نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitimeاليوم في 4:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitimeأمس في 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 102 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 102 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3916
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
العرين - 1193
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
زهره النرجس
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
معتصم
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
معمر حبار
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
هيام الاعور
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
sa3idiman
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
لينا محمود
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_rcapالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_voting_barالحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65974 مساهمة في هذا المنتدى في 19999 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3916
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش Empty
مُساهمةموضوع: الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش   الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2015-06-14, 1:36 pm

=الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في مخالطة الناس وادب الحوار والنقاش معهم=2=
بسم الله الرحمن الرحيم
2=قاعدة:-رايي صواب يحتمل الخطأ ورايك خطأ يحتمل الصواب
هذه العبارة تنسب للامام الشافعي رحمه الله تعالى واخذها كثير من الاصوليين بل ان بعضهم اعتبرها قاعدة اصولية.ويرددها دوما العلماء وطلاب العلم في مناظراتهم ومحاوراتهم ..هذه العبارة يجب ان تقيد وان لا تطلق هكذا كما يفعله الكثيرون اليوم لان القاعدة تعمل في موضوعها ومجال انطباقاتها ونحن نعرف ان الامور العقلية منها ما هو ظني ومنها ما هو قطعي في دلالته واستدلاله فقضية ثبوت الخالق والقطع بوجوده ليست من المسائل التي تحتمل الظن ولا بد فيها من القطع و نفي الاحتمالية والظن باليقين والجزم =افي الله شك..= وكذا سائر مسائل الاعتقاد...اما في الامور الفقهية التي تطلب بغلبة الظن لمعرفة المراد من الادلة و بطرق الاستدلال المعروفة والمؤهلة للمستدل بها على مظنة حكم الله من الدليل سواء كان الدليل نفسه قطعي الثبوت او ظنيه وسواء كان الدليل ظني الدلالة قطعي الثبوت اي يحتمل ان يكون لالفاظه اكثر من معنى وتحتمل الفاظه التعبير عن اكثر من مقصد فهنا المجتهد يرجح ما يترجح لديه من المعاني بوسائل الترجيح الاجتهادية التي بها تفسر الادلة وتستخرج الاحكام الاجتهادية من النصوص..اما النص القطعي الثبوت القطعي الدلالة فلا مجال فيه للاختلاف ولا يؤدي الا الى فهم واحد يجمع عليه اهل اللسان كقوله تعالى =قل هو الله احد=فالاحدية في ذهن اي سامع للنص تنفي وجود النوع والجنس وبالتالي الشريك والشبيه والمثيل والولد والوالد..والمكافيء. فلا يختلف في فهم هذا النص اثنان من اهل اللسان ولكن الخلاف يقع في النص الذي يكون طبيعة الفاظه مركبة من الكلام حمال الاوجه اي متعدد المعاني والاطلاقات ككلمة القرء في قوله تعالى : { وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ } فهل قصد الحيض نفسه ام الطهارة منه وقد جاء في الحديث Sadدعي الصلاة ايام اقرائك)فهنا في الحديث لاتحتمل الا تفسيرا واحدا لانه امرها بترك الصلاة ولا تترك الصلاة في الطهر انما يتوجب تركها عليها اثناء الحيض وهذا من مستندات من فسرها بالحيض وانظر هنا مستند ومناقشة الدليل عند من فسرها بالطهر لان الكلمة لغة تطلق على الحيضة وتطلق على الطهر منها ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري "ثلاثة قروء"، "وقروء" جمع "قرء" وهو إما الحيضة وإما الطهر الذي بين الحيضتين. وقوله الحق سبحانه وتعالى: "ثلاثة قروء" وما المقصود به؟
هل هو الحيضة أو الطهر؟ إن المقصود به الطهر، لأنه قال: "ثلاثة" بالتاء، ونحن نعرف أن التاء تأتي مع المذكر، ولا تأتي مع المؤنث، و"الحيضة" مؤنثة و"الطهر" مذكر، إذن، "ثلاثة قروء" هي ثلاثة أطهار متواليات.))..اذا لا مجال لاستخدام هذه القاعدة في الثوابت القطعية واستعمالاتها فقط في الامور التي يجوز الاختلاف فيها بناء على فهم الدليل وليس وفقا لما اتفق مع الهوى..لان الفهم لا يكون فهما شرعيا الا اذا استند الى دليل شرعي او شبهة دليل..كما انها لا يصح اطلاقها واستعمالها الا بين المسلمين بو صفهم يناقشون احكام وتشريعات الايلام من وجهة نظر اسلامية فحسب فلا تستعمل بين علماني ومسلم ولا بين مسلم وملحد ولا بين مسلم وكافر فما معنى قولك حينئذ راي يحتمل الخطا وريك يحتمل الصواب وعقيدتي تجزم لي ان كل مغاير لملة ديني على باطل وخاطيء ومخطيء!!!
ما نراه الان وعلى شاشات الاعلام من حوارات تستخدم هذه العبارة ويراد بها شرا كبيرا للامة ولتبليد احساسها وادراكها شانها شان كثير من قواعد فقه اسلامنا التي تحرف عن وضعها وتستغل لمحاربة ديننا وحرف مسار الافهام به الى ما يبغون والمصيبة تمرر دون نقد كثير من مصطلحات الاعلام وان كانت مصطلحات فقهائنا الاوائل الا انها تحرف لتستخدم استخداما خبيثا يؤثر على النفسيات والاحاسيس ليبلدها ويبلد حس التمييز والحس النقدي للافكار والمفاهيم عند الامة. وهم يريدون ان يكرسوا لك ايها المسلم في عقلك نظرية النسبية في الحقيقة وينفون فكرة المطلق من ذهنك وعقليتك لان فكرة المطلق هي التي جعلتك تحمل ارقى العقائد واطهرها عقيدة التوحيد وهي التي طهرتك من الهبوط الى قيود وحدود المادة التي لا تتصور الوجود المطلق ولا تتصور وجود الا في حدود وقيود التجسيم والتصوير لانها تتخذ الواقع والمادة اساسا للتفكير ومنطلقا له فلذلك ضل اباؤهم واجدادهم الاغريق من قبل يوم قاسوا الغائب على الحاضر ورجعوا منتكسين لعبادة المادة وتجسيد الغيب بصورها ومعادنهاواشكالها..ان هذا النهج الذي يضللون به الناس مسندينه الى قول الامام الشافعي الذي هو صحيح في موضوعه فقط وليس على اطلاق عمومه وبين اهل الملة فقط ..غايتهم الوصول عبره الى ابطال القول بالمطلق الذي يعني الثبات واثبات النسبية العبثية التي تجعل جميع الحقائق متساوية امام ناظرها بهذا المنظار فتتساوى عندك عقيدة الحق وعقيدة الباطل ويتساوى عندك السلب والايجاب فاين حينها سيكون حق واين الباطل ام هما سيان !!واين الابيض والاسود!!واين الظلم واين العدل!واين الايمان واين الكفر!!انها نظرة تمييع المواقف وتمييع الحقائق التي تجعل كل شيء بمنظارها باهت لا لون ولا طعم ولا رائحة لذلك تجدهم يرددون الحقيقة الكاملة لا احد يستطيع ادعاء امتلاكها..فاذا كنت لا تملك الحقيقة اذا انت تملك الباطل!!..ولا ننكران الراي يقابل بالراي والحجة والبرهان ان كان صاحبه يريد الحق وبيانه واتباعه ولا يريد العناد والعبث واللهو والا فالمفاصلة والمفارقة في وجهات النظر ..لكم دينكم ولي دين..فالحقيقة هي الحقيقة والنسبي هو ادراكك انت لها وليست هي وذلك دليل نقصك ومحدوديتك فلذلك فاعلم انه لا اله الا الله..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38784
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش   الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش I_icon_minitime2015-06-15, 10:32 pm

محمد بن يوسف الزيادي كتب:
=الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في مخالطة الناس وادب الحوار والنقاش معهم=2=
بسم الله الرحمن الرحيم
2=قاعدة:-رايي صواب يحتمل الخطأ ورايك خطأ يحتمل الصواب
هذه العبارة تنسب للامام الشافعي رحمه الله تعالى واخذها كثير من الاصوليين بل ان بعضهم اعتبرها قاعدة اصولية.ويرددها دوما العلماء وطلاب العلم في مناظراتهم ومحاوراتهم ..هذه العبارة يجب ان تقيد وان لا تطلق هكذا كما يفعله الكثيرون اليوم لان القاعدة تعمل في موضوعها ومجال انطباقاتها ونحن نعرف ان الامور العقلية منها ما هو ظني ومنها ما هو قطعي في دلالته واستدلاله فقضية ثبوت الخالق والقطع بوجوده ليست من المسائل التي تحتمل الظن ولا بد فيها من القطع و نفي الاحتمالية والظن باليقين والجزم =افي الله شك..= وكذا سائر مسائل الاعتقاد...اما في الامور الفقهية التي تطلب بغلبة الظن لمعرفة المراد من الادلة و بطرق الاستدلال المعروفة والمؤهلة للمستدل بها على مظنة حكم الله من الدليل سواء كان الدليل نفسه قطعي الثبوت او ظنيه وسواء كان الدليل ظني الدلالة قطعي الثبوت اي يحتمل ان يكون لالفاظه اكثر من معنى وتحتمل الفاظه التعبير عن اكثر من مقصد فهنا المجتهد يرجح ما يترجح لديه من المعاني بوسائل الترجيح الاجتهادية التي بها تفسر الادلة وتستخرج الاحكام الاجتهادية من النصوص..اما النص القطعي الثبوت القطعي الدلالة فلا مجال فيه للاختلاف ولا يؤدي الا الى فهم واحد يجمع عليه اهل اللسان كقوله تعالى =قل هو الله احد=فالاحدية في ذهن اي سامع للنص تنفي وجود النوع والجنس وبالتالي الشريك والشبيه والمثيل والولد والوالد..والمكافيء. فلا يختلف في فهم هذا النص اثنان من اهل اللسان ولكن الخلاف يقع في النص الذي يكون طبيعة الفاظه مركبة من الكلام حمال الاوجه اي متعدد المعاني والاطلاقات ككلمة القرء في قوله تعالى : { وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوءٍ } فهل قصد الحيض نفسه ام الطهارة منه وقد جاء في الحديث Sadدعي الصلاة ايام اقرائك)فهنا في الحديث لاتحتمل الا تفسيرا واحدا لانه امرها بترك الصلاة ولا تترك الصلاة في الطهر انما يتوجب تركها عليها اثناء الحيض وهذا من مستندات من فسرها بالحيض وانظر هنا مستند ومناقشة الدليل عند من فسرها بالطهر لان الكلمة لغة تطلق على الحيضة وتطلق على الطهر منها ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري "ثلاثة قروء"، "وقروء" جمع "قرء" وهو إما الحيضة وإما الطهر الذي بين الحيضتين. وقوله الحق سبحانه وتعالى: "ثلاثة قروء" وما المقصود به؟
هل هو الحيضة أو الطهر؟ إن المقصود به الطهر، لأنه قال: "ثلاثة" بالتاء، ونحن نعرف أن التاء تأتي مع المذكر، ولا تأتي مع المؤنث، و"الحيضة" مؤنثة و"الطهر" مذكر، إذن، "ثلاثة قروء" هي ثلاثة أطهار متواليات.))..اذا لا مجال لاستخدام هذه القاعدة في الثوابت القطعية واستعمالاتها فقط في الامور التي يجوز الاختلاف فيها بناء على فهم الدليل وليس وفقا لما اتفق مع الهوى..لان الفهم لا يكون فهما شرعيا الا اذا استند الى دليل شرعي او شبهة دليل..كما انها لا يصح اطلاقها واستعمالها الا بين المسلمين بو صفهم يناقشون احكام وتشريعات الايلام من وجهة نظر اسلامية فحسب فلا تستعمل بين علماني ومسلم ولا بين مسلم وملحد ولا بين مسلم وكافر فما معنى قولك حينئذ راي يحتمل الخطا وريك يحتمل الصواب وعقيدتي تجزم لي ان كل مغاير لملة ديني على باطل وخاطيء ومخطيء!!!
ما نراه الان وعلى شاشات الاعلام من حوارات تستخدم هذه العبارة ويراد بها شرا كبيرا للامة ولتبليد احساسها وادراكها شانها شان كثير من قواعد فقه اسلامنا التي تحرف عن وضعها وتستغل لمحاربة ديننا وحرف مسار الافهام به الى ما يبغون والمصيبة تمرر دون نقد كثير من مصطلحات الاعلام وان كانت مصطلحات فقهائنا الاوائل الا انها تحرف لتستخدم استخداما خبيثا يؤثر على النفسيات والاحاسيس ليبلدها ويبلد حس التمييز والحس النقدي للافكار والمفاهيم عند الامة. وهم يريدون ان يكرسوا لك ايها المسلم في عقلك نظرية النسبية في الحقيقة وينفون فكرة المطلق من ذهنك وعقليتك لان فكرة المطلق هي التي جعلتك تحمل ارقى العقائد واطهرها عقيدة التوحيد وهي التي طهرتك من الهبوط الى قيود وحدود المادة التي لا تتصور الوجود المطلق ولا تتصور وجود الا في حدود وقيود التجسيم والتصوير لانها تتخذ الواقع والمادة اساسا للتفكير ومنطلقا له فلذلك ضل اباؤهم واجدادهم الاغريق من قبل يوم قاسوا الغائب على الحاضر ورجعوا منتكسين لعبادة المادة وتجسيد الغيب بصورها ومعادنهاواشكالها..ان هذا النهج الذي يضللون به الناس مسندينه الى قول الامام الشافعي الذي هو صحيح في موضوعه فقط وليس على اطلاق عمومه وبين اهل الملة فقط ..غايتهم الوصول عبره الى ابطال القول بالمطلق الذي يعني الثبات واثبات النسبية العبثية التي تجعل جميع الحقائق متساوية امام ناظرها بهذا المنظار فتتساوى عندك عقيدة الحق وعقيدة الباطل ويتساوى عندك السلب والايجاب فاين حينها سيكون حق واين الباطل ام هما سيان !!واين الابيض والاسود!!واين الظلم واين العدل!واين الايمان واين الكفر!!انها نظرة تمييع المواقف وتمييع الحقائق التي تجعل كل شيء بمنظارها باهت لا لون ولا طعم ولا رائحة لذلك تجدهم يرددون الحقيقة الكاملة لا احد يستطيع ادعاء امتلاكها..فاذا كنت لا تملك الحقيقة اذا انت تملك الباطل!!..ولا ننكران الراي يقابل بالراي والحجة والبرهان ان كان صاحبه يريد الحق وبيانه واتباعه ولا يريد العناد والعبث واللهو والا فالمفاصلة والمفارقة في وجهات النظر ..لكم دينكم ولي دين..فالحقيقة هي الحقيقة والنسبي هو ادراكك انت لها وليست هي وذلك دليل نقصك ومحدوديتك فلذلك فاعلم انه لا اله الا الله..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
الحلقة الثانية من قواعد ذهبية في النقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: