نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitimeأمس في 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitimeأمس في 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitimeأمس في 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitimeأمس في 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 81 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 81 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3934
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
العرين - 1193
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
زهره النرجس
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
معتصم
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
معمر حبار
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
هيام الاعور
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
sa3idiman
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
لينا محمود
ما بين الاسباب والاقدار I_vote_rcapما بين الاسباب والاقدار I_voting_barما بين الاسباب والاقدار I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66000 مساهمة في هذا المنتدى في 20014 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 ما بين الاسباب والاقدار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

ما بين الاسباب والاقدار Empty
مُساهمةموضوع: ما بين الاسباب والاقدار   ما بين الاسباب والاقدار I_icon_minitime2021-10-03, 10:00 am

الاسباب و الأقدار
الأسباب إذا لم توافق القدر لا تجدي نفعا ولا تحدث ضرا ، و الاخذ بها و تحضيرها واعدادها واجب ...
والسبب هو ما لزم من وجوده الوجود ومن عدمه العدم، و هو في علم العقائد ما ادى الى النتيجة حتما ولا يتخلف .
والاسباب ظاهرة و خفية ، و مما يفتن الناس عن ربهم تعلق الناس بالاسباب الظاهرة، و اعتمادهم عليها لتحقيق النتائج ، دون ادراك صلتها بخالقها جل وعلا ، ففي نظر الناس أن سبب الشفاء اخذ الدواء ، في حين ان الشافي هو الله تعالى، فهو من يشفي بلا دواء ، و هو من يضع الشفاء في الدواء ان شاء ، فان لم ياذن للدواء بالعمل فلا شفاء . ومع ذلك انت مامور باخذ الدواء ومحاربة الاسقام والأدواء .
والموت والحياة سببهما الله تعالى ، فهو المحيي وهو المميت ، فان لم ياذن بالحياة فلن تكون لاي موجود في الوجود ، وان لم ياذن بالموت فلن يحصل لاي مخلوق من الخلائق . و مع ذلك فانت مامور بالاخذ بما يحافظ على الحياة ويحفظ على الاحياء حياتهم ،وممنوع من اقتراف ما يهدد امن وسلامة الحياة.
والنصر والتمكين من الله تغالى، فان قضى الله به فلا غالب لمن ينصره الله، ولو اجتمعت عليه من اقطارها، فالناصر هو الله، وما النصر الا من عند الله. وانت مأمور ببذل الوسع والجهد لتحضير واعداد العدة التي من شانها احقاقه .
والرزق من الله تعالى ، والسعي له واجب ، والله تعالى هو الرزاق الكريم ، و هو الرازق الذي بسط الرزق للناس في الارض، ومع ذلك لا بد من تمكين الناس و رعايتهم و تاهيلهم لنيل ارزاقهم بكل عز وكرامة ويسر وسهولة .
وخلاصة القول في هذا المقام ان النفع والضر بيد الله تعالى، فالله تعالى هو النافع وهو الضار ، لانه سبحانه مسبب الاسباب ومعطلها اذا شاء ، فخذ بالاسباب دوما،واعد لها ما يلزم من عدتها، وتوكل على مسبب الاسباب رب العباد ولا تياس ، فحكمة الله عظيمة، وليس دوما ندركها ، ومن ادرك شيئا منها لا ولن يحيط بها .
فالخفي في عمل الاسباب او تعطلها هو امر الله تعالى ومشيئته . فهو جل شانه مسبب الاسباب ومعطلها، فان شاء عملت وان شاء تعطلت، فلا تركن ايها الانسان على قدراتك وخبراتك وتجاربك وعلومك لوحدها وتغتر بها ، فلن تنفعك بمعزل عن ارادة الله ومشيئته، ولن تضر بها الا باذن الله .
فحقق الشروط المطلوبة لنجاح العمل ، وحقق الاسباب وخذ بها وانت في معية الله، طالبا توفيقه ، ولا تغفل عن ذكره طرفة عين، ولايغرنك امتلاكك الاسباب وتوفرها ، دون ان تربطها بعلتها العاملة فيها ، وهي ارادة الله تعالى ومشيئته، مالك الملك، الذي لاسكنة ولا حركة في الكون الا بمشيئته سبحانه وكما جاء فيما صح من الحديث القدسي: ياعبدي انت تريد وانا اريد ولا يكون الا ما اريد . وتذكر قوله تعالى مذكرا للصحابة وامة الاسلام وهم بقيادة رسول الله يوم حنين: (لقد نصركم الله في مواطن كثيرة ويوم حنين اذ اعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الارض بما رحبت ثم وليتم مدبرين* ثم انزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وانزل جنودا لم تروها وعذب الذين كفروا وذلك جزاء الكافرين)25+26التوبة . فذكرهم جل وعلا بنصره لهم في مواطن الحروب ومعارك جهادهم الكثيرة السابقة، و كذلك يوم حنين، وان كانت بداية المعركة ليست لمصلحتهم، بل سلط عليهم عدوهم لاغترارهم بكثرتهم، التي جعلتهم يظنون انه لا غالب لهم اليوم ، وانها ستكون سببا في تحقيق النصر ، فاذاقهم الله طعم الهزيمة وتولية الادبار ، تاديبا وتربية لهم، ثم وهم في موطن الضعف، و اجواء الاعتبار و تلقن الدرس والشعور بالهزيمة، قلب لهم الدائرة والموازين، وامتن عليهم وكتب لهم النصر والتغلب على عدوهم ، فلذلك قال يومها لهم النبي سلام الله عليه و اله : ما غلب اثني عشر الفا من قلة، وكانوا يومها جيشهم تعداده اثني عشر الفا ، اذا مم غلبوا ؟!! انهم غلبوا يوم حصل الخلل في العقيدة القتالية عندهم ، فاعجبتهم الكثرة التي ظنوها محققة ومسببة للنصر، فليس من شان الاثني عشر الفا ان يغلبوا من قلة عدد، فهم عدد كاف لخوض المعركة مع الخصوم ، ولكن لم يربطوا النصر بواهبه وصانعه الحقيقي مسبب الاسباب و ربها ، بل ربطوه بما في نظرهم المادي الظاهري انه يصنعه ولا يصنع الهزيمة، فكان ما كان من هزيمة للكثرة المعجبة وتوليتها الادبار، فثبت النبي ونفر قليل حوله، ونادى فيهم انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب ... وبسكينة الله وتثبيته للقلوب ، عاد الفرار كرارا ،فانقلبت الموازين في لحظات رهيبة عجيبة، وكان النصر من الله تعالى، وكان الدرس والعبرة والتربية ... فلذلك المؤمن سيف من سيوف الله ، يعمل في كل وقت وحين ، لانه يعلم علم اليقين انه ليس وحده ولو كان وحيدا بين البشر ، فان شاء ربك سخر لك الجبال والشجر والحجر وما لاتعلم من جند ربك تسبح وتؤب معك .
اللهم اجعلنا من عبادك المؤمنين المخلصين الذين لا يشركون ظاهرا ولا باطنا بك شيئا ، واجعلنا ممن تدافع عنهم يارب العالمين ، فانت حسبنا ونعم الوكيل ، في كل وقت وحين ، فهب لامتنا العزة والنصر والتمكين، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما بين الاسباب والاقدار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» انا وانت والاقدار.... بقلم الشاعرة مليكة امينة الجزائرية
» ربط الاسباب بالمسببات - العلمانية مالذي اثمرته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: