نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitimeأمس في 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitimeأمس في 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitimeأمس في 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitimeأمس في 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 92 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 92 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
معتصم - 12434
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3934
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
العرين - 1193
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
زهره النرجس
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
معتصم
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
معمر حبار
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
هيام الاعور
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
sa3idiman
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
لينا محمود
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_rcapانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_voting_barانوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66000 مساهمة في هذا المنتدى في 20014 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- Empty
مُساهمةموضوع: انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-   انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2016-10-09, 2:26 pm

حديث الصباح اسعد الله صباحكم بكل خير
اضواء الحكمة على مصطلح الحكمة
تعددت تعريفات هذا المصطلح واستعمالات هذا اللفظ واطلاقاته عند اهل العلوم وعند اهل المذاهب والفكر وعند اهل النطق والالسنة من بني البشر. الا ان القاسم المشترك بين تلك الاستعمالات هو العلم مع العمل، اي العلم بالحقيقة المؤدي للعمل بمقتضاها بموجب سلوك الطريق الصحيح للوصول اليها ثم سلوك الطريق الصحيح المؤدي للعمل بمقتضاها فاذا سلمت المعرفة، وجب سلامة الطريق في السلوك لحفظ سلامة الحقيقة، وعدم تشوهها بحفظ سلامة الطريق الذي تقتضيه الحقيقة قبل معرفتها وبعد الوصول اليها.
وكون الانسان ناقص لا يصح عند العقلاء ان يكون مصدرا للحكمة بل هو يبقى دوما باحثا عنها وطالبا و كاشفا لها لان منبع الحكمة ومصدرها هو من اوجد الوجود الحكيم العليم الخبير، فلذلك فرقوا بين الحكمة الالاهية والحكمة الانسانية .
فأمّا الحكمة الإلهية كما قال صاحب التعريفات:- فهي علم يبحث في أحوال ما هو خارج عن قدرتنا واختيارنا، وهي تنقسم إلى حكمة منطوقة وأخرى غير منطوقة، فالمنطوقة تدل على علوم وأحكام الشريعة، وأما غير المنطوقة تسمى أيضاً ب"الحكمة المسكوت عنها"، والحكمة المسكوت عنها هي أسرار الحقيقة التي لا يطلع عليها علماء الرّسوم أي علماء ما هو ظاهر من الشريعة، ولا يطلع عليها العوام من النّاس، فهو علم قد يهلكهم أو يضرّهم وهو فوق طاقتهم، لذلك اختصّت تلك الحكمة بالله وحده فهي حكمة إلهيّة، وهي بيد الله، يؤتي منها مَن يشاء مِن عباده الصالحين.
واما الحكمة في اللّغة ايضا كما قال صاحب التعريفات :- فتعني العلم والعمل، حيث تنقسم إلى شقّين: شق علمي أو معرفي وشق عملي أو تطبيقي، فلا يكفي أن تعلم لتكون حكيماً، بل يجب أن تعمل بما عرفت من علم، لذلك قيل عن الحكمة أنها: العلم بحقائق الأمور أو الأشياء، على ما هي عليه، والعمل بمُقتضا هذا العلم، فالحكمة ليست مجرد معرفة الحق أو الحقيقة، بل تشمل كلاً من العلم والعمل بهذا العلم. فيكون بذلك لفظ "حكيم" دالاً على من يكون قوله وعمله حقاً. والحكيم لا يخرج عن كونه إنساناً، والإنسان ناقص بطبيعته، لذلك قيل أيضاً عن الحكمة أنها يستفاد منها ما هو حق في نفس الشيء وذلك بحسب طاقة الإنسان. ونقل المفسرون عن مجاهد قال: الحكمة: الفقه والعقل.
فالحكمة الالهية اسرار يكشفها الله تعالى لمن يشاء من خلقه ونور يقذفه في قلوبهم بتفكرهم في خلق السموات والارض مع صفاء اذهانهم وسمو ارواحهم ونقاء سرائرهم وتزداد وضوحا واشراقا لمن ارتكز عقله على حقائق الايمان وانطلق من قواعد الوحي وعقيدة التوحيد بانية لعقله الصحيح منيرة لفكره المستنير. ومن اطلاقات ومداخيل معنى الحكمة ان تطلق ويراد بها الفوائد المرتجاة من وجود الشيء او عدمه او القيام بالفعل او عدمه. كقولنا حكمة وجود الامام حفظ الدين واستقامة الدنيا باحكامه.وعند الفلاسفة الوصول لحقائق الاشياء لمعرفة الطريق القويم للتعامل بها او معها وعرفها بعضهم بانها معرفة طريق السعادة والتزام نهجها وسيرها.
فالحكمة الانسانية: تتلخص في معرفة الانسان مراد ربه تعالى، وهي الإصابة في القول، والسَّداد في الرأي، والنطق بما يوافق الحق والعمل بمقتضاه.
ونلاحظ وكما اشرنا انفا ان الحكمة تتطلب خبرة وتجربة ودقة معرفة وحصول علم قطعي يقيني ملزم للسلوك والعمل دافع به وله وفق نهج مستنير واضح، ولما كان الانسان بعقله ومدركاته العقلية ناقصا، فليس له من سبيل للوصول، الا ان يتخذ من سبيل الوحي و الايمان سبيلا، ليبني عقله بالايمان ونور الرحمن المشتمل على طريق الرشد والهداية والمحقق للانسان الوصول الى غاية الاستقامة وتحقيق السعادة، ولما كانت السنة النبوية هي التطبيق العملي لمفاهيم ومضامين الوحي الالهي، اطلقت كلمة الحكمة على السنة النبوية في تراث فكرنا الاسلامي، كون النبي سلام ربي وصلاته عليه واله لا ينطق عن الهوى، ولا يعمل عملا بالهوى، ان هو الا متبع لما يوحى اليه، وبذلك يوافق عمله و قوله واقراره مراد الله تعالى من خلقه، وهذه خلاصة ونهاية الحكمة. واسعدكم ربي بطاعته وحسن عبادته ونيل رضوانه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2020-11-12, 5:26 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38791
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- Empty
مُساهمةموضوع: رد: انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-   انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2016-10-09, 9:34 pm

هل نفهم ان الحكمة مصدرها الوحي ؟؟؟
و هي تفكر فيما جاء به الوحي ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- Empty
مُساهمةموضوع: رد: انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-   انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2020-01-01, 4:15 am

حديث الصباح اسعد الله صباحكم بكل خير
اضواء الحكمة على مصطلح الحكمة
تعددت تعريفات هذا المصطلح واستعمالات هذا اللفظ واطلاقاته عند اهل العلوم وعند اهل المذاهب والفكر وعند اهل النطق والالسنة من بني البشر. الا ان القاسم المشترك بين تلك الاستعمالات هو العلم مع العمل، اي العلم بالحقيقة المؤدي للعمل بمقتضاها بموجب سلوك الطريق الصحيح للوصول اليها ثم سلوك الطريق الصحيح المؤدي للعمل بمقتضاها فاذا سلمت المعرفة، وجب سلامة الطريق في السلوك لحفظ سلامة الحقيقة، وعدم تشوهها بحفظ سلامة الطريق الذي تقتضيه الحقيقة قبل معرفتها وبعد الوصول اليها.
وعرف الفقهاء والاصوليون الحكمة بانها الفائدة المرتجاة من تنفيذ الاحكام الشرعية باحادها او بمجموعها، او الاثر الذي تحدثه في حياة الفرد والامة ، كما اجمع المفسرون على ان كلمة الحكمة في القران تعني السنة المشرفة كونها وحيا غير متلو وجاءت باحكام عملية وايا بينت طريقة العمل بالاحكام وتنفيذها.
وكون الانسان ناقص لا يصح عند العقلاء ان يكون مصدرا للحكمة بل هو يبقى دوما باحثا عنها وطالبا و كاشفا لها لان منبع الحكمة ومصدرها هو من اوجد الوجود الحكيم العليم الخبير، فلذلك فرقوا بين الحكمة الالاهية والحكمة الانسانية .
فأمّا الحكمة الإلهية كما قال صاحب التعريفات:- فهي علم يبحث في أحوال ما هو خارج عن قدرتنا واختيارنا، وهي تنقسم إلى حكمة منطوقة وأخرى غير منطوقة، فالمنطوقة تدل على علوم وأحكام الشريعة، وأما غير المنطوقة تسمى أيضاً ب"الحكمة المسكوت عنها"، والحكمة المسكوت عنها هي أسرار الحقيقة التي لا يطلع عليها علماء الرّسوم أي علماء ما هو ظاهر من الشريعة، ولا يطلع عليها العوام من النّاس، فهو علم قد يهلكهم أو يضرّهم وهو فوق طاقتهم، لذلك اختصّت تلك الحكمة بالله وحده فهي حكمة إلهيّة، وهي بيد الله، يؤتي منها مَن يشاء مِن عباده الصالحين.
واما الحكمة في اللّغة ايضا كما قال صاحب التعريفات :- فتعني العلم والعمل، حيث تنقسم إلى شقّين: شق علمي أو معرفي وشق عملي أو تطبيقي، فلا يكفي أن تعلم لتكون حكيماً، بل يجب أن تعمل بما عرفت من علم، لذلك قيل عن الحكمة أنها: العلم بحقائق الأمور أو الأشياء، على ما هي عليه، والعمل بمُقتضا هذا العلم، فالحكمة ليست مجرد معرفة الحق أو الحقيقة، بل تشمل كلاً من العلم والعمل بهذا العلم. فيكون بذلك لفظ "حكيم" دالاً على من يكون قوله وعمله حقاً. والحكيم لا يخرج عن كونه إنساناً، والإنسان ناقص بطبيعته، لذلك قيل أيضاً عن الحكمة أنها يستفاد منها ما هو حق في نفس الشيء وذلك بحسب طاقة الإنسان. ونقل المفسرون عن مجاهد قال: الحكمة: الفقه والعقل.
فالحكمة الالهية اسرار يكشفها الله تعالى لمن يشاء من خلقه ونور يقذفه في قلوبهم بتفكرهم في خلق السموات والارض مع صفاء اذهانهم وسمو ارواحهم ونقاء سرائرهم وتزداد وضوحا واشراقا لمن ارتكز عقله على حقائق الايمان وانطلق من قواعد الوحي وعقيدة التوحيد بانية لعقله الصحيح منيرة لفكره المستنير. ومن اطلاقات ومداخيل معنى الحكمة ان تطلق ويراد بها الفوائد المرتجاة من وجود الشيء او عدمه او القيام بالفعل او عدمه. كقولنا حكمة وجود الامام حفظ الدين واستقامة الدنيا باحكامه.وعند الفلاسفة الوصول لحقائق الاشياء لمعرفة الطريق القويم للتعامل بها او معها وعرفها بعضهم بانها معرفة طريق السعادة والتزام نهجها وسيرها.
فالحكمة الانسانية: تتلخص في معرفة الانسان مراد ربه تعالى، وهي الإصابة في القول، والسَّداد في الرأي، والنطق بما يوافق الحق والعمل بمقتضاه.
ونلاحظ وكما اشرنا انفا ان الحكمة تتطلب خبرة وتجربة ودقة معرفة وحصول علم قطعي يقيني ملزم للسلوك والعمل دافع به وله وفق نهج مستنير واضح، ولما كان الانسان بعقله ومدركاته العقلية ناقصا، فليس له من سبيل للوصول، الا ان يتخذ من سبيل الوحي و الايمان سبيلا، ليبني عقله بالايمان ونور الرحمن المشتمل على طريق الرشد والهداية والمحقق للانسان الوصول الى غاية الاستقامة وتحقيق السعادة واسعدكم ربي بطاعته وحسن عبادته ونيل رضوانه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2021-06-22, 2:35 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- Empty
مُساهمةموضوع: رد: انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-   انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2020-11-12, 5:30 am

حديث الصباح اسعد الله صباحكم بكل خير
اضواء الحكمة على مصطلح الحكمة
تعددت تعريفات هذا المصطلح واستعمالات هذا اللفظ واطلاقاته عند اهل العلوم وعند اهل المذاهب والفكر وعند اهل النطق والالسنة من بني البشر. الا ان القاسم المشترك بين تلك الاستعمالات هو العلم مع العمل، اي العلم بالحقيقة المؤدي للعمل بمقتضاها بموجب سلوك الطريق الصحيح للوصول اليها ثم سلوك الطريق الصحيح المؤدي للعمل بمقتضاها فاذا سلمت المعرفة، وجب سلامة الطريق في السلوك لحفظ سلامة الحقيقة، وعدم تشوهها بحفظ سلامة الطريق الذي تقتضيه الحقيقة قبل معرفتها وبعد الوصول اليها.
وكون الانسان ناقص لا يصح عند العقلاء ان يكون مصدرا للحكمة بل هو يبقى دوما باحثا عنها وطالبا و كاشفا لها لان منبع الحكمة ومصدرها هو من اوجد الوجود الحكيم العليم الخبير، فلذلك فرقوا بين الحكمة الالاهية والحكمة الانسانية .
فأمّا الحكمة الإلهية كما قال صاحب التعريفات:- فهي علم يبحث في أحوال ما هو خارج عن قدرتنا واختيارنا، وهي تنقسم إلى حكمة منطوقة وأخرى غير منطوقة، فالمنطوقة تدل على علوم وأحكام الشريعة، وأما غير المنطوقة تسمى أيضاً ب"الحكمة المسكوت عنها"، والحكمة المسكوت عنها هي أسرار الحقيقة التي لا يطلع عليها علماء الرّسوم أي علماء ما هو ظاهر من الشريعة، ولا يطلع عليها العوام من النّاس، فهو علم قد يهلكهم أو يضرّهم وهو فوق طاقتهم، لذلك اختصّت تلك الحكمة بالله وحده فهي حكمة إلهيّة، وهي بيد الله، يؤتي منها مَن يشاء مِن عباده الصالحين.
واما الحكمة في اللّغة ايضا كما قال صاحب التعريفات :- فتعني العلم والعمل، حيث تنقسم إلى شقّين: شق علمي أو معرفي وشق عملي أو تطبيقي، فلا يكفي أن تعلم لتكون حكيماً، بل يجب أن تعمل بما عرفت من علم، لذلك قيل عن الحكمة أنها: العلم بحقائق الأمور أو الأشياء، على ما هي عليه، والعمل بمُقتضا هذا العلم، فالحكمة ليست مجرد معرفة الحق أو الحقيقة، بل تشمل كلاً من العلم والعمل بهذا العلم. فيكون بذلك لفظ "حكيم" دالاً على من يكون قوله وعمله حقاً. والحكيم لا يخرج عن كونه إنساناً، والإنسان ناقص بطبيعته، لذلك قيل أيضاً عن الحكمة أنها يستفاد منها ما هو حق في نفس الشيء وذلك بحسب طاقة الإنسان. ونقل المفسرون عن مجاهد قال: الحكمة: الفقه والعقل.
فالحكمة الالهية اسرار يكشفها الله تعالى لمن يشاء من خلقه ونور يقذفه في قلوبهم بتفكرهم في خلق السموات والارض مع صفاء اذهانهم وسمو ارواحهم ونقاء سرائرهم وتزداد وضوحا واشراقا لمن ارتكز عقله على حقائق الايمان وانطلق من قواعد الوحي وعقيدة التوحيد بانية لعقله الصحيح منيرة لفكره المستنير. ومن اطلاقات ومداخيل معنى الحكمة ان تطلق ويراد بها الفوائد المرتجاة من وجود الشيء او عدمه او القيام بالفعل او عدمه. كقولنا حكمة وجود الامام حفظ الدين واستقامة الدنيا باحكامه.وعند الفلاسفة الوصول لحقائق الاشياء لمعرفة الطريق القويم للتعامل بها او معها وعرفها بعضهم بانها معرفة طريق السعادة والتزام نهجها وسيرها.
فالحكمة الانسانية: تتلخص في معرفة الانسان مراد ربه تعالى، وهي الإصابة في القول، والسَّداد في الرأي، والنطق بما يوافق الحق والعمل بمقتضاه.
ونلاحظ وكما اشرنا انفا ان الحكمة تتطلب خبرة وتجربة ودقة معرفة وحصول علم قطعي يقيني ملزم للسلوك والعمل دافع به وله وفق نهج مستنير واضح، ولما كان الانسان بعقله ومدركاته العقلية ناقصا، فليس له من سبيل للوصول، الا ان يتخذ من سبيل الوحي و الايمان سبيلا، ليبني عقله بالايمان ونور الرحمن المشتمل على طريق الرشد والهداية والمحقق للانسان الوصول الى غاية الاستقامة وتحقيق السعادة، ولما كانت السنة النبوية هي التطبيق العملي لمفاهيم ومضامين الوحي الالهي، اطلقت كلمة الحكمة على السنة النبوية في تراث فكرنا الاسلامي، كون النبي سلام ربي وصلاته عليه واله لا ينطق عن الهوى، ولا يعمل عملا بالهوى، ان هو الا متبع لما يوحى اليه، وبذلك يوافق عمله و قوله واقراره مراد الله تعالى من خلقه، وهذه خلاصة ونهاية الحكمة. واسعدكم ربي بطاعته وحسن عبادته ونيل رضوانه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- Empty
مُساهمةموضوع: رد: انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-   انوار الحكمة في معنى الحكمة-1- I_icon_minitime2021-06-22, 2:36 am



حديث الصباح اسعد الله صباحكم بكل خير
اضواء الحكمة على مصطلح الحكمة
تعددت تعريفات هذا المصطلح واستعمالات هذا اللفظ واطلاقاته عند اهل العلوم وعند اهل المذاهب والفكر وعند اهل النطق والالسنة من بني البشر. الا ان القاسم المشترك بين تلك الاستعمالات هو العلم مع العمل، اي العلم بالحقيقة المؤدي للعمل بمقتضاها بموجب سلوك الطريق الصحيح للوصول اليها ثم سلوك الطريق الصحيح المؤدي للعمل بمقتضاها فاذا سلمت المعرفة، وجب سلامة الطريق في السلوك لحفظ سلامة الحقيقة، وعدم تشوهها بحفظ سلامة الطريق الذي تقتضيه الحقيقة قبل معرفتها وبعد الوصول اليها.
وعرف الفقهاء والاصوليون الحكمة بانها الفائدة المرتجاة من تنفيذ الاحكام الشرعية باحادها او بمجموعها، او الاثر الذي تحدثه في حياة الفرد والامة ، كما اجمع المفسرون على ان كلمة الحكمة في القران تعني السنة المشرفة كونها وحيا غير متلو وجاءت باحكام عملية وايا بينت طريقة العمل بالاحكام وتنفيذها.
وكون الانسان ناقص لا يصح عند العقلاء ان يكون مصدرا للحكمة بل هو يبقى دوما باحثا عنها وطالبا و كاشفا لها لان منبع الحكمة ومصدرها هو من اوجد الوجود الحكيم العليم الخبير، فلذلك فرقوا بين الحكمة الالاهية والحكمة الانسانية .
فأمّا الحكمة الإلهية كما قال صاحب التعريفات:- فهي علم يبحث في أحوال ما هو خارج عن قدرتنا واختيارنا، وهي تنقسم إلى حكمة منطوقة وأخرى غير منطوقة، فالمنطوقة تدل على علوم وأحكام الشريعة، وأما غير المنطوقة تسمى أيضاً ب"الحكمة المسكوت عنها"، والحكمة المسكوت عنها هي أسرار الحقيقة التي لا يطلع عليها علماء الرّسوم أي علماء ما هو ظاهر من الشريعة، ولا يطلع عليها العوام من النّاس، فهو علم قد يهلكهم أو يضرّهم وهو فوق طاقتهم، لذلك اختصّت تلك الحكمة بالله وحده فهي حكمة إلهيّة، وهي بيد الله، يؤتي منها مَن يشاء مِن عباده الصالحين.
واما الحكمة في اللّغة ايضا كما قال صاحب التعريفات :- فتعني العلم والعمل، حيث تنقسم إلى شقّين: شق علمي أو معرفي وشق عملي أو تطبيقي، فلا يكفي أن تعلم لتكون حكيماً، بل يجب أن تعمل بما عرفت من علم، لذلك قيل عن الحكمة أنها: العلم بحقائق الأمور أو الأشياء، على ما هي عليه، والعمل بمُقتضا هذا العلم، فالحكمة ليست مجرد معرفة الحق أو الحقيقة، بل تشمل كلاً من العلم والعمل بهذا العلم. فيكون بذلك لفظ "حكيم" دالاً على من يكون قوله وعمله حقاً. والحكيم لا يخرج عن كونه إنساناً، والإنسان ناقص بطبيعته، لذلك قيل أيضاً عن الحكمة أنها يستفاد منها ما هو حق في نفس الشيء وذلك بحسب طاقة الإنسان. ونقل المفسرون عن مجاهد قال: الحكمة: الفقه والعقل.
فالحكمة الالهية اسرار يكشفها الله تعالى لمن يشاء من خلقه ونور يقذفه في قلوبهم بتفكرهم في خلق السموات والارض مع صفاء اذهانهم وسمو ارواحهم ونقاء سرائرهم وتزداد وضوحا واشراقا لمن ارتكز عقله على حقائق الايمان وانطلق من قواعد الوحي وعقيدة التوحيد بانية لعقله الصحيح منيرة لفكره المستنير. ومن اطلاقات ومداخيل معنى الحكمة ان تطلق ويراد بها الفوائد المرتجاة من وجود الشيء او عدمه او القيام بالفعل او عدمه. كقولنا حكمة وجود الامام حفظ الدين واستقامة الدنيا باحكامه.وعند الفلاسفة الوصول لحقائق الاشياء لمعرفة الطريق القويم للتعامل بها او معها وعرفها بعضهم بانها معرفة طريق السعادة والتزام نهجها وسيرها.
فالحكمة الانسانية: تتلخص في معرفة الانسان مراد ربه تعالى، وهي الإصابة في القول، والسَّداد في الرأي، والنطق بما يوافق الحق والعمل بمقتضاه.
ونلاحظ وكما اشرنا انفا ان الحكمة تتطلب خبرة وتجربة ودقة معرفة وحصول علم قطعي يقيني ملزم للسلوك والعمل دافع به وله وفق نهج مستنير واضح، ولما كان الانسان بعقله ومدركاته العقلية ناقصا، فليس له من سبيل للوصول، الا ان يتخذ من سبيل الوحي و الايمان سبيلا، ليبني عقله بالايمان ونور الرحمن المشتمل على طريق الرشد والهداية والمحقق للانسان الوصول الى غاية الاستقامة وتحقيق السعادة واسعدكم ربي بطاعته وحسن عبادته ونيل رضوانه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انوار الحكمة في معنى الحكمة-1-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي الحكمة
» الحكمة من مشروعية الجهاد
» جيهان عجلان تكتب | الحكمة من الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: