نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» رحلتي إلى الإسلام: ايفون ردلي
التحليل والتحريم I_icon_minitimeأمس في 11:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» البريطانية جولي أرادت تنصير عاملتها المسلمة فأسلمت هي وأصبحت جميلة
التحليل والتحريم I_icon_minitimeأمس في 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قصة لعالم رباني اترك التعليق عليها للقراء الكرام - محمد بن يوسف الزيادي
التحليل والتحريم I_icon_minitimeأمس في 5:41 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» معالم النهضة في القران الكريم
التحليل والتحريم I_icon_minitimeأمس في 3:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وجوه الفلسطينيين كظيمةٌ مسودةٌ
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-06, 11:16 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

»  نبيل القدس - قرن من العلمانية ودول سايكس الوطنية والمسلمون يذبحون ولا مغيث
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-06, 12:25 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مؤهلات الدولة والمجتمع لخدمة الدولة والمجتمع = معمر حبار
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-05, 9:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» يكفي الفلسطيني مايعيشه من الاحتلال الصهيوني، فلا ترهقوه بتدخلكم في شؤونه – معمر حبار
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-05, 9:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لاإعجاز علمي في تشريع زكاة الفطر طعاما أو نقودا – معمر حبار
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-05, 9:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تحرير العبيد
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-05, 7:34 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لفتة بيانية في اية قرانية
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-05, 3:51 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تجارة الرقيق الابيض - استغلال المراة جنسيا ثمرة من ثمار العلمانية
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-05, 1:13 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المجتمعات الغربية - الدين - والعلمانية
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-04, 9:01 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سطوة أيمن جابر على مذبح "آل الأسد"
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-04, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» حين تَجتاحُ "الكورونا الاجتماعيّةُ" النساءَ
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-04, 8:35 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فتية فلسطين وصباياها: بشارة بالغد الأفضل
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-04, 8:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مقال: في السياسة
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-04, 1:22 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» العلمانية سبب التحرش بالمراة - نبيل القدس
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-03, 10:34 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نقاشات وجدال وفاة الملاكم الشاب راشد الصويصات نموذجا
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-02, 10:14 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» السعودية الجديدة! د. بسام أبو عبد الله
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-02, 9:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» عشرة دروس دينية للملحدين!
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-01, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انعدام التفكير لدى الملاحدة والعلمانيين - نبيل القدس
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-01, 10:50 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كيف ترد على شبهات الملحدين
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-05-01, 10:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» هذه رسالة من موقع أوقف التحكم العالمي
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-04-30, 10:43 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» "السّلام الإبراهيميّ" المزعوم موفق محادين
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-04-30, 10:37 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من القدس الموحدة فالكبرى ، فحاضرة القدس الكبرى د. وليد سالم
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-04-30, 10:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نقل البيانات بسرعة الضوء.. باحثة مصرية تحل مسألة عمرها 50 عاما في الفيزياء
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-04-29, 10:33 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نقل البيانات بواسطة الضوء(Li-Fi) إعداد: أفنان البقمي
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-04-29, 10:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تصاعد نشاط تنظيم الدولة: المخاطر وفرص المواجهة
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-04-29, 12:38 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تقاسم لقاح كوفيد 19: قياس الحصص بأوزان الدول
التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-04-29, 12:23 am من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
مقهى المنتدى
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 3 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 37516
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
معتصم - 12434
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3113
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
العرين - 1193
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
زهره النرجس
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
معتصم
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
معمر حبار
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
هيام الاعور
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
sa3idiman
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
لينا محمود
التحليل والتحريم I_vote_rcapالتحليل والتحريم I_voting_barالتحليل والتحريم I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 983 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو كمال حامد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63830 مساهمة في هذا المنتدى في 18450 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 التحليل والتحريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3113
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

التحليل والتحريم Empty
مُساهمةموضوع: التحليل والتحريم   التحليل والتحريم I_icon_minitime2017-06-07, 3:05 pm

التحليل والتحريم
التحليل والتحريم هو التشريع الذي هو في ديننا حق لله تعالى وليس لبشر ان يحل او يحرم على الناس او للناس من دون الله تعالى...ولا يكون التحليل والتحريم حسب الهوى والمزاج
بل لا بد فيه من الوقوف على حكم الشارع الحكيم سبحانه. قال الله تعالى:- (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)النحل.
وقال تعالى:- ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)الاعراف.
وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2].
فهذه الآية الكريمة لنا معها وقفة هنا فقد تضمَّنت أحكامًا بعضها نُسخ العمل به، وبعضها محكم يُعمل به إلى يوم الدين، فمِن المحكم والواجب العمل به: تحريمُ شعائر الله، وهي أعلام دينه من سائر ما فرض أو أوجب ونهى وحرَّم، فلا تستحل بترك واجب ولا بفعل محرم، ومن ذلك مناسك الحج والعمرة، ومن المنسوخ الشهر الحرام؛ فإن القتال كان محرَّمًا في الأشهر الحُرُم، ثم نسخ ذلك بقوله تعالى: ﴿ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ... ﴾ [التوبة: 5]، ومن المنسوخ - أيضًا - هدي المشركين وقلائدهم، والمشركون أنفسهم فلا يسمح لهم بدخول الحَرَم، ولا يقبل منهم هدي، ولا يجيرهم من القتل تقليد أنفسهم بلحاء شجر الحرم، ولو تقلدوا شجر الحرم كله، ومعنى ﴿ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ﴾ [المائدة: 2]: المراد بالفضل: الرزق بالتجارة في الحج، والمراد بالرضوان: ما كان المشركون يطلبونه بحجِّهم من رضا الله؛ ليبارك لهم في أرزاقهم، ويحفظهم في حياتهم.
وقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا... ﴾ [المائدة: 2] خطاب للمؤمنين أذن لهم في الاصطياد الذي كان محرَّمًا وهم مُحْرِمون، أذن لهم فيه بعد تحلُّلهم من إحرامهم.
وقوله تعالى: ﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا... ﴾ [المائدة: 2] ينهى عباده المؤمنين أن يحملهم بغض قوم صدُّوهم يوم الحديبية عن دخول المسجد الحرام أن يعتدوا عليهم بغير ما أذن الله تعالى لهم فيه، وهو قتالهم إن قاتلوا وتركهم إن تركوا، ثم أمرهم تعالى بالتعاون على البر والتقوى؛ أي: على أداء الواجبات والفضائل، وترك المحرمات والرذائل، ونهاهم عن التعاون على ضدها، فقال: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]، ولما كانت التقوى تعم الدين كله فعلاً وتركًا، أمرهم بها، فقال: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ ﴾ [المائدة: 2]؛ أي: بالإيمان به وبرسوله صلى الله عليه وسلم، والطاعة في الفعل والترك، وحذرهم من إهمال أمره بقوله: ﴿ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2] فاحذروه بلزوم التقوى.
فائدة: الأشهر الحرم هي التي كانت العرب يحرِّمون فيها القتال، وهي ذو القعدة، وسمي بذلك لأنهم كانوا يقعدون فيه عن الأسفار والغزو، وذو الحجة، وهو شهر الحج آخر الشهور الهجرية، والمحرَّم، وهو أول الشهور الهجرية ومعناه ذو الحرمة، ورجب مضر، الذي بين جمادى الآخرة وشعبان، قال تعالى: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ... ﴾ [التوبة: 36].
فالتحليل والاباحة وكذا التحريم والمنع في شريعتنا هو التشريع ولا يحل ان يكون لبشر مهما كانت رتبته او صفته او درجته العلمية او مكانته الدنيوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3113
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 62

التحليل والتحريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التحليل والتحريم   التحليل والتحريم I_icon_minitime2021-03-29, 12:01 am

التحليل والتحريم
التحليل والتحريم هو التشريع الذي هو في ديننا حق لله تعالى وحده، وليس لبشر ان يحل او يحرم على الناس او للناس من دون الله تعالى...ولا يكون التحليل والتحريم حسب الهوى والمزاج.
بل لا بد فيه من الوقوف على حكم الشارع الحكيم سبحانه، من خلال احد الوحيين، الكتاب او السنة او ما ارشدا اليه من اجماع للصحابة ثابت او قياس صحيح . قال الله تعالى:- (وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَٰذَا حَلَالٌ وَهَٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ (116)النحل.
وقال تعالى:- ۞ يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31) قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ ۚ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32) قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (33)الاعراف.
وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2].
فهذه الآية الكريمة لنا معها وقفة هنا فقد تضمَّنت أحكامًا بعضها نُسخ العمل به، وبعضها محكم يُعمل به إلى يوم الدين، فمِن المحكم والواجب العمل به: تحريمُ شعائر الله، وهي أعلام دينه من سائر ما فرض أو أوجب ونهى وحرَّم، فلا تستحل بترك واجب ولا بفعل محرم، ومن ذلك مناسك الحج والعمرة، ومن المنسوخ الشهر الحرام؛ فإن القتال كان محرَّمًا في الأشهر الحُرُم، ثم نسخ ذلك بقوله تعالى: ﴿ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ... ﴾ [التوبة: 5]، ومن المنسوخ - أيضًا - هدي المشركين وقلائدهم، والمشركون أنفسهم فلا يسمح لهم بدخول الحَرَم، ولا يقبل منهم هدي، ولا يجيرهم من القتل تقليد أنفسهم بلحاء شجر الحرم، ولو تقلدوا شجر الحرم كله، ومعنى ﴿ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَانًا ﴾ [المائدة: 2]: المراد بالفضل: الرزق بالتجارة في الحج، والمراد بالرضوان: ما كان المشركون يطلبونه بحجِّهم من رضا الله؛ ليبارك لهم في أرزاقهم، ويحفظهم في حياتهم.
وقوله تعالى: ﴿ وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا... ﴾ [المائدة: 2] خطاب للمؤمنين أذن لهم في الاصطياد الذي كان محرَّمًا وهم مُحْرِمون، أذن لهم فيه بعد تحلُّلهم من إحرامهم.
وقوله تعالى: ﴿ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَنْ صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا... ﴾ [المائدة: 2] ينهى عباده المؤمنين أن يحملهم بغض قوم صدُّوهم يوم الحديبية عن دخول المسجد الحرام أن يعتدوا عليهم بغير ما أذن الله تعالى لهم فيه، وهو قتالهم إن قاتلوا وتركهم إن تركوا، ثم أمرهم تعالى بالتعاون على البر والتقوى؛ أي: على أداء الواجبات والفضائل، وترك المحرمات والرذائل، ونهاهم عن التعاون على ضدها، فقال: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]، ولما كانت التقوى تعم الدين كله فعلاً وتركًا، أمرهم بها، فقال: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ ﴾ [المائدة: 2]؛ أي: بالإيمان به وبرسوله صلى الله عليه وسلم، والطاعة في الفعل والترك، وحذرهم من إهمال أمره بقوله: ﴿ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ﴾ [المائدة: 2] فاحذروه بلزوم التقوى.
فائدة: الأشهر الحرم هي التي كانت العرب يحرِّمون فيها القتال، وهي ذو القعدة، وسمي بذلك لأنهم كانوا يقعدون فيه عن الأسفار والغزو، وذو الحجة، وهو شهر الحج آخر الشهور الهجرية، والمحرَّم، وهو أول الشهور الهجرية ومعناه ذو الحرمة، ورجب مضر، الذي بين جمادى الآخرة وشعبان، قال تعالى: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ... ﴾ [التوبة: 36].
فالتحليل والاباحة وكذا التحريم والمنع في شريعتنا هو التشريع ولا يحل ان يكون لبشر مهما كانت رتبته او صفته او درجته العلمية او مكانته الدنيوية.
وعليه فان العلماء لا يحللون ولا يحرمون على وجه الحقيقة وان القول : حلل او حرم العلماء انما هو على المجاز، ويقصد به انهم استنبطوا حكم الحلال او الحرام من النصوص التشريعية الربانية المعتبرة والمعتمدة للاستنباط عندهم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التحليل والتحريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: