نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» متى تدري - نبيل القدس
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 11:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» اهمية دراسة اصول الفقه
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitimeأمس في 12:10 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الفرق بين الدولة والأمة
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-23, 10:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» برد يحيط بي - نبيل القدس
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-23, 9:32 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل صوت المرأة عورة؟
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-23, 6:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جميل كان هذا اليوم - نبيل القدس
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-22, 12:41 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أفكّر في الحوار الصعبِ :: شاعرة العصر - عفاف عطاالله
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-22, 12:17 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الطلاق أهم مؤشرات الانتعاش الاقتصادي في أمريكا
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-21, 8:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 27 بالمائة من رجال أمريكا تعولهم نساؤهم رغم ارتفاع نسب الطلاق إلى 60 بالمائة وزيادة العنف ضد النساء
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-21, 8:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ماذا تفعل المرأة التي لا تملك مالا للسكن في مجتمع لاديني؟ [ ليست هي من سيفعل]
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-21, 12:04 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» محامية أمريكية تشرح بلغة الأرقام كارثة اجتماعية عجيبة
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-20, 11:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زيف حجة التصميم الذكي - صبور احمد
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-20, 11:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رصاصة دارون على الانسانية - رحلة اليقين - الحلقة السابعة - الدكتور إياد قنيبي .
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-19, 7:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إمراة اسطورة - بابلية - كلمات نبيل القدس
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-18, 10:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رحلة اليقين ٦: (ندعوك للغداء) - أخلاق الإلحاد اياد قنيبي
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-18, 7:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» وداعا للشاعر الكاتب والمناضل حنا إبراهيم
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-18, 10:51 am من طرف نبيل عودة

» اتى موسم الشتاء - نبيل القدس
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 10:55 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يهودي يكتب القرآن ومسيحي ينسخ تفسير الطبري ومؤلفات بخطوط نسائية.. الوراقون وصناعة الكتاب في الحضارة الإسلامية
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 9:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الزمن عند المسلمين.. اعتمدوا خط غرينتش وأرخوا أحداثهم بالساعات وصحابي يحدد وصوله المدينة بـ"الساعة الخامسة"
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 9:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لماذا ترك هذا الشاب الإسلام؟ وكيف عاد؟ اياد قنيبي
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 7:53 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» جديد ليش القتل صاير ليش???? فتى الزرقاء | الفنان محمد ابو الكايد - 2021 (حصريا )
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 7:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هل الحق على القاتل أم على المقتول؟
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 3:02 pm من طرف د/موفق مصطفى السباعي

»  وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-17, 7:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اذكروا الله يذكركم...
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:59 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» دعاة العقل المعطلون لحدود الله بقلم:رحاب أسعد بيوض التميمي
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مَنْ أنا - إبراهيم أمين مؤمن
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:29 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» إيريكا17 - إبراهيم أمين مؤمن
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الحبُّ الاعظم - ابراهيم امين مؤمن
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:24 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» رحلة على أكتاف أينشتاين
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمان الميزان يطال الدكان - مصطفى منيغ
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-10-15, 9:20 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 37196
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3015
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معتصم
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
معمر حبار
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
sa3idiman
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
لينا محمود
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_rcapاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_voting_barاعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 977 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو همام سعيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63290 مساهمة في هذا المنتدى في 18156 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3015
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي    اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-04-12, 12:33 am

شذرات في لهجات العرب وأفصحها ونقل اللغة عن اهلها
يقال عن لهجاتهم ومنطوقهم للكلام:-
عجعجة قُضاعة ( العجعجة: قلب الياء جيما بعد العين وبعد الياء المشددة، مثل راعي يقولون فيها: راعج. وفي كرسي كرسج)، وطمطمانية حِمْير( الطمطمانية: هي جعل إم بدل أل في التعريف، فيقولون في البر: أمبر ، وفي الصيام أمصيام)، وفحفحة هذيل(الفحفحة: هي جعل الحاء عيناً، مثل:أحل إليه فيقولون أعل إليه. )، وعنعنة تميم( العنعنة: هي إبدال العين في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة، فيقولون في أمان: عمان. )، وكشكشة أسد( الكشكشة: جعل الكاف شيناً مثل : عليك فيقولونها: عليش. )، وقطْعةِ طيئ ( القطعة: هي حذف آخر الكلمة، مثل قولهم: يا أبا الحسن، تصبح: يا أبا الحسا. والاستنطاء في لغة سعد بن بكر وهذيل والأزد وقيس والأنصار تجعل العين الساكنة نوناً إذا جاورت الطاء كأنْطي في أعْطِي. ومن شواهده قراءة (إنا انطيناك الكوثر).وهذه الظاهرة ليست عامة في كل ع ساكنة جاورت ط وإنما هو خاص بكلمة (أعطى) ومشتقاتها.).....
ولغات العرب على تعددها واختلافها إنما ترجع إلى لغتين أصليتين: لغة الشمال ولغة الجنوب. وبين اللغتين بون بعيد في الإعراب والضمائر وأحوال الاشتقاق والتصريف، حتى قال أبو عمرو بن العلاءSad ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلعتنا). على أن اللغتين وإن اختلفتا لم تكن إحداهم بمعزل عن الأخرى، فإن القحطانيين جلوا عن ديارهم بعد سيل العرم - قد حدث 447 م كما حققه غلازر الألماني- وتفرقوا في شمال الجزيرة واستطاعوا بما لهم من قوة، وبما كانوا عليه من رقي، أن يخضعوا العدنانيين لسلطانهم في العراق والشام، كما أخضعوهم من قبل لسلطانهم في اليمن. فكان إذن بين الشعبين اتصال سياسي وتجاري يقرب بين اللغتين في الألفاظ، ويجانس بين اللهجتين في المنطق، دون أن تتغلب إحداهما على الأخرى، لقوة القحطانيين من جهة، ولاعتصام العدنانيين بالصحراء من جهة أخرى. وتطاول الأمد على هذه الحال حتى القرن السادس للميلاد، فأخذت دولة الحميريين تزول وسلطانهم يزول بتغلب الأحباش على اليمن طوراً وتسلَط الفرس عليه طوراً آخر. وكان العدنانيون حينئذ على نقيض هؤلاء تتهيأ لهم أسباب النهضة والألفة والوحدة والاستقلال، بفضل الأسواق والحج، ومنافستهم للحميريين والفرس، واختلاطهم بالروم والحبشة من طريق الحرب والتجارة، ففرضوا لغتهم وأَدبهم على حمير المغلوبة، ثم جاء الإسلام فساعد العوامل المتقدمة على محو اللهجات الجنوبية فاندثرت لغة حمير وآدابهم وأخبارهم حتى اليوم.
ونجزم بان أفصح العرب قريش قال ابنُ فارس في فقه اللغة: باب القول في أفصح العرب أخبرني أبو الحسن أحمد بن محمد مولى بني هاشم بقَزْوين قال: حدثنا أبو الحسن محمد بن عباس الحشكي قال: حدثنا إسماعيل بن أبي عبيد اللّه قال: أَجْمَع علماؤنا بكلام العرب والرُّواة لأشعارهم والعلماءُ بلُغاتهم وأيامهم ومحالِّهم أن قُرَيْشاً أفصحُ العربِ أَلْسِنَةً وأَصْفَاهُمْ لَغةً وذلك أن اللّه تعالى اختارَهم من جميع العرب واختارَ منهم محمداً ، فجعلَ قريشاً قُطَّانَ حَرَمه ووُلاَةَ بَيْته فكانت وفودُ العرب من حجَّاجها وغيرهم يَفِدُونَ إلى مكة للحج ويتحاكمون إلى قريش في دارهم وكانت قريشٌ مع فصاحتها وحسْن لُغاتها ورِقَّة أَلْسِنتها إذا أتتهم الوفود من العرب تخَيَّرُوا من كلامهم وأشعارهم أحسنَ لُغَاتهم وأصْفَى كلامهم فاجتمعَ ما تخَيَّرواْ من تلك اللغات إلى سلائقِهم التي طُبعوا عليها فصاروا بذلك أفصحَ العرب.
وروى أبو عبيد من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال: نزل القرآن على سبع لغات منها خمسٌ بلغة العَجُز من هوازن وهم الذين يقال لهم عُلْيا هوازن وهم خمس قبائل أو أربع منها سعد بن بكر وجُشَم بن بكر ونَصْر بن معاوية وثقيف.
قال أبو عبيد: وأحسب أفصحَ هؤلاء بني سعد بن بكر وذلك لقول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: أنا أفصح العرب بَيْدَ أني من قريش وأني نشأْتُ في بني سعد بن بكر.
وكان مُسْتَرْضعاً فيهم وهم الذين قال فيهم أبو عمرو بن العلاء: أفصحُ العرب عُلْيا هَوازن وسُفْلَى تميم.
وعن ابن مسعود: إنه كان يُسْتَحَبُّ أن يكون الذين يكتبون المصاحفَ من مُضَر.
وقال عمر: لا يُمْلِيَنَّ في مصاحفنا إلا غِلْمان قريش وثقيف.
وقال عثمان: اجعلوا المُمْلِي من هُذَيل والكاتبَ من ثقيف.
قال أبو عبيدة: فهذا ما جاء في لغات مضر.
وقد جاءت لغاتٌ لأهلِ اليمن في القرآن معروفةٌ، ويروى مرفوعاً: نزل القرآن على لغة الكَعْبَيْن كعب بن لُؤَيّ وكعب بن عمرو وهو أبو خزاعة.
وقال ثعلب في أماليه: ارتفعت قريشٌ في الفصاحة عن عَنْعَنَةِ تميم وتَلْتَلةِ بَهْرَاء وكَسْكَسَة ربيعة وكَشْكَشَةِ هَوَازن وتضجع [قيس] وعجرفيه ضبّة، وفسّر تَلْتَلَة بَهْرَاء بكسر أوائل الأفعال المُضَارعة.
وقال أبو نصر الفارابي في أول كتابه المسمّى بالألفاظ والحروف: كانت قريشٌ أجودَ العرب انتقاداً للأفصح من الألفاظ وأسهلها على اللسان عند النُّطْق وأحسنها مسموعاً وأبينها إبانَة عمّا في النفس، والذين عنهم نُقِلت اللغة العربية وبهم اقْتُدِي وعنهم أُخِذَ اللسانُ العربيٌّ من بين قبائل العرب هم: قيس وتميم وأسد فإن هؤلاء هم الذين عنهم أكثرُ ما أُخِذ ومعظمه وعليهم اتُّكل في الغريب وفي الإعراب والتَّصْريف ثم هذيل وبعض كِنانة وبعض الطائيين ولم يؤخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم.
وبالجملة فإنه لم يؤخذ عن حضَريٍّ قطّ ولا عن سكَّان البَرَاري ممن كان يسكنُ أطرافَ بلادِهم المجاورة لسائر الأمم الذين حولهم فإنه لم يؤخذ لا مِنْ لَخْم ولا من جذَام لِمُجاوَرتهم أهل مصر والقِبْط ولا من قُضاعة وغَسَّان وإياد لمجاورتهم أهل الشام وأكثرهم نصارى يقرؤون بالعبرانية ولا من تغلب واليمن فإنهم كانوا بالجزيرة مجاورين لليونان ولا من بكر لمجاورتهم للقبط والفرس ولا من عبد القيس وأَزْدعُمَان لأنهم كانوا بالبحرين مُخالطين للهِند والفُرس ولا من أهل اليمن لمخالطتهم للهند والحبشة ولا من بني حنيفة وسكان اليمامة ولا من ثقيف وأهل الطائف لمخالطتهم تجّار اليمن المقيمين عندهم ولا من حاضرة الحجاز لأن الذين نقلوا اللغة صادفوهم حين ابتدؤوا ينقلون لغةَ العرب قد خالطوا غيرهم من الأمم وفسدت أَلسِنتهم والذي نقل اللغةَ واللسانَ العربيَّ عن هؤلاء وأَثْبَتها في كتاب فصيَّرها عِلْماً وصناعة هم أهلُ البصرة والكوفة فقط من بين أمصار العرب.
وهذه دعوة لك للبحث عن لغتك وفقهها واصولها حفظكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37196
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي    اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-04-12, 10:25 pm

بارك الله بكم وجزاكم عنا خير الجزاء
دائما تتحفنا بمواضيعكم القيمة التي حتى لو نسمع بها من قبل
اسعد الله اوقاتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3015
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي    اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2016-04-12, 11:49 pm

حياكم الله اخي نبيل وبارككم ربي واسعكم بطاعته وغفرانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3015
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي    اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي  I_icon_minitime2020-07-20, 12:06 am

اعرف لغتك
شذرات في لهجات العرب وأفصحها ونقل اللغة عن اهلها
يقال عن لهجاتهم ومنطوقهم للكلام:-
عجعجة قُضاعة ( العجعجة: قلب الياء جيما بعد العين وبعد الياء المشددة، مثل راعي يقولون فيها: راعج. وفي كرسي كرسج)، وطمطمانية حِمْير( الطمطمانية: هي جعل إم بدل أل في التعريف، فيقولون في البر: أمبر ، وفي الصيام أمصيام)، وفحفحة هذيل(الفحفحة: هي جعل الحاء عيناً، مثل:أحل إليه فيقولون أعل إليه. )، وعنعنة تميم( العنعنة: هي إبدال العين في الهمزة إذا وقعت في أول الكلمة، فيقولون في أمان: عمان. )، وكشكشة أسد( الكشكشة: جعل الكاف شيناً مثل : عليك فيقولونها: عليش. )، وقطْعةِ طيئ ( القطعة: هي حذف آخر الكلمة، مثل قولهم: يا أبا الحسن، تصبح: يا أبا الحسا. والاستنطاء في لغة سعد بن بكر وهذيل والأزد وقيس والأنصار تجعل العين الساكنة نوناً إذا جاورت الطاء كأنْطي في أعْطِي. ومن شواهده قراءة (إنا انطيناك الكوثر).وهذه الظاهرة ليست عامة في كل ع ساكنة جاورت ط وإنما هو خاص بكلمة (أعطى) ومشتقاتها.).....
ولغات العرب على تعددها واختلافها إنما ترجع إلى لغتين أصليتين: لغة الشمال ولغة الجنوب. وبين اللغتين بون بعيد في الإعراب والضمائر وأحوال الاشتقاق والتصريف، حتى قال أبو عمرو بن العلاء( ما لسان حمير بلساننا ولا لغتهم بلعتنا). على أن اللغتين وإن اختلفتا لم تكن إحداهم بمعزل عن الأخرى، فإن القحطانيين جلوا عن ديارهم بعد سيل العرم - قد حدث 447 م كما حققه غلازر الألماني- وتفرقوا في شمال الجزيرة واستطاعوا بما لهم من قوة، وبما كانوا عليه من رقي، أن يخضعوا العدنانيين لسلطانهم في العراق والشام، كما أخضعوهم من قبل لسلطانهم في اليمن. فكان إذن بين الشعبين اتصال سياسي وتجاري يقرب بين اللغتين في الألفاظ، ويجانس بين اللهجتين في المنطق، دون أن تتغلب إحداهما على الأخرى، لقوة القحطانيين من جهة، ولاعتصام العدنانيين بالصحراء من جهة أخرى. وتطاول الأمد على هذه الحال حتى القرن السادس للميلاد، فأخذت دولة الحميريين تزول وسلطانهم يزول بتغلب الأحباش على اليمن طوراً وتسلَط الفرس عليه طوراً آخر. وكان العدنانيون حينئذ على نقيض هؤلاء تتهيأ لهم أسباب النهضة والألفة والوحدة والاستقلال، بفضل الأسواق والحج، ومنافستهم للحميريين والفرس، واختلاطهم بالروم والحبشة من طريق الحرب والتجارة، ففرضوا لغتهم وأَدبهم على حمير المغلوبة، ثم جاء الإسلام فساعد العوامل المتقدمة على محو اللهجات الجنوبية فاندثرت لغة حمير وآدابهم وأخبارهم حتى اليوم.
ونجزم بان أفصح العرب قريش قال ابنُ فارس في فقه اللغة: باب القول في أفصح العرب أخبرني أبو الحسن أحمد بن محمد مولى بني هاشم بقَزْوين قال: حدثنا أبو الحسن محمد بن عباس الحشكي قال: حدثنا إسماعيل بن أبي عبيد اللّه قال: أَجْمَع علماؤنا بكلام العرب والرُّواة لأشعارهم والعلماءُ بلُغاتهم وأيامهم ومحالِّهم أن قُرَيْشاً أفصحُ العربِ أَلْسِنَةً وأَصْفَاهُمْ لَغةً وذلك أن اللّه تعالى اختارَهم من جميع العرب واختارَ منهم محمداً ، فجعلَ قريشاً قُطَّانَ حَرَمه ووُلاَةَ بَيْته فكانت وفودُ العرب من حجَّاجها وغيرهم يَفِدُونَ إلى مكة للحج ويتحاكمون إلى قريش في دارهم وكانت قريشٌ مع فصاحتها وحسْن لُغاتها ورِقَّة أَلْسِنتها إذا أتتهم الوفود من العرب تخَيَّرُوا من كلامهم وأشعارهم أحسنَ لُغَاتهم وأصْفَى كلامهم فاجتمعَ ما تخَيَّرواْ من تلك اللغات إلى سلائقِهم التي طُبعوا عليها فصاروا بذلك أفصحَ العرب.
وروى أبو عبيد من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس قال: نزل القرآن على سبع لغات منها خمسٌ بلغة العَجُز من هوازن وهم الذين يقال لهم عُلْيا هوازن وهم خمس قبائل أو أربع منها سعد بن بكر وجُشَم بن بكر ونَصْر بن معاوية وثقيف.
قال أبو عبيد: وأحسب أفصحَ هؤلاء بني سعد بن بكر وذلك لقول رسول اللّه صلى الله عليه وسلم: أنا أفصح العرب بَيْدَ أني من قريش وأني نشأْتُ في بني سعد بن بكر.
وكان مُسْتَرْضعاً فيهم وهم الذين قال فيهم أبو عمرو بن العلاء: أفصحُ العرب عُلْيا هَوازن وسُفْلَى تميم.
وعن ابن مسعود: إنه كان يُسْتَحَبُّ أن يكون الذين يكتبون المصاحفَ من مُضَر.
وقال عمر: لا يُمْلِيَنَّ في مصاحفنا إلا غِلْمان قريش وثقيف.
وقال عثمان: اجعلوا المُمْلِي من هُذَيل والكاتبَ من ثقيف.
قال أبو عبيدة: فهذا ما جاء في لغات مضر.
وقد جاءت لغاتٌ لأهلِ اليمن في القرآن معروفةٌ، ويروى مرفوعاً: نزل القرآن على لغة الكَعْبَيْن كعب بن لُؤَيّ وكعب بن عمرو وهو أبو خزاعة.
وقال ثعلب في أماليه: ارتفعت قريشٌ في الفصاحة عن عَنْعَنَةِ تميم وتَلْتَلةِ بَهْرَاء وكَسْكَسَة ربيعة وكَشْكَشَةِ هَوَازن وتضجع [قيس] وعجرفيه ضبّة، وفسّر تَلْتَلَة بَهْرَاء بكسر أوائل الأفعال المُضَارعة.
وقال أبو نصر الفارابي في أول كتابه المسمّى بالألفاظ والحروف: كانت قريشٌ أجودَ العرب انتقاداً للأفصح من الألفاظ وأسهلها على اللسان عند النُّطْق وأحسنها مسموعاً وأبينها إبانَة عمّا في النفس، والذين عنهم نُقِلت اللغة العربية وبهم اقْتُدِي وعنهم أُخِذَ اللسانُ العربيٌّ من بين قبائل العرب هم: قيس وتميم وأسد فإن هؤلاء هم الذين عنهم أكثرُ ما أُخِذ ومعظمه وعليهم اتُّكل في الغريب وفي الإعراب والتَّصْريف ثم هذيل وبعض كِنانة وبعض الطائيين ولم يؤخذ عن غيرهم من سائر قبائلهم.
وبالجملة فإنه لم يؤخذ عن حضَريٍّ قطّ ولا عن سكَّان البَرَاري ممن كان يسكنُ أطرافَ بلادِهم المجاورة لسائر الأمم الذين حولهم فإنه لم يؤخذ لا مِنْ لَخْم ولا من جذَام لِمُجاوَرتهم أهل مصر والقِبْط ولا من قُضاعة وغَسَّان وإياد لمجاورتهم أهل الشام وأكثرهم نصارى يقرؤون بالعبرانية ولا من تغلب واليمن فإنهم كانوا بالجزيرة مجاورين لليونان ولا من بكر لمجاورتهم للقبط والفرس ولا من عبد القيس وأَزْدعُمَان لأنهم كانوا بالبحرين مُخالطين للهِند والفُرس ولا من أهل اليمن لمخالطتهم للهند والحبشة ولا من بني حنيفة وسكان اليمامة ولا من ثقيف وأهل الطائف لمخالطتهم تجّار اليمن المقيمين عندهم ولا من حاضرة الحجاز لأن الذين نقلوا اللغة صادفوهم حين ابتدؤوا ينقلون لغةَ العرب قد خالطوا غيرهم من الأمم وفسدت أَلسِنتهم والذي نقل اللغةَ واللسانَ العربيَّ عن هؤلاء وأَثْبَتها في كتاب فصيَّرها عِلْماً وصناعة هم أهلُ البصرة والكوفة فقط من بين أمصار العرب.
وهذه دعوة لك للبحث عن لغتك وفقهها واصولها حفظكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اعرف لغتك -- محمد بن يوسف الزيادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: