نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitimeاليوم في 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitimeاليوم في 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitimeاليوم في 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitimeاليوم في 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 84 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 84 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3934
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
العرين - 1193
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
زهره النرجس
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
معتصم
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
معمر حبار
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
هيام الاعور
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
sa3idiman
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
لينا محمود
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_rcapحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_voting_barحوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66000 مساهمة في هذا المنتدى في 20014 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38791
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  Empty
مُساهمةموضوع: حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي د.حياة الخياري المرسل احمد الشهاوي    حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  I_icon_minitime2012-08-09, 8:58 pm

حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  Wsw010


كتاب جديد صدر في القاهرة

باحثة تونسية رصدت غرامه بالأجواء الدينية
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي

«حوار القرآن والشعر .. عند أحمد الشهاوي» كتاب جديد من تأليف د. حياة الخياري ، صدر عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة ، ويقع في مائتي صفحة من القطع المتوسط ، ويحتوي على تمهيد وخمسة فصول تتفرع إلى أكثر من عشرة مباحث فرعية ، وخاتمة .
والكتاب بموضوعه ومنهجه دراسة جديدة تتعامل مع النص الشعري في عمومه ، ونص أحمد الشهاوي على وجه الخصوص في سياقه الإسلامي واستفادته باعتباره ابنا لهذه الثقافة ، وتأثره بها ، واستقرار القرآن كنص معجز لغويًّا وموضوعيًّا في وجدانه ، وفضلًا عن جدة الكتاب ، فإنه يستأنف البحث الأدبي في موضوع شائك كان القدامى من نقادنا وشعرائنا أكثر جرأة في تناوله والتعامل معه على مستوى الدرس والتمثل ، كما أن الكتاب من ناحية أخرى ، يتحدى ويثبت خطأ وخطل الرؤية الضيقة التي تحصر الدين في مجموعة من الطقوس والرقي ، وتعود به إلى عصور الانحطاط ، ولا تتعامل معه كنص كوني يسع معاني الحياة جميعًا ، وهي الرؤية التي تظهر بكل وضوح في أغلب دواوين الشاعر أحمد الشهاوي ، وهو في سبيل تأكيد رؤيته تلك لاقي عنتًا وتكفيرًا وتضييقًا إبداعيًا ، وحياتيًا ، ولإيمانه بعالمية الإسلام ، ومركزية النص القرآني فيه ، لم يتخل عما اعتقد ، بل رسخه في نصوص متعددة رافقته منذ ديوانه الأول «ركعتان للعشق» مرورًا ب«باب واحد ومنازل» و«قل هي» و«أسوق الغمام» ، حتى «لسان النار» ، وهو في هذا المنحى اختار الطريق العكسية التي سار فيها روّاد الشعر الحديث وذلك باستلهامهم للأسطورة الغربية بمرجعيتها اليونانية ، والتأثر بالشعر الغربي في الغموض والإحالات «الثقافية» الكثيرة التي ترهق الفن الشعري وتخرجه من إطاره المجتمعي وسياقه المكتوب فيه ، فهو عاد إلى تراثه وحضارته الإسلامية في وجهها المضىء واتكأ على نصها المركزي : القرآن الكريم .

هذه المعاني بتناقضها وما يمكن أن تثيره من جدل انتبهت إليها الباحثة التونسية الدكتورة حياة الخياري ، ففي حركة التفاف سجالي أو ربما استباقي لأي اتهامات تثار في هذا الشأن ، ويمكن أن يوحي بها عنوان الكتاب ، تسارع المؤلفة ، معتمدة هي الأخرى ، على التراث العربي المشرق ، فتقول : وإذ نتناول تجليات الحوار بين القرآني والشعري من المناسب الإقرار منذ البداية ، بأن غايتنا لا تخرج عن مقاصد معرفية يشرِّعها البحث الأكاديمي بما هو مساحة مفتوحة للاكتشاف والتأمل في كل ما له صلة باللغة العربية وأفانينها المجازية .. وتضيف في المقدمة :
«لكن مقاربتنا لحوار القرآني والشعري وإن تأسست على رؤية معرفية ، فإنها في صياغتها المطروحة حاليا ، لا تعكس سوى وجهة نظر الكاتبة بتطلعها إلى فضاءات نقدية ، تراعي أريحية الكتابة الإبداعية ، وتتسع لتعدد القراءة في كنف احترام قدسية النص القرآني» .

وتواصل المؤلفة الدكتورة حياة الخياري في المقدمة ردها على النظرة الضيقة في التعامل مع الدين : «ومهما يكن من شأن خصائص الكتابة الإبداعية وشروط جماليات التلقي فلا مفر من الإقرار بأن الحدود المفهومية بين «القرآني» و«العقائدي» ، تظل شديدة المرونة كلما اتصل الأمر «بالحس الديني العام» أو بـ «وجدان المسلم» و«ذاكرته الثقافية» ، مما يجعل تناول حوار القرآن والشعر مبحثًا محفوفا بالصعوبات المترتبة ، لا على طبيعة الموضوع ، بل على محاذير «قيمية» اعتبارية .. لاسيما إذا ما التبست بـ «فوضى الفتاوى» والمحاسبة على «النوايا» ..
وتختم رأيها في هذا السياق قائلة : إنها كلمة حق خصوصًا ونحن نعايش ظرفًا تاريخيًّا مفصليا أنتجته الثورات العربية ، التبس فيه العقائدي بالسياسي وبالإبداعي فكانت الفنون والآداب الحلقة الأضعف في سلسلة إرهاصاته المعتمة حتى اللحظة» .

ولأن نص الشاعر أحمد الشهاوي ، مثير للجدل ، لإمكانية التعدُد القرائي له ، وتشعب علاقاته بالنصوص العربية : الوصايا ، والأحاديث ، والقرآن ، جاء اختيار الباحثة حياة الخياري لتجري هذا الحوار النقدي موضحة مدى تمكن الشاعر من نصه والتصاقه بواقعه الحالي ، ووضعه الوجودي كعربي ، ومدى معرفته بتراثه وتعمقه فيه ، وذلك بأن أوضحت :
«أما انتقاؤنا لأدبيات الشاعر أحمد الشهاوي مجسًّا لحوار القرآني والشعري ، فعائد بالنظر إلى كثافة الحضور القرآني فيها ، بالإضافة إلى ما واجهته من جدل عقائدي ونقدي ، كثيرًا ما كان مجانبًا للمعايير الموضوعية ، من حيث مدى مراعاتها للخصوصية الرمزية المميزة للكتابة الإبداعية عند الشهاوي ، وغيره من المبدعين ، الذين يعتبرون النص القرآني من المشترك الثقافي ، الذي لا يمكن أن تحتكره أية طائفة أو جماعة تحت أية ذريعة» .

كانت تلك هي أهم القضايا التي تناولتها المؤلفة قبل دخولها إلي نص الشهاوي ، أما التمهيد التالي لها مباشرة فقد ذهب إلى تأصيل منهجية البحث ، وكيف أن مثل هذا النوع من الدراسة يندرج تحت مسمى «التناص» في الدراسات الأدبية ، وتبدأ المؤلفة مباشرة في الدخول إلى موضوعها بعنوان : تفسير القرآن والحاجة إلى الانفتاح على الشعر ، وفي هذا السياق ، كما تذكر ، تناقل المفسرون قولًا مأثورًا عن عمر بن الخطاب سأل فيه وهو على المنبر عن معنى قوله تعالى : ﴿ أو يأخذهم على تخوف ﴾ (النحل : 47) ، فسكت الحاضرون ، فقام شيخ من «هذيل» فقال : هذه لغتنا ، التخوُّف هو «التنقص» ، فقال عمر «فهل تعرف العرب ذلك في أشعارها؟» ، فقال : نعم . وذكر البيت الشعري ، فقال عمر : «أيها الناس عليكم بديوانكم لا تضلِّوا» . فقالوا : «وما ديواننا ؟» قال : شعر الجاهلية فإن فيه تفسير كتابكم» .

إذن استفاد الشعر من القرآن ، كما استعاد مفسرو القرآن من الشعر ، والغريب أن نقادنا القدامى كانوا أكثر انفتاحًا وجرأة في تعاملهم مع مسألة القرآني والشعري ، فلم يناقشوا القضية على أساس ديني ، أو على أساس أن الشعر ينتقص من القرآن ، إن استفاد منه ، أو يحط من منزلته ، أو العكس لو أن القرآن وافق الشعر ، بل شملت نظرتهم لهذه القضية مباحث عدة تدرس الأمر على أساس الاشتراك في اللغة وفي المجاز ، كما تذكر المؤلفة :
«لقد أدرك نقاد الأدب أن لكل مقام مقاله ، فمثلما رُسمت لعلوم التفسير والفقه شروطها الدينية وضوابطها المعرفية ، فقد وضعت للنقد الأدبي مقوماته وآلياته ، التي ضبطوا لها أسسًا تضمن أريحية الكتابة الإبداعية وتراعي جماليات الانزياح عن الاستعمال القرآني ، ومن هؤلاء القاضي الجرحاني ، الذي كان أشدَّ صرامة في تحرير الشعر من الأحكام المعيارية الأخلاقية منها والدينية حين قال : فلو كانت الديانة عارًا على الشعر وكان سوء الاعتقاد سببًا لتأخر الشاعر لوجب أن يمحي اسم أبي نواس من الدواوين ، ويحذف ذكره إذا عُدَّت الطبقات ، ولكان أولاهم بذلك أهل الجاهلية ومن تشهد الأمة عليه بالكفر ، ولوجب أن يكون كعب بن زهير وابن الزبعرى وأضرابهما ممن تناول رسول الله ، وعاب أصحابه بكما خرسًا مفحمين ولكن الأمرين متباينان والدين بمعزل عن الشعر .

وفق هذا النظر الموضوعي ، تحلل المؤلفة نصوص أحمد الشهاوي ، بامتداد مجموعة من دواوينه مثل «قل هي» و«لسان النار» و«باب واحد ومنازل» ، و«أسوق الغمام» راصدة فيها مجموعة من القيم اللغوية والروحية التي شكلها القرآن في وجدان الشاعر ، راصدة ذلك في العديد من المباحث والفصول مثل : أسس حوار القرآني والشعري في أدبيات الشاعر أحمد الشهاوي بادئة بمقطع من آخر دواوينه «أسوق الغمام» يقول فيه :
أكبر من وردة
أكبر من حجر أزرق
وأدفأ من ثلج شمس
أكبر من خاتم نادر
وأعلى من سورة خاصمتها السماء
بيوتها لغة تعطلت المعاجم عن فك شفرة سرها ..
مثل تلك الأسس النظرية المترددة بين مقومات «السورة» الموظفة شعريًّا و«اللغة» المشفرة رمزيًّا تدخل في علاقات مع خلفيات معرفية يقيمها المبدع من المرجعية القرآنية فصلًا ووصلًا وتستوعبها احتمالات البياض الممتد على المقطع الشعري السابق ، راصدة أن النص الشعري يعارض النص القرآني انزياحًا في نقطتين هما : «استبعاد المعرفة» و«استبعاد الموت».

ثم تدخل المؤلفة بعد ذلك إلى استراتيجية التناص مع الحرف القرآني ، في شعر أحمد الشهاوي وهو المعروف عنه غرامه بالحروف ، ليس هذا فقط بل امتد تأثره بالقرآن موضوعيًّا وهو ما تم درسه في جدله مع مجازية اللغة القرآنية في بقية الفصول حتى تصل بنا المؤلفة إلى أفق القراءة حول حوار القرآن والشعر التي لامست فيها صوفية شعر أحمد الشهاوي وافتراقه عن الاستلهام الصوفي كما عرف في القصيدة الحديثة بشكل عام ، حيث اكتسب تصوفه طابعًا مميزًا عرف به ، تقول المؤلفة :
«إن ركون الشاعر إلى الإيقاع الحروفي ، سواء في تجليه الطبيعي أو في تجليه الثقافي ، إنما ينبع من التأثر بفعالية الذكر القرآني والإنشاد الصوفي وأهمية الإيقاع الحروفي ، في مثل هذه السياقات الشعرية ، إنه يحتفظ لنفسه بالحضور المحسوس في الأسطر الشعرية ، على عكس الإيقاع العروضي الذي يذوب تلقائيا في الصياغة ولا يتبقى منه إلَّا إحساس مبهم ، يقول الشهاوي :
«لست سوى ملاك سائب
بين بشر يجهلونك
امتحنت في الرسالة
فسقطت في الموسيقى
لأن إيقاع روحك
كان أعلى» .


وأحمد الشهاوي شاعر ترجمت أعماله إلى عدة لغات ونالت حضورا كبيرا واستهدفها عدد من الأصوليين بفتاوى تكفيرية بسبب اعتماد صاحبها على استلهامات من النصوص الدينية.
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي  Edfr_b10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
حوار القرآن والشعر عند أحمد الشهاوي \ د.حياة الخياري \ المرسل احمد الشهاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نبذة من حياة - الشاعرة ايمان احمد
» أحمد فؤاد نجم -- سيرة حياة -- نبيل القدس
» الفرق بين الزوجة و المرأة في القرآن الكريم -- المرسل سامي عبود

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: القسم الادبي - شعر - خواطر - همسات-
انتقل الى: