نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitimeاليوم في 4:53 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitimeأمس في 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» زمن الرويبضة - مدحت رحال
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-13, 5:39 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» نظرة في الاحداث - التهديد الايراني بالرد!!!
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-13, 1:54 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» مشاكسةٌ ضفائرها وتلهو - حميد يحيى السراب
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-12, 11:18 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» ذكاء وفطنة - مدحت رحال
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-12, 2:11 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» 34- الحلقة الرابعة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات على النفس والسلوك
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-12, 1:13 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وسائل الرقابة في شريعة الله تعالى وفي شرائع البشر
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-11, 1:50 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احذروا الهوى فانه باب الشيطان الى القلوب
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-11, 12:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» تقبل الله طاعاتكم وكل عام وانتم بخير
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2024-04-10, 2:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 103 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 103 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38784
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
معتصم - 12434
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3916
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
العرين - 1193
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
زهره النرجس
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
معتصم
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
معمر حبار
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
هيام الاعور
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
sa3idiman
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
لينا محمود
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_rcapاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_voting_barاجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1024 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أبو عرب اللحام فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65974 مساهمة في هذا المنتدى في 19999 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3916
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع Empty
مُساهمةموضوع: اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع   اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2015-08-05, 11:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم :
اجابة سؤال انشرها للفائدة ان شاء الله تعالى
السؤال: يقول لي احد الاخوة ..أما نحن فالسؤال هو : هل الإيمان بوجود السموات الأخرى غير سماء الدنيا أمر غيبي أم يمكن أن يتحول يوما إلى شهادة فيتقدم العلم ونرى السموات الأخرى؟
الجواب وبالله ومنه العون:
اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.. يجب ونحن نبحث مثل هذه البحوث ان ندرك الحقائق التالية :- 1- اصل البشرية انها كانت على الهدى والايمان وان اصلهم ومنشاهم الاول آدم سلام الله عليه ابوهم هو نبي مؤمن مرسل لبنيه وذريته التي نشات على الارض وعاصرته فنقلت علومه الى ذراريهم ولما طال عليهم الامد واختلفوا واضاعوا ما ورثوه وضلوا طريق الهداية وسلكوا طريق الغواية فنسوا حظا مما ذكروا به احتاجوا من جديد الى النبوة والوحي ليردهم الى جادة الحق والهداية .فاصل العلم البشري ابتداءا كان الوحي وكان العقل تابعا له خادما لمسيرته وحقائقه.
2-ان التراث النبوي وعلوم الوحي كان لا يخلوا من نقلها ومعرفتها جيل من الاجيال اما صافية منقولة ميراثا تواترا بين الاجيال واما مختلطة بخرافات البشرية الضالة عن مناهج الهدى والنور والوحي في عهود الغواية والهبوط.. لكن الدارس لتاريخ الحضارات ومسيرة الفكر في الامم والشعوب وفلسفاتها لا بد وان يجد اثارة من علم في تراثهم يشتم منها رائحة العلم الالاهي والوحي.... فلذلك وجدنا الفلاسفة الاغريق اهتدوا لما اسموه واجب الوجود الذي يستند الوجود في وجوده الى وجوده..الا انهم يوم بحثوا في ذاته والتي ليست خاضعة لادراك الحواس والمدارك العقلية فاضطروا لقياس الغائب عن الحس والادراك على الحاضر المحسوس المدرك، فضلوا واضلوا واتوا بالعجب العجاب في ابحاثهم فيما وراء الطبيعة ، فكانت تخيلات وهلوسات واوهام اسموها علم الميتافيزقا ، وكانت هذه الابحاث الاجدر بهم ان لا يرهقوا العقل ولا يطلقوا له العنان ليتيه ، دون ان يكون له سند يستنير به من عالم الغيب والشهادة ،واصبحت فلسفتهم وثنية بامتياز...
3- وهنا نركز على خطأ قاعدة قياس الغائب على الحاضر وبطلان اتخاذها قاعدة مطلقة لفهم الاشياء ومعرفة الحقائق، ويترتب على بطلانها بطلان نظرية اتخاذ الواقع مصدرا للتفكير، بل الاصل فيه ان يكون محلا للتفكير وموضعا له وليس مصدرا ، وبناء عليه ايضا تبطل نظرية ومفهوم الامر الواقع.... التي تتخذها فوى الشر والتعنت اليوم قاعدة في اقرار الظلم على انه حق مكتسب !!
4- الوجود اخي قسمان: قسم مشهود مدرك بالحس ويقع الاحساس عليه فيدركه، وهو عالم الشهادة من شهوده وادراكه بالحس والمشاهدة..
وقسم غائب ومحجوب عن الحس والادراك وهو عالم الغيب...وهنا نقول ان الغيب منه ما غيبه وحجبه المكان ومنه ما غيبه وحجبه الزمان، ويتم معرفتهما بزوال العوائق الحاجبة، ومنه ما غيبه العجز عن الادراك لعدم اهلية وسائل الادراك الاحاطة به وادراكه، وهذا لا سبيل لعلمه الا بالوحي...
5=وحتى لا اطيل عليك اخي فاقول ان حقيقة السموات السبع تجدها امرا مألوفا في كل ثقافات الامم والشعوب في العالم وتراثها، فلذلك لم ينكرها قوم نوح، ولم ينكرها قوم ابراهيم، ولا معاصري موسى، ولا العرب يوم نطق بها القران مخبرا، فكأن حال الوحي مع هذه الامم اخبرهم بما يتناقلون وما هو مألوفاعلم خبره عندهم، فلذلك لم يجعلوه قضية يردون بها على انبيائهم، ولم يتخذوا منها مادة جدلية ليدحضوا بها دعوى الانبياء سلام الله عليهم...
6= وختاما اخي واختصارا يقولون العجز عن الادراك ادراك...ونحن نعتقد كل ما اخبر القران به ،ُ كون القران كل ما يخبر به حق سواء ادركنا ام لم ندرك ، فحين يقول القران ان السماوات سبع، وان الجنة هي الدار التي اعدها للمتقين، وان النار نزاعة للشوى وانها الدار التي اعدت للكافرين، نؤمن بذلك ونجزم به لان القران اخبر به وهو الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
وفي تقديري اخي وفهمي المتواضع ان الانسان للان لم يستطع بكل علومه ان يحط علما بالسماء الدنيا و ملايين مجراتها ويلايين نجومها ومجموعات ملايين شموسها والله تعالى اعلم ..
7= في لغة العرب يدل لفظ (السماء) في الأصل على العلو، والارتفاع، وهو مأخوذ من السمو، يقال: سموت، إذا علوت. وسما بصره: علا. وسما لي شخص: ارتفع حتى استثبته. وسماوة الهلال وكل شيء: شخصه، والجمع سماو. والعرب تسمي السحاب سماء. والسماءة: الشخص. والسماء: سقف البيت. وكل عال مطل سماء، حتى يقال لظهر الفرس: سماء. وقد توسعت العرب في استعمال هذا اللفظ، حتى سموا (المطر) سماء، قال الشاعر:
[إذا نزل السماء بأرض قوم      رعيناه وإن كانوا غضابا
قال اهل العلم والتفسير: 
ولفظ (السماء) ورد في القرآن الكريم على خمسة معان، هي: 
أولاً: بمعنى السقف، ومنه قوله تعالى: {فليمدد بسبب إلى السماء} (الحج:15). قال الطبري: يعني سماء البيت، وهو سقفه. وهذا قول ابن عباس رضي الله عنهما وغيره. وهذا القول هو الأولى في المراد من لفظ (السماء) في هذه الآية، كما ذكر ذلك ابن كثير
ثانياً: بمعنى السحاب، من ذلك قوله سبحانه: {وأنزلنا من السماء ماء بقدر} (المؤمنون:18). قال الطبري: وأنزلنا من السحاب الذي أنشأناه بالرياح من فوقكم أيها الناس ماء. ونحو ذلك قوله تعالى: {وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم} (لقمان:10).
ثالثاً: بمعنى المطر، من ذلك قوله سبحانه: {يرسل السماء عليكم مدرارا} (هود:52). قال القرطبي: يريد المطر الكثير، عبر عنه بـ (السماء)؛ لأنه من السماء ينزل. ونحو هذا قوله تعالى: {وأرسلنا السماء عليهم مدرارا} (الأنعام:6). 
رابعاً: بمعنى السماء نفسها، من ذلك قوله سبحانه: {الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء} (البقرة:22). وأكثر ما ورد هذا اللفظ في القرآن الكريم على هذا المعنى. وهو المراد عند الإطلاق.
خامساً: بمعنى سماوات الجنة والنار، وذلك قوله تعالى في حق الأشقياء: {خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض} (هود:107). وكذلك قوله سبحانه في حق السعداء: {خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض} (هود:108). قال الضحاك: ما دامت سموات الجنة والنار وأرضهما. وهذا على قول في تفسير المراد من الآيتين. وليس غيرهما في القرآن على هذا المعنى.
ارجو ان اكون قد اوضحت لكم الصورة بما تسنى فهمه وادراكه بمن الله وتوفيقه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2023-10-07, 8:05 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3916
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع   اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2015-08-06, 2:23 am

رد الاخ Fariz Salemko جزاك الله خيرا أخي ... ... سبب السؤال هو التفكر والتعمق في آيات الله وفهم آيات كتابه، وكما قلتُ في السؤال فإن هناك ما يجعل هذه الآية تختلف عن غيرها فقال جل من قائل: أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا - نوح (15) ومنْ يقرأها يحصل عنده انطباع وكأن قوم نوح كانوا يرون السموات السبع عيانا. بارك الله فيك.
فرددت على رده:- نعم اخي هو من قبيل الم تر كيف فعل ربك باصحاب الفيل كما اشار احد المعلقين الاكارم على صفحتكم اخي ..والله تعالى يخاطب النبي بقوله الم تر..والنبي لم ير ذلك ولم يحضره والمتواتر انه ولد بعد هذه الحادثة التي اصبحت تاريخا يرخ به عند العرب ولكن هنا فائدة عظيمة وهي ان خبر التواتر المستفيض بين الناس عن امر او حادثة يفيد القطع كالمشاهدة عيانا..فكون الامر مستفيضا عندهم متواترا قال له الم تر..وكذلك كون المعلومة عندهم قائمة في نفوسهم ومستيقنون منها خاطبهم بقوله الم تروا.. وهذا يدل على انهم على علم سابق بخلق سبع سماوات ولعلهم كان عندهم في ذلك اثارة من علم فلم يجادلوا في ذلك ولولا انه كان متيقنا ان عندهم العلم به لما اتى به كبرهان عقلي للدلالة على وحدانية وعظمة الخالق جل وعلا فدل النص على ان عندهم علما يقينيا بوجود سبع سماوات ولعل الخبر عنها مستفيض لديهم والا لاتخذوا ذلك مادة جدل يجادلونه بها وعلما بانه خاطبهم بها كبينة ودلالة من دلائل الوحدانية ولا يستدل المستدل على دعواه في حوار الا بمسلمة من مسلمات الطرفين وبارككم الله اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3916
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع   اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع I_icon_minitime2023-10-07, 7:59 am

بسم الله الرحمن الرحيم :
اجابة سؤال انشرها للفائدة ان شاء الله تعالى
السؤال: يقول لي احد الاخوة ..أما نحن فالسؤال هو : هل الإيمان بوجود السموات الأخرى غير سماء الدنيا أمر غيبي أم يمكن أن يتحول يوما إلى شهادة فيتقدم العلم ونرى السموات الأخرى؟
الجواب وبالله ومنه العون:
اخي الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.. يجب ونحن نبحث مثل هذه البحوث ان ندرك الحقائق التالية :- 1- اصل البشرية انها كانت على الهدى والايمان وان اصلهم ومنشاهم الاول آدم سلام الله عليه ابوهم هو نبي مؤمن مرسل لبنيه وذريته التي نشات على الارض وعاصرته فنقلت علومه الى ذراريهم ولما طال عليهم الامد واختلفوا واضاعوا ما ورثوه وضلوا طريق الهداية وسلكوا طريق الغواية فنسوا حظا مما ذكروا به احتاجوا من جديد الى النبوة والوحي ليردهم الى جادة الحق والهداية .فاصل العلم البشري ابتداءا كان الوحي وكان العقل تابعا له خادما لمسيرته وحقائقه.
2-ان التراث النبوي وعلوم الوحي كان لا يخلوا من نقلها ومعرفتها جيل من الاجيال اما صافية منقولة ميراثا تواترا بين الاجيال واما مختلطة بخرافات البشرية الضالة عن مناهج الهدى والنور والوحي في عهود الغواية والهبوط.. لكن الدارس لتاريخ الحضارات ومسيرة الفكر في الامم والشعوب وفلسفاتها لا بد وان يجد اثارة من علم في تراثهم يشتم منها رائحة العلم الالاهي والوحي.... فلذلك وجدنا الفلاسفة الاغريق اهتدوا لما اسموه واجب الوجود الذي يستند الوجود في وجوده الى وجوده..الا انهم يوم بحثوا في ذاته والتي ليست خاضعة لادراك الحواس والمدارك العقلية فاضطروا لقياس الغائب عن الحس والادراك على الحاضر المحسوس المدرك، فضلوا واضلوا واتوا بالعجب العجاب في ابحاثهم فيما وراء الطبيعة ، فكانت تخيلات وهلوسات واوهام اسموها علم الميتافيزقا ، وكانت هذه الابحاث الاجدر بهم ان لا يرهقوا العقل ولا يطلقوا له العنان ليتيه ، دون ان يكون له سند يستنير به من عالم الغيب والشهادة ،واصبحت فلسفتهم وثنية بامتياز...
3- وهنا نركز على خطأ قاعدة قياس الغائب على الحاضر وبطلان اتخاذها قاعدة مطلقة لفهم الاشياء ومعرفة الحقائق، ويترتب على بطلانها بطلان نظرية اتخاذ الواقع مصدرا للتفكير، بل الاصل فيه ان يكون محلا للتفكير وموضعا له وليس مصدرا ، وبناء عليه ايضا تبطل نظرية ومفهوم الامر الواقع.... التي تتخذها فوى الشر والتعنت اليوم قاعدة في اقرار الظلم على انه حق مكتسب !!
4- الوجود اخي قسمان: قسم مشهود مدرك بالحس ويقع الاحساس عليه فيدركه، وهو عالم الشهادة من شهوده وادراكه بالحس والمشاهدة..
وقسم غائب ومحجوب عن الحس والادراك وهو عالم الغيب...وهنا نقول ان الغيب منه ما غيبه وحجبه المكان ومنه ما غيبه وحجبه الزمان، ويتم معرفتهما بزوال العوائق الحاجبة، ومنه ما غيبه العجز عن الادراك لعدم اهلية وسائل الادراك الاحاطة به وادراكه، وهذا لا سبيل لعلمه الا بالوحي...
5=وحتى لا اطيل عليك اخي فاقول ان حقيقة السموات السبع تجدها امرا مألوفا في كل ثقافات الامم والشعوب في العالم وتراثها، فلذلك لم ينكرها قوم نوح، ولم ينكرها قوم ابراهيم، ولا معاصري موسى، ولا العرب يوم نطق بها القران مخبرا، فكأن حال الوحي مع هذه الامم اخبرهم بما يتناقلون وما هو مألوفاعلم خبره عندهم، فلذلك لم يجعلوه قضية يردون بها على انبيائهم، ولم يتخذوا منها مادة جدلية ليدحضوا بها دعوى الانبياء سلام الله عليهم...
6= وختاما اخي واختصارا يقولون العجز عن الادراك ادراك...ونحن نعتقد كل ما اخبر القران به ،ُ كون القران كل ما يخبر به حق سواء ادركنا ام لم ندرك ، فحين يقول القران ان السماوات سبع، وان الجنة هي الدار التي اعدها للمتقين، وان النار نزاعة للشوى وانها الدار التي اعدت للكافرين، نؤمن بذلك ونجزم به لان القران اخبر به وهو الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
وفي تقديري اخي وفهمي المتواضع ان الانسان للان لم يستطع بكل علومه ان يحط علما بالسماء الدنيا و ملايين مجراتها ويلايين نجومها ومجموعات ملايين شموسها والله تعالى اعلم ..
7= في لغة العرب يدل لفظ (السماء) في الأصل على العلو، والارتفاع، وهو مأخوذ من السمو، يقال: سموت، إذا علوت. وسما بصره: علا. وسما لي شخص: ارتفع حتى استثبته. وسماوة الهلال وكل شيء: شخصه، والجمع سماو. والعرب تسمي السحاب سماء. والسماءة: الشخص. والسماء: سقف البيت. وكل عال مطل سماء، حتى يقال لظهر الفرس: سماء. وقد توسعت العرب في استعمال هذا اللفظ، حتى سموا (المطر) سماء، قال الشاعر:
[إذا نزل السماء بأرض قوم      رعيناه وإن كانوا غضابا
قال اهل العلم والتفسير: 
ولفظ (السماء) ورد في القرآن الكريم على خمسة معان، هي: 
أولاً: بمعنى السقف، ومنه قوله تعالى: {فليمدد بسبب إلى السماء} (الحج:15). قال الطبري: يعني سماء البيت، وهو سقفه. وهذا قول ابن عباس رضي الله عنهما وغيره. وهذا القول هو الأولى في المراد من لفظ (السماء) في هذه الآية، كما ذكر ذلك ابن كثير
ثانياً: بمعنى السحاب، من ذلك قوله سبحانه: {وأنزلنا من السماء ماء بقدر} (المؤمنون:18). قال الطبري: وأنزلنا من السحاب الذي أنشأناه بالرياح من فوقكم أيها الناس ماء. ونحو ذلك قوله تعالى: {وأنزلنا من السماء ماء فأنبتنا فيها من كل زوج كريم} (لقمان:10).
ثالثاً: بمعنى المطر، من ذلك قوله سبحانه: {يرسل السماء عليكم مدرارا} (هود:52). قال القرطبي: يريد المطر الكثير، عبر عنه بـ (السماء)؛ لأنه من السماء ينزل. ونحو هذا قوله تعالى: {وأرسلنا السماء عليهم مدرارا} (الأنعام:6). 
رابعاً: بمعنى السماء نفسها، من ذلك قوله سبحانه: {الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء} (البقرة:22). وأكثر ما ورد هذا اللفظ في القرآن الكريم على هذا المعنى. وهو المراد عند الإطلاق.
خامساً: بمعنى سماوات الجنة والنار، وذلك قوله تعالى في حق الأشقياء: {خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض} (هود:107). وكذلك قوله سبحانه في حق السعداء: {خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض} (هود:108). قال الضحاك: ما دامت سموات الجنة والنار وأرضهما. وهذا على قول في تفسير المراد من الآيتين. وليس غيرهما في القرآن على هذا المعنى.
ارجو ان اكون قد اوضحت لكم الصورة بما تسنى فهمه وادراكه بمن الله وتوفيقه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجابة سؤال انشره للفائدة - حول السماوات السبع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: