نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» طال الغياب
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitimeأمس في 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitimeأمس في 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitimeأمس في 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 126 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 126 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
معتصم - 12434
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3920
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
العرين - 1193
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
زهره النرجس
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
معتصم
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
معمر حبار
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
هيام الاعور
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
sa3idiman
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
لينا محمود
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_rcapنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_voting_barنظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65984 مساهمة في هذا المنتدى في 20006 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة اللوتس المقدسية
مشرفة
مشرفة
زهرة اللوتس المقدسية


نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  Jb12915568671

نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  0812291040537O8X
المزاج : مممممم
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 15399
تاريخ التسجيل : 10/02/2010
العمر : 47
الموقع : القدس زهرة المدائن

نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  Empty
مُساهمةموضوع: نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة    نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة  I_icon_minitime2015-06-13, 3:14 pm






نظرية المعرفة



كثيرا ما يصطدم القراء، خاصة الجيل الشاب والطلاب باصطلاحات تطرق آذانهم لأول مرة، لكن لا يجدون لها تفسيرا، أو إذا وجدوا يكون التفسير أكثر تعقيدا من الاصطلاح نفسه. مثلا اصطلاح الديالكتيك؟ قد يجدون بجانبه تفسيرا/ ترجمة عربية مثل كلمة الجدل . السؤال هل يكفي هذا الاصطلاح بترجمته إلى العربية ليفسر المضمون الفلسفي للموضوع؟ الكلمة يونانية الأصل وتعني أناقش ... أتحدث .لكن ذلك لا يعطي مضمون اصطلاح الديالكتيك. من هنا أرى أهمية العودة إلى بعض الأسس الفلسفية العامة لطرحها بلغة مبسطة، واضحة ولا تحتمل الخوض بعمق الموضوعات وتعقيداتها. إنما طرح فهما واضحا للموضوع، بأسلوب ميسر وسهل يعطي، خاصة للجيل الناشئ، فهما لبعض القضايا الفلسفية، لعل في ذلك إفادة لمن يهتم بطرق آفاق جديدة خارج العلبة المقفلة التي تميز الواقع الاجتماعي والفكري الرسمي للعالم العربي... إن مجتمعا بدون فلسفة هو مجتمع مشلول العقل، يفتقد إلى الدافع للتنوير، التغيير والتقدم.

إذن ما هو الديالكتيك؟ يقول لينين(قائد ثورة أكتوبر ومؤسس الاتحاد السوفييتي) إن الديالكتيك في معناه الأصلي هو دراسة التناقص في صميم جوهر الأشياء . الجواب المختصر والأبسط: الديالكتيك هو علم التطور. يدرس هذا العلم القوانين العامة لتطور الطبيعة والمجتمع والفكر. لماذا يجري التطور؟ ما هو المصدر والقوة الدافعة للتطور؟ بأي أشكال يجري التطور؟ ما هي العلاقة والنسبة بين القديم والجديد؟ ذكرت ان الديالكتيك له قوانين عامة. مثل أي علم آخر.الكهرباء لها قوانينها العامة، الكيمياء لها قوانينها العامة.. الفيزياء لها قوانينها العامة، علوم الهندسة ، العلوم الإنسانية، التاريخ ، الرياضيات، البيولوجيا.. الخ، لا يوجد علم بدون قوانين عامة. إذن ما هي قوانين الديالكتيك؟ هناك عدد من قوانين الديالكتيك:

1- تحول التغيرات الكمية إلى كيفية وبالعكس.

2– قانون وحدة وصراع الأضداد.

3- قانون نفي النفي. وهناك مقولات فلسفية أخرى: الماهية والظاهرة، الضرورة والصدفة، الإمكان والفعل، العلة والمعلول .. الخ!

سنتحدث عن اول هذه القوانين: قانون تحول الكم الى كيف . هذا القانون يجيب عن السؤال حول الأشكال التي يجري به التطور، مجال الفلسفة تشمل جميع العلوم. لذلك نجد اليوم اصطلاحات مثل فلسفة العلوم، فلسفة الرياضيات، فلسفة التربية والتعليم، فلسفة الديانات.... هذا يعني أن الفلسفة هي العلم الذي يعالج مجمل العلوم الإنسانية ومنها تتفرع مجموعة واسعة جدا من الفلسفات ذات الاختصاصات المحددة. لنبسط الموضوع، تعالوا نفسر أولا تركيبته اللغوية؟ ما هو الكيف (أو النوعية)؟ كيف نميز بين شيئين مختلفين؟ مثلا كيف نميز النجمة عن الكوكب؟ كيف يختلف الرعد عن الزلازل؟ كيف نميز الإنسان عن الحيوان؟ كيف نميز سفينة الصحراء ( الجمل) عن القارب البحري؟ الإشارة لهذه المميزات سهل جدا لأنها ملموسة.هذه الصفة تسمى كيفية .أي أن الكيف هو كل ما يميز الموضوع المعين عن المواضيع الأخرى. الشكل ، الطول، الحجم ، اللون،طرق الاستعمال، الفائدة المرجوة .. ويمكن سرد عشرات الصفات الأخرى. إذن الكيف هي الصفة التي من دون وجودها لن يكون الشيء هو نفسه. مثلا ألإنسان لا يستطيع ان يوجد بدون قلب. هل هذه صفة كيفية للإنسان تميزه عن الحيوان مثلا؟ طبعا خطأ، الحيوان أيضا له قلب. إذن هناك صفات جوهرية وصفات غير جوهرية.أو صفات كيفية بدون وجودها لا توجد الكيفية التي تميزها. وهي الصفات التي لا يوجد الموضوع بدونها. مثلا: مجموعة الصفات الجوهرية للإنسان (الكيفية) تختلف عنها لدى الكلب.. أو حيوان آخر. الإنسان نشأ نتيجة الحياة الاجتماعية والنشاط الاجتماعي العملي. الإنسان يملك الوعي والقدرة على التفكير، على الإنتاج والإبداع على التخطيط المستقبلي، على القدرة لتبادل الخبرات وتطويرها، على تطوير اللغات وتعلمها ، على الكتابة والرسم والقراءة والتمثيل...الكلب أو الحيوان يتصرف حسب غريزة لا واعية (والمثل العربي يقول الحمار حمار ولو بين الخيول نشأ). النجوم والكواكب تختلف عن بعضها جوهريا. النجوم هي أجرام سماوية ترسل الإضاءة والحرارة. الكواكب أجرام سماوية لكنها لا ترسل الضوء وتدور في مدارات معينة. إذن هنا توجد كيفيتان مختلفتان للأجرام السماوية. متى يبرز الكيف؟ فقط عندما تقام المقارنة بين المواضيع المختلفة. متى تبرز كيفية أخلاق الناس؟ تبرز بالعلاقة مع الآخرين وبدون ذلك لا يمكن معرفة أخلاق الفرد أو الجماعة.

الجانب الثاني: الكم . الكم يمكن ان يكون صغيرا، كبيرا ، قريبا، بعيدا ومئات الصفات الأخرى المختلفة والمتنوعة.مثلا الكواكب.. أقربها للأرض هو المريخ وهو أكبر قليلا من القمر. هناك المشترى أكبر بكثير من المريخ .. من الناحية الكيفية كلها كواكب من نوع واحد. الكمية (الحجم) يختلف. الناحية الكمية تختلف وليست ثابتة مثل الكيفية. الإنسان يكون طفلا. كيفيته عن الإنسان الكبير لا تختلف. لكنه ينمو، يكبر أي يتغير من ناحية الكم. إذن الكم يدل على العدد، الحجم، الوتيرة، المقياس، الوزن.. الخ! الكمية والكيفية هما صفتان للموضوع الواحد ومترابطتان. الكيفية لا تتغير، الكمية تتغير. هذه الوحدة بين الكم والكيف تسمى في الفلسفة المعيار وهي الحدود التي يحتفظ الموضوع داخل نطاقها بصفاته الأساسية.داخل هذا المعيار يمكن ان تجري التغيرات الكمية ( نموذج نمو الإنسان من طفل إلى شاب إلى رجل التغييرات هنا ليست بالكيف بل بالكم.). مثال من الطبيعة: الماء بدرجة حرارة صفر بارد جدا. بحرارة 100 مئوية فوق الصفر حار جدا. إذن معيار الماء يتراوح بين صفر و 100 درجة. اذا سخنا الماء فوق ال 100 درجة (101) مثلا، تبدأ نقطة تحول الماء إلى بخار، أي إلى كيفية جديدة. إذا بردتاه تحت الصفر يتحول إلى جليد. حالة كيفية جديدة أيضا ومختلفة عن البخار أو الماء السائل. تعالوا نأخذ نموذجا آخر: القنبلة الذرية. يستعمل في صنعها يورانيوم 235 .هذه المادة لا توجد في الطبيعة جاهزة بل تصنع في المفاعلات النووية بالتحويل من كمي إلى كيفي. لو أخذنا قطعة يورانيوم واحد سنتيمتر، مهما ضغطنا عليها وضربناها بالشاكوش أو وضعناها داخل النار لن تنفجر. تطلق بالطبع أشعة خطيرة. لو أضفنا لهذه الكمية كميات أخرى حتى نصل إلى كمية 1100 غرام يورانيوم 235 عندها سيحدث انفجار نووي (القنبلة الذرية بمضمونها هي تجميع كمية 1100 غرام يورانيوم 235 لذلك لا تجمع مثل هذه الكمية سوية داخل القنبلة الذرية، بل كميات اقل من 1100 غرام تُفصل عن بعضا بالزنك الذي لا يسرب الإشعاع وتفجيرها يتم عبر تجميع اليوروانيوم داخل القنبلة بشكل ميكانيكي) هكذا تتحول الكمية إلى كيفية (في هذه الحال كيفية سلبية). التحول هنا يحدث عن طريق القفزة.طبعا العلوم رصدت قفزات سريعة وأخرى بطيئة. عملية انفصال الإنسان عن عالم الحيوان استغرقت مليون سنة على الأقل.. والتحول هنا إلى كيفية جديدة تتميز بالوعي في جذورها، بإنشاء مجتمعات بشرية، العمل المشترك، الدفاع المشترك، بتطوير الزراعة ونشوء اللغة.. الخ.. وصولا إلى الحضارات والحداثة التي نعيش تفاصيلها اليوم.هل توقف التطور؟ إطلاقا لا كل يوم نواجه إبداعا جديدا.. فتحا جديدا ، وهذا يشكل إضافات كمية جديدة. لكن الإنسان يبقى من الناحية الكيفية نفسه كما كان قبل مليون سنة من حيث مبناه البيولوجي. من الخطأ الإشارة إلى نوعين من القفزات فقط، لأن القفزات لا تحدد بشكلين سريع أو بطيء. بل لها أشكال كثيرة جدا. يمكن ان يجري التحول بقفزة واحدة أو بعملية قفزات عديدة تستغرق زمنا أطول. طبعا الظروف الخارجية أيضا تؤثر على شكل التطور: سرعته، بطئه ، عمقه، امتداده... الخ! نقطتان أخيرتان: بين الكم والكيف ارتباط ديالكتيكي (جدلي) والتغيرات تجري باتجاهين، من كمية إلى كيفية وبالعكس، هذا أولا، ثانيا:هناك كيفيات أولية وكيفيات ثانوية.الكيفيات الأولية هي كيفيات موضوعية ، توجد مع الشيء إما الكيفيات الثانوية فهي كيفيات مكتسبة. آمل أن أكون قد أعطيت فكرة واضحة أولية وعامة عن الموضوع

عرفت الحضارة الإغريقية القديمة عرق من الآلهة الأقوياء الجبابرة الذين (حسب الأسطورة الإغريقية) حكموا الأرض خلال العصر الذهبي واشتهروا باسم آلهة التيتان (او الأطلس) وهم العرق السابق للآلهة الأولمبية.

****

حوار يوناني قديم من الفلسفة اليونانية: عن مفهوم اللانهاية

ديمتري: اذا كان العالم يقف على اطلس*( أي على الاه). على ماذا يقف الأطلس؟

طاسو: الأطلس يقف على ظهر قرقعة.

ديمتري: اذا كان الأمر كذلك على أي شيء تقف القرقعة؟

طاسو: على ظهر قرقعة أخرى.

ديمتري: والقرقعة الأخرى على أي شيء تقف؟

طاسو: ديميتري يا عزيزي ، كلها قراقع، قرقعة على ظهر قرقعة على ظهر قرقعة.. حتى النهاية.

تعالوا الآن نحول السؤال عن "الحياة" عن :الكون".. سنصل الى الخالق.. لكن كان لا بد لشيء سابق يخلق الخالق ، أو الذي قبله ..والذي قبله .. اين سنمضي واين سنصل الى اسفل والى أعلى اذا كنا نصر ان نبحث عن خالقي الحياة والكون!!

هنا نصل الى موضوع فلسفي هام جدا. ما يسمى فلسفة المعرفة- او نظرية المعرفة. والسؤال الهام: على أي نوع من المعلومات ( العلمية والحسية) علينا ان نعتمد؟ اليكم قصة بسيطة لكنها تتطابق فكرة هذا المقطع.

عاد فريد الى البيت ووجد زوجته وأحسن صديق له عاريان في السرير.قبل ان يفتح فريد فمه قفز صديقة من السرير وقال له: أخي الطيب من تصدق، صديقك بالروح ام عينيك؟

وانتم من تصدقون يا قراء؟ عقلكم الواعي والعلوم الطبيعية والفيزيائية ام القصص الخيالية والخرافية؟

ملاحظة: نظرية المعرفة الماركسية تطرح مستويين من المعرفة: معرفة تجريبية ومعرفة نظرية. قد اعود للموضوع فيما بعد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظرية المعرفة من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{12} نقله ايمان نعيم فطافطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزوجة الصماءمن كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{16} نقله ايمان نعيم فطافطة
» متشائم، متفائل وواقعي من كتاب ماركس يتبرأ من الماركسيين للكاتب{نبيل عودة}{14}نقله ايمان نعيم فطافطة
» ماركس يتبرأ من الماركسيين!! { للكاتب نبيل عودة { 5 } نقله ايمان نعيم فطافطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: الاقسام الأدبية :: قسم خاص @ روايات الكاتب نبيل عودة-
انتقل الى: