المواضيع الأخيرة | » ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد أمس في 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفتأمس في 4:35 pm من طرف سها ياسر » الجاهلية واكرام الحجيجأمس في 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » أسوأ انواع الكذب !!! أمس في 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » اللعب بالعالم !!!!!!2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي 2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » من احداث وحواديث زمان ...2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » احوال الناس في العبودية !!!2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !! 2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » الحق والباطل ضدان لا يجتمعان2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » طال الغياب 2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» انتي حره - الشاعره اميره سالم 2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» بين العقل والوحي2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين 2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » لا شيء يجمعنا 2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء 2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » قراءة في اسم يوم الجمعة !!2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي » ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » وضوء التوابين المتطهرين ... !!!2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت 2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر » قضية بيت المقدس في سطور..!!2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » قضية بيت المقدس في سطور..!!2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي » 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري - 2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي |
عداد للزوار جديد | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 84 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 83 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث نبيل القدس ابو اسماعيلأكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 66000 مساهمة في هذا المنتدى في 20014 موضوع
|
عداد زوار المنتدى |
|
| | ثلاث خصال من كن فيه كن عليه | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
محمد بن يوسف الزيادي
الجنس : عدد المساهمات : 3934 تاريخ التسجيل : 03/05/2010 العمر : 65
| موضوع: ثلاث خصال من كن فيه كن عليه 2016-05-15, 2:09 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث خصال من كن فيه كن عليه... قال محمد بن كعب القرظى : ثلاث خصال من كن فيه كن عليه : المكر ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ " فاطر : 43 " , والبغى ﴿ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم ﴾ " يونس : 23 " , والنكث ﴿ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ ﴾ " الفتح : 10 " , فهذه الخصال من أسباب دمار أهلها , والعلاقة وثيقة بين الأسباب و المسببات و المقدمات و نتائجها , أعمالكم عمالكم قال تعالى ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ﴾ " الجاثية : 15 " , وقال ﴿ إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فلها ﴾ " الإسراء : 7", وفى الحديث " واعمل ما شئت فإنك مجزى به " وصح الخبر " ياعبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " أتى رجل لأحد العلماء يقول له : إن بنى فلان قد تواطئوا على و صاروا يداً واحدة , فقال العالم: ﴿ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾ قال : إن لهم مكراً , قال العالم: ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهًِ ﴾ , قال : هم فئة كثيرة , فقال له العالم : ﴿ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ﴾ وأنت تشتهى الخلاص من الكافرين و الفاجرين , ثق تماماً أن مكرهم و بغيهم و نكثهم سيدمرهم تدميراً , فهم فى واقع الأمر و حقيقته يهلكون أنفسهم بأنفسهم قبل أن يصل اليهم سلاحك وما يعود وبال هذه الخصال السيئة إلا عليهم أنفسهم دون غيرهم , قال تعالى: ﴿ وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ " آل عمران : 54 " وقال ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ " الأنعام : 123 " . اللهم نعوذ بك من البغي والنكث والمكر السيء ونسالك الهدى والرشاد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
| | | نبيل القدس ابو اسماعيل المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 38791 تاريخ التسجيل : 18/03/2009
| موضوع: رد: ثلاث خصال من كن فيه كن عليه 2017-01-06, 11:17 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث خصال من كن فيه كن عليه... قال محمد بن كعب القرظى : ثلاث خصال من كن فيه كن عليه : المكر ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ " فاطر : 43 " , والبغى ﴿ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم ﴾ " يونس : 23 " , والنكث ﴿ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ ﴾ " الفتح : 10 " , فهذه الخصال من أسباب دمار أهلها , والعلاقة وثيقة بين الأسباب و المسببات و المقدمات و نتائجها , أعمالكم عمالكم قال تعالى ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ﴾ " الجاثية : 15 " , وقال ﴿ إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فلها ﴾ " الإسراء : 7", وفى الحديث " واعمل ما شئت فإنك مجزى به " وصح الخبر " ياعبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " أتى رجل لأحد العلماء يقول له : إن بنى فلان قد تواطئوا على و صاروا يداً واحدة , فقال العالم: ﴿ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾ قال : إن لهم مكراً , قال العالم: ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهًِ ﴾ , قال : هم فئة كثيرة , فقال له العالم : ﴿ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ﴾ وأنت تشتهى الخلاص من الكافرين و الفاجرين , ثق تماماً أن مكرهم و بغيهم و نكثهم سيدمرهم تدميراً , فهم فى واقع الأمر و حقيقته يهلكون أنفسهم بأنفسهم قبل أن يصل اليهم سلاحك وما يعود وبال هذه الخصال السيئة إلا عليهم أنفسهم دون غيرهم , قال تعالى: ﴿ وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ " آل عمران : 54 " وقال ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ " الأنعام : 123 " . اللهم نعوذ بك من البغي والنكث والمكر السيء ونسالك الهدى والرشاد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. | |
| | | محمد بن يوسف الزيادي
الجنس : عدد المساهمات : 3934 تاريخ التسجيل : 03/05/2010 العمر : 65
| موضوع: رد: ثلاث خصال من كن فيه كن عليه 2019-01-15, 11:44 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ثلاث خصال من كن فيه كن عليه... أخرج أبو الشيخ وابن مردويه وأبو نعيم والخطيب في تاريخه والديلمي في مسند الفردوس عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث هن رواجع على أهلها، المكر، والنكث، والبغي، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم {يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم} {ولا يحيق المكر السيِّئ إلا بأهله} [فاطر: 43] {ومن نكث فإنما ينكث على نفسه} [الفتح: 10]». وأخرج ابن مردويه عن عبد الله بن نفيل الكناني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث «قد فرغ الله من القضاء فيهن لا يبغين أحدكم، فإن الله تعالى يقول: {يا أيها الناس إنما بغيكم على أنفسكم} ولا يمكرن أحد فإن الله تعالى يقول: {ولا يحيق المكر السيِّئ إلا بأهله} [فاطر: 43] ولا ينكث أحد فإن الله يقول: {ومن نكث فإنما ينكث على نفسه} [الفتح: 10]». قال محمد بن كعب القرظى : ثلاث خصال من كن فيه كن عليه : المكر ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ ﴾ " فاطر : 43 " , والبغى ﴿ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم ﴾ " يونس : 23 " , والنكث ﴿ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَى نَفْسِهِ ﴾ " الفتح : 10 " , فهذه الخصال من أسباب دمار أهلها , والعلاقة وثيقة بين الأسباب و المسببات و المقدمات و نتائجها , أعمالكم عمالكم قال تعالى ﴿ مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ﴾ " الجاثية : 15 " , وقال ﴿ إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فلها ﴾ " الإسراء : 7". وبالرجوع الى معاجم لغة العرب: ولسانهم، نجد ان اصل المكر يعني: الاحتيال والخداع ويعني كذلك صرف الغير عما يقصده بحيله. ويذكر اهل العلم هنا، ان المكر نوعان: نوع محمود، وذلك ان يتحرى بذلك فعل جميل فيستعمل الحيلة لرد الحقوق الى اصحابها مثلا، والنوع الثاني: مكر مذموم وهو ان يتحرى به فعل قبيح ويستعمل الحيلة للوصول الى المحرم عليه وكسب ما ليس فيه وجه حق. والبغي: اعلى مراتب الظلم، لان الحق سبحانه هو القائل: "إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم" (القصص: 76). ومعنى البغي: الظلم والاعتداء على حقوق الآخرين. ومن معاني وصور المكر: ايصال الاذى الى الغير او التوصل الى الشيء بطريق خفي، وكذلك الكيد والمخادعة ويعادله في هذا الزمن مفهوم مصطلح المؤامرة. واما النكث:- فمعنى النكث في اللغة: النكث معنى كلي مشترك يدل على النقض مادياً كان أو معنوياً. وهو فرط عقد وميثاق لازم ويمين ملزم جازم. ومنه نقض عرى الدين والايمان بعد ثبوتها واليقين بها وحصول الايمان الجازم ثم نقضها بالردة وما في معناها مما يؤدي اليها . قال تعالى:-( وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ وَلَا تَنقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا ۚ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (91) وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَن تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَىٰ مِنْ أُمَّةٍ ۚ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ ۚ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92) النحل. وفى الحديث " واعمل ما شئت فإنك مجزى به " وصح الخبر " ياعبادى إنما هى أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيراً فليحمد الله , ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه " أتى رجل لأحد العلماء يقول له : إن بنى فلان قد تواطئوا على و صاروا يداً واحدة , فقال العالم: ﴿ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ﴾ قال : إن لهم مكراً , قال العالم: ﴿ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهًِ ﴾ , قال : هم فئة كثيرة , فقال له العالم : ﴿ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللّهِ﴾ وأنت تشتهى الخلاص من الكافرين و الفاجرين , ثق تماماً أن مكرهم و بغيهم و نكثهم سيدمرهم تدميراً , فهم فى واقع الأمر و حقيقته يهلكون أنفسهم بأنفسهم قبل أن يصل اليهم سلاحك وما يعود وبال هذه الخصال السيئة إلا عليهم أنفسهم دون غيرهم , قال تعالى: ﴿ وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ ﴾ " آل عمران : 54 " وقال ﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجَرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ ﴾ " الأنعام : 123 " . اللهم نعوذ بك من البغي والنكث والمكر السيء ونسالك الهدى والرشاد والسداد والثبات. والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته. | |
| | | | ثلاث خصال من كن فيه كن عليه | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |