نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 77- من دروس القران التوعوية-الدوران حول النفس خلق مذموم!!
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitimeاليوم في 1:42 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أفضل شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية – Tec Soft for SMART solutions
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitimeأمس في 2:05 pm من طرف سها ياسر

» 76- من دروس القران التوعوية- حُسن الجوار
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-13, 10:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 75- من دروس القران التوعوية - وجوب اخذ زمام المبادة للامة والجماعات والافراد
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-12, 9:29 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 74-من دروس القران التوعوية- الحقوق !!!
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-11, 9:37 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 34- حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - التزكية والتعليم
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-10, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 73-من دروس القران التوعوية - التوكل والتواكل
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-08, 10:09 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 17- من ذاكرة الايام - من مواقف شهامة الرجال
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-07, 8:33 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 72- من دروس القران التوعوية- المال ...
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-07, 6:55 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 71-من دروس القران التوعوية-معالجات الاسلام للفقر والعوز
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-06, 8:20 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 70- من دروس القران التوعوية -العمل لكسب الرزق والمعاش
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-05, 7:44 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 69- من دروس القران التوعوية-حرب الاسلام على الفقر واسبابه
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-05, 8:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 68-من دروس القران التوعوية -الاسلام وحده المحقق للعبودية والاستخلاف
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-05, 1:35 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 33-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - مفهوم التزكية
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-04, 12:43 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 67- من دروس القران التوعية- الالتقاء على كلمة سواء
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-02, 8:30 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 66- من دروس القران التوعوية -تحقيق العدل في اوساط البشرية مهمة جمعية
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-02, 11:32 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث الجمعة -الى متى ننتظر ؟؟!!
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-01, 1:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الطائفة الناجية!!!
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-11-01, 1:01 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 65- من دروس القران التوعوية - كُونُوا رَبَّانِيِّينَ !!
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-31, 12:46 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 64- من دروس القران التوعوية - وقاية النفس من الشح
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-30, 2:59 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-29, 11:10 am من طرف سها ياسر

» 32-حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة - العقيدة العملية
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-29, 1:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 63- من دروس القران التوعوية- العدل والعدالة في القران
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-28, 8:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 62-من دروس القران التوعوية :الشورى
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-27, 6:04 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 61- من دروس القران التوعوية-الحذر من مؤسسات الضرار حتى لو لبست لباس شرعي
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-25, 9:51 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 60- من دروس القران التوعوية - اسباب النفاق
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-25, 5:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 59- من دروس القران التوعوية -العداء المستحكم في النفوس !!
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-24, 7:17 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 58- من دروس القران التوعوية - التكاليف الشرعية جاءت ضمن قدرات الانسان
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-23, 8:08 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 57- من دروس القران التوعوية - ادب الدعاة
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-22, 6:10 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة تصميم تطبيقات في مصر – تك سوفت للحلول الذكية
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2024-10-21, 10:03 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
اسماء الجن الكفار و المسلمين
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 628 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 628 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 752 بتاريخ 2024-09-20, 4:22 am
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38802
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
معتصم - 12434
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 4333
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
العرين - 1193
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
زهره النرجس
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
معتصم
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
معمر حبار
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
هيام الاعور
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
sa3idiman
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
لينا محمود
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_rcapالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_voting_barالمساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1031 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو Mohammed mghyem فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66425 مساهمة في هذا المنتدى في 20324 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38802
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي Empty
مُساهمةموضوع: المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي   المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي I_icon_minitime2020-04-25, 11:17 pm

د.خالد حنفي
أستاذ جامعي

5.4 k
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات
30/6/2018
أخبار من الجزيرة

أئمة تونسيون يرفضون المساواة بالإرث والزواج بغير مسلم
مسيرة نسوية بتونس تطالب بالمساواة في الميراث
منظمات تونسية ترفض مقترحات المساواة بالميراث
لجنة تونسية تقترح مساواة الأنثى بالذكر في الميراث
اتفاقية إلغاء جميع أشكال التمييز ضد المرأة

المطالبة بالمساواة بين الرجل والمرأة في الميراث مطلب قديم يتجدد بين الحين والآخر، وهو مطلب استشراقي في منشئه كما ذكر كولسون في كتابه الميراث في الأسرة المسلمة وكذلك جولدتسهير وسميث، ثم تبعهم نصر حامد أبوزيد وحسن حنفي والتيار الحداثي بشكل عام، وبالجملة فهناك قرابة 10 مسائل كل من يتحدث عن التجديد لابد أن يطرحها في مقدمتها المساواة في الميراث.



الأساس الذي بُني عليه القول بالمساواة هو تاريخية نصوص الأحكام بمعنى: أن فهم التشريعات الإسلامية لا يصح إلا في الإطار التاريخي والسياق الاجتماعي لها في الجزيرة العربية، فالأحكام الشرعية مرتهنة بالشروط الاجتماعية والتاريخية التي نزلت فيها، وبالتالي إذا تغير الزمن يجب أن تتغير تلك الأحكام، فإذا كانت المرأة ترث نصف الرجل فهذا سببه أن القرآن خاطب مجتمعا السيادة فيه للرجل، ولم تكن المرأة ترث فيه أصلا، واتسمت حياتهم بالحروب والاعتداءات القبلية، وغياب السلطة المنفذة للأمن والأحكام، فكان تشريع الإرث بالنصف نوعاً من التدرج، لأن المجتمع لن يقبل بأكثر من هذا، اليوم مع هذا التطور الذي حدث وصارت المرأة تعمل مثل الرجل فيجب أن ترث مثله. ويستدلون على ذلك بعمر بن الخطاب رضي الله عنه حيث أوقف سهم المؤلفة قلوبهم، لتغير الزمن في عصره عن عصر النبي صلى الله عليه وسلم الذي أعطى فيه المؤلفة قلوبهم. وهو فهم خاطئ لأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه لم يلغ السهم ولا يملك ذلك، إنما اجتهد في تحقيق مناط الحكم، فوجد أن أبا بكر أعطى من لا ينطبق عليهم وصف المؤلفة قلوبهم فمنعهم، ولذلك فإن جمهور الفقهاء على بقاء السهم واستمراره ومجالات تطبيقه اليوم كثيرة جدا.


هل قمتم بمقارنات عملية بين أنظمة الإرث في أكثر الدول تحضرا وتمكينا للمرأة وبين نظام الإرث في الإسلام فوجدتم ظلما هنا، وعدلا هناك؟!

والقول بتاريخية الأحكام قول خطير جدا لأن نتائجه لن تقف عند قضية المساواة في الميراث، وإنما تعنى نسخ كل الأحكام وتغييرها، وتعنى إقليمية رسالة الإسلام وإنهاء عالميته وخلوده، وصلاحيته لكل زمان ومكان. وبالتالي يصبح الزمان والأعراف هي الحاكمة على النصوص لا العكس، وأن شريعة الإسلام جاءت لتلك المجتمعات فقط بدليل أننا نبدل هذا التشريع اليوم لأنه لا يناسب عصرنا. كما تعني التاريخية أن التشريع الإلهي غير معصوم، وأن احتمال وجود الخلل والنقص فيه وارد بل واقع، وهذا يتناقض تماما مع حقائق الشريعة والأحكام، وقد فندت هذه الدعوى بصورة علمية استقرائية الدكتورة رقية طه جابر العلواني في كتابها أثر العرف في فهم النصوص. قضايا المرأة أنموذجاً.



الحديث عن أن إعطاء المرأة النصف كان من قبيل التدرج مع العرب الرافضين لمبدأ إعطاء المرأة حديث مغلوط، ومنقوض بما جاء عن ابْنِ عَبَّاسٍ في قوله تعالى: {يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلاَدِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ} وَذَلِكَ أَنَّهُ لَمَّا نَزَلَتِ الْفَرَائِضُ الَّتِي فَرَضَ اللَّهُ فِيهَا مَا فَرَضَ لِلْوَلَدِ الذِّكْرِ وَالأُنْثَى وَالأَبَوْينِ كَرِهَهَا النَّاسُ أَوْ بَعْضُهُمْ، وَقَالُوا : تُعْطَى الْمَرْأَةُ الرُّبُعَ وَالثُّمُنَ، وَتُعْطَى الاِبْنَةُ النِّصْفَ، وَيُعْطَى الْغُلاَمُ الصَّغِيرُ، وَلَيْسَ مِنْ هَؤُلاَءِ أَحَدٌ يُقَاتِلُ الْقَوْمَ وَلاَ يَحُوزُ الْغَنِيمَةَ اسْكُتُوا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ، لَعَلَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْسَاهُ، أَوْ نَقُولُ لَهُ فَيُغَيِّرُهُ فَقَالْ بَعْضُهُمْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنُعْطِي الْجَارِيَةَ نِصْفَ مَا تَرَكَ أَبُوهَا، وَلَيْسَتْ تَرْكَبُ الْفَرَسَ، وَلاَ تُقَاتِلُ الْقَوْمَ، وَنُعْطِي الصَّبِيَّ الْمِيرَاثَ، وَلَيْسَ يُغْنِي شَيْئًا ؟ وَكَانُوا يَفْعَلُونَ ذَلِكَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ، لاَ يُعْطُونَ الْمِيرَاثَ إِلاَّ مَنْ قَاتَلَ، وَيُعْطُونَهُ الأَكْبَرَ فَالأَكْبَرَ. فالعرب إذا اعترضوا على مبدأ إعطاء من لا يقاتل حتى الأطفال الذكور، ولو كان الأمر بالتدرج ومسايرة الناس فيما يقبلون لتركهم الإسلام على ما هم عليه، لكنه حسم الأمر بالآيات البينات قطعية الثبوت والدلالة من نزولها إلى قيام الساعة.



النص الذي قرر أن المرأة ترث نصف الرجل ليس نصا أو قاعدة عامة في الميراث وإنما في حالتين اثنتين فقط: الأولي: في حالة ميراث الأبناء والبنات إذا ورثوا بالتعصيب، فيكون للذكر ضعف حظ الأنثى، يقول تعالى: "يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ" النساء: 11. الثانية: في حق ميراث الإخوة والأخوات، يقول تعالى: "وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ" (النساء: من الآية176)، ومن درس الفرائض والمواريث يعلم أن هناك عشرات الحالات التي ترث فيها المرأة مثل الرجل، أو أكثر منه، أوترث ولا يرث. وهذا النص قطعي الدلالة يعني أن دلالة ألفاظه لا تحتمل سوى تفسير واحد. وهذا الموضع هو الذي تنطبق عليه القاعدة الأصولية: لا اجتهاد مع النص، أي: لا اجتهاد في معارضة النص قطعي الثبوت والدلالة، وإنما الاجتهاد في تطبيقه وتنزيله والقياس عليه.. إلخ.





من أهم مقاصد الشريعة في الأمور المحددة والمعينة والمقدرة، كأنصبة المواريث، وأعداد الركعات، ومقادير الزكوات وغيرها مقصد الضبط والحسم لإخراج الناس من الحيرة والاضطراب والاختلاف والتنازع، والغموض والإبهام والإفراط والتفريط عند التقدير والتنفيذ، وهذا المقصد موجود في جميع الشرائع والقوانين، فالعقوبات في القوانين محددة بطرائق مختلفة ك5 سنوات أو7 وكذا الغرامات المالية، مع أنه يمكن الزيادة عليها أو التنقيص منها، والقصد من ذلك كله الضبط والحسم بكيفية واضحة للناس يسهل عليهم ضبطها والاحتكام إليها والعمل بها كما ذكر الفقيه المقاصدي الدكتور أحمد الريسوني. ومقصد الضبط والحسم يتضح أكثر في دعاوى ومطالبات المساواة، فقد قرأت لبعض الاخوة والأخوات الداعين للمساواة يقولون: سنعطى البنات أكثر من الذكور! تجاوزنا المساواة إذاً إلى الهوى والتشهي وعدم الضبط والفوضى.



القول بالمساواة يلزم منه تغيير المنظومة بكاملها، منظومة الإرث والأسرة، فتقرير عدم العدل في صورة لعدم تساوى الأنصبة بين الرجل والمرأة، يلزم منه وجوده في كل الصور التي تختلف فيها الأنصبة، كما يجب طرد المساواة في ملف الأسرة بكامله في المهر، والحضانة، والنفقة وهكذا. تأسيس المطالبة بالمساواة على اختلاف وضعية المرأة في عصرنا من حيث عملها ودخلها وإنفاقها، يعني تغيير سبب الإرث وتعديله من القرابة كما حددها الشرع إلى التنمية أو العمل، وعليه فلابد من تعديلات أخرى في المنظومة حسب دعوى التنويريين فيُحرم المعاق والطفل مثلا من الإرث؛ لأنه لا يعمل ولا ينتج مثل المرأة اليوم! والقول به يعنى العودة إلى الجاهلية فقد حرموا الأطفال من الميراث؛ لأنهم لا يقاتلون، ثم جاء الإسلام فأعطى الطفل بمجرد الاستهلال أي الصراخ عند الولادة.
اعلان



القائلون بالمساواة لم يختبروها ولم يدرسوا هل هي أكثر تحقيقا للعدل من منظومة الإرث في الاسلام أم لا؟ هل قمتم بمقارنات عملية بين أنظمة الإرث في أكثر الدول تحضرا وتمكينا للمرأة وبين نظام الإرث في الإسلام فوجدتم ظلما هنا، وعدلا هناك، وأين هي نتائج هذه المقارنات؟ طالبت طلابي في قسم الدراسات العليا بالمعهد الأوربي للعلوم الإنسانية بباريس وأنا أدرس لهم نظرية المواريث بعقد مقارنة بين إرث المرأة في الإسلام وإرثها في القانون الفرنسي، فقال لي طالب نجيب: قمتُ بهذا لا على سبيل الاستقراء التام، لكثرة سؤال الفرنسيين في هذه المسألة، وعرضت نتائج مقارنتي على باحثة فرنسية غير مسلمة فقالت لي: أنا أتحاكم إلى المنظومة الإسلامية لكونها أربح لي من غيرها. وأُشرف الآن على رسالة دكتوراه يقوم فيها الباحث بدراسة منظومية متكاملة مقارنة للحقوق المالية للمرأة في الشريعة الإسلامية مقارنة مع القانون السويدي، وسجَّلت مسلمة إسبانية بحث الماجستير في جامعة الأزهر حول مقارنة ميراث المرأة في الإسلام مع القانون الإسباني ومثل هذه الدراسات العلمية هي التي يؤسس عليها القول بامتياز نظام على نظام، أو خلو نظام تشرعي من عيوب وإشكالات التطبيق عن غيره، أما القول اعتباطا بعدم العدل في التشريع الإلهي فهو أبعد ما يكون عن العلمية والموضوعية والواقعية، وأقل ما يوصف به السطحية والهوى وتقديم النتائج على البحث العلمي.



لقد كشف الجدال بشأن المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث عن خلل كبير في خطابنا الديني، ومناهج وعمل مؤسسات ومعاهد التعليم الشرعي
رويترز


وظيفة الإجماع الأصولي -إذا ثبت بشروطه- كدليل من الأدلة النصية المتفق عليها، نقل الأحكام من الظنية إلى القطعية، ونفي الاحتمالات الواردة على النص، ولهذا شُرط في المجتهد أن يعرف المسائلَ المجمع عليها، حتى يُخرجها من حسابه في الاجتهاد والنظر. فإذا أجمع الفقهاء قديما وحديثا على حرمة زواج المسلمة من الكتابي، أو على أنصبة الوارثين رجالا ونساء، فدائرة الاجتهاد والنظر في الحُكمين أُغلقت بالإجماع السابق، وانحصر الاجتهاد في فهم فلسفة الحكم وحكمته، وكيفية تنزيله في الواقع، لا في نقضه وتغييره، ولهذا فإن بعض الأصوليين قدَّم الإجماع كدليل على الكتاب والسنة، والسبب أنه اعتمد في مستنده على الكتاب والسنة، لكن بحث ونظر واجتهاد في دلالة النص على الحكم. والقضايا الإجماعية المستقرة على الأقل نظريا في تاريخ الأمة تمثل الثوابت التي لا يجوز الخروج عليها، وهي تجسد الوحدة الفكرية والشعورية والعملية للأمة وتعصمها من التفكك والذوبان.



عندما يقول الله عز وجل في آيات المواريث: {فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11) } [النساء: 11]، ويقول: {وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ} [النساء: 12]، ويقول {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (13) وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ} [النساء: 13، 14]، ويقول: {يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ} [النساء: 176]، ويقول: "يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)" ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله أعطى كل ذي حق حقه" بعد كل هذا البيان والتأكيد والتشديد يأتي من يقول: إن الحكم لا يناسب عصرنا ولابد من المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث! هذا اتهام للشريعة بالنقص، وللمولى الجليل بالظلم وعدم العدل، أفكلما غابت عنا حكمة تشريعية، أو بعداً فلسفياً لحكم من الأحكام نادينا بإلغائه، وطالبنا بتعديله؟! على أن التوارث قائم على فلسفة مقاصدية ومصلحية، وقد فتح بابها وبين بعضها الدكتورين: محمد عمارة، وصلاح سلطان، ويقيني أن الدراسة الفلسفية المتعمقة لمنظومة الإرث في الإسلام ستنتج تصورات مذهلة عندها سيرتد بصر المطالب بالمساواة خاسئاً وهو حسير.



لقد حثَّ النبي صلى الله عليه وسلم على تعلم الفرائض، واختص بإتقانها وإجادتها بعض الصحابة كزيد بن ثابت، وجاءت آياتها حاسمة قاطعة لمنع التبديل والتحريف والتغيير بمرور الزمن، ولمنع التنازع والتقاتل والاختلاف بشأنها، وهي من الأحكام النادرة التي فُصلت تفصيلا دقيقا وشاملا محكما في القرآن الكريم. لقد كشف الجدال بشأن المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث عن خلل كبير في خطابنا الديني، ومناهج وعمل مؤسسات ومعاهد التعليم الشرعي في العالم العربي والإسلامي في مقدمتها الأزهر الشريف الذي عارض توجه المساواة بوضوح؛ إذ لم تنجح هذه المؤسسات في تحصين المسلمين ثقافيا، وتوعيتهم إلى ثوابت ومحكمات دينهم، بالبيان المقاصدي والفلسفي المعمق، وجاءت مناهج الفقه والمواريث خالية من بيان المقصد والعلة والحكمة، فلاقت تلك الدعوات قبولا عند شرائح من الناس، ومن الطريف أنه لم يخل بيان علمائي رافض للمساواة من الاستشهاد بما أنتجه الدكتورين العالمين: محمد عمارة، وصلاح سلطان وهما ليسا بأزهريين!



فهل يوقظ الحدث الرموز العلمائية، والمؤسسات الدينية لإصلاح الخلل، وتصحيح مسار العمل؟ أرجو وآمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
المساواة فى الميراث.. المنطلقات والإشكالات - د.خالد حنفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اهلا وسهلا ب - ابو خالد نازك خالد ضمرة - في منتدانا المتواضع
» حقيقة المساواة وحقوق المراة - نبيل القدس
» تسقط الدولة المدنية - الخلافة هي الحل - في فرنسا ست سيدات يمتن كل شهر على يد شركائهن في بلد يفترض فيه الدفاع عن المساواة بين الرجل والمرأة،

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: