نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» الاهتمام بامور المسلمين و وجوب نصرتهم
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 11:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 37- الحلقة السابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitimeأمس في 9:53 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 36- الحلقة السادسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-11, 11:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-11, 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-11, 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 99 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 99 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
معتصم - 12434
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3942
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
العرين - 1193
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
زهره النرجس
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
معتصم
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
معمر حبار
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
هيام الاعور
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
sa3idiman
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
لينا محمود
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_rcapالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_voting_barالمواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66008 مساهمة في هذا المنتدى في 20019 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3942
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها   المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2015-07-15, 7:30 am

المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها:
1=محرم: سُمِّيَ بذلك لأنَّ العرب قبل الإسلام حرَّموا القتال فيه.
قال "السخاوي": "إنَّ المحرم سُمِّي بذلك لكونه شهرًا محرمًا، وعندي أنَّه سُمِّي بذلك تأكيدًا لتحريمه؛ لأنَّ العرب كانت تتقلَّب به فتحله عامًا وتحرِّمه عامًا".
وذكَر أنَّ المحرم لم يكن معروفًا في الجاهلية، "وإنما كان يُقال له ولصفر: الصفرين، وكان أوَّل الصفرين من أشهر الحرم، فكانت العربُ تارَةً تحرِّمه، وتارَةً تُقاتِل فيه، وتحرِّم صفر الثاني مكانَه"، "فلمَّا جاء الإسلام، وأبطَلَ ما كانوا يفعَلُونه من النَّسِيء، سمَّاه النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - شهر الله المحرم".
2=صفر: سُمِّي بذلك لأنَّ ديار العرب كانتْ تَصْفَر؛ أي: تخلو من أهلها؛ لخروجهم فيه ليقتاتوا، ويبحَثُوا عن الطعام، ويُسافِروا هربًا من حرِّ الصيف.ومن الضَّلالات التي اعتَقدَها العربُ؛ اعتِقاد أنَّ شهر صفر شهرٌ مشؤوم،لكثرة الرزايا والبلايا فيه من اثار الغارات والغزو وابتداء القتال بعد القعود عنه فيما سبقه من اشهر حرم وطلب الثارات والدماء.ولذلك كان مَن يريد العمرة منهم لا يعتَمِر في صفر؛ إذ لا يأمن على نفسه، فكان من قواعدهم في العمرة أنْ يقولوا: "إذا برأ الدبر، وعفا الأثر، وانسلخ صفر - حلَّت العمرة لِمَن اعتمر" وقد نهى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن التشاؤم بصفر.فروى مسلمٌ من حديث جابر بن عبدالله وأبي هريرة والسائب بن يزيد - رضِي الله عنهم - أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لا عدوى ولا صفر))، اتفق هؤلاء الأصحاب الثلاثة على هذا اللفظ، وفي رواية بعضهم زيادة: ((ولا هامة ولا غول، ولا طيرة ولا نوء)). فالمعنى هنا: لا صفر مشؤوم؛أراد إبطال التشاؤم بشهر صفر الذي كانت عليه العرب.
3=ربيع الأول: سُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الربيع حين ارادوا تسمية الشهور فلزمه ذلك الاسم.
4=ربيع الآخِر: سمي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الربيع أيضًا، فلزمه ذلك الاسم، ويُقال فيه: "ربيع الآخِر" ولا يُقال: "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث؛ إذ يستعمل الثاني فيما يليه ثالث ورابع... و"الآخِر" فيما لا يتبعه شيء، ولهذا قيل في صفاته - سبحانه و تعالى -: ﴿ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ ﴾ [الحديد: 3]، ولم يقل: والثاني؛ لأنَّه ليس بعده - تعالى - شيءٌ، وعلى هذا يتبيَّن خطَأُ ما هو شائع في لغة المعاصرين والإعلاميين من قولهم: ربيع الثاني، وجمادى الثانية، ويتبيَّن أنَّ الصواب: ربيع الآخِر، وجمادى الآخِرة.
5=جُمادَى الأولى :وسُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الشتاء حيث يتجمَّد الماء؛ فلَزِمه ذلك الاسم، وجُمادَى: اسمٌ للشهرين: الخامس والسادس من شهور السنة القمرِيَّة، وهما: جمادى الأولى وجمادى الآخِرة، قال أُحَيحةُ بن الجُلاح:
إِذَا جُمَادَى مَنَعَتْ قَطْرَهَا -- زَانَ جَنَابِي عَطَنٌ مُغْضِفُ.
6=جمادى الآخِرة: سُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم، ويُقال فيه: "جمادى الآخِرة"، ولا يُقال: "جمادى الثانية".
7=رجب: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانوا يُعظِّمونه بترك القِتال فيه، يُقال: رجب الشيءَ؛ أي: هابَه وعظَّمَه، قال أبو بكر: قال اللغويون: إنما سُمِّي رجب رجبًا لتَعظِيم العرب له في الجاهليَّة، من قولهم: رَجَبت الرجل أَرجُبُه رِجبًا، إذا أفزَعته وهو من الاشهر الحرم ويسمى رجب الفرد لانفراده عن الاشهر الحرم المتتابعة قال صلَّى الله عليه وسلَّم - في خطَبة حجَّة الوَداع فقال: ((أي شهر هذا؟))، قال الراوي: فسكتنا حتى ظننَّا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، فقال: ((أليس ذا الحجة؟))، ثم ذكَر في أثناء الخطبة الأشهر الحرم، فقال: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جماد وشعبان). و ترجيب العتيرة، وهو ذبحها في اول رجب والذبح في العشر الأول من رجب . رجب، يقال: هذه أيَّام ترجيب وتعتار، وكانت العربُ تُرَجِّبُ، وكان ذلك لهم نُسُكًا وذبائِحَ في رَجَبٍ فابطلها الاسلام بما رواه البخاري (5474) ومسلم (1976) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا فَرَعَ وَلا عَتِيرَةَ ) وفي رواية : ( لا فَرَعَ ولا عتيرة في الإسلام ) ، وتخصيص ذلك في الإسلام يوحي بأنها من خصال الجاهلية .والعتيرة هي نفسها ما يسمونها بالرجبية والفرع هو أول ولدٍ للناقة كانوا يذبحونه لأصنامهم .
8=شعبان: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانت تتشعَّب فيه - أي: تتفرَّق - للحرب والإغارة، بعد قعودهم في شهر رجب. او لتفرقهم وتشعبهم في طلب المياه.
9=رمضان: سُمِّي به لأنهم لَمَّا نقَلُوا أسماء الشُّهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي وقَعت فيها، فوافَق "ناتِقٌ" زمن الحر والرَّمَضِ، أو من رَمض الصائم: اشتدَّ حرُّ جوفِه، أو لأنَّه يحرق الذنوبَ،وهو شهر الصيام في الاسلام وركن من اركانه.
10=شوال: سُمِّي بذلك لأنَّه تسمَّى في فترة تشوَّلت فيها ألبانُ الإبل، والشَّول من الإبل: التي قد ارتَفعَتْ ألبانها، الواحدة شائل، واللواتي لقِحَتْ فرفعَتْ أذنابَها، والواحدة شائلة، قال الراجز:
كَأَنَّ فِي أَذْنَابِهِنَّ الشُّوَّلِ --- مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُونَ الإِيَّلِ
والشَّولة: نجمٌ من نجوم السَّماء، ومنه اشتقاق شَوَّال؛ لأنَّه كان في أيَّام الصَّيفِ، شالَتْ فيه الإبلُ بأذنابها، فسُمِّي بذلك.ويعتبر في الاسلام اول يوم فيه عيد الفطر.
11=ذو القعدة: ذو القعدة بالفتح والكسر سُمِّي بذلك لأنَّ العرب قعدت فيه عن القِتال تعظيمًا له،وهو من الاشهر الحرم وبدايتها ويستعدون فيه للحج.
12=ذو الحجة: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب عرَفَت الحجَّ في هذا الشهر، ذُو الْحِجَّةِ؛ من أشهر الحج فكانوا يحرمونه ليتمكنوا من الحج وموسمه ويحرمون ذي القعدة قبله ليتجهزوا لحضوره ويحرمون محرم بعده ليتمكنوا من بلوغ اهلهم وديارهم في جزيرتهم فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38791
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها   المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها I_icon_minitime2016-12-29, 7:35 pm

المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها:
1=محرم: سُمِّيَ بذلك لأنَّ العرب قبل الإسلام حرَّموا القتال فيه.
قال "السخاوي": "إنَّ المحرم سُمِّي بذلك لكونه شهرًا محرمًا، وعندي أنَّه سُمِّي بذلك تأكيدًا لتحريمه؛ لأنَّ العرب كانت تتقلَّب به فتحله عامًا وتحرِّمه عامًا".
وذكَر أنَّ المحرم لم يكن معروفًا في الجاهلية، "وإنما كان يُقال له ولصفر: الصفرين، وكان أوَّل الصفرين من أشهر الحرم، فكانت العربُ تارَةً تحرِّمه، وتارَةً تُقاتِل فيه، وتحرِّم صفر الثاني مكانَه"، "فلمَّا جاء الإسلام، وأبطَلَ ما كانوا يفعَلُونه من النَّسِيء، سمَّاه النبيُّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - شهر الله المحرم".
2=صفر: سُمِّي بذلك لأنَّ ديار العرب كانتْ تَصْفَر؛ أي: تخلو من أهلها؛ لخروجهم فيه ليقتاتوا، ويبحَثُوا عن الطعام، ويُسافِروا هربًا من حرِّ الصيف.ومن الضَّلالات التي اعتَقدَها العربُ؛ اعتِقاد أنَّ شهر صفر شهرٌ مشؤوم،لكثرة الرزايا والبلايا فيه من اثار الغارات والغزو وابتداء القتال بعد القعود عنه فيما سبقه من اشهر حرم وطلب الثارات والدماء.ولذلك كان مَن يريد العمرة منهم لا يعتَمِر في صفر؛ إذ لا يأمن على نفسه، فكان من قواعدهم في العمرة أنْ يقولوا: "إذا برأ الدبر، وعفا الأثر، وانسلخ صفر - حلَّت العمرة لِمَن اعتمر" وقد نهى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن التشاؤم بصفر.فروى مسلمٌ من حديث جابر بن عبدالله وأبي هريرة والسائب بن يزيد - رضِي الله عنهم - أنَّ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((لا عدوى ولا صفر))، اتفق هؤلاء الأصحاب الثلاثة على هذا اللفظ، وفي رواية بعضهم زيادة: ((ولا هامة ولا غول، ولا طيرة ولا نوء)). فالمعنى هنا: لا صفر مشؤوم؛أراد إبطال التشاؤم بشهر صفر الذي كانت عليه العرب.
3=ربيع الأول: سُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الربيع حين ارادوا تسمية الشهور فلزمه ذلك الاسم.
4=ربيع الآخِر: سمي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الربيع أيضًا، فلزمه ذلك الاسم، ويُقال فيه: "ربيع الآخِر" ولا يُقال: "ربيع الثاني"؛ لأن الثاني تُوحي بوجود ثالث؛ إذ يستعمل الثاني فيما يليه ثالث ورابع... و"الآخِر" فيما لا يتبعه شيء، ولهذا قيل في صفاته - سبحانه و تعالى -: ﴿ هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ ﴾ [الحديد: 3]، ولم يقل: والثاني؛ لأنَّه ليس بعده - تعالى - شيءٌ، وعلى هذا يتبيَّن خطَأُ ما هو شائع في لغة المعاصرين والإعلاميين من قولهم: ربيع الثاني، وجمادى الثانية، ويتبيَّن أنَّ الصواب: ربيع الآخِر، وجمادى الآخِرة.
5=جُمادَى الأولى :وسُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الشتاء حيث يتجمَّد الماء؛ فلَزِمه ذلك الاسم، وجُمادَى: اسمٌ للشهرين: الخامس والسادس من شهور السنة القمرِيَّة، وهما: جمادى الأولى وجمادى الآخِرة، قال أُحَيحةُ بن الجُلاح:
إِذَا جُمَادَى مَنَعَتْ قَطْرَهَا -- زَانَ جَنَابِي عَطَنٌ مُغْضِفُ.
6=جمادى الآخِرة: سُمِّي بذلك لأنَّ تسميته جاءَتْ في الشتاء أيضًا؛ فلزمه ذلك الاسم، ويُقال فيه: "جمادى الآخِرة"، ولا يُقال: "جمادى الثانية".
7=رجب: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانوا يُعظِّمونه بترك القِتال فيه، يُقال: رجب الشيءَ؛ أي: هابَه وعظَّمَه، قال أبو بكر: قال اللغويون: إنما سُمِّي رجب رجبًا لتَعظِيم العرب له في الجاهليَّة، من قولهم: رَجَبت الرجل أَرجُبُه رِجبًا، إذا أفزَعته وهو من الاشهر الحرم ويسمى رجب الفرد لانفراده عن الاشهر الحرم المتتابعة قال صلَّى الله عليه وسلَّم - في خطَبة حجَّة الوَداع فقال: ((أي شهر هذا؟))، قال الراوي: فسكتنا حتى ظننَّا أنَّه سيُسمِّيه بغير اسمه، فقال: ((أليس ذا الحجة؟))، ثم ذكَر في أثناء الخطبة الأشهر الحرم، فقال: ذو القعدة، وذو الحجة، والمحرم، ورجب مضر الذي بين جماد وشعبان). و ترجيب العتيرة، وهو ذبحها في اول رجب والذبح في العشر الأول من رجب . رجب، يقال: هذه أيَّام ترجيب وتعتار، وكانت العربُ تُرَجِّبُ، وكان ذلك لهم نُسُكًا وذبائِحَ في رَجَبٍ فابطلها الاسلام بما رواه البخاري (5474) ومسلم (1976) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا فَرَعَ وَلا عَتِيرَةَ ) وفي رواية : ( لا فَرَعَ ولا عتيرة في الإسلام ) ، وتخصيص ذلك في الإسلام يوحي بأنها من خصال الجاهلية .والعتيرة هي نفسها ما يسمونها بالرجبية والفرع هو أول ولدٍ للناقة كانوا يذبحونه لأصنامهم .
8=شعبان: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانت تتشعَّب فيه - أي: تتفرَّق - للحرب والإغارة، بعد قعودهم في شهر رجب. او لتفرقهم وتشعبهم في طلب المياه.
9=رمضان: سُمِّي به لأنهم لَمَّا نقَلُوا أسماء الشُّهور عن اللغة القديمة سموها بالأزمنة التي وقَعت فيها، فوافَق "ناتِقٌ" زمن الحر والرَّمَضِ، أو من رَمض الصائم: اشتدَّ حرُّ جوفِه، أو لأنَّه يحرق الذنوبَ،وهو شهر الصيام في الاسلام وركن من اركانه.
10=شوال: سُمِّي بذلك لأنَّه تسمَّى في فترة تشوَّلت فيها ألبانُ الإبل، والشَّول من الإبل: التي قد ارتَفعَتْ ألبانها، الواحدة شائل، واللواتي لقِحَتْ فرفعَتْ أذنابَها، والواحدة شائلة، قال الراجز:
كَأَنَّ فِي أَذْنَابِهِنَّ الشُّوَّلِ --- مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُونَ الإِيَّلِ
والشَّولة: نجمٌ من نجوم السَّماء، ومنه اشتقاق شَوَّال؛ لأنَّه كان في أيَّام الصَّيفِ، شالَتْ فيه الإبلُ بأذنابها، فسُمِّي بذلك.ويعتبر في الاسلام اول يوم فيه عيد الفطر.
11=ذو القعدة: ذو القعدة بالفتح والكسر سُمِّي بذلك لأنَّ العرب قعدت فيه عن القِتال تعظيمًا له،وهو من الاشهر الحرم وبدايتها ويستعدون فيه للحج.
12=ذو الحجة: سُمِّي بذلك لأنَّ العرب عرَفَت الحجَّ في هذا الشهر، ذُو الْحِجَّةِ؛ من أشهر الحج فكانوا يحرمونه ليتمكنوا من الحج وموسمه ويحرمون ذي القعدة قبله ليتجهزوا لحضوره ويحرمون محرم بعده ليتمكنوا من بلوغ اهلهم وديارهم في جزيرتهم فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
 
المواقيت الهلالية الهجرية ومعانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (3) الروح ومعانيها - نبيل القدس
» معانى الاشهر الهجرية - معتصم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: