نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitimeاليوم في 4:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitimeأمس في 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
من ذا يبلغها بأني متعب - كلمات علي العكيدي
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 72 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 72 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
معتصم - 12434
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3916
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
العرين - 1193
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
زهره النرجس
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
معتصم
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
معمر حبار
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
هيام الاعور
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
sa3idiman
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
لينا محمود
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_rcap(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_voting_bar(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65974 مساهمة في هذا المنتدى في 19999 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3916
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Empty
مُساهمةموضوع: (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور   (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2015-06-11, 1:12 am

(2)(نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(2)
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائي القراء الكرام بدانا امس الكتابة للحلقة الاولى من هذه السلسلة على صفحتكم هذه ومقصدنا من هذه الدراسة القاء الضوء على طباع هذه النفس التي خلقها الله في احسن تقويم واسباب انحرافها وزيغها عن منهج الفطرة والانحدار والسفول بصاحبها حيث ان دراسة السلوك الانساني والنفس الانسانية ومعرفة خباياها وطباعها من الامور الهامة لكل داع يحمل فكرا تغييريا ولكل حامل لمشروع نهضوي يريد ان ينهض امته ولازم لكل مفكر يريد ان يعالج ويبحث الانسان وقضاياه المصيرية والحياتية.ويلزم كل باحث يريد ان يحلل ويهتدي الى السنن الحياتية من خلال دراسة سجل احداث البشرية-التاريخ- الذي هو سجل وقائع سلوك الانسان.
وقد ابدع ابن خلدون رحمه الله- والذي انصح كل متصدر للعمل في مجال التغيير وحمل لواء الدعوة قراءة مقدمته- في مقدمته المشهورة وتحليله لطبائع الشعوب والامم وكذلك الشيخ المرحوم تقي الدين النبهاني احسن الله اليه في كتابه نظرات سياسية حيث ان الطباع انما هي مفاهيم وقيم انطبعت في النفس فتمكنت منها واصبحت توجهها بما يشبه التوجيه العفوي او التلقائي.
وللوصول الى معرفة مجاهيل النفس البشرية وتعقيداتها ليس هناك من يخبرك عنها ويجلي لك غموض اعماقها مثل من خلقها وسواها فالهمها فجورها وتقواها وجعل لها الارادة للاختيار بين قوتين تتنازعان تلك النفس بصراع محتدم بينهما ويتجسد ذلك الصراع بين القوتين ايضا على ارض الواقع بين من غلبت على نفسه قوة الشر والفجور وبين من غلبت على نفسه قوة االهدى والتقى الخيرة فانتقل الصراع الى حلبة الحياة ليبسط كل فريق سلطانه ونفوذه وليطوع كل الخلق لاتباع نهجه.
واية اليوم على صلة باية الامس التي تحدثت عن طغيان الانسان الذي يسببه الوهم والغرور فاذا استغنى الانسان بماله او علمه او جاهه او سلطانه او قدراته وغرته وقادته ليكفر ربه الذي خلقه فسواه فعدله في اي صورة ماشاء ركبه.
يقول الله عز وجل في مقطع حواري بين اهل الجنة من المؤمنين وبين المنافقين في دركهم الاسفل من النار الذين مرضت نفوسهم فانحرفت عن فطرة الايمان بالغرور اعاذنا الله منه (ينادونهم الم نكن معكم.قالوا بلى.ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الاماني.حتى جاء امر الله وغركم بالله الغرور)57 الحديد.
والغرور والتغرير كما قال عنه صاحب القاموس المحيط هو الخداع وغره اي اطمعه بالباطل.
وهو كل ما يغر الانسان من مال او منصب او سلطان اوجاه او شهوة...او زينة وزخرف الدنيا او الشيطان وما يغرربه.و يعتبرالغرور احد اهم مظاهر عشق الذات وانحراف النفس وهو نابع من الجهل والغفلة ومبعثه عدم خشية الله وكثرة المعاصي وضعف الصلة بالله تعالى وعدم معالجة الانحراف وترك مراقبة النفس حيث ان محاسبة النفس اول الطريق لبلوغ درجات الكمال والارتقاء بسلم الترقي والتخلص من الازمات، ويلعب الاعتكاف والاختلاء بالنفس ومحاسبتها ومراجعتها دورا مهما في تصفية الذات من حب الذات والتخلص منه حيث يحتاج الانسان بين الحين والاخر الى مراجعة النفس و العمل على تقويمها وتصحيح مسارها وتقويم انحرافها ولكن لابمعنى العزلة التي تترتب عليها الكابة ومجموعة الامراض النفسية المسببة للمضاعفات" واعتزلكم وما تدعون من دون الله وادعو ربي عسى الا اكون بدعاء ربي شقيا " سورة 19 مريم الاية
ان الغرور من اخطر الحالات المرضية التي تفتك بالنفس البشرية وتخرجها عن طبيعتها الانسانية وتحولها الى نفسية اجرامية عدوانية .لان الغرور يقود ضحاياه الى الاستهانة بالاخرين واحتقار الحقوق والاستهتار بالواجبات والتفلت من الالتزامات وعدم احترام الحق وعدم اداء الحقوق والاستخفاف بقيم الحياة ومفاهيمها فيحوله الى عاق عاقر لانسانيته والى كلب عقور يعقر بني جنسه وينهش لحوم ابناء جلدته منحطا بذلك عن طباع وحوش الغاب.
ان داء الغرور خطير ويسعر نار الحرب والمعركة ويلهب اوارها بين قوى الشر التي اعماهاالغرور وقوى الايمان التي عرفت حقيقة الامور في الدنيا لعيشها بطاعة الله والمال لله مكنهم فيه استخلافا لكسبه وانفاقه في ما امر الرازق الوهاب وكيفما امر وانه خادم للانسان وقيمه وليس العكس .والسلطان تولية من الامة لمن ينوب فيه عنها لقياد امرها الى ربها وتدبير امورها ورعايتها بما شرع فهو مكانة ومنصب عبادة ورعاية وخدمة ومحاسبة في الدنيا والاخرة.ويابوا ان يسلموا سلطانهم الا لمن اقامهم على هدى الله ونوره والا رفضوه واقالوه. وعلموا ان الجاه كرامة من الله لمن اقام الدين وحفظ نفسه وامته به. فلا جاه عند المؤمنين لاهل الفسوق والضلال .ولا جاه ولا مكانة لمن يرضى لدينه المهانة او يرضى ان يعطي فيه الدنية ولا لمن يبيع دينه بعرض زائل من اعراض الدنيا ولالمن يبيعه بلقيمات عيش يتكسبها بدينه.ففي ذلك السقوط والنذالة وليس الجاه والوجاهة وفي ذلك المهانة وليس المكانة. ان الذين اصابهم وباء الغرور وضعوا انفسهم في مقام الخصومة المباشرة مع الله والله قاصم لكل متكبر متجبر مغرور واسمع ماذا يقول لمن سلم قياد نفسه للغرور:
(يا ايها الانسان ما غرك بريك الكريم) مذكرا له بمكارمه التي لا تحصى ولا تعد عليه والتي من شانها ان تقابلها بالاحسان وليس بالخصومة والكفران=وهل جزاء الاحسان الا الاحسان=
جعلنا الله واياكم من المحسنين واعاذنا الله واياكم من الغرور واهله والى لقاء جديد يطيب بكم استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38784
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور Empty
مُساهمةموضوع: رد: (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور   (2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور I_icon_minitime2015-06-16, 12:00 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
(2)(نظرة قرآنية لدراسة النفس الانسانية(2)
بسم الله الرحمن الرحيم
اعزائي القراء الكرام بدانا امس الكتابة للحلقة الاولى من هذه السلسلة على صفحتكم هذه ومقصدنا من هذه الدراسة القاء الضوء على طباع هذه النفس التي خلقها الله في احسن تقويم واسباب انحرافها وزيغها عن منهج الفطرة والانحدار والسفول بصاحبها حيث ان دراسة السلوك الانساني والنفس الانسانية ومعرفة خباياها وطباعها من الامور الهامة لكل داع يحمل فكرا تغييريا ولكل حامل لمشروع نهضوي يريد ان ينهض امته ولازم لكل مفكر يريد ان يعالج ويبحث الانسان وقضاياه المصيرية والحياتية.ويلزم كل باحث يريد ان يحلل ويهتدي الى السنن الحياتية من خلال دراسة سجل احداث البشرية-التاريخ- الذي هو سجل وقائع سلوك الانسان.
وقد ابدع ابن خلدون رحمه الله- والذي انصح كل متصدر للعمل في مجال التغيير وحمل لواء الدعوة قراءة مقدمته- في مقدمته المشهورة وتحليله لطبائع الشعوب والامم وكذلك الشيخ المرحوم تقي الدين النبهاني احسن الله اليه في كتابه نظرات سياسية حيث ان الطباع انما هي مفاهيم وقيم انطبعت في النفس فتمكنت منها واصبحت توجهها بما يشبه التوجيه العفوي او التلقائي.
وللوصول الى معرفة مجاهيل النفس البشرية وتعقيداتها ليس هناك من يخبرك عنها ويجلي لك غموض اعماقها مثل من خلقها وسواها فالهمها فجورها وتقواها وجعل لها الارادة للاختيار بين قوتين تتنازعان تلك النفس بصراع محتدم بينهما ويتجسد ذلك الصراع بين القوتين ايضا على ارض الواقع بين من غلبت على نفسه قوة الشر والفجور وبين من غلبت على نفسه قوة االهدى والتقى الخيرة فانتقل الصراع الى حلبة الحياة ليبسط كل فريق سلطانه ونفوذه وليطوع كل الخلق لاتباع نهجه.
واية اليوم على صلة باية الامس التي تحدثت عن طغيان الانسان الذي يسببه الوهم والغرور فاذا استغنى الانسان بماله او علمه او جاهه او سلطانه او قدراته وغرته وقادته ليكفر ربه الذي خلقه فسواه فعدله في اي صورة ماشاء ركبه.
يقول الله عز وجل في مقطع حواري بين اهل الجنة من المؤمنين وبين المنافقين في دركهم الاسفل من النار الذين مرضت نفوسهم فانحرفت عن فطرة الايمان بالغرور اعاذنا الله منه (ينادونهم الم نكن معكم.قالوا بلى.ولكنكم فتنتم انفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الاماني.حتى جاء امر الله وغركم بالله الغرور)57 الحديد.
والغرور والتغرير كما قال عنه صاحب القاموس المحيط هو الخداع وغره اي اطمعه بالباطل.
وهو كل ما يغر الانسان من مال او منصب او سلطان اوجاه او شهوة...او زينة وزخرف الدنيا او الشيطان وما يغرربه.و يعتبرالغرور احد اهم مظاهر عشق الذات وانحراف النفس وهو نابع من الجهل والغفلة ومبعثه عدم خشية الله وكثرة المعاصي وضعف الصلة بالله تعالى وعدم معالجة الانحراف وترك مراقبة النفس حيث ان محاسبة النفس اول الطريق لبلوغ درجات الكمال والارتقاء بسلم الترقي والتخلص من الازمات، ويلعب الاعتكاف والاختلاء بالنفس ومحاسبتها ومراجعتها دورا مهما في تصفية الذات من حب الذات والتخلص منه حيث يحتاج الانسان بين الحين والاخر الى مراجعة النفس و العمل على تقويمها وتصحيح مسارها وتقويم انحرافها ولكن لابمعنى العزلة التي تترتب عليها الكابة ومجموعة الامراض النفسية المسببة للمضاعفات" واعتزلكم وما تدعون من دون الله وادعو ربي عسى الا اكون بدعاء ربي شقيا " سورة 19 مريم الاية
ان الغرور من اخطر الحالات المرضية التي تفتك بالنفس البشرية وتخرجها عن طبيعتها الانسانية وتحولها الى نفسية اجرامية عدوانية .لان الغرور يقود ضحاياه الى الاستهانة بالاخرين واحتقار الحقوق والاستهتار بالواجبات والتفلت من الالتزامات وعدم احترام الحق وعدم اداء الحقوق والاستخفاف بقيم الحياة ومفاهيمها فيحوله الى عاق عاقر لانسانيته والى كلب عقور يعقر بني جنسه وينهش لحوم ابناء جلدته منحطا بذلك عن طباع وحوش الغاب.
ان داء الغرور خطير ويسعر نار الحرب والمعركة ويلهب اوارها بين قوى الشر التي اعماهاالغرور وقوى الايمان التي عرفت حقيقة الامور في الدنيا لعيشها بطاعة الله والمال لله مكنهم فيه استخلافا لكسبه وانفاقه في ما امر الرازق الوهاب وكيفما امر وانه خادم للانسان وقيمه وليس العكس .والسلطان تولية من الامة لمن ينوب فيه عنها لقياد امرها الى ربها وتدبير امورها ورعايتها بما شرع فهو مكانة ومنصب عبادة ورعاية وخدمة ومحاسبة في الدنيا والاخرة.ويابوا ان يسلموا سلطانهم الا لمن اقامهم على هدى الله ونوره والا رفضوه واقالوه. وعلموا ان الجاه كرامة من الله لمن اقام الدين وحفظ نفسه وامته به. فلا جاه عند المؤمنين لاهل الفسوق والضلال .ولا جاه ولا مكانة لمن يرضى لدينه المهانة او يرضى ان يعطي فيه الدنية ولا لمن يبيع دينه بعرض زائل من اعراض الدنيا ولالمن يبيعه بلقيمات عيش يتكسبها بدينه.ففي ذلك السقوط والنذالة وليس الجاه والوجاهة وفي ذلك المهانة وليس المكانة. ان الذين اصابهم وباء الغرور وضعوا انفسهم في مقام الخصومة المباشرة مع الله والله قاصم لكل متكبر متجبر مغرور واسمع ماذا يقول لمن سلم قياد نفسه للغرور:
(يا ايها الانسان ما غرك بريك الكريم) مذكرا له بمكارمه التي لا تحصى ولا تعد عليه والتي من شانها ان تقابلها بالاحسان وليس بالخصومة والكفران=وهل جزاء الاحسان الا الاحسان=
جعلنا الله واياكم من المحسنين واعاذنا الله واياكم من الغرور واهله والى لقاء جديد يطيب بكم استودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
(2)الحلقة الثانية من نظرة قرانية لدراسة النفس الانسانية(2)الغرور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: