نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
» طال الغياب
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitimeأمس في 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-21, 10:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» نقلت لك: مقالة مهمة !!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-21, 10:24 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» كلمة من ايام كورونا بعنوان عجبا للمؤمن..!!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-21, 10:19 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركة مكافحة الفئران بالجبيل
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-19, 10:27 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الى دعاة الاسلام وحملة لواء دعوته وراية رسالته :-
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-18, 11:51 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» قول لمن يهمه الامر !!!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-17, 3:16 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحكمة فيما بين الغار والغار
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-16, 11:22 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» صناعة -اليا سين- من اخطر الصناعات !!!
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-16, 11:11 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 4- الحلقة الرابعة من حديث الاثنين
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-16, 12:47 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اقرا البيان - عبدالله السعايدة - الامة تريد ابنائها الجيوش
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-14, 11:08 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انا لله وانا اليه راجعون ...
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-14, 11:05 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» فاتت سنة لكننا لا نزال في انتظاركم
الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2024-04-13, 7:41 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 113 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 112 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

محمد بن يوسف الزيادي

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38790
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
معتصم - 12434
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3920
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
العرين - 1193
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
زهره النرجس
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
معتصم
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
معمر حبار
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
هيام الاعور
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
sa3idiman
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
لينا محمود
الاحسان لاهل الذمة I_vote_rcapالاحسان لاهل الذمة I_voting_barالاحسان لاهل الذمة I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 65984 مساهمة في هذا المنتدى في 20006 موضوع
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 الاحسان لاهل الذمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3920
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

الاحسان لاهل الذمة Empty
مُساهمةموضوع: الاحسان لاهل الذمة   الاحسان لاهل الذمة I_icon_minitime2017-12-26, 12:18 pm

سؤال وجواب
*السؤال:- اسمح لي يا شيخنا بسؤال قال تعالى لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم ان تبروهم وتقسطوا اليهم ان الله يحب المقسطين صدق الله العظيم هناك من قال يا شيخنا أن نبر أهل الذمة وأن نهنئهم بأعيادهم بشرط ان لا نقرهم على كفرهم ما رأيك يا شيخنا في ما يدعون وأيضا ورجائي ان تعطيني تفسيرا للآية وشكرا.
الجواب:-
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من ارسله الله تعالى رحمة للعالمين واله وصحبه اجمعين وبعد:-
ان الله تعالى قد ارسل رسوله صلى الله عليه واله وسلم للناس كافة برسالة عالمية وجعلها خاتم الرسالات والنبوات ..وطلب من اهلها وحملتها ان يكون لهم دوما مركز الصدارة في العالم فهم خير امة اخرجت للناس تامر بالمعروف وتنهى عن المنكر..وهم شهداء الله تعالى على الناس..ووعدهم ربهم بالنصر وبالظهور على الناس والتمكين في الارض.. وهذا من شانه ان يعيش في كنفهم وفي ظل حكمهم فئام مختلفة من البشر واهل الاديان..والقتال شرعه الله للامة لازالة الحواجز التي تحول بين الاسلام وبين الناس..لتنعم البشرية باحكامه وسلطانه دون اجبارهم على ترك اديانهم عنوة..وشرع احكام الذمة لمن اختار العيش في ظل احكام الاسلام ولم يرغب في قتالنا او الانحياز الى اعدائنا او مناصرة من يناصبنا العداء..وامرنا بالوفاء لهم بعهد الذمة والاحسان اليهم وبرهم وانصافهم ما استقاموا على عهدهم.. فلا حرج من الإحسان إلى غير المسلمين بشرط ألا يكونوا معروفين بعداء المسلمين ، أو مساعدة أعدائنا علينا ، قال الله تعالى : (لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ) الممتحنة/8 ، 9 .قال ابن كثير رحمه الله :"أي : لا ينهاكم عن الإحسان إلى الكفرة الذين لا يقاتلونكم في الدين ، كالنساء والضعفة منهم ، (أَنْ تَبَرُّوهُمْ) أي : تحسنوا إليهم (وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ) أي : تعدلوا (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)" انتهى ."تفسير ابن كثير" (4/446) . ويقول ابن عاشور رحمه الله في التحرير والتنوير: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (Cool
استئناف هو منطوق لمفهوم الأوصاف التي وُصف بها العدوّ في قوله تعالى : { وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم } [ الممتحنة : 1 ] وقوله : { إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء } [ الممتحنة : 2 ] ، المسوقة مساق التعليل للنهي عن اتخاذ عدوّ الله أولياء ، استثنى الله أقواماً من المشركين غير مضمرين العداوة للمسلمين وكان دينهم شديد المنافرة مع دين الإِسلام .
فإن نظرنا إلى وصف العدوّ من قوله : { لا تتخذوا عدوي وعدوكم } وحملناه على حالة معاداة من خالفهم في الدين ونظرنا مع ذلك إلى وصف { يخرجون الرسول وإياكم } ، كان مضمون قوله : { لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين } إلى آخره ، بياناً لمعنى العداوة المجعولة علة للنهي عن الموالاة وكان المعنى أن مناط النهي هو مجموع الصفات المذكورة لا كل صفة على حيالها .
وإن نظرنا إلى أن وصف العدوّ هو عدوّ الدين ، أي مخالفة في نفسه مع ضميمة وصف { وقد كفروا بما جاءكم من الحق } ، كان مضمون { لا ينهاكم الله } إلى آخره تخصيصاً للنهي بخصوص أعداء الدين الذين لم يقاتلوا المسلمين لأجل الدين ولم يُخرجوا المسلمين من ديارهم .
وأيَّاً ما كان فهذه الجملة قد أخرجت من حكم النهي القومَ الذين لم يقاتلوا في الدين ولم يُخرجوا المسلمين من ديارهم ، واتصال هذه الآية بالآيات التّي قبلها يجعل الاعتبارين سواء فدخل في حكم هذه الآية أصناف وهم حلفاءُ النبي صلى الله عليه وسلم مثل خُزاعة ، وبني الحارث بن كعب بن عبد مناةَ بن كنانة ، ومزينة كان هؤلاء كلهم مظاهرين النبي صلى الله عليه وسلم ويحبون ظهوره على قريش ، ومثل النساء والصبيان من المشركين ، وقد جاءت قُتيلة ( بالتصغير ويقال لها : قتلة ، مكبراً ) بنت عبد العُزى من بني عامر بن لؤي من قريش وهي أم أسماء بنت أبي بكر الصديق إلى المدينة زائرةً ابنتها وقتيلة يومئذٍ مشركة في المدة التي كانت فيها المهادنة بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين كفار قريش بعد صلح الحديبية ( وهي المدة التي نزلت فيها هذه السورة ) فسألت أسماءُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أتصِل أمها؟ قال : «نعم صِلي أُمَّككِ» ، وقد قيل : إن هذه الآية نزلت في شأنها .
وقوله : { أن تبروهم } بدل اشتمال من { الذين لم يقاتلوكم في الدين } الخ ، لأن وجود ضمير الموصول في المبدل وهو الضمير المنصوب في { أن تبروهم } يجعل بر المسلمين بهم مما تشتمل عليه أحوالهم . فدخل في الذين لم يقاتلوا المسلمين في الدين نَفر من بني هاشم منهم العباس بن عبد المطلب ، والذينَ شملتهم أحكام هذه الآية كلّهم قد قيل إنهم سبب نزولها وإنما هو شمول وما هو بسبب نزول .
والبرّ : حسن المعاملة والإِكرامُ . وهو يتعدى بحرف الجر ، يقال : برّ به ، فتعديته هنا بنفسه على نزع الخافض .
والقسط : العدل . وضمن { تقسطوا } معنى تُفضوا فعدّي ب ( إلى ) وكان حقه أن يعدَّى باللام . على أن اللام و ( إلى ) يتعاقبان كثيراً في الكلام ، أي أن تعاملوهم بمثل ما يعاملونكم به من التقرب ، فإن معاملة أحد بمثل ما عامل به من العدل .
وجملة و { إن الله يحب المقسطين } تذييل ، أي يحب كل مقسط فيدخل الذين يقسطون للذين حالفوهم في الدين إذا كانوا مع المخالفة محسنين معاملتهم .
وعن ابن وهب قال : سألت ابن زيد عن قوله تعالى : { لا ينهاكم الله } الآية قال : نسخها القتال ، قال الطبري : لا معنى لقول من قال : ذلك منسوخ ، لأن بر المؤمن بمن بينه وبينه قرابة من أهل الحرب أو بمن لا قرابة بينه وبينه غير محرم إذا لم يكن في ذلك دلالة على عورة لأهل الإِسلام . اه .
ويؤخذ من هذه الآية جواز معاملة أهل الذمة بالإِحسان وجواز الاحتفاء بأعيانهم .
ولا شك انه يثاب المسلم على إحسانه إلى هؤلاء ، وله على ذلك أجر ، فقد ذكر الله تعالى من صفات الأبرار الذين هم أهل الجنة : (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً) والأسير لا يكون إلا كافراً . ولا باس من تهنئتهم بمناسباتهم وتعزيتهم بموتاهم وتهنئتهم باعيادهم باختيار الفاظ لا يكون فيها اقرار لهم على شركهم وكفرهم
كان يقول في التعزية يسلم راسك وفي العيد كل عام وانتم بخير مهتدون..وهكذا دون ان يشاركهم احتفالاتهم باعيادهم. هذا والله تعالى احكم واعلم. ونسال الله تعالى ان يعز الاسلام واهله . والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
الاحسان لاهل الذمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: