نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» طال الغياب
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitimeأمس في 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 118 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 118 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3920
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
العرين - 1193
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهره النرجس
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معتصم
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
معمر حبار
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
هيام الاعور
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
sa3idiman
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
لينا محمود
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_rcap(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_voting_bar(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65984 مساهمة في هذا المنتدى في 20006 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38790
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس    (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2015-05-18, 10:22 pm

قلنا في موضوع سابق ان جعل الضمير مقياسا للاعمال هو هلوسة من هلوسات فرويد ف فرويد انكر الدين بالكلية وجعل الايمان بالاديان امر اسطوري

الا ان الانسان فيه حاجات عضوية وغرائز والغرائز هي ما يطلق عليها الفطرة وهي امور غرزها الله في الانسان وجعلها جبلية فيه ليحافظ الانسان على وجوده كفرد
ويحافظ على وجوده كنوع وليهتدي الى خالقه فمن هذه الغرائز غريزة التدين

غريزة التدين هي الشعور النقص والاحتياج وان هناك قوة تستحق التقديس
ومن مظاهر هذه الغريزة التقديس والتعبد
وهذه الغريزة كما غيرها تتطلب الاشباع حتى تهدا النفس وتستقر
وقد يكون الاشباع بطريق خاطيء وشاذ كتقديس الحجر والشجر وعبادة الاصنام والنار
وقد يكون الاشباع بطريق صحيح وهو الطريق الذي اوحى به الله الى انبيائه

والتدين بشكل عام بغض النظر عن صحة كيفية التدين او خطئها فان لها مفهوم
التقيد بما يامر به المقدس لدى من يقدسه والشعور الداخلي بالرضا ان شعر انه ارضى ما يقدسه
او الشعور بالندم والخوف مما يقدسه لانه خالف اوامره ونواهيه
والشعور الداخلي بان رضا من يقدسه سيعود عليه بما يرضيه اي ثواب على ما قدم
وكذلك الشعور بالخوف من عقاب ما يقدسه مما يجعل في النفس ندما على مخالفة ما يقدسه

هذا هو مفهوم التدين من حيث هو تدين
فالشعور الداخلي برضا ما يقدسه الشخص او الشعور بسخط ما يقدسه الشخص
هذا الامر هو من مظاهر غريزة التدين

هذا الشعور هو الذي اطلق عليه فرويد الضمير وقد جعله فرويد مقياسا في حد ذاته للاعمال
وهذا قول باطل فهذا الشعور هو محل المقياس وليس المقياس
فالمقياس هو ما اعتقده الشخص بانه القوة التي تستحق التقديس وان اوامره ونواهيه هي محل القياس
فاوامر ونواه ما يقدسه الشخص هي المقياس والضمير حسب مفهوم فرويد هو محل التاثر في الشخص

وهذا ينطبق على كل ما يتم تقديسه من قبل البشر لان الانسان يستطيع اشباع غريزة التدين بطريق صحيح
او بطريق خاطيء كاي غريزة اخرى
فالانسان يستطيع اشباع مظاهر غريزة البقاء كالتملك بطريق خاطيء شاذ كالسرقة مثلا ويستطيع اشباعها بطريق
صحيح كالبيع والشراء والعمل فيما اباحه الله

بالتالي فان ما يسمى الضمير هو المظهر لما سماه الله النفس والهم هذه النفس الفجور والتقوى
وجعل هذه النفس محل التاثر بالفجور او التقوى فالشعور الداخلي للنفس بانها فجرت او خالفت اوامر
ما تقدسه النفس هذا الشعور هو الذي يسبب الم النفس الذي يطلقون عليه تانيب الضمير
واما شعور النفس بالتقوى اي شعورها بانها تسير وفق اوامر ونواه ما تقدسه النفس
هذا الشعور يجعل النفس امنة مطمئنة

لاحظ الايات
﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴾
﴿ بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ﴾
﴿ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ﴾

ولاحظ قول الرسول صل الله عليه وسلم
(( وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ))

[مسلم عن النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الْأَنْصَارِيِّ]

فمايسمى بالضمير هو النفس البشرية التي فطرها الله على التاثر بالمقياس الذي ياتي عن طريق
مايراه الانسان مقدسا من وجهة نظره

فان كان ما يقدسه الانسان هو الله سبحانه وتعالى ويعبده الشخص كما امر الله سبحانه وتعالى
فان نفسه او ما يسمى ضميره يكون مرتبطا ارتباطا صحيحا وبمقياس صحيح وهو مقياس
الحلال والحرام فان شعر انه خالف اوامر الله ونواهييه وشعر بحالة الندم استغفر الله متيقنا
برحمته وغفرانه فيذهب المه وما كان يشعر به

وان كان ما يقدسه الانسان غير الله اي قدس صنما او نارا او فكرة او شخصا او مبدا
او طريقة او اسلوبا
فان مقياسه حينها يكون رضا وسخط ما يقدسه وحسب ما يتصوره ذهنه من اوامر ونواه
لهذا الشي المقدس لديه
وبالتالي فحين ما يشعر انه خالف ما يقدسه فانه حينها يشعر بالم النفس او مايسمى بتانيب
الضمير
ولكن ذلك لن ينفعه في الدنيا او في الاخرة لانه غير متقيد بما يستحق التقديس فعلا
وبما يرجى منه الرحمة والمغفرة والثواب فعلا وايضا ما يخشى من سخطه وعدم رضاه
وعقابه من ناحية فعلية

وبذلك يتضح مفهوم الضمير بانه انحراف للبشرية عن الفطرة التي فطرها الله في الانسان
وذلك باشباعها بطريق خاطيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38790
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس    (8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس  I_icon_minitime2021-09-29, 10:48 pm

نبيل القدس ابو اسماعيل كتب:
قلنا في موضوع سابق ان جعل الضمير مقياسا للاعمال هو هلوسة من هلوسات فرويد ف فرويد انكر الدين بالكلية وجعل الايمان بالاديان امر اسطوري

الا ان الانسان فيه حاجات عضوية وغرائز والغرائز هي ما يطلق عليها الفطرة وهي امور غرزها الله في الانسان وجعلها جبلية فيه ليحافظ الانسان على وجوده كفرد
ويحافظ على وجوده كنوع وليهتدي الى خالقه فمن هذه الغرائز غريزة التدين

غريزة التدين هي الشعور النقص والاحتياج وان هناك قوة تستحق التقديس
ومن مظاهر هذه الغريزة التقديس والتعبد
وهذه الغريزة كما غيرها تتطلب الاشباع حتى تهدا النفس وتستقر
وقد يكون الاشباع بطريق خاطيء وشاذ كتقديس الحجر والشجر وعبادة الاصنام والنار
وقد يكون الاشباع بطريق صحيح وهو الطريق الذي اوحى به الله الى انبيائه

والتدين بشكل عام بغض النظر عن صحة كيفية التدين او خطئها فان لها مفهوم
التقيد بما يامر به المقدس لدى من يقدسه والشعور الداخلي بالرضا ان شعر انه ارضى ما يقدسه
او الشعور بالندم والخوف مما يقدسه لانه خالف اوامره ونواهيه
والشعور الداخلي بان رضا من يقدسه سيعود عليه بما يرضيه اي ثواب على ما قدم
وكذلك الشعور بالخوف من عقاب ما يقدسه مما يجعل في النفس ندما على مخالفة ما يقدسه

هذا هو مفهوم التدين من حيث هو تدين
فالشعور الداخلي برضا ما يقدسه الشخص او الشعور بسخط ما يقدسه الشخص
هذا الامر هو من مظاهر غريزة التدين

هذا الشعور هو الذي اطلق عليه فرويد الضمير وقد جعله فرويد مقياسا في حد ذاته للاعمال
وهذا قول باطل فهذا الشعور هو محل المقياس وليس المقياس
فالمقياس هو ما اعتقده الشخص بانه القوة التي تستحق التقديس وان اوامره ونواهيه هي محل القياس
فاوامر ونواه ما يقدسه الشخص هي المقياس والضمير حسب مفهوم فرويد هو محل التاثر في الشخص

وهذا ينطبق على كل ما يتم تقديسه من قبل البشر لان الانسان يستطيع اشباع غريزة التدين بطريق صحيح
او بطريق خاطيء كاي غريزة اخرى
فالانسان يستطيع اشباع مظاهر غريزة البقاء كالتملك بطريق خاطيء شاذ كالسرقة مثلا ويستطيع اشباعها بطريق
صحيح كالبيع والشراء والعمل فيما اباحه الله

بالتالي فان ما يسمى الضمير هو المظهر لما سماه الله النفس والهم هذه النفس الفجور والتقوى
وجعل هذه النفس محل التاثر بالفجور او التقوى فالشعور الداخلي للنفس بانها فجرت او خالفت اوامر
ما تقدسه النفس هذا الشعور هو الذي يسبب الم النفس الذي يطلقون عليه تانيب الضمير
واما شعور النفس بالتقوى اي شعورها بانها تسير وفق اوامر ونواه ما تقدسه النفس
هذا الشعور يجعل النفس امنة مطمئنة

لاحظ الايات
﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا * فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ﴾
﴿ بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ﴾
﴿ فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ﴾

ولاحظ قول الرسول صل الله عليه وسلم
(( وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ))

[مسلم عن النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الْأَنْصَارِيِّ]

فمايسمى بالضمير هو النفس البشرية التي فطرها الله على التاثر بالمقياس الذي ياتي عن طريق
مايراه الانسان مقدسا من وجهة نظره

فان كان ما يقدسه الانسان هو الله سبحانه وتعالى ويعبده الشخص كما امر الله سبحانه وتعالى
فان نفسه او ما يسمى ضميره يكون مرتبطا ارتباطا صحيحا وبمقياس صحيح وهو مقياس
الحلال والحرام فان شعر انه خالف اوامر الله ونواهييه وشعر بحالة الندم استغفر الله متيقنا
برحمته وغفرانه فيذهب المه وما كان يشعر به

وان كان ما يقدسه الانسان غير الله اي قدس صنما او نارا او فكرة او شخصا او مبدا
او طريقة او اسلوبا
فان مقياسه حينها يكون رضا وسخط ما يقدسه وحسب ما يتصوره ذهنه من اوامر ونواه
لهذا الشي المقدس لديه
وبالتالي فحين ما يشعر انه خالف ما يقدسه فانه حينها يشعر بالم النفس او مايسمى بتانيب
الضمير
ولكن ذلك لن ينفعه في الدنيا او في الاخرة لانه غير متقيد بما يستحق التقديس فعلا
وبما يرجى منه الرحمة والمغفرة والثواب فعلا وايضا ما يخشى من سخطه وعدم رضاه
وعقابه من ناحية فعلية

وبذلك يتضح مفهوم الضمير بانه انحراف للبشرية عن الفطرة التي فطرها الله في الانسان
وذلك باشباعها بطريق خاطيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
(8) تصحيح مفهوم تأنيب الضمير - نبيل القدس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (9) العلمانية و خرافه الضمير - بقلم نبيل القدس
» مأساة المهاجرين تفضح "أزمة الضمير" في أوروبا - رأي القدس
» تعليق نبيل القدس على حرق معاذ الكساسبة حيا - نبيل القدس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: تصحيح المفاهيم - تصحيح المعاني الفكرية المؤثرة في السلوك الانساني-
انتقل الى: