نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» سيدة المطر بمصر.. جلست تبيع الترمس فجاءها رزقها مرتين
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-22, 9:10 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تونس، بعد عقد من اختطاف ثمار الإنتفاضة - الطاهر المعز
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-22, 8:57 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انقسام المجتمع الأمريكي والثورة الاجتماعية العالمية المبادرة الوطنية الأردنية / جورج حدادين
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-22, 8:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» مقياس التفاضل بين الناس
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-18, 6:02 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الست كورونا: لا صلح ولا اعتراف ولا مفاوضات مع المرحوم صائب عريقات ( 108 ) د. عادل الأسطة
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-16, 5:26 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الإنتخابات الأمريكية "شهاب الدّين أَلْعَنُ من أخيه" ( * )، أو "ما حَكَّ جِلْدَكَ غير ظفرك" - الطاهر المعز
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-16, 5:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تأثير النفوذ الامبريالي في صياغة الوعي العربي; المثلية الجنسية أنموذجاً - منال الحَبّاشي
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-16, 5:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» معنى القضية المصيرية
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-16, 9:18 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» روائع الاستنباط
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-16, 1:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شي في الصبح يغريني - نبيل القدس
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-15, 10:21 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» موقع "أكبر انفجار في العالم" يثير حيرة العلماء!
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-15, 9:38 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لغز انفجار سيبيريا - الحقيقة كاملة " الجزء الثانى "
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-15, 9:28 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» لغز انفجار سيبيريا - الحقيقة كاملة " الجزء الاول "
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-15, 9:23 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» سبب الكوارث والدمار للامة
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-15, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» سبب الكوارث والدمار للامة
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-15, 5:56 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» غول الفساد
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-13, 2:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» رأسمالية القرن الواحد والعشرين، على ضوء أزمة 2008 و أزمة "كوفيد 19" - الطاهر المعز
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-12, 9:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ما أسباب ارتفاع نسبة الجرائم في مناطق سيطرة النظام؟
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-12, 8:58 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» كيف تحدث الثورات؟ - ريبيكا سبانغ
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-12, 8:54 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» المشرق العربيّ: الانهيار وقد اكتمل!
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-12, 8:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» معجزات "الممانعة": لا طعام لجيش الأسد.. لا لحوم للجيش اللبناني
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-12, 8:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-12, 5:30 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-11, 12:16 pm من طرف edlibi37

» صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-11, 12:15 pm من طرف edlibi37

» صباح الخير
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-11, 12:14 pm من طرف edlibi37

» - وان جندنا لهم الغالبون -
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-09, 7:46 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الفكرة والطريقة ....
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-09, 6:52 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» عيناك تاخذني - نبيل القدس
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-08, 10:31 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فيلم الرعب الرهيب والمخيف جدا المنعطف الخاطئ the wrong turn2003
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-08, 7:47 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ينبوع من الشهد - نبيل القدس
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-11-06, 11:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
حكم شعراء وكتاب وفلاسفة في الحياة -ومن الحياة-حكمة اعجبتني/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
اجمل دعاء-التقرب الى الله -ادعية مختارة تفرح القلوب وتريحها-اذكار الصباح -اذكار المساء /سعيد الاعور
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 37241
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15405
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3035
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1764
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
العرين - 1193
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
زهره النرجس
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
معتصم
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
معمر حبار
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
هيام الاعور
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
sa3idiman
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
لينا محمود
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_rcapمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_voting_barمذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 978 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو abdelhafidh فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 63394 مساهمة في هذا المنتدى في 18213 موضوع
عداد زوار المنتدى

 

 مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 37241
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين Empty
مُساهمةموضوع: مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين   مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين I_icon_minitime2020-06-16, 8:18 pm

مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين

ولا نحكم لمعيّن أو عليه .. وتلك حدود الله



زهير سالم*



ويموت الميت من أهل الدنيا ، يختلف فيه الناس في حياته ، فيظل الجاهلون المدعون يتنازعون فيه : أفي جنة هو أو في نار ؟!

ويحصل بينهم من الفساد والتهارش والقطيعة والتنابذ بالباطل وقول الإثم أحيانا وشهادة الزور أخرى ما الله به عليم ؛ وكل أولئك في أمر يقول الله فيه : ( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ ) ولا ندري في أمر هؤلاء المتخاصمين هل يخافون أن يحيف الله على المختلَف فيه ، فينقسمون : مدعٍ عام وهيئة دفاع ؟!!! هل يظنون أن يضل ربنا - تعالى جد ربنا - أو أن ينسى ؟!هل هم في مثل محاكم النوري والسيسي يحتاجون فيها إلى رفع الأصوات ، والتجمهر خلف الأبواب ؟!

إنسان ، رجلا كان أو امرأة ، أفضى الميت إلى ما قدم ، وصار بين يدي حكم عدل عليم خبير ، رؤوف رحيم ، شديد العقاب ، لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء ، ومهما علمتَ من حقيقة هذا الذي صار إلى ربه ، فالله به أعلم ، يعلم منه خائنة العين ، وما يخفي الصدر ..وهو به أرحم ، وعليه أقدر فاربع على نفسك ، وكف من حدة غربك أيها المتألي على الله : أن يرحم فلانا ، أو يعذب فلانا ، على الطريقة التي ترضيك ..

وهذا درس من سيدنا المسيح عليه السلام ..

درس من سيدنا المسيح في شهادته على الذين اتخذوه وأمه إلهين من دون الله ..وهل أكبر في الذنوب من الشرك بالله ؟! ..فلنستمع ولنلتزم ، ولنتشبه إن لم نكن مثلا . ولنقف عند حدود الأدب مع الله ، ولنكن مثله أكثر انحيازا لإنسانيتنا وضعفنا وطمعنا في الرحمن الرحيم.

(وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلَا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (116) مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )

وتأمل تفاصيل هذه الشهادة وهذا الموقف

تأكيد الأمانة في أداء الرسالة ( مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ )

وتقديم شهادة مصداقية على الدور (وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ)

وإقرار بحق الألوهية في الحساب والعقاب (إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ)

ثم طرق باب الاسترحام والرجاء (وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

توزع رحمتك بعزة وحكمة .

ومن الأدب مع الله لم يقل سيدنا عيسى في هذا السياق (فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) مع أن سياق الرجاء يقتضيه . ولكن للأدب مع الله مراسم يدركها العالمون الوقافون عند حدود الله..

ثم تأتي أرجى آية في كتاب الله ، تطرد من رحمته كل المتلونيين والمنافقين والكذابين فاسمع ، ولا تحجر من كتاب الله آية ، فذلك ليس لأحد من العبيد مثلي ومثلك ( قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ ) وصدق الله .. الصادقون : الذين جاؤوا بالصدق ، والذين صدّقوا به ...

الشقي المدعي منا من يظن أنه يدخل الجنة بعمله .. هيهات هيهات . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " لن يُدخل أحدا عملُه الجنة ، قالوا : ولا أنت يا رسول الله ؟ قال : " لا ، ولا أنا إلا أن يتغمدني الله بفضل ورحمة " - صحيح البخاري

كفوا عنا جشاءكم أيها المتجشئون المتألهون على الناس : هذا إلى جنة وهذا إلى نار .. وإنما يقال لكل من خاض في مثل هذا : " ليس بعشك فادرجي " فالحكم على المعيّن لمن يعلم السر وأخفى .. وليس لأحد سواه ..

وأسأل الله لي ولكم مقام الصدق الذي ينفع الناس ، يوم يلقون ربهم وأن يتغمدنا الله وكل الصادقين بفضل ورحمة ..

والإعراض عن الجاهلين في قرآننا أمر .

لندن : 24/ شوال / 1441

16 / 6/ 2020

___________

*مدير مركز الشرق العربي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
مذاكرة في حقيقة الأدب مع الله .. والأمر بالإعراض عن الجاهلين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: الاسلام والحياة - نبيل القدس-
انتقل الى: