نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitimeأمس في 9:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 103 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 103 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3921
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
زهره النرجس
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
معتصم
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
معمر حبار
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
هيام الاعور
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
sa3idiman
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
لينا محمود
مفهوم ومعنى المقياس I_vote_rcapمفهوم ومعنى المقياس I_voting_barمفهوم ومعنى المقياس I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65985 مساهمة في هذا المنتدى في 20007 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 مفهوم ومعنى المقياس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3921
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مفهوم ومعنى المقياس Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم ومعنى المقياس   مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2016-12-02, 4:27 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم المقياس ماهو لغة واصطلاحا
المقياس لغة :- وهو ما يقاس به وآلته التي تضبط بها الاشياء ومقاديرها. من قاس.وقاس الشيء بمعنى قدره قاس الارض قدر طولها وعرضها بوحدة قياس معينة.
وقاس اذا تعدى بالباء فتكون للمقدار كقولك قست المسافة بالخطوات او بالامتار.
وقاس الشيء بالشيء للمقارنة والمناظرة بينهما لبيان اوجه الشبه او الاختلاف.
واذا تعدى بالى فيكون للمقارنة ، كقولك قست عمل فلان الى عمل فلان، اما اذا تعدى بعلى كقولك قست الامر على مثيله فيكون للمماثلة او المقارنة وبيان اوجه التطابق او الاختلاف.
والقياس هو عملية اجراء التقدير و المقارنة والمماثلة ومعرفة اوجه الشبه او التطابق او عدمه او الفروق بين امرين او شيئين.ولغة يعني رد الشيء إلى نظيره ومثيله او شبيهه.
وعند الفلاسفة :- قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر. كقولهم
العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث .
وعند اهل الفنون والصنائع :- فهو عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين .
وفي اصطلاح الفقهاء:- حمل فرع على حكم أصل لعلة مشتركة بينهما.
والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة، تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس، الى الاحساس بتلك الحاجات، الى تحولها الى طلب ملح ،الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ، ثم الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها ، وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع ووفق مفاهيم وقناعات الشخص ،فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ بتحديد نوعية الاشباع ونوعيته ووسيلته وطريقته..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة، التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني.
فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم والتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟!واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
العقل هو القوة المدركة في الانسان، القادرة على فهم الوقائع والاحداث، بادراك ما يقع عليه الحس من واقع تنقله الحواس الى الدماغ، وتفسيره بحسب المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ . فيصدر حكمه على الواقع، فيكون ذلك الحكم هو الفكرة التي اصدرها ذلك العقل، على ذلك الواقع.وصحة الفكرة ووضوحها يعتمد على مدى الاحساس بالواقع ، وقدرة الحواس على الادراك والاحاطة بالواقع ونقله الى الدماغ، ثم على كمية ومدى صلاحية ونوعية المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ، بالتلقين والتعليم او بالتجربة والممارسة والخبرة. ثم على قدرة الدماغ على الربط والتفسير، وبناء على ذلك فالعقول متفاوتة الادراك ومتفاوتة الاحكام، فيحتاج العقل ذاته الى مقياس لتقاس به انتاجاته ليحكم بصحتها ومطابقتها للواقع او مخالفتها وبطلانها.
وتخضع عمليات التفكير احيانا للانفعالات العاطفية وتتاثر بثورة الاحاسيس والمشاعر العاطفية والنفسية، لذلك جاء النهي ان يقضي القاضي وهو غضبان . لان ذلك سيؤثر قطعا على تفكيره واصداره للاحكام، لان الانسان مهما بلغ من السمو والتسامي يقع تحت تاثير الانفعال وردة الفعل وتاسره المشاعر وتتملكه العواطف . ويتاثر بالمالوف ومفاهيم الاعماق سلبا او ايجابا.فكان لا بد من ان يكون واضع المقياس للعقل ان يكون محايدا لامصلحة ذاتية له، وان يكون محيطا بالوقائع والحوادث وسنن الوجود، وان لا يتاثر بتقلب الاحوال ولا بالانفعالات تجاه الحوادث ومجريات الاحداث، ولا يكون ذلك الا بالمتصف بالاستغناء عن الوجود والكمال في نفسه وذاته الصمد الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل، وهو الله تعالى، فاصبح من الضروري الوجودي للانسان المستخلف من الله تعالى لعمارة الارض من اللجوء اليه:_ اولا لبناء عقله بناء صحيحا ليستقيم فكره مع مراد ربه من خلقه وايجاده وتوليته امر عمارة الارض .
وثانيا الحكم على سلوكه وتصرفاته لضبط افعاله بصفته جنس مكلف مكرم بالعقل وبصفته فرد لا يستغني بنفسه عن العيش مع غيره وبني جنسه . فلذلك تكرم الله تعالى الغني الكامل سبحانه على الانسان بارسال الرسالة والدين للانسان المحتاج الناقص . والدين يعني امرين العقيدة وهي فكرة كلية عن الانسان والكون والحياة تبني الفكر وينبثق التفكير من خلالها فينبثق عنها النظام المنظم لشؤون الحياة وهو الشريعة التي هي خطاب الله تعالى المتعلق بتنظيم افعال العباد وانشطتهم في كافة مناحي الحياة.
وقد قال الله تعالى :-( قل اني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين ( 57 ) قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين ( 58 ) ) الانعام.
وقال سبحانه :-(.... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)الحشر.
وبناء على ما سبق فيكون مقياس الفكر والمفاهيم والحكم عليها صحة وبطلانا هو العقيدة ويكون مقياس السلوك والتصرفات والافعال هو الاحكام الشرعية المستنبطة من خطاب الله تعالى الموحى به لنبيه سلام الله عليه والمتعلق بافعال العباد لضبطها واستقامتها على مراد الخالق جل وعلا من المخلوق. فلا يهتدى بغيرها ولايحتكم في سلوك العبد لغير حكم مولاه هدانا الله واياكم لما يحب ويرضى سبحانه منا هدى لا ضلال معه وبعده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38790
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مفهوم ومعنى المقياس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم ومعنى المقياس   مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2017-01-03, 8:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم المقياس ماهو لغة واصطلاحا
المقياس لغة :- وهو ما يقاس به وآلته التي تضبط بها الاشياء ومقاديرها. من قاس.وقاس الشيء بمعنى قدره قاس الارض قدر طولها وعرضها بوحدة قياس معينة.
وقاس اذا تعدى بالباء فتكون للمقدار كقولك قست المسافة بالخطوات او بالامتار.
وقاس الشيء بالشيء للمقارنة والمناظرة بينهما لبيان اوجه الشبه او الاختلاف.
واذا تعدى بالى فيكون للمقارنة ، كقولك قست عمل فلان الى عمل فلان، اما اذا تعدى بعلى كقولك قست الامر على مثيله فيكون للمماثلة او المقارنة وبيان اوجه التطابق او الاختلاف.
والقياس هو عملية اجراء التقدير و المقارنة والمماثلة ومعرفة اوجه الشبه او التطابق او عدمه او الفروق بين امرين او شيئين.ولغة يعني رد الشيء إلى نظيره ومثيله او شبيهه.
وعند الفلاسفة :- قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر. كقولهم
العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث .
وعند اهل الفنون والصنائع :- فهو عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين .
وفي اصطلاح الفقهاء:- حمل فرع على حكم أصل لعلة مشتركة بينهما.
والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة، تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس، الى الاحساس بتلك الحاجات، الى تحولها الى طلب ملح ،الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ، ثم الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها ، وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع ووفق مفاهيم وقناعات الشخص ،فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ بتحديد نوعية الاشباع ونوعيته ووسيلته وطريقته..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة، التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني.
فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم والتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟!واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
العقل هو القوة المدركة في الانسان، القادرة على فهم الوقائع والاحداث، بادراك ما يقع عليه الحس من واقع تنقله الحواس الى الدماغ، وتفسيره بحسب المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ . فيصدر حكمه على الواقع، فيكون ذلك الحكم هو الفكرة التي اصدرها ذلك العقل، على ذلك الواقع.وصحة الفكرة ووضوحها يعتمد على مدى الاحساس بالواقع ، وقدرة الحواس على الادراك والاحاطة بالواقع ونقله الى الدماغ، ثم على كمية ومدى صلاحية ونوعية المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ، بالتلقين والتعليم او بالتجربة والممارسة والخبرة. ثم على قدرة الدماغ على الربط والتفسير، وبناء على ذلك فالعقول متفاوتة الادراك ومتفاوتة الاحكام، فيحتاج العقل ذاته الى مقياس لتقاس به انتاجاته ليحكم بصحتها ومطابقتها للواقع او مخالفتها وبطلانها.
وتخضع عمليات التفكير احيانا للانفعالات العاطفية وتتاثر بثورة الاحاسيس والمشاعر العاطفية والنفسية، لذلك جاء النهي ان يقضي القاضي وهو غضبان . لان ذلك سيؤثر قطعا على تفكيره واصداره للاحكام، لان الانسان مهما بلغ من السمو والتسامي يقع تحت تاثير الانفعال وردة الفعل وتاسره المشاعر وتتملكه العواطف . ويتاثر بالمالوف ومفاهيم الاعماق سلبا او ايجابا.فكان لا بد من ان يكون واضع المقياس للعقل ان يكون محايدا لامصلحة ذاتية له، وان يكون محيطا بالوقائع والحوادث وسنن الوجود، وان لا يتاثر بتقلب الاحوال ولا بالانفعالات تجاه الحوادث ومجريات الاحداث، ولا يكون ذلك الا بالمتصف بالاستغناء عن الوجود والكمال في نفسه وذاته الصمد الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل، وهو الله تعالى، فاصبح من الضروري الوجودي للانسان المستخلف من الله تعالى لعمارة الارض من اللجوء اليه:_ اولا لبناء عقله بناء صحيحا ليستقيم فكره مع مراد ربه من خلقه وايجاده وتوليته امر عمارة الارض .
وثانيا الحكم على سلوكه وتصرفاته لضبط افعاله بصفته جنس مكلف مكرم بالعقل وبصفته فرد لا يستغني بنفسه عن العيش مع غيره وبني جنسه . فلذلك تكرم الله تعالى الغني الكامل سبحانه على الانسان بارسال الرسالة والدين للانسان المحتاج الناقص . والدين يعني امرين العقيدة وهي فكرة كلية عن الانسان والكون والحياة تبني الفكر وينبثق التفكير من خلالها فينبثق عنها النظام المنظم لشؤون الحياة وهو الشريعة التي هي خطاب الله تعالى المتعلق بتنظيم افعال العباد وانشطتهم في كافة مناحي الحياة.
وقد قال الله تعالى :-( قل اني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين ( 57 ) قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين ( 58 ) ) الانعام.
وقال سبحانه :-(.... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)الحشر.
وبناء على ما سبق فيكون مقياس الفكر والمفاهيم والحكم عليها صحة وبطلانا هو العقيدة ويكون مقياس السلوك والتصرفات والافعال هو الاحكام الشرعية المستنبطة من خطاب الله تعالى الموحى به لنبيه سلام الله عليه والمتعلق بافعال العباد لضبطها واستقامتها على مراد الخالق جل وعلا من المخلوق. فلا يهتدى بغيرها ولايحتكم في سلوك العبد لغير حكم مولاه هدانا الله واياكم لما يحب ويرضى سبحانه منا هدى لا ضلال معه وبعده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3921
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مفهوم ومعنى المقياس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم ومعنى المقياس   مفهوم ومعنى المقياس I_icon_minitime2019-03-23, 6:49 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
مفهوم المقياس ماهو لغة واصطلاحا
المقياس لغة :- وهو ما يقاس به وآلته التي تضبط بها الاشياء ومقاديرها. من قاس.وقاس الشيء بمعنى قدره قاس الارض قدر طولها وعرضها بوحدة قياس معينة.
وقاس اذا تعدى بالباء فتكون للمقدار كقولك قست المسافة بالخطوات او بالامتار.
وقاس الشيء بالشيء للمقارنة والمناظرة بينهما لبيان اوجه الشبه او الاختلاف.
واذا تعدى بالى فيكون للمقارنة ، كقولك قست عمل فلان الى عمل فلان، اما اذا تعدى بعلى كقولك قست الامر على مثيله فيكون للمماثلة او المقارنة وبيان اوجه التطابق او الاختلاف.
والقياس هو عملية اجراء التقدير و المقارنة والمماثلة ومعرفة اوجه الشبه او التطابق او عدمه او الفروق بين امرين او شيئين.ولغة يعني رد الشيء إلى نظيره ومثيله او شبيهه.
وعند الفلاسفة :- قول مركب من قضايا إذا سلم بها لزم عنها لذاتها قول آخر. كقولهم
العالم متغير وكل متغير حادث ، فالعالم إذن حادث .
وعند اهل الفنون والصنائع :- فهو عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكلي إلى الجزئي المندرج تحته ، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين .
وفي اصطلاح الفقهاء:- حمل فرع على حكم أصل لعلة مشتركة بينهما.
والذي يهمنا هنا هو القياس الذهني او العقلي والذي يقتضي وجود مقياس نحكم به على الافكار وبالتالي على على السلوكيات والتصرفات البشرية..اي مقياس للافكار والمفاهيم بصفتها موجهات السلوك لدى الانسان.حيث ان اخراج السلوك البشري لمسرح احداث الحياة يمر في سلسلة عمليات معقدة، تبدأ بدوافع الاشباع لجوعات الحاجات العضوية للجسد ومتطلبات الغرائز الدفينة في فطرة النفس، الى الاحساس بتلك الحاجات، الى تحولها الى طلب ملح ،الى تاثيرها على الجهاز العصبي في الجسد وتاثيرها على الدماغ، ثم الى اصدار الدماغ اوامره بالسعي لاعضاء الجسد للتحرك لاشباعها ، وفق ما اعتاد من طريقة ووسائل للاشباع ووفق مفاهيم وقناعات الشخص ،فتتحكم هنا الافكار والمفاهيم المخزنة في الدماغ بتحديد نوعية الاشباع ونوعيته ووسيلته وطريقته..فاصبح من الضروري بحث الافكار والمفاهيم للسيطرة على السلوك المتحتم على الانسان مسلكه لتوجيه الرغبة الجامحة والشهوة الحارقة، التي يرافقها اثارة الاحاسيس وانفعال المشاعر..ليرتقي الانسان ويسمو في سلوكه الاشباعي عن المستوى البهيمي الحيواني.
فهل العقل حر طليق في اختيار ما يليق وما لا يليق!؟وبالتالي هل هو صاحب الحكم والتحسين والتقبيح للافعال والاشياء؟!واذا كان كذلك فما هو المقياس لصحة احكام العقل على سلوك الانسان وتصرفاته؟! ام ان العقل بذاته لا بد له من مقياس يستند اليه في اصدار احكامه لينضبط به ويقاس نتاجه عليه وبه؟؟
العقل هو القوة المدركة في الانسان، القادرة على فهم الوقائع والاحداث، بادراك ما يقع عليه الحس من واقع تنقله الحواس الى الدماغ، وتفسيره بحسب المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ . فيصدر حكمه على الواقع، فيكون ذلك الحكم هو الفكرة التي اصدرها ذلك العقل، على ذلك الواقع.وصحة الفكرة ووضوحها يعتمد على مدى الاحساس بالواقع ، وقدرة الحواس على الادراك والاحاطة بالواقع ونقله الى الدماغ، ثم على كمية ومدى صلاحية ونوعية المعلومات السابقة المخزنة في الدماغ، بالتلقين والتعليم او بالتجربة والممارسة والخبرة. ثم على قدرة الدماغ على الربط والتفسير، وبناء على ذلك فالعقول متفاوتة الادراك ومتفاوتة الاحكام، فيحتاج العقل ذاته الى مقياس لتقاس به انتاجاته ليحكم بصحتها ومطابقتها للواقع او مخالفتها وبطلانها.
وتخضع عمليات التفكير احيانا للانفعالات العاطفية وتتاثر بثورة الاحاسيس والمشاعر العاطفية والنفسية، لذلك جاء النهي ان يقضي القاضي وهو غضبان . لان ذلك سيؤثر قطعا على تفكيره واصداره للاحكام، لان الانسان مهما بلغ من السمو والتسامي يقع تحت تاثير الانفعال وردة الفعل وتاسره المشاعر وتتملكه العواطف . ويتاثر بالمالوف ومفاهيم الاعماق سلبا او ايجابا.فكان لا بد من ان يكون واضع المقياس للعقل ان يكون محايدا لامصلحة ذاتية له، وان يكون محيطا بالوقائع والحوادث وسنن الوجود، وان لا يتاثر بتقلب الاحوال ولا بالانفعالات تجاه الحوادث ومجريات الاحداث، ولا يكون ذلك الا بالمتصف بالاستغناء عن الوجود والكمال في نفسه وذاته الصمد الذي لا يعتريه التغيير ولا التبديل، وهو الله تعالى، فاصبح من الضروري الوجودي للانسان المستخلف من الله تعالى لعمارة الارض من اللجوء اليه:_ اولا لبناء عقله بناء صحيحا ليستقيم فكره مع مراد ربه من خلقه وايجاده وتوليته امر عمارة الارض .
وثانيا الحكم على سلوكه وتصرفاته لضبط افعاله بصفته جنس مكلف مكرم بالعقل وبصفته فرد لا يستغني بنفسه عن العيش مع غيره وبني جنسه . فلذلك تكرم الله تعالى الغني الكامل سبحانه على الانسان بارسال الرسالة والدين للانسان المحتاج الناقص . والدين يعني امرين العقيدة وهي فكرة كلية عن الانسان والكون والحياة تبني الفكر وينبثق التفكير من خلالها فينبثق عنها النظام المنظم لشؤون الحياة وهو الشريعة التي هي خطاب الله تعالى المتعلق بتنظيم افعال العباد وانشطتهم في كافة مناحي الحياة.
وقد قال الله تعالى :-( قل اني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين ( 57 ) قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين ( 58 ) ) الانعام.
وقال سبحانه :-(.... وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (7)الحشر.
وبناء على ما سبق فيكون مقياس الفكر والمفاهيم والحكم عليها صحة وبطلانا هو العقيدة ويكون مقياس السلوك والتصرفات والافعال هو الاحكام الشرعية المستنبطة من خطاب الله تعالى الموحى به لنبيه سلام الله عليه والمتعلق بافعال العباد لضبطها واستقامتها على مراد الخالق جل وعلا من المخلوق. فلا يهتدى بغيرها ولايحتكم في سلوك العبد لغير حكم مولاه هدانا الله واياكم لما يحب ويرضى سبحانه منا هدى لا ضلال معه وبعده والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم ومعنى المقياس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم المقياس لغة واصطلاحا....
»  بحث مفهوم المقياس لغة واصطلاحا - محمد بن يوسف الزيادي
» رمضان ومفهوم ومعنى علو الهمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: