نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» اللعب بالعالم !!!!!!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitimeأمس في 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitimeأمس في 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 90 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 90 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3931
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
العرين - 1193
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
زهره النرجس
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
معتصم
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
معمر حبار
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
هيام الاعور
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
sa3idiman
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
لينا محمود
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_rcapالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_voting_barالقاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65995 مساهمة في هذا المنتدى في 20011 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3931
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية Empty
مُساهمةموضوع: القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية   القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2017-07-01, 12:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم
القاء الضوء على مفهوم الشعوبية
الشعوبية كلمة منسوبة للشعوب ، فهى بذلك لا تفرق ظاهريا بين شعب وآخر من حيث الرفعة أو الوضاعة، وإنما تدعو للمساواة، وهى بهذا المعنى الظاهري متفقة مع اصول الفكر الإسلامى، الذى يرى أنه لا فضل لعربى على أعجمى ولا لأعجمى على عربى إلا بالتقوى، فالمفاضلة تكون بين الأفراد حسب أعمالهم ، وليست بين الجماعات والشعوب حسب اصولهم ، وجرى الحال على ذلك فى صدر الإسلام ، فبلال الحبشى وصهيب الرومى، وسلمان الفارسى كانوا من خيرة الصحابة رضوان الله عليهم.
وكما هو معلوم للجميع بدأ الإسلام يتسع على يد العرب الفاتحون الاوائل للامصار والاقطار ، واصبح الاسلام يدخل الناس فيه افواجا، و يضم أقواما لهم فى التاريخ مكانة وامجادأ، وجاء العصر الأموى الذى كان يعتمد كما في عصر الراشدين على سيوف المسلمين العرب فى فتوحاته وتوسعه، وكذلك في توظيفه وتعيينه للمسؤولين واولي الامر من العمال والامراء في الولايات والاجناد ، وظهرت روح جديدة، خاصة في بلاد الفرس، ولدى ابناء الدهاقنة من ذوي المناصب الدينية المجوسية وكذا ابناء الاكاسرة وابناء وسطهم السياسي القديم من الهرامزة وممن كانوا امراء للاجناد والبلاد، يدينون لكسرى بالولاء، ويرونه ملك ملوك الارض، تحمل هذه الروح نجاسة الحقد والكراهية للجنس العربي، ورأوه عنصرا لا يستحق السيادة والقيادة، وهميرون العرب حسب زعمهم ما بين صائد ضب او راعي بعير وشاة. فحملوا روح الشحناء والبغضاء والحسد والحقد للعرب الفاتحين الذين اناروا عقول شعوبهم واممهم بنور الهدى والاسلام، و يرون فيهم انهم سلبوهم ملكهم ونفوذهم وسلطانهم على الناس. فأخذوا يبثون افكار احتقار العرب وتفوق العرق الفارسي عليه، ووجد اليهود الفرس فرصتهم فى هذا المجال ، ليهاجموا الإسلام ورسول الإسلام، فقالوا: منا العديد من الأنبياء والمرسلين وليس هناك أنبياء من العرب سوى ثلاثة هم هود وصالح ومحمد، ونسوا أن كثرة الأنبياء فيهم كانت لكثرة زيفهم وضلالهم ، فأرسل الله لهم العديد من الأنبياء لإصلاح شأنهم واقامة الحجة عليهم، ولكن بدون جدوى في مجال اصلاح الشان، وطعن اليهود الفرس فى إسماعيل الجد الأعلى للرسول صلوات الله وسلامه عليه فقالوا إنه ابن الجارية (هاجر)، أما إسحق جدهم فإن امه حرة (سارة).
وهكذا خلق اليهود والفرس هذه النفرة للتفريق بين المسلمين ، مع أن الإسلام لا ينظر إلى أصول الناس أو ثرائهم أو ألوانهم ، وإنما ينظر إلى تقواهم وأعمالهم قال تعالى {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم}الحجرات:13.
والآية تذكر الناس بوحدة المنشأ ، وتقرر أن تقسيم الناس إلى قبائل وضع طبيعى ناتج عن تعدد الأولاد والأحفاد ، ولكن يهدف للتعارف لا للتفرقة، كما تؤكد الآية أن التفاضل لا يتخذ أساسه أصول الناس بألوانهم وأجناسهم ، بل ينظر إلى عمق الإيمان وما يقدمه للناس من العمل الصالح.
كانت بدايات الحركة الشعوبية في الظهور في اواخر عهد الامويين، الذين استطاعوا القضاء عليها بحزم، واخمادها واسكات ابواقها.. لكنها عاودت الظهور مع بدايات الدولة العباسية، التي اصلا قامت بسيوف الموالي والفرس، ومن ابرزهم ابو مسلم الخراساني الذي كان هو القائد للجناح العسكري لثورتهم ودعوتهم.
ان الحركة الشعوبية هي حركة فكرية ثقافية شعارها حق اعلنوه غطوا به باطل اخفوه، وقد اثرت في العديد من الكتاب والعلماء في مختلف العصور، وما زالت اثارها لليوم باقية في كثير من موروثاتنا الفكرية والثقافية، واصبحت افكارها منطلقا واساسا لجميع الثورات وحركات التمرد، التي حاولت فت عضد الدولة، واستطاع حملة الفكر الشعوبي ، الذي يطالب فيما بعد باقصاء العرب واحتقار العنصر العربي ان يستقلوا في كثير من الاحيان ببعض ولايات المشرق الاسلامي واقاموا فيه دويلات تزعمهتها العناصر الاعجمية، مما شجع بقية الشعوب المشرقية على تبني الفكر الشعوبي، فانتقل الى الهند وشعوبها وغيرها. وحصلت في بلاد الفتوح ردة عن التعريب، الذي قام به الفاتحون الاوائل بحيث مزجوا ونقلوا معهم في فتوحاتهم الطاقة العربية مع الطاقة الاسلامية.. وعادت الشعوب تتفاخر بلغاتها واجناسها، بل وتحط من شان العرب الذين نظروا اليهم احيانا على انهم هدموا امجاد الاباء والاجداد لهم..
وقد عقد الجاحظُ في كتابه "البيان والتبيين" باباً طويلاً سماه "كتاب العصا" صوّر فيه طعن الشعوبية على العرب في خطاباتهم، إذ كانوا يشيرون فيها بالعصي والمخاصر، كما كانوا يتكئون على القسي، مما يصرف في رأي الشعوبيين الخاطر ويشغل الذهن أثناء الخطابة.. وزعموا أن الفرس أخطب من العرب .. وكل ذلك نازعهم الجاحظ في عنف شديد، ولكي يبلغ كل ما كان يريد إفحامهم ومقاومتهم جعل كتابه (البيان والتبيين) رداً مفحماً عليهم، إذ خصصه لعرض الثقافة العربية الخالصة في صورها المختلفة من الخطابة والشعر والأمثال، كي يروا رؤية العين ما في هذه الثقافة من قيم بلاغية وجمالية، فينتهوا عن مزاعمهم ويثوبوا إلى رشدهم".
قال ابن قتيبة في كتاب تَفْضِيل العرب -مع انه فارسي- الاصل: (وأما أهلُ التّسْوية فإنَّ منهم قوّماً أخذوا ظاهر بَعْض الكِتاب والحديث، فَقَضَوا به ولم يُفتشوا عن مَعناه، فَذَهبوا إلى قَوله عزّ وجلّ: " إنَّ أكْرَمَكم عِنْد الله أتْقالم " ، وقوله: " إنّمَا المُؤمِنُونَ إخْوَةٌ فأصْلِحُوا بَين أخَويكم " ، وإلى قول النبي عليه الصلاةُ والسلامُ في خُطبته في حِجّة الوَداع: أيها الناس، إنَّ الله قد أذهب عنكم نَخْوة الجاهليّة وتَفَاخرها بالآباء، ليس لِعرَبيّ على عَجميّ فَخْر إلا بالتَّقوى، كُلّكم لآدمَ وآدمُ من تُراب. وقوله: المُؤمنون تَتَكافأ دِماؤُهم ويَسْعى بذِمّتهم أدناهم وهم يدٌ على من سِوَاهم، وإنما المَعنى في هذا أنَ الناس كلَّهم مِن المؤمنين سَواء في طريقِ الأحكام والمنزلةِ عند الله عزّ وجلّ والدَّار الآخرة، ولَو كان النِّاس كلهم سواء في أمور الدنيا ليس لأحد فَضْل إلا بأمر الآخرة، لم يكن في الدُنيا شريف ولا مَشْروف، ولا فاضِل ولا مَفْضول. فما مَعْنَى قوله صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم كريمُ قَوْم فأكْرِموه؛ وقوله صلى الله عليه وسلم: أقيلوا ذَوِي الهيئات عَثَراتهم؛ وقوله صلى الله عليه وسلم في قَيْس بن عاصم: هذا سيّد الوَبَر. وكانت العرِب تقول: لا يَزال الناسُ بخير ما تَباينوا فإذا تَساوَوْا هَلَكوا. وتقول: لا يَزالون بخيْر ما كان فيهم أشْراف وأخْيار، فإذا جُمّلوا كلهم جملة واحدة هَلَكوا. وإذا ذَمَّت العربُ قوماً قالوا: سَواسية كأسْنان الحِمار. وكَيف يَستوي الناسُ في فَضَائلهم، والرجلُ الواحد لا تَسْتوي في نَفسه أعضاؤه ولا تَتكافأ مَفاصِله، ولكنْ لبعضها الفضلُ على بعض، وللرأس الفضل على جميع البَدَن بالعَقْل والحواس الخمس. وقالوا: القلبُ أمير الجَسَد، ومن الأعضاء خادمُه ومنها مَخْدومه. ثم قال ابن قُتيبة رحمه الله: ومن أعظم ما ادّعت الشّعوبية فَخْرُهم على العَرب بآدم عليه السلام، وبقول النبي عليه الصلاة والسلام: لا تفُضلوني عليه فإنما أنا حَسنة من حَسناته؛ ثم فَخْرُهم بالأنبياء أجمعين، وأنهم من العَجم غيرَ أربعة: هُود وصالح وإسماعيل ومحمد عليهم الصلاة والسلام، واحتجّوا بقول الله عزّ وجلّ: " إنَّ الله اصطفي آدم ونُوحاً وآل إبْراهيمَ وآلَ عِمْران على العَاَلمين. ذُرّيَةً بَعضُها مِنْ بَعْض واللّهُ سَمِيعٌ عَليم " . ثم فَخَروا بإسحاق بن إبراهيم، وأنه لِسَارة وأن إسماعيل لأمَة تُسمَى هاجَر. وقال شاعرهم:
في بَلدة لم تَصل عُكْلٌ بها طُنُباً ... ولا خِبَاء ولا عَكّ وهمْدانُ
ولا لجَرِم ولا بَهراء من وَطَن ... لكنّها لِبَني الأحرار أوطان
أرضٌ يُبني بها كِسْرى مسَاكِنَه ... فما بها من بَني اللَّخْناء إِنْسان
فَبنو الأحرار عندهم العَجم، وبنو اللخناء عندهم العَرب، لأنهم من وَلد هاجَر، وهي أمة. وقد غَلطوا في هذا التأويل، وليس كل أمة يقال لها اللخناء، إنما اللخناء من الإماء المُمْتَهنة في رَعْي الإبل وسَقْيها وجمع الحَطب. وإنما أخذ من اللَّخَن، وهو نَتن الرِّيح، يُقال: لَخنُ السقاء، إذا تَغيّر ريحُه. فأما مِثْلُ التي طَهّرها الله من كل دَنس، وارتضاها للخليل فِرَاشا، وللطِّيبَينْ إسماعيل ومحمدٍ أمّاً، وجَعلهما لها سُلالة، فهل يجوز لِمُلحد فضلاً عن مُسلم أن يُسمِّيها لَخْناء.).
واود ان اختم هنا باقوال ابن تيمية رحمه الله حول هذا الموضوع :- قال أبو العباس ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه اقتضاء الصراط : » فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة : اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم ، عبرانيهم وسريانيهم ، روميهم وفرسيهم وغيرهم « .
ثم قال : » وأن قريشاً أفضل العرب ، وأن بني هاشم أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم فهو أفضل الخلق نفساً ، وأفضلهم نسباً « .
وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وإن كان هذا من الفضل . بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفساً ونسباً ، وإلاَّ لزم الدور .
ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل الكرماني صاحب الإمام أحمد في وصفه للسنة التي قال فيها : هذا مذهب أئمة العلم ، وأصحاب الأثر ، وأهل السنة المعروفين بها ، المقتدى بهم فيها ، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها .
فمن خالف شيئًا من هذه المذاهب ، أو طعن فيها ، أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج من الجماعة ، زائل عن منهج السنة ، وسبيل الحق .
وهو مذهب أحمد ، وإسحاق بن إبراهيم بن مخلد ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا ، وأخذنا عنهم العلم ، وكان من قولهم : إن الإيمان قول وعمل ونية . وساق كلامًا طويلًا .. إلى أن قال : ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ، ونحبهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( حبُّ العرب إيمان ، وبغضهم نفاق ) .
ولا نقول بقول الشعوبية ، وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ، ولا يقرون بفضلهم ، فإن قولهم بدعة وخلاف . ويروى هذا الكلام عن أحمد نفسه « .
ثم قال : » وذهبت فرقة من الناس أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم , وهؤلاء يُسَمَّوْنَ الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة على جنس العجم . وهؤلاء يسمون الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة للقبائل كما قيل : القبائل : للعرب ، والشعوب : للعجم . ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب . والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق إما في الاعتقاد ، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس ، مع شبهات اقتضت ذلك . ولهذا جاء في الحديث : ( حب العرب إيمان وبغضهم نفاق ) .
وفي رأيي المتواضع أن الشعوبيين من الفرس والأتراك يحقدون على الإسلام من خلال الطعن بالعرب، ويحقدون على العرب من خلال التشكيك بالإسلام.
ثم قال : » مع أن الكلام في هذه المسائل لا يكاد يخلو عن هوى للنفس ، ونصيب للشيطان من الطرفين ، وهذا محرَّم في جميع المسائل ، فإن الله قد أمر المؤمنين بالاعتصام بحبل الله جميعاً ، ونهاهم عن التفرق والاختلاف ، وأمرهم بإصلاح ذات البين « .
ثم قال : » فإن الله تعالى خص العرب ولسانهم بأحكام تميزوا بها ، ثم خصَّ قريشاً على سائر العرب بما جعل فيهم من خلافة النبوة ، وغير ذلك من الخصائص « .ثم قال: » وسبب هذا الفضل – والله أعلم – ما اختصوا به في عقولهم وألسنتهم وأخلاقهم وأعمالهم . وذلك أن الفضل إما بالعلم النافع ، وإما بالعمل الصالح ، والعلم له مبدأ ، وهو قوة العقل الذي هو الفهم والحفظ وتمام وهو قوة المنطق الذي هو البيان والعبارة . والعرب هم أفهم من غيرهم وأحفظ وأقدر على البيان والعبارة . ولسانهم أتم الألسنة بيانًا وتمييزًا للمعاني ، جمعًا وفرقًا ، يجمع المعاني الكثيرة في اللفظ القليل إذا شاء المتكلم الجمع .. « .
وقال – رحمه الله - في مجموع الفتاوى: » وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله اصطفى كنانه من بني إسماعيل ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم . فأنا خيركم نفساً وخيركم نسبًا .
وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم ، كما أن جنس قريش خير من غيرهم ، وجنس بني هاشم خير من غيرهم . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ) .
لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كلُّ فرد أفضلَ من كل فرد ، فإن في غير العرب خلقاً كثيراً خيراً من أكثر العرب . وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش . وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم « .
وقال – رحمه الله – ايضا في مجموع الفتاوى: » إن بني هاشم أفضلُ قريش ، وقريشًا أفضلُ العرب ، والعربُ أفضل بني آدم .وقال : » فغلب على العرب القوة العقلية النطقية ، واشتق اسمُها من وصفها فقيل : عرب من الإعراب ، وهو البيان والإظهار ، وذلك خاصة القوة النطقية .. ولهذا كانت العرب أفضل الأمم ...).
ارجو ان نكون قد افدنا بالقاء هذا الضوء على هذا المصطلح ومفهومه محتسبا وطالبا دعوة صالحة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


عدل سابقا من قبل محمد بن يوسف الزيادي في 2021-06-10, 1:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبيل القدس ابو اسماعيل
المدير العام
المدير العام
نبيل القدس ابو اسماعيل


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 38790
تاريخ التسجيل : 18/03/2009

القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية   القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2017-07-01, 12:35 am

وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم ، كما أن جنس قريش خير من غيرهم ، وجنس بني هاشم خير من غيرهم . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ) .
لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كلُّ فرد أفضلَ من كل فرد ، فإن في غير العرب خلقاً كثيراً خيراً من أكثر العرب . وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش . وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم « .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhoob-alsdagh.yoo7.com
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3931
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية   القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2019-09-04, 11:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
القاء الضوء على مفهوم الشعوبية
الشعوبية كلمة منسوبة للشعوب ، فهى بذلك لا تفرق ظاهريا بين شعب وآخر من حيث الرفعة أو الوضاعة، وإنما تدعو للمساواة وهى بهذا المعنى الظاهري متفقة مع اصول الفكر الإسلامى الذى يرى أنه لا فضل لعربى على أعجمى ولا لأعجمى على عربى إلا بالتقوى، فالمفاضلة تكون بين الأفراد حسب أعمالهم ، وليست بين الجماعات والشعوب حسب اصولهم ، وجرى الحال على ذلك فى صدر الإسلام ، فبلال الحبشى وصهيب الرومى، وسلمان الفارسى كانوا من خيرة الصحابة رضوان الله عليهم.
وكما هو معلوم للجميع بدأ الإسلام يتسع على يد العرب الفاتحون الاوائل للامصار والاقطار ، واصبح الاسلام يدخل الناس فيه افواجا و يضم أقواما لهم فى التاريخ مكانةو امجاد، وجاء العصر الأموى الذى كان يعتمد كما في عصر الراشدين على سيوف المسلمين العرب فى فتوحاته وتوسعه ، وظهرت روح جديدة خاصة في بلاد الفرس ولدى ابناء الدهاقنة من ذوي المناصب الدينية المجوسية وكذا ابناء الاكاسرة و
وابناء وسطهم السياسي القديم من الهرامزة ممن كانوا امراء للاجناد والبلاد يدينون لكسرى بالولاء ويرونه ملك ملوك الارض، تحمل هذه الروح نجاسة الحقد والكراهية للجنس العربي ورأوه عنصرا لا يستحق السيادة والقيادة وهم حسب زعمهم ما بين صائد ضب او راعي بعير وشاة. فحملوا روح الشحناء والبغضاء والحسد والحقد للعرب الفاتحين الذين اناروا عقول شعوبهم واممهم بنور الهدى والاسلام و يرون فيهم انهم سلبوهم ملكهم ونفوذهم وسلطانهم على الناس. فأخذوا يبثون افكار احتقار العرب وتفوق العرق الفارسي عليه ووجد اليهود الفرس فرصتهم فى هذا المجال ليهاجموا الإسلام ورسول الإسلام فقالوا: منا العديد من الأنبياء والمرسلين وليس هناك أنبياء من العرب سوى ثلاثة هم هود وصالح ومحمد، ونسوا أن كثرة الأنبياء فيهم كانت لكثرة زيفهم وضلالهم ،فأرسل الله لهم العديد من الأنبياء لإصلاح شأنهم ولكن بدون جدوى، وطعن اليهود الفرس فى إسماعيل الجد الأعلى للرسول صلوات الله وسلامه عليه فقالوا إنه ابن جارية (هاجر)، أما إسحق جدهم فإن حرة (سارة).
وهكذا خلق اليهود والفرس هذه النفرة للتفريق بين المسلمين ، مع أن الإسلام لا ينظر إلى أصول الناس أو ثرائهم أو ألوانهم ، وإنما ينظر إلى تقواهم وأعمالهم قال تعالى {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم}الحجرات:13.
والآية تذكر الناس بوحدة المنشأ ، وتقرر أن تقسيم الناس إلى قبائل وضع طبيعى ناتج عن تعدد الأولاد والأحفاد ، ولكن يهدف للتعارف لا للتفرقة، كما تؤكد الآية أن التفاضل لا يتخذ أساسه أصول الناس بألوانهم وأخباسهم ، بل ينظر إلى عمق الإيمان وما يقدمه الناس من العمل الصالح.
كانت بدايات الحركة الشعوبية في الظهور في اواخر عهد الامويين الذين استطاعوا القضاء عليها بحزم واخمادها واسكات ابواقها.. لكنها عاودت الظهور مع بدايات الدولة العباسية التي اصلا قامت بسيوف الموالي والفرس ومن ابرزهم ابو مسلم الخراساني الذي كان هو القائد العسكري لثورتهم ودعوتهم.
ان الحركة الشعوبية هي حركة فكرية ثقافية اثرت في العديد من الكتاب والعلماء وما زالت اثارها لليوم باقية في كثير من موروثاتنا الفكرية والثقافية، واصبحت افكارها منطلقا واساسا لجميع الثورات وحركات التمرد التي حاولت فت عضد الدولة واستطاع حملة الفكر الشعوبي الذي يطالب باقصاء العرب واحتقار العنصر العربي ان يستقلوا في كثير من الاحيان ببعض ولايات المشرق الاسلامي واقاموا فيه دويلات تزعمهتها العناصر الاعجمية مما شجع بقية الشعوب المشرقية على تبني الفكر الشعوبي فانتقل الى الهند وشعوبها وغيرها. وحصلت في بلاد الفتوح ردة عن التعريب الذي قام به الفاتحون الاوائل بحيث مزجوا ونقلوا معهم في فتوحاتهم الطاقة العربية مع الطاقة الاسلامية.. وعادت الشعوب تتفاخر بلغاتها واجناسها وتحط من شان العرب الذين نظروا اليهم احيانا على انهم هدموا امجاد الاباء والاجداد لهم..
وقد عقد الجاحظُ في كتابه "البيان والتبيين" باباً طويلاً سماه "كتاب العصا" صوّر فيه طعن الشعوبية على العرب في خطاباتهم، إذ كانوا يشيرون فيها بالعصي والمخاصر، كما كانوا يتكئون على القسي، مما يصرف في رأي الشعوبيين الخاطر ويشغل الذهن أثناء الخطابة.. وزعموا أن الفرس أخطب من العرب .. وكل ذلك نازعهم الجاحظ في عنف شديد، ولكي يبلغ كل ما كان يريد إفحامهم ومقاومتهم جعل كتابه (البيان والتبيين) رداً مفحماً عليهم، إذ خصصه لعرض الثقافة العربية الخالصة في صورها المختلفة من الخطابة والشعر والأمثال، كي يروا رؤية العين ما في هذه الثقافة من قيم بلاغية وجمالية، فينتهوا عن مزاعمهم ويثوبوا إلى رشدهم".
قال ابن قتيبة في كتاب تَفْضِيل العرب مع انه فارسي الاصل: (وأما أهلُ التّسْوية فإنَّ منهم قوّماً أخذوا ظاهر بَعْض الكِتاب والحديث، فَقَضَوا به ولم يُفتشوا عن مَعناه، فَذَهبوا إلى قَوله عزّ وجلّ: " إنَّ أكْرَمَكم عِنْد الله أتْقالم " ، وقوله: " إنّمَا المُؤمِنُونَ إخْوَةٌ فأصْلِحُوا بَين أخَويكم " ، وإلى قول النبي عليه الصلاةُ والسلامُ في خُطبته في حِجّة الوَداع: أيها الناس، إنَّ الله قد أذهب عنكم نَخْوة الجاهليّة وتَفَاخرها بالآباء، ليس لِعرَبيّ على عَجميّ فَخْر إلا بالتَّقوى، كُلّكم لآدمَ وآدمُ من تُراب. وقوله: المُؤمنون تَتَكافأ دِماؤُهم ويَسْعى بذِمّتهم أدناهم وهم يدٌ على من سِوَاهم وإنما المَعنى في هذا أنَ الناس كلَّهم مِن المؤمنين سَواء في طريقِ الأحكام والمنزلةِ عند الله عزّ وجلّ والدَّار الآخرة، ولَو كان النِّاس كلهم سواء في أمور الدنيا ليس لأحد فَضْل إلا بأمر الآخرة، لم يكن في الدُنيا شر يف ولا مَشْروف، ولا فاضِل ولا مَفْضول. فما مَعْنَى قوله صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم كريمُ قَوْم فأكْرِموه؛ وقوله صلى الله عليه وسلم: أقيلوا ذَوِي الهيئات عَثَراتهم؛ وقوله صلى الله عليه وسلم في قَيْس بن عاصم: هذا سيّد الوَبَر. وكانت العرِب تقول: لا يَزال الناسُ بخير ما تَباينوا فإذا تَساوَوْا هَلَكوا. وتقول: لا يَزالون بخيْر ما كان فيهم أشْراف وأخْيار، فإذا جُمّلوا كلهم جملة واحدة هَلَكوا. وإذا ذَمَّت العربُ قوماً قالوا: سَواسية كأسْنان الحِمار. وكَيف يَستوي الناسُ في فَضَائلهم، والرجلُ الواحد لا تَسْتوي في نَفسه أعضاؤه ولا تَتكافأ مَفاصِله، ولكنْ لبعضها الفضلُ على بعض، وللرأس الفضل على جميع البَدَن بالعَقْل والحواس الخمس. وقالوا: القلبُ أمير الجَسَد، ومن الأعضاء خادمُه ومنها مَخْدومه. قال ابن قُتيبة: ومن أعظم ما ادّعت الشّعوبية فَخْرُهم على العَرب بآدم عليه السلام، وبقول النبي عليه الصلاة والسلام: لا تفُضلوني عليه فإنما أنا حَسنة من حَسناته؛ ثم فَخْرُهم بالأنبياء أجمعين، وأنهم من العَجم غيرَ أربعة: هُود وصالح وإسماعيل ومحمد عليهم الصلاة والسلام، واحتجّوا بقول الله عزّ وجلّ: " إنَّ الله اصطفي آدم ونُوحاً وآل إبْراهيمَ وآلَ عِمْران على العَاَلمين. ذُرّيَةً بَعضُها مِنْ بَعْض واللّهُ سَمِيعٌ عَليم " . ثم فَخَروا بإسحاق بن إبراهيم، وأنه لِسَارة وأن إسماعيل لأمَة تُسمَى هاجَر. وقال شاعرهم:
في بَلدة لم تَصل عُكْلٌ بها طُنُباً ... ولا خِبَاء ولا عَكّ وهمْدانُ
ولا لجَرِم ولا بَهراء من وَطَن ... لكنّها لِبَني الأحرار أوطان
أرضٌ يُبني بها كِسْرى مسَاكِنَه ... فما بها من بَني اللَّخْناء إِنْسان
فَبنو الأحرار عندهم العَجم، وبنو اللخناء عندهم العَرب، لأنهم من وَلد هاجَر، وهي أمة. وقد غَلطوا في هذا التأويل، وليس كل أمة يقال لها اللخناء، إنما اللخناء من الإماء المُمْتَهنة في رَعْي الإبل وسَقْيها وجمع الحَطب. وإنما أخذ من اللَّخَن، وهو نَتن الرِّيح، يُقال: لَخنُ السقاء، إذا تَغيّر ريحُه. فأما مِثْلُ التي طَهّرها الله من كل دَنس، وارتضاها للخليل فِرَاشا، وللطِّيبَينْ إسماعيل ومحمدٍ أمّاً، وجَعلهما لها سُلالة، فهل يجوز لِمُلحد فضلاً عن مُسلم أن يُسمِّيها لَخْناء.).
واود ان اختم هنا باقوال ابن تيمية رحمه الله حول هذا الموضوع :- قال أبو العباس ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه اقتضاء الصراط : » فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة : اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم ، عبرانيهم وسريانيهم ، روميهم وفرسيهم وغيرهم « .
ثم قال : » وأن قريشاً أفضل العرب ، وأن بني هاشم أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم فهو أفضل الخلق نفساً ، وأفضلهم نسباً « .
وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وإن كان هذا من الفضل . بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفساً ونسباً ، وإلاَّ لزم الدور .
ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل الكرماني صاحب الإمام أحمد في وصفه للسنة التي قال فيها : هذا مذهب أئمة العلم ، وأصحاب الأثر ، وأهل السنة المعروفين بها ، المقتدى بهم فيها ، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها .
فمن خالف شيئًا من هذه المذاهب ، أو طعن فيها ، أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج من الجماعة ، زائل عن منهج السنة ، وسبيل الحق .
وهو مذهب أحمد ، وإسحاق بن إبراهيم بن مخلد ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا ، وأخذنا عنهم العلم ، وكان من قولهم : إن الإيمان قول وعمل ونية . وساق كلامًا طويلًا .. إلى أن قال : ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ، ونحبهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( حبُّ العرب إيمان ، وبغضهم نفاق ) .
ولا نقول بقول الشعوبية ، وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ، ولا يقرون بفضلهم ، فإن قولهم بدعة وخلاف . ويروى هذا الكلام عن أحمد نفسه « .
ثم قال : » وذهبت فرقة من الناس أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم , وهؤلاء يُسَمَّوْنَ الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة على جنس العجم . وهؤلاء يسمون الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة للقبائل كما قيل : القبائل : للعرب ، والشعوب : للعجم . ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب . والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق إما في الاعتقاد ، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس ، مع شبهات اقتضت ذلك . ولهذا جاء في الحديث : ( حب العرب إيمان وبغضهم نفاق ) .
وفي رأيي المتواضع أن الشعوبيين من الفرس والأتراك يحقدون على الإسلام من خلال الطعن بالعرب، ويحقدون على العرب من خلال التشكيك بالإسلام.
ثم قال : » مع أن الكلام في هذه المسائل لا يكاد يخلو عن هوى للنفس ، ونصيب للشيطان من الطرفين ، وهذا محرَّم في جميع المسائل ، فإن الله قد أمر المؤمنين بالاعتصام بحبل الله جميعاً ، ونهاهم عن التفرق والاختلاف ، وأمرهم بإصلاح ذات البين « .
ثم قال : » فإن الله تعالى خص العرب ولسانهم بأحكام تميزوا بها ، ثم خصَّ قريشاً على سائر العرب بما جعل فيهم من خلافة النبوة ، وغير ذلك من الخصائص « .ثم قال: » وسبب هذا الفضل – والله أعلم – ما اختصوا به في عقولهم وألسنتهم وأخلاقهم وأعمالهم . وذلك أن الفضل إما بالعلم النافع ، وإما بالعمل الصالح ، والعلم له مبدأ ، وهو قوة العقل الذي هو الفهم والحفظ وتمام وهو قوة المنطق الذي هو البيان والعبارة . والعرب هم أفهم من غيرهم وأحفظ وأقدر على البيان والعبارة . ولسانهم أتم الألسنة بيانًا وتمييزًا للمعاني ، جمعًا وفرقًا ، يجمع المعاني الكثيرة في اللفظ القليل إذا شاء المتكلم الجمع .. « .
وقال – رحمه الله - في مجموع الفتاوى: » وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله اصطفى كنانه من بني إسماعيل ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم . فأنا خيركم نفساً وخيركم نسبًا .
وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم ، كما أن جنس قريش خير من غيرهم ، وجنس بني هاشم خير من غيرهم . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ) .
لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كلُّ فرد أفضلَ من كل فرد ، فإن في غير العرب خلقاً كثيراً خيراً من أكثر العرب . وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش . وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم « .
وقال – رحمه الله – ايضا في مجموع الفتاوى: » إن بني هاشم أفضلُ قريش ، وقريشًا أفضلُ العرب ، والعربُ أفضل بني آدم .وقال : » فغلب على العرب القوة العقلية النطقية ، واشتق اسمُها من وصفها فقيل : عرب من الإعراب ، وهو البيان والإظهار ، وذلك خاصة القوة النطقية .. ولهذا كانت العرب أفضل الأمم ...).
ارجو ان نكون قد افدنا بالقاء هذه النظرة على هذا المصطلح ومفهومه محتسبا وطالبا دعوة صالحة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3931
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية   القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية I_icon_minitime2021-06-11, 3:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
القاء الضوء على مفهوم الشعوبية
الشعوبية كلمة منسوبة للشعوب ، فهى بذلك لا تفرق ظاهريا بين شعب وآخر من حيث الرفعة أو الوضاعة، وإنما تدعو للمساواة، وهى بهذا المعنى الظاهري متفقة مع اصول الفكر الإسلامى، الذى يرى أنه لا فضل لعربى على أعجمى ولا لأعجمى على عربى إلا بالتقوى، فالمفاضلة تكون بين الأفراد حسب أعمالهم ، وليست بين الجماعات والشعوب حسب اصولهم ، وجرى الحال على ذلك فى صدر الإسلام ، فبلال الحبشى وصهيب الرومى، وسلمان الفارسى كانوا من خيرة الصحابة رضوان الله عليهم.
وكما هو معلوم للجميع بدأ الإسلام يتسع على يد العرب الفاتحون الاوائل للامصار والاقطار ، واصبح الاسلام يدخل الناس فيه افواجا، و يضم أقواما لهم فى التاريخ مكانة وامجادأ، وجاء العصر الأموى الذى كان يعتمد كما في عصر الراشدين على سيوف المسلمين العرب فى فتوحاته وتوسعه، وكذلك في توظيفه وتعيينه للمسؤولين واولي الامر من العمال والامراء في الولايات والاجناد ، وظهرت روح جديدة، خاصة في بلاد الفرس، ولدى ابناء الدهاقنة من ذوي المناصب الدينية المجوسية وكذا ابناء الاكاسرة وابناء وسطهم السياسي القديم من الهرامزة وممن كانوا امراء للاجناد والبلاد، يدينون لكسرى بالولاء، ويرونه ملك ملوك الارض، تحمل هذه الروح نجاسة الحقد والكراهية للجنس العربي، ورأوه عنصرا لا يستحق السيادة والقيادة، وهميرون العرب حسب زعمهم ما بين صائد ضب او راعي بعير وشاة. فحملوا روح الشحناء والبغضاء والحسد والحقد للعرب الفاتحين الذين اناروا عقول شعوبهم واممهم بنور الهدى والاسلام، و يرون فيهم انهم سلبوهم ملكهم ونفوذهم وسلطانهم على الناس. فأخذوا يبثون افكار احتقار العرب وتفوق العرق الفارسي عليه، ووجد اليهود الفرس فرصتهم فى هذا المجال ، ليهاجموا الإسلام ورسول الإسلام، فقالوا: منا العديد من الأنبياء والمرسلين وليس هناك أنبياء من العرب سوى ثلاثة هم هود وصالح ومحمد، ونسوا أن كثرة الأنبياء فيهم كانت لكثرة زيفهم وضلالهم ، فأرسل الله لهم العديد من الأنبياء لإصلاح شأنهم واقامة الحجة عليهم، ولكن بدون جدوى في مجال اصلاح الشان، وطعن اليهود الفرس فى إسماعيل الجد الأعلى للرسول صلوات الله وسلامه عليه فقالوا إنه ابن الجارية (هاجر)، أما إسحق جدهم فإن امه حرة (سارة).
وهكذا خلق اليهود والفرس هذه النفرة للتفريق بين المسلمين ، مع أن الإسلام لا ينظر إلى أصول الناس أو ثرائهم أو ألوانهم ، وإنما ينظر إلى تقواهم وأعمالهم قال تعالى {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم}الحجرات:13.
والآية تذكر الناس بوحدة المنشأ ، وتقرر أن تقسيم الناس إلى قبائل وضع طبيعى ناتج عن تعدد الأولاد والأحفاد ، ولكن يهدف للتعارف لا للتفرقة، كما تؤكد الآية أن التفاضل لا يتخذ أساسه أصول الناس بألوانهم وأجناسهم ، بل ينظر إلى عمق الإيمان وما يقدمه للناس من العمل الصالح.
كانت بدايات الحركة الشعوبية في الظهور في اواخر عهد الامويين، الذين استطاعوا القضاء عليها بحزم، واخمادها واسكات ابواقها.. لكنها عاودت الظهور مع بدايات الدولة العباسية، التي اصلا قامت بسيوف الموالي والفرس، ومن ابرزهم ابو مسلم الخراساني الذي كان هو القائد للجناح العسكري لثورتهم ودعوتهم.
ان الحركة الشعوبية هي حركة فكرية ثقافية شعارها حق اعلنوه غطوا به باطل اخفوه، وقد اثرت في العديد من الكتاب والعلماء في مختلف العصور، وما زالت اثارها لليوم باقية في كثير من موروثاتنا الفكرية والثقافية، ومن اثارها ان اهملت الانساب وضاع علمها وغض الكثيرون النظر عنه، مما فتح الباب للمشبوهين واهل الاجندات والجواسيس لتبوء اعلى الدرجات والمناصب في الدول، كما واصبحت افكارها منطلقا واساسا لجميع الثورات وحركات التمرد، التي حاولت فت عضد الدولة، واستطاع حملة الفكر الشعوبي ، الذي يطالب فيما بعد باقصاء العرب واحتقار العنصر العربي ان يستقلوا في كثير من الاحيان ببعض ولايات المشرق الاسلامي واقاموا فيه دويلات تزعمتها العناصر الاعجمية، مما شجع بقية الشعوب المشرقية على تبني الفكر الشعوبي، فانتقل الى الهند وشعوبها وغيرها. وحصلت في بلاد الفتوح ردة عن التعريب، الذي قام به الفاتحون الاوائل بحيث مزجوا ونقلوا معهم في فتوحاتهم الطاقة العربية مع الطاقة الاسلامية.. وعادت الشعوب تتفاخر بلغاتها واجناسها، بل وتحط من شان العرب الذين نظروا اليهم احيانا على انهم هدموا امجاد الاباء والاجداد لهم..
وقد عقد الجاحظُ في كتابه "البيان والتبيين" باباً طويلاً سماه "كتاب العصا" صوّر فيه طعن الشعوبية على العرب في خطاباتهم، إذ كانوا يشيرون فيها بالعصي والمخاصر، كما كانوا يتكئون على القسي، مما يصرف في رأي الشعوبيين الخاطر ويشغل الذهن أثناء الخطابة.. وزعموا أن الفرس أخطب من العرب .. وكل ذلك نازعهم الجاحظ في عنف شديد، ولكي يبلغ كل ما كان يريد إفحامهم ومقاومتهم جعل كتابه (البيان والتبيين) رداً مفحماً عليهم، إذ خصصه لعرض الثقافة العربية الخالصة في صورها المختلفة من الخطابة والشعر والأمثال، كي يروا رؤية العين ما في هذه الثقافة من قيم بلاغية وجمالية، فينتهوا عن مزاعمهم ويثوبوا إلى رشدهم".
قال ابن قتيبة في كتاب تَفْضِيل العرب -مع انه فارسي- الاصل: (وأما أهلُ التّسْوية فإنَّ منهم قوّماً أخذوا ظاهر بَعْض الكِتاب والحديث، فَقَضَوا به ولم يُفتشوا عن مَعناه، فَذَهبوا إلى قَوله عزّ وجلّ: " إنَّ أكْرَمَكم عِنْد الله أتْقاكم " ، وقوله: " إنّمَا المُؤمِنُونَ إخْوَةٌ فأصْلِحُوا بَين أخَويكم " ، وإلى قول النبي عليه الصلاةُ والسلامُ في خُطبته في حِجّة الوَداع: أيها الناس، إنَّ الله قد أذهب عنكم نَخْوة الجاهليّة وتَفَاخرها بالآباء، ليس لِعرَبيّ على عَجميّ فَخْر إلا بالتَّقوى، كُلّكم لآدمَ وآدمُ من تُراب. وقوله: المُؤمنون تَتَكافأ دِماؤُهم ويَسْعى بذِمّتهم أدناهم وهم يدٌ على من سِوَاهم، وإنما المَعنى في هذا أنَ الناس كلَّهم مِن المؤمنين سَواء في طريقِ الأحكام والمنزلةِ عند الله عزّ وجلّ والدَّار الآخرة، ولَو كان النِّاس كلهم سواء في أمور الدنيا ليس لأحد فَضْل إلا بأمر الآخرة، لم يكن في الدُنيا شريف ولا مَشْروف، ولا فاضِل ولا مَفْضول. فما مَعْنَى قوله صلى الله عليه وسلم: إذا أتاكم كريمُ قَوْم فأكْرِموه؛ وقوله صلى الله عليه وسلم: أقيلوا ذَوِي الهيئات عَثَراتهم؛ وقوله صلى الله عليه وسلم في قَيْس بن عاصم: هذا سيّد الوَبَر. وكانت العرِب تقول: لا يَزال الناسُ بخير ما تَباينوا فإذا تَساوَوْا هَلَكوا. وتقول: لا يَزالون بخيْر ما كان فيهم أشْراف وأخْيار، فإذا جُمّلوا كلهم جملة واحدة هَلَكوا. وإذا ذَمَّت العربُ قوماً قالوا: سَواسية كأسْنان الحِمار. وكَيف يَستوي الناسُ في فَضَائلهم، والرجلُ الواحد لا تَسْتوي في نَفسه أعضاؤه ولا تَتكافأ مَفاصِله، ولكنْ لبعضها الفضلُ على بعض، وللرأس الفضل على جميع البَدَن بالعَقْل والحواس الخمس. وقالوا: القلبُ أمير الجَسَد، ومن الأعضاء خادمُه ومنها مَخْدومه. ثم قال ابن قُتيبة رحمه الله: ومن أعظم ما ادّعت الشّعوبية فَخْرُهم على العَرب بآدم عليه السلام، وبقول النبي عليه الصلاة والسلام: لا تفُضلوني عليه فإنما أنا حَسنة من حَسناته؛ ثم فَخْرُهم بالأنبياء أجمعين، وأنهم من العَجم غيرَ أربعة: هُود وصالح وإسماعيل ومحمد عليهم الصلاة والسلام، واحتجّوا بقول الله عزّ وجلّ: " إنَّ الله اصطفي آدم ونُوحاً وآل إبْراهيمَ وآلَ عِمْران على العَاَلمين. ذُرّيَةً بَعضُها مِنْ بَعْض واللّهُ سَمِيعٌ عَليم " . ثم فَخَروا بإسحاق بن إبراهيم، وأنه لِسَارة وأن إسماعيل لأمَة تُسمَى هاجَر. وقال شاعرهم:
في بَلدة لم تَصل عُكْلٌ بها طُنُباً ... ولا خِبَاء ولا عَكّ وهمْدانُ
ولا لجَرِم ولا بَهراء من وَطَن ... لكنّها لِبَني الأحرار أوطان
أرضٌ يُبني بها كِسْرى مسَاكِنَه ... فما بها من بَني اللَّخْناء إِنْسان
فَبنو الأحرار عندهم العَجم، وبنو اللخناء عندهم العَرب، لأنهم من وَلد هاجَر، وهي أمة. وقد غَلطوا في هذا التأويل، وليس كل أمة يقال لها اللخناء، إنما اللخناء من الإماء المُمْتَهنة في رَعْي الإبل وسَقْيها وجمع الحَطب. وإنما أخذ من اللَّخَن، وهو نَتن الرِّيح، يُقال: لَخنُ السقاء، إذا تَغيّر ريحُه. فأما مِثْلُ التي طَهّرها الله من كل دَنس، وارتضاها للخليل فِرَاشا، وللطِّيبَينْ إسماعيل ومحمدٍ أمّاً، وجَعلهما لها سُلالة، فهل يجوز لِمُلحد فضلاً عن مُسلم أن يُسمِّيها لَخْناء.).
واود ان اختم هنا باقوال ابن تيمية رحمه الله حول هذا الموضوع :- قال أبو العباس ابن تيمية – رحمه الله – في كتابه اقتضاء الصراط : » فإن الذي عليه أهل السنة والجماعة : اعتقاد أن جنس العرب أفضل من جنس العجم ، عبرانيهم وسريانيهم ، روميهم وفرسيهم وغيرهم « .
ثم قال : » وأن قريشاً أفضل العرب ، وأن بني هاشم أفضل قريش ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل بني هاشم فهو أفضل الخلق نفساً ، وأفضلهم نسباً « .
وليس فضل العرب ثم قريش ثم بني هاشم لمجرد كون النبي صلى الله عليه وسلم منهم ، وإن كان هذا من الفضل . بل هم في أنفسهم أفضل ، وبذلك يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أفضل نفساً ونسباً ، وإلاَّ لزم الدور .
ولهذا ذكر أبو محمد حرب بن إسماعيل الكرماني صاحب الإمام أحمد في وصفه للسنة التي قال فيها : هذا مذهب أئمة العلم ، وأصحاب الأثر ، وأهل السنة المعروفين بها ، المقتدى بهم فيها ، وأدركت من أدركت من علماء أهل العراق والحجاز والشام وغيرهم عليها .
فمن خالف شيئًا من هذه المذاهب ، أو طعن فيها ، أو عاب قائلها فهو مبتدع خارج من الجماعة ، زائل عن منهج السنة ، وسبيل الحق .
وهو مذهب أحمد ، وإسحاق بن إبراهيم بن مخلد ، وعبدالله بن الزبير الحميدي ، وسعيد بن منصور وغيرهم ممن جالسنا ، وأخذنا عنهم العلم ، وكان من قولهم : إن الإيمان قول وعمل ونية . وساق كلامًا طويلًا .. إلى أن قال : ونعرف للعرب حقها وفضلها وسابقتها ، ونحبهم لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( حبُّ العرب إيمان ، وبغضهم نفاق ) .
ولا نقول بقول الشعوبية ، وأراذل الموالي الذين لا يحبون العرب ، ولا يقرون بفضلهم ، فإن قولهم بدعة وخلاف . ويروى هذا الكلام عن أحمد نفسه « .
ثم قال : » وذهبت فرقة من الناس أن لا فضل لجنس العرب على جنس العجم , وهؤلاء يُسَمَّوْنَ الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة على جنس العجم . وهؤلاء يسمون الشعوبية ؛ لانتصارهم للشعوب ، التي هي مغايرة للقبائل كما قيل : القبائل : للعرب ، والشعوب : للعجم . ومن الناس من قد يفضل بعض أنواع العجم على العرب . والغالب أن مثل هذا الكلام لا يصدر إلا عن نوع نفاق إما في الاعتقاد ، وإما في العمل المنبعث عن هوى النفس ، مع شبهات اقتضت ذلك . ولهذا جاء في الحديث : ( حب العرب إيمان وبغضهم نفاق ) .
وفي رأيي المتواضع أن الشعوبيين من الفرس والأتراك يحقدون على الإسلام من خلال الطعن بالعرب، ويحقدون على العرب من خلال التشكيك بالإسلام.
ثم قال : » مع أن الكلام في هذه المسائل لا يكاد يخلو عن هوى للنفس ، ونصيب للشيطان من الطرفين ، وهذا محرَّم في جميع المسائل ، فإن الله قد أمر المؤمنين بالاعتصام بحبل الله جميعاً ، ونهاهم عن التفرق والاختلاف ، وأمرهم بإصلاح ذات البين « .
ثم قال : » فإن الله تعالى خص العرب ولسانهم بأحكام تميزوا بها ، ثم خصَّ قريشاً على سائر العرب بما جعل فيهم من خلافة النبوة ، وغير ذلك من الخصائص « .ثم قال: » وسبب هذا الفضل – والله أعلم – ما اختصوا به في عقولهم وألسنتهم وأخلاقهم وأعمالهم . وذلك أن الفضل إما بالعلم النافع ، وإما بالعمل الصالح ، والعلم له مبدأ ، وهو قوة العقل الذي هو الفهم والحفظ وتمام وهو قوة المنطق الذي هو البيان والعبارة . والعرب هم أفهم من غيرهم وأحفظ وأقدر على البيان والعبارة . ولسانهم أتم الألسنة بيانًا وتمييزًا للمعاني ، جمعًا وفرقًا ، يجمع المعاني الكثيرة في اللفظ القليل إذا شاء المتكلم الجمع .. « .
وقال – رحمه الله - في مجموع الفتاوى: » وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله اصطفى كنانه من بني إسماعيل ، واصطفى قريشاً من كنانة ، واصطفى بني هاشم من قريش ، واصطفاني من بني هاشم . فأنا خيركم نفساً وخيركم نسبًا .
وجمهور العلماء على أن جنس العرب خير من غيرهم ، كما أن جنس قريش خير من غيرهم ، وجنس بني هاشم خير من غيرهم . وقد ثبت في الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة ، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا ) .
لكن تفضيل الجملة على الجملة لا يستلزم أن يكون كلُّ فرد أفضلَ من كل فرد ، فإن في غير العرب خلقاً كثيراً خيراً من أكثر العرب . وفي غير قريش من المهاجرين والأنصار من هو خير من أكثر قريش . وفي غير بني هاشم من قريش وغير قريش من هو خير من أكثر بني هاشم « .
وقال – رحمه الله – ايضا في مجموع الفتاوى: » إن بني هاشم أفضلُ قريش ، وقريشًا أفضلُ العرب ، والعربُ أفضل بني آدم .وقال : » فغلب على العرب القوة العقلية النطقية ، واشتق اسمُها من وصفها فقيل : عرب من الإعراب ، وهو البيان والإظهار ، وذلك خاصة القوة النطقية .. ولهذا كانت العرب أفضل الأمم ...).
ارجو ان نكون قد افدنا بالقاء هذا الضوء على هذا المصطلح ومفهومه محتسبا وطالبا دعوة صالحة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القاء الضوء على مفهوم الحركة الشعوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: