نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» اللعب بالعالم !!!!!!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitimeأمس في 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitimeأمس في 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 108 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 108 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3931
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
العرين - 1193
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
زهره النرجس
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
معتصم
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
معمر حبار
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
هيام الاعور
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
sa3idiman
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
لينا محمود
مصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_rcapمصطلحات شرعية -1- التذكية I_voting_barمصطلحات شرعية -1- التذكية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65995 مساهمة في هذا المنتدى في 20011 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 مصطلحات شرعية -1- التذكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3931
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مصطلحات شرعية -1- التذكية Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات شرعية -1- التذكية   مصطلحات شرعية -1- التذكية I_icon_minitime2016-09-13, 2:39 pm

مع المصطلحات الشرعية-1-
التذكية
التذكية : مُصطلحٌ شرعيٌ يُراد به الذَبح وازهاق نفس المذبوح وفقاً للشريعة الإسلامية قال تعالى: {إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ} [المائدة: 3] ، والتذكية: هي ذبح- أو نحر- الحيوان البري المأكول المقدور عليه، بقطع حلقومه ومريئه، أو عَقْرِ الممتنع غير المقدور عليه منها. والعَقْرُ معناه: الجرح.، و للتذكية صورٌ أربعة :
1. الذَّبْح ، و المراد منه قطع الأوداج اي عروق الدم مع الحلقوم مجرى النفس والبلعوم مجرى الطعام مُضافاً إلى شروط أخرى يجب أن تتوفر في الذَّابح و في آلة الذَّبح و الذَّبيحة حال الذَّبح و بعده ، و هذا النوع من التذكية خاص بأنواع الحيوانات البرِّية و الدواجن و الطيور الأهلية التي يمكن ذبحها بهذه الطريقة ، كالغنم و البقر و الدجاج والبط والاوز و الحمام .
2. النَّحْر :وهو قطع لَبَّة الحيوان، وهي أسفل العنق، وهو التذكية المسنونة للإبل؛ لقوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر: 2]. و المراد منه شق منْحَرِ الإبل بآلة حادة ، كالسكين و السيف او الخنجر، و هذا النوع من التذكية خاص بالأبل و لا يجوز تذكية سائر الحيوانات بهذه الطريقة .
3. إصطياد الحيوانات البرية اوالوحشية : و المراد منه رميها بالسهم أو ما شابه ذلك كالبنادق، أو بواسطة الكلاب المدَرَّبة أو الطيور الجارحة كالصقر و الشاهين بشروط خاصة بينها الفقهاء في مواضعها. فان جرحنه ومات فامساكها له تذكية وان اتين به وما زال حيا فتذكيه .
4. صيد السمك والتقاط الجراد: و المراد من صيد السمك أخذه من الماء و حيازته و إخراجه من الماء واما الجراد فبامساكه والتقاطه ولا تذكية لهما فاذا وقع الجراد ومات بالضرب او غيره حل وكذا لو انحسر البحر او الماء عن الحوت والسمك ومات فهو حل.وذلك لحديث ابن عمر رضي الله عنهما :
( أحلت لنا ميتتان ودمان ، فأما الميتتان فالحوت والجراد ، وأما الدمان فالكبد والطحال ) رواه أحمد وابن ماجه وغيرهم . ويجوز اكل ميتة البحر من سمكه وحيتانه ومما يشهد لصحة هذا المعنى: ما رواه البخاري و مسلم في صحيحيهما عن جابر رضي الله عنه: ( أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث ثلاثمائة من المهاجرين وغيرهم في سرية، وأمر عليهم أبا عبيدة بن الجراح رضي الله عنه وأرضاه، قال: فلم يجد النبي صلى الله عليه وسلم ما يزودهم إلا شيئًا من تمر، فكان أبو عبيدة يعطيهم تمرة تمرة -صرف لهم يومياً تمرة واحدة-. فقال أحد الرواة لـجابر : وما تنفع التمرة؟ قال: لقد وجدنا فقدها حين فقدناها، فكان الواحد منهم يضعها في فمه فيمصها كما يمص الصبي الثدي -وكانت هذه السرية وهي مشهورة عند أهل السير بسرية الخبط؛ لأنهم لما جاعوا كانوا يضربون الخبط أو يضربون الشجر، وهو شجر في الحجاز معروف يسمى شجر السلم يضربونه فيتساقط ورقه اليابس، وهو يسمى خبطاً، فيضعونه في الماء فيبلونه فيأكلونه ويتقوون به- قال جابر رضي الله عنه: فقام رجل فنحر ثلاث جزائر -وهذا الرجل هو قيس بن سعد رضي الله عنه- ثم نحر ثلاث جزائر، ثم نحر ثلاث جزائر، كلما احتاجوا نحر، حتى نهاه أبو عبيدة رضي الله عنه -ولعله نهاه خوفاً من قلة الظهر مع المسلمين، يعني: من قلة ما يركبون- قال: فتراءى لنا على جانب البحر حوت عظيم كالكثيب أو كالضرب، يعني: مرتفع ارتفاعاً يرى من بعيد، قال: فلما أتيناه، قال أبو عبيدة رضي الله عنه: هذا ميتة، ثم قال: نحن رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي سبيل الله، فنحن مضطرون فكلوا فأكلوا منه، فكانوا يقطعون منه اللحم كالفدر العظيمة -يعني: القطعة من اللحم كالثور العظيم من هذا الحوت-، ويأخذون من دهنه حتى رجعت إليهم حالهم، وكانوا يدهنون بودكه حتى قووا وصحوا، ثم أمر أبو عبيدة رضي الله عنه ثلاثة عشر من الصحابة فنزلوا في قحف عينه -نزلوا في حجاج عينه، يعني: نقرة العين لهذا الحوت نزل فيها ثلاثة عشر رجلاً- وكانوا يغترفون الدهن بالقلال منه، ثم أمر أبو عبيدة رضي الله عنه بضلع أو ضلعين من أضلاعه -قال بعض الرواة: بضليع يعني: من أصغر أضلاعه- فنصبه، ثم أمر بأعظم بعير فرحل، وركب عليه أعظم وأطول رجل في السرية، ثم مر من تحت هذا الضلع فلم يصبه، فحملوا من لحمه وشائق إلى المدينة ، فلما قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم سألوه؟ فقال: هذا رزق ساقه الله إليكم، هل معكم من لحمه شيء فتطعمونا؟ فأعطوه صلى الله عليه وسلم من لحمه فأكل منه ).
والقصة في البخاري و مسلم .. وغيرهما ونلاحظ إن الصحابة رضي الله عنهم لم يتساءلوا أو ينظروا: هل مات في البحر أو مات بخروجه؟ وكذلك الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسألهم: هل مات في البحر أو مات بعد خروجه من البحر؟ فدل هذا على عدم التفصيل؛
ولذلك قال علماء الأصول: (ترك الاستفصال في مقام الاحتمال ينزل منزلة العموم في المقال) .وهذه القصة تدل على جواز أكل ميتة البحر وإن ماتت فيه.
والله تعالى اعز واعلم واحكم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات شرعية -1- التذكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحاسبة فريضة شرعية
» 7-مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-7-
» مصطلحات خبيثة تخدم فكرا هداما-2-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: