نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» 36- الحلقة السادسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitimeأمس في 11:28 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» موعظة الصباح لمن نوى الحج !!!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitimeأمس في 7:12 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 35-الحلقة الخامسة والثلاثون من سلسلة اثر العبادات التربوي على النفس والسلوك
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitimeأمس في 12:24 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-09, 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-09, 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-09, 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-09, 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 88 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 88 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
معتصم - 12434
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3939
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
العرين - 1193
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
زهره النرجس
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
معتصم
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
معمر حبار
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
هيام الاعور
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
sa3idiman
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
لينا محمود
غاية التدبر الاعتبار I_vote_rcapغاية التدبر الاعتبار I_voting_barغاية التدبر الاعتبار I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66005 مساهمة في هذا المنتدى في 20017 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 غاية التدبر الاعتبار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3939
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

غاية التدبر الاعتبار Empty
مُساهمةموضوع: غاية التدبر الاعتبار   غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2016-01-19, 5:36 pm

غاية التدبر من قراءة القران الكريم هي الهداية والاعتبار :
قال ابن عطية عالم التفسير المعروف رحمه الله: "وتدبر القرآن : زعيم بالتبيين والهدى"( ومعنى زعيم اي كفيل ومنه قول الرسول عليه السلام الزعيم غارم).
وهي هدايتان :
هداية عامة: وهي الإيمان بكون هذا القرآن حق من عند الله تعالى ، وأن من جاء به رسول صدق . وهي الواردة في قوله تعالى : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء: 82).
وهداية خاصة : وهي الوصول إلى مقاصده التفصيلية التي تدل عليها آياته الكريمة.
قال ابن عاشور رحمه الله: " وذلك يحتمل معنيين : أحدهما أن يتأمّلوا دلالة تفاصيل آياته على مقاصده التي أرشد إليها المسلمين ، أي تدبّر تفاصيله؛ وثانيهما أن يتأمّلوا دلالة جملة القرآن ببلاغته على أنّه من عند الله ، وأنّ الذي جاء به صادق"( على اعتبار انه كتاب الله المؤيد للرسالة والحامل لها ولاصولها والمثبت لنبوة النبي سلام الله عليه).
و التدبر مبني على معرفة التفسير وفهم المعاني : والتفسير لغة من الفسر وهو كشف المستور وازالة الغطاء كما نقل عن ابن الاعرابي وهو البيان والتفصيل كما قال تعالى: (وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً) . اما عن اهمية معرفة التفسير وضرورته للتدبر وحصوله فانه
يتضح ذلك من قول الزمخشري رحمه الله تغالى: " فمعنى تدبر القرآن : تأمل معانيه وتبصر ما فيه"
وقول البيضاوي رحمه الله: "( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ) يتأملون في معانيه ويتبصرون ما فيه"
وقد عرف الزركشي رحمه الله علم التفسير بقوله " علم يعرف به فَهْمُ كتاب الله المنزَّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمِه".
وقال في موضع آخر:
" هو عِلْم نزول الآية وسورتها وأقاصيصها والإشارات النازلة فيها، ثم ترتيب مكِّيِّها ومدنيِّها، ومحكمها ومتشابهها، وناسخها ومنسوخها، وخاصها وعامها، ومطلقها ومقيدها ومجملها ومفسرها" قال: "وزاد فيه قوم: علم حلالها وحرامها، ووعدها ووعيدها، وأمرها ونهيها، وعِبَرِها وأمثالها"
وقال أبو حيان رحمه الله:-
"التفسير: علم يُبْحثُ فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن، ومدلولاتها، وأحكامها الإفرادية والتركيبية، ومعانيها التي تُحْمَل عليها حال التركيب وتتمات ذلك" وقال رحمه الله في شرح هذا التعريف:
"فقولنا (علم): هو جنس يشمل سائر العلوم.
وقولنا: (يُبحث فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن): هذا علم القراءات.
وقولنا: (ومدلولاتها): أي مدلولات تلك الألفاظ، وهذا علم اللغة الذي يُحتاج إليه في هذا العلم.
وقولنا: (وأحكامها الإفرادية والتركيبية): هذا يشمل علم التصريف، وعلم الإعراب، وعلم البيان، وعلم البديع.
(ومعانيها التي تحمل عليها حال التركيب): شمل بقوله: (التي تحمل عليها): ما لا دلالة عليه بالحقيقة، وما دلالته عليه بالمجاز، فإنَّ التركيب قد يقتضي بظاهره شيئاً، ويصدُّ عن الحمل على الظاهر صادٌّ، فيحتاج لأجل ذلك أن يُحمل على غير الظاهر، وهو المجاز".
وقولنا: (وتتمات ذلك): هو معرفة النسخ، وسبب النزول، وقصةٌ توضح ما انبهمَ في القرآن، ونحوُ ذلك)"
يقول الله جل وعلا : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) (محمد:24). فالمشركون الذين أصابهم الرين لم ينتفعوا بهذا القرآن . بل وصل بهم تدبرهم إلى القول بأنه شعر أو سحر.وذلك ان التدبر يحتاج الى سلامة القلب وصدق النية والاخلاص لمعرفة الحق وتبينه.
قال الشوكاني رحمه الله معرفا معنى التدبر: " يقال تدبرت الشيء : تفكرت في عاقبته وتأملته ، ثم استعمل في كل تأمل ، والتدبير : أن يدبر الإنسان أمره كأنه ينظر إلى ما تصير إليه عاقبته"
وقال البغوي رحمه الله المفسر المعروف: " التدبر : هو النظر في آخر الأمر، ودُبر كل شيء آخره"
و قال الزجاج رحمه الله وهو من علماء اللسان: " التدبر : النظر في عاقبة الشيء "
وقال الجرجاني من علماء اللغة في تعريف التدبر انه: " عبارة عن النظر في عواقب الأمور ، وهو قريب من التفكر ، إلا أن التفكرَ تصرفُ القلب بالنظر في الدليل ، والتدبر تصرفه بالنظر في العواقب " وبناءا على ما تقدم نستطيع ان نقول ان التدبر هو مرحلة متقدمة من التفكير تحيط بالواقع ومآلاته ونهايته وعواقبه من خير او من شر وادراك ذلك بعمق واستنارة تفكروهو واقعيا ضرب من ضروب التفكير المستنير ولا يعامل القران الكريم الا بهذا النوع من الفهم الدقيق المولد للفقه والادراك المستنير المولد للتدبر ومن ثم الباني للتدبير والرعاية ووضوح التصور والاستعداد لكل المتوقعات بالنور الرباني لسياسة الحياة وحسن تدبيرها بما اراد الله وشرع للخلائق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38791
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

غاية التدبر الاعتبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: غاية التدبر الاعتبار   غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2017-01-09, 6:40 pm

غاية التدبر الاعتبار Do_oou10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3939
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

غاية التدبر الاعتبار Empty
مُساهمةموضوع: رد: غاية التدبر الاعتبار   غاية التدبر الاعتبار I_icon_minitime2019-03-27, 10:52 am

غاية التدبر من قراءة القران الكريم هي الهداية والاعتبار :
قال ابن عطية عالم التفسير المعروف رحمه الله: "وتدبر القرآن : زعيم بالتبيين والهدى"( ومعنى زعيم اي كفيل ومنه قول الرسول عليه السلام الزعيم غارم).
وهي هدايتان :
هداية عامة: وهي الإيمان بكون هذا القرآن حق من عند الله تعالى ، وأن من جاء به رسول صدق . وهي الواردة في قوله تعالى : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) (النساء: 82).
وهداية خاصة : وهي الوصول إلى مقاصده التفصيلية التي تدل عليها آياته الكريمة.
قال ابن عاشور رحمه الله: " وذلك يحتمل معنيين : أحدهما أن يتأمّلوا دلالة تفاصيل آياته على مقاصده التي أرشد إليها المسلمين ، أي تدبّر تفاصيله؛ وثانيهما أن يتأمّلوا دلالة جملة القرآن ببلاغته على أنّه من عند الله ، وأنّ الذي جاء به صادق"( على اعتبار انه كتاب الله المؤيد للرسالة والحامل لها ولاصولها والمثبت لنبوة النبي سلام الله عليه).
و التدبر مبني على معرفة التفسير وفهم المعاني : والتفسير لغة من الفسر وهو كشف المستور وازالة الغطاء كما نقل عن ابن الاعرابي وهو البيان والتفصيل كما قال تعالى: (وَلا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً) . اما عن اهمية معرفة التفسير وضرورته للتدبر وحصوله فانه
يتضح ذلك من قول الزمخشري رحمه الله تغالى: " فمعنى تدبر القرآن : تأمل معانيه وتبصر ما فيه"
وقول البيضاوي رحمه الله: "( أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ) يتأملون في معانيه ويتبصرون ما فيه"
وقد عرف الزركشي رحمه الله علم التفسير بقوله " علم يعرف به فَهْمُ كتاب الله المنزَّل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وبيان معانيه، واستخراج أحكامه وحِكَمِه".
وقال في موضع آخر:
" هو عِلْم نزول الآية وسورتها وأقاصيصها والإشارات النازلة فيها، ثم ترتيب مكِّيِّها ومدنيِّها، ومحكمها ومتشابهها، وناسخها ومنسوخها، وخاصها وعامها، ومطلقها ومقيدها ومجملها ومفسرها" قال: "وزاد فيه قوم: علم حلالها وحرامها، ووعدها ووعيدها، وأمرها ونهيها، وعِبَرِها وأمثالها"
وقال أبو حيان رحمه الله:-
"التفسير: علم يُبْحثُ فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن، ومدلولاتها، وأحكامها الإفرادية والتركيبية، ومعانيها التي تُحْمَل عليها حال التركيب وتتمات ذلك" وقال رحمه الله في شرح هذا التعريف:
"فقولنا (علم): هو جنس يشمل سائر العلوم.
وقولنا: (يُبحث فيه عن كيفية النطق بألفاظ القرآن): هذا علم القراءات.
وقولنا: (ومدلولاتها): أي مدلولات تلك الألفاظ، وهذا علم اللغة الذي يُحتاج إليه في هذا العلم.
وقولنا: (وأحكامها الإفرادية والتركيبية): هذا يشمل علم التصريف، وعلم الإعراب، وعلم البيان، وعلم البديع.
(ومعانيها التي تحمل عليها حال التركيب): شمل بقوله: (التي تحمل عليها): ما لا دلالة عليه بالحقيقة، وما دلالته عليه بالمجاز، فإنَّ التركيب قد يقتضي بظاهره شيئاً، ويصدُّ عن الحمل على الظاهر صادٌّ، فيحتاج لأجل ذلك أن يُحمل على غير الظاهر، وهو المجاز".
وقولنا: (وتتمات ذلك): هو معرفة النسخ، وسبب النزول، وقصةٌ توضح ما انبهمَ في القرآن، ونحوُ ذلك)"
يقول الله جل وعلا : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) (محمد:24). فالمشركون الذين أصابهم الرين لم ينتفعوا بهذا القرآن . بل وصل بهم تدبرهم إلى القول بأنه شعر أو سحر.وذلك ان التدبر يحتاج الى سلامة القلب وصدق النية والاخلاص لمعرفة الحق وتبينه.
قال الشوكاني رحمه الله معرفا معنى التدبر: " يقال تدبرت الشيء : تفكرت في عاقبته وتأملته ، ثم استعمل في كل تأمل ، والتدبير : أن يدبر الإنسان أمره كأنه ينظر إلى ما تصير إليه عاقبته"
وقال البغوي رحمه الله المفسر المعروف: " التدبر : هو النظر في آخر الأمر، ودُبر كل شيء آخره"
و قال الزجاج رحمه الله وهو من علماء اللسان: " التدبر : النظر في عاقبة الشيء "
وقال الجرجاني من علماء اللغة في تعريف التدبر انه: " عبارة عن النظر في عواقب الأمور ، وهو قريب من التفكر ، إلا أن التفكرَ تصرفُ القلب بالنظر في الدليل ، والتدبر تصرفه بالنظر في العواقب " وبناءا على ما تقدم نستطيع ان نقول ان التدبر هو مرحلة متقدمة من التفكير تحيط بالواقع ومآلاته ونهايته وعواقبه من خير او من شر وادراك ذلك بعمق واستنارة تفكروهو واقعيا ضرب من ضروب التفكير المستنير ولا يعامل القران الكريم الا بهذا النوع من الفهم الدقيق المولد للفقه والادراك المستنير المولد للتدبر ومن ثم الباني للتدبير والرعاية ووضوح التصور والاستعداد لكل المتوقعات بالنور الرباني لسياسة الحياة وحسن تدبيرها بما اراد الله وشرع للخلائق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غاية التدبر الاعتبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: