرعية القائمة بسبب النسب والدم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 36244
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي    العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2017-01-07, 6:05 pm

سنجدد مواضيعها لتكون بالترتيب متلاحقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
العشائرية من منظور شرعي - الحلقة الاولى - محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: