نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
الا ان مجرد القراءة والمتعة الفكرية لن يكون له اي تاثير في من يتابع هذه المواضيع الا اذا تم التفكر والتدبر بها وفهم واقعها بدقة
نبيل - القدس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نبيل - القدس

البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ابرز المواضيع - اضغط على الكتابة

شجرة العشاق وثمرة الأشواق - نبيل القدس

اعذب الكلام قسم الشعر

قضايا للمناقشة

اعلام وشخصيات

براعم المنتدى - اطفالنا

إبداعات الأعضاء - أشعار وخواطر
معرض الصور

غناء عراقي
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث


 

المواضيع الأخيرة
»  ( ثقافة لص ) - د . رغدة محمود حمد
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitimeأمس في 5:02 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» شركة برمجة تطبيقات في مصر - تك سوفت
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitimeأمس في 4:35 pm من طرف سها ياسر

» الجاهلية واكرام الحجيج
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitimeأمس في 6:11 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» أسوأ انواع الكذب !!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitimeأمس في 4:03 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» اللعب بالعالم !!!!!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-07, 9:01 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من الفتن والمحن التي تصيب الامة واصابتها !!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-07, 6:07 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 7- الحلقة السابعة من حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-06, 6:37 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» يا عالي الهمة - محمد بن يوسف الزيادي
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-04, 11:26 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» من احداث وحواديث زمان ...
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-04, 12:05 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» احوال الناس في العبودية !!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-03, 11:41 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» حديث ليلة الجمعة - من مذكرات قادة الجهاد !!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-03, 11:38 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» الحق والباطل ضدان لا يجتمعان
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-03, 10:39 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» طال الغياب
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-01, 11:49 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» انتي حره - الشاعره اميره سالم
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-01, 5:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» بين العقل والوحي
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-05-01, 3:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 6- الحلقة السادسة من حديث الاثنين
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-30, 10:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» لا شيء يجمعنا
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-30, 7:25 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» من فنون الأدب اختيار اللفظ المناسب - فتيحة نور عفراء
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-30, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» أتعلمين ؟! بقلم .. مايسة عيد
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-29, 9:36 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» تابع لموضوع مفهوم التعريف والاصطلاح ...
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-29, 9:18 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» (( نبش الأسرار ))توبة الكاتبة - الليبرالية مشاعل العيسى
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-28, 6:44 pm من طرف نبيل القدس ابو اسماعيل

» الوضع اللغوي والاصطلاح !!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-27, 7:29 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قراءة في اسم يوم الجمعة !!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-25, 11:34 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» صكوك الغفران تحجب عنا الاحاديث المنتجة !!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-25, 11:32 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» ليس للمرء من صلاته الا ما عقل منها
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-25, 9:38 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» وضوء التوابين المتطهرين ... !!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-24, 6:21 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» شركات تصميم تطبيقات الجوال فى مصر - تك سوفت
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-23, 11:11 am من طرف سها ياسر

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-23, 8:39 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» قضية بيت المقدس في سطور..!!
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-23, 8:28 am من طرف محمد بن يوسف الزيادي

» 5- الحلقة الخامسة من سلسلة حديث الاثنين في مباحث الايمان والعقيدة صياغة العقل البشري -
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2024-04-21, 11:47 pm من طرف محمد بن يوسف الزيادي

المواضيع الأكثر شعبية
وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني
دعاء الهى انت تعلم كيف حالى....كلمات رائعه لمشارى راشد///خوخه
اسماء الجن الكفار و المسلمين
ومدحت بطيبة طه - صلى الله على محمد - مديح نبوي ولا أجمل
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
بيت من الشعر اذهلني - الشاعر كريم العراقي
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
مقهى المنتدى
عداد للزوار جديد
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 82 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 82 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 720 بتاريخ 2011-02-21, 11:09 pm
تصويت
المواضيع الأكثر نشاطاً
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
مقهى المنتدى
تعالو نسجل الحضور اليومي بكلمة في حب الله عز وجل
صورة اعجبتني لنجعلها صفحة لكل من عنده صورة مميزة او كريكاتير او منظر رائع ومميز/سعيد الاعور
صباح الخير- مسا الخير-منتدانا -النبيل- بعيونكم ولعيونكم صباح الخير-سلام الله عليكم -مساء الخير -ليلة سعيدة ///سعيد الاعور 29.02.2012
صفحة الاستغفار اليومي لكل الاعضاء ـ لنستغفر الله على الاقل 3 مرات في الصباح والمساء//سعيد الاعور
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
سجل حضورك اليومي بالصلاه على نبي الله
من هنا نقول صباح الخير - مساء الخير - زهرة اللوتس المقدسية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نبيل القدس ابو اسماعيل - 38791
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية - 15399
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
معتصم - 12434
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي - 3934
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
sa3idiman - 3588
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
لينا محمود - 2667
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
هيام الاعور - 2145
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
بسام السيوري - 1763
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
محمد القدس - 1219
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
العرين - 1193
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نبيل القدس ابو اسماعيل
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
محمد بن يوسف الزيادي
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
زهره النرجس
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
زهرة اللوتس المقدسية
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
معتصم
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
معمر حبار
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
هيام الاعور
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
د/موفق مصطفى السباعي
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
sa3idiman
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
لينا محمود
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_rcapمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_voting_barمفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_vote_lcap 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1026 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ماريمار فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 66000 مساهمة في هذا المنتدى في 20014 موضوع
مواضيع مماثلة
عداد زوار المنتدى
free counterAmazingCounters.com


 

 مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية   مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2018-10-01, 9:12 pm

اعادة نشر لموضوع :- مفهوم الوحدانية والاحدية
بسم الله الرحمن الرحيم
واحد هو اول الاعداد الموجبة ونهاية الاعداد السالبة، وهو بداية الاعداد الصحيحة ، والواحد بدخول ال التعريف العهدية تنقل هذا العدد الى صفة للموصوف بوحدانيته سبحانه وتعالى، الذي يتفرد بها فهو من حيث العد واحد لا ثاني له ولا شريك، فلذلك لما ذكر شرك من اشرك وتعديد من عدد و انكار من انكر الوحدانية الواجبة في حقه تعالى، قال في معرض جوابهم: (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) البقرة . وفي ذلك تاكيد لاثبات صفة الوحدانية المقتضية نفي التعدد والشريك، و " الألوهية "، بمعنى أنها اعتباد الخلق، وهو الذي يستحق عَليكم أيها الناس الطاعةَ له, ويستوجب منكم العبادة، معبودٌ واحدٌ وربٌّ واحد, فلا تعبدوا غيرَه، ولا تشركوا معه سواه، فإنّ من تُشركونه معه في عبادتكم إياه، ما هو الا خَلقٌ من خلق إلهكم مثلكم, وإلهكم إله واحد، لا مثلَ لهُ وَلا نَظير ولا ثاني ولا شريك. وفي هذه الاية نلاحظ خروج الخبر عن مقتضى الظاهر ​ـ ومقتضى الظاهر ان ياتى بدون توكيد لخالى الذهن ، ويؤكد للسائل المتردد ، ويؤكد بمؤكد واكثر للمنكر هذا مقتضى ظاهر الخبر. ​
وقد يجرى الخبر على خلاف مقتضى الظاهر، لاعتبارات يلحظها المتكلم، ومن ذلك تنزيل المنكر منزلة غير المنكر، لوجود دلائل وشواهد لو تاملها لارتدع عن انكاره، ​
كما في قولة تعالى في الاية السابقة الذكر، يخاطب منكرى الوهيتة ووحدانيته " والهكم الة واحد "، ​حيث القى الى المنكرين الخبر بدون توكيد، ووجة ذلك ان لديهم من الحجج الساطعة والدلائل القاطعة ما ان تأملوة لاهتدوا واعترفوا بوحدانيتة تعالى، فلم يقم وزنا لانكارهم ولم يعتد بة فى توجية الخطاب اليهم.​..وعليه فان إله واحد : تعني أن الله واحد في أسمائه، وواحد في صفاته؛ وواحد في خلقه مخلوقاته؛ وواحد في أمره وواحد في نهيه ؛ وواحد في تدبيره وعنايته ورعايته وتشريعه.
واما الاحد فهي ليست عدد، بل صفة عدد، ووضع استعمالها المعتاد في اللغة دوما ياتي في مقام السلب والنفي. كما في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾الاخلاص. ووحدانية الله تعالى في ملكوته و مخلوقاته وجميع شأنه مبنية على أحديته في ذاته ، ولذلك كان لسورة الإخلاص شأن عظيم وهي السورة الوحيدة التي وردت فيها صفة الله أحد، ومما جاء في سبب نزولها ما رواه الامام احمد عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم: يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾". ونلاحظ ان احد في بداية السورة جائت في مقام الاثبات وليس كما العادة في مقام السلب، وذلك لتنفي عن الله تعالى الجنس والنوع وتسلب عنه صفات التعدد، وبالتالي التولد والتوالد والتكاثر، وفي نفس الوقت لتنفي عنه الشبه والقياس بالموجودات كما هي عادة المناطقة والفلاسفة في قياسهم الغائب على الحاضر، ثم لتنفي عنه التجزئة في الذات كما ادعى الاغريق وتبعهم بعض متصوفة الاديان، فلذلك هو احد صمد، لا يعتريه ما يعتري المخلوقات من تاثيرات وتغير احوال بعوامل الزمان او المكان، لانه لا يحيط به زمان ولا مكان، والزمان والمكان من خلقه الذين جاؤوه طائعين، فتبارك الله احسن الخالقبن، ولما لم يكن له جنس ولا نوع فكان ما بعد لفظ احد تفسير لها، فبالتالي لم يلد هو ولم يولد لانه لم يسبقه وجود وهو واجب الوجود قبل الوجود، والولد حاجة السن والكبر والارث، لمن هو عاجز وعمره محدود، وهو الغني بذاته القائم بصفاته، والذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده اليه سبحانه، ولا يستند هو في وجوده الى وجود، فبالتالي لم يكن له كفؤا احد ليشاركه، وبناءً عليه كان الشرك ظلمُ عظيم.
ومن هنا جائت تسمية السورة بالاخلاص حيث اثبتت صفة الاحدية للذات العلية، ونفت عنه صفة النوع والجنس والولد والوالد، ولاحتوائها هذه المعاني العقائدية العظيمة التي تقوم عليها عقيدة الاسلام، عدلت هذه السورة بكلماتها القليلة واياتها القصيرة ثلث القران "، قال البخاري حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ " قل هو الله أحد " يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال النبي " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ". والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية   مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2019-01-23, 7:43 pm

اعادة نشر لموضوع :- مفهوم الوحدانية والاحدية
بسم الله الرحمن الرحيم
واحد هو اول الاعداد الموجبة ونهاية الاعداد السالبة، وهو بداية الاعداد الصحيحة ، والواحد بدخول ال التعريف العهدية تنقل هذا العدد الى صفة للموصوف بوحدانيته سبحانه وتعالى، الذي يتفرد بها فهو من حيث العد واحد لا ثاني له ولا شريك، فلذلك لما ذكر شرك من اشرك وتعديد من عدد و انكار من انكر الوحدانية الواجبة في حقه تعالى، قال في معرض جوابهم: (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) البقرة . وفي ذلك تاكيد لاثبات صفة الوحدانية المقتضية نفي التعدد والشريك، و " الألوهية "، بمعنى أنها اعتباد الخلق، وهو الذي يستحق عَليكم أيها الناس الطاعةَ له, ويستوجب منكم العبادة، معبودٌ واحدٌ وربٌّ واحد, فلا تعبدوا غيرَه، ولا تشركوا معه سواه، فإنّ من تُشركونه معه في عبادتكم إياه، ما هو الا خَلقٌ من خلق إلهكم مثلكم, وإلهكم إله واحد، لا مثلَ لهُ وَلا نَظير ولا ثاني ولا شريك. وفي هذه الاية نلاحظ خروج الخبر عن مقتضى الظاهر ​ـ ومقتضى الظاهر ان ياتى بدون توكيد لخالى الذهن ، ويؤكد للسائل المتردد ، ويؤكد بمؤكد واكثر للمنكر هذا مقتضى ظاهر الخبر. ​
وقد يجرى الخبر على خلاف مقتضى الظاهر، لاعتبارات يلحظها المتكلم، ومن ذلك تنزيل المنكر منزلة غير المنكر، لوجود دلائل وشواهد لو تاملها لارتدع عن انكاره، ​
كما في قولة تعالى في الاية السابقة الذكر، يخاطب منكرى الوهيتة ووحدانيته " والهكم الة واحد "، ​حيث القى الى المنكرين الخبر بدون توكيد، ووجة ذلك ان لديهم من الحجج الساطعة والدلائل القاطعة ما ان تأملوة لاهتدوا واعترفوا بوحدانيتة تعالى، فلم يقم وزنا لانكارهم ولم يعتد بة فى توجية الخطاب اليهم.​..وعليه فان إله واحد : تعني أن الله واحد في أسمائه، وواحد في صفاته؛ وواحد في خلقه مخلوقاته؛ وواحد في أمره وواحد في نهيه ؛ وواحد في تدبيره وعنايته ورعايته وتشريعه.
واما الاحد فهي ليست عدد، بل صفة عدد، ووضع استعمالها المعتاد في اللغة دوما ياتي في مقام السلب والنفي. كما في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾الاخلاص. ووحدانية الله تعالى في ملكوته و مخلوقاته وجميع شأنه مبنية على أحديته في ذاته ، ولذلك كان لسورة الإخلاص شأن عظيم وهي السورة الوحيدة التي وردت فيها صفة الله أحد، ومما جاء في سبب نزولها ما رواه الامام احمد عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم: يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾". ونلاحظ ان احد في بداية السورة جائت في مقام الاثبات وليس كما العادة في مقام السلب، وذلك لتنفي عن الله تعالى الجنس والنوع وتسلب عنه صفات التعدد، وبالتالي التولد والتوالد والتكاثر، وفي نفس الوقت لتنفي عنه الشبه والقياس بالموجودات كما هي عادة المناطقة والفلاسفة في قياسهم الغائب على الحاضر، ثم لتنفي عنه التجزئة في الذات كما ادعى الاغريق وتبعهم بعض متصوفة الاديان، فلذلك هو احد صمد، لا يعتريه ما يعتري المخلوقات من تاثيرات وتغير احوال بعوامل الزمان او المكان، لانه لا يحيط به زمان ولا مكان، والزمان والمكان من خلقه الذين جاؤوه طائعين، فتبارك الله احسن الخالقبن، ولما لم يكن له جنس ولا نوع فكان ما بعد لفظ احد تفسير لها، فبالتالي لم يلد هو ولم يولد لانه لم يسبقه وجود وهو واجب الوجود قبل الوجود، والولد حاجة السن والكبر والارث، لمن هو عاجز وعمره محدود، وهو الغني بذاته القائم بصفاته، والذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده اليه سبحانه، ولا يستند هو في وجوده الى وجود، فبالتالي لم يكن له كفؤا احد ليشاركه، وبناءً عليه كان الشرك ظلمُ عظيم.
ومن هنا جائت تسمية السورة بالاخلاص حيث اثبتت صفة الاحدية للذات العلية، ونفت عنه صفة النوع والجنس والولد والوالد، ولاحتوائها هذه المعاني العقائدية العظيمة التي تقوم عليها عقيدة الاسلام، عدلت هذه السورة بكلماتها القليلة واياتها القصيرة ثلث القران "، قال البخاري حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ " قل هو الله أحد " يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال النبي " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ". والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية   مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2019-01-23, 7:44 pm

اعادة نشر لموضوع :- مفهوم الوحدانية والاحدية
بسم الله الرحمن الرحيم
واحد هو اول الاعداد الموجبة ونهاية الاعداد السالبة، وهو بداية الاعداد الصحيحة ، والواحد بدخول ال التعريف العهدية تنقل هذا العدد الى صفة للموصوف بوحدانيته سبحانه وتعالى، الذي يتفرد بها فهو من حيث العد واحد لا ثاني له ولا شريك، فلذلك لما ذكر شرك من اشرك وتعديد من عدد و انكار من انكر الوحدانية الواجبة في حقه تعالى، قال في معرض جوابهم: (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) البقرة . وفي ذلك تاكيد لاثبات صفة الوحدانية المقتضية نفي التعدد والشريك، و " الألوهية "، بمعنى أنها اعتباد الخلق، وهو الذي يستحق عَليكم أيها الناس الطاعةَ له, ويستوجب منكم العبادة، معبودٌ واحدٌ وربٌّ واحد, فلا تعبدوا غيرَه، ولا تشركوا معه سواه، فإنّ من تُشركونه معه في عبادتكم إياه، ما هو الا خَلقٌ من خلق إلهكم مثلكم, وإلهكم إله واحد، لا مثلَ لهُ وَلا نَظير ولا ثاني ولا شريك. وفي هذه الاية نلاحظ خروج الخبر عن مقتضى الظاهر ​ـ ومقتضى الظاهر ان ياتى بدون توكيد لخالى الذهن ، ويؤكد للسائل المتردد ، ويؤكد بمؤكد واكثر للمنكر هذا مقتضى ظاهر الخبر. ​
وقد يجرى الخبر على خلاف مقتضى الظاهر، لاعتبارات يلحظها المتكلم، ومن ذلك تنزيل المنكر منزلة غير المنكر، لوجود دلائل وشواهد لو تاملها لارتدع عن انكاره، ​
كما في قولة تعالى في الاية السابقة الذكر، يخاطب منكرى الوهيتة ووحدانيته " والهكم الة واحد "، ​حيث القى الى المنكرين الخبر بدون توكيد، ووجة ذلك ان لديهم من الحجج الساطعة والدلائل القاطعة ما ان تأملوة لاهتدوا واعترفوا بوحدانيتة تعالى، فلم يقم وزنا لانكارهم ولم يعتد بة فى توجية الخطاب اليهم.​..وعليه فان إله واحد : تعني أن الله واحد في أسمائه، وواحد في صفاته؛ وواحد في خلقه مخلوقاته؛ وواحد في أمره وواحد في نهيه ؛ وواحد في تدبيره وعنايته ورعايته وتشريعه.
واما الاحد فهي ليست عدد، بل صفة عدد، ووضع استعمالها المعتاد في اللغة دوما ياتي في مقام السلب والنفي. كما في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾الاخلاص. ووحدانية الله تعالى في ملكوته و مخلوقاته وجميع شأنه مبنية على أحديته في ذاته ، ولذلك كان لسورة الإخلاص شأن عظيم وهي السورة الوحيدة التي وردت فيها صفة الله أحد، ومما جاء في سبب نزولها ما رواه الامام احمد عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم: يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾". ونلاحظ ان احد في بداية السورة جائت في مقام الاثبات وليس كما العادة في مقام السلب، وذلك لتنفي عن الله تعالى الجنس والنوع وتسلب عنه صفات التعدد، وبالتالي التولد والتوالد والتكاثر، وفي نفس الوقت لتنفي عنه الشبه والقياس بالموجودات كما هي عادة المناطقة والفلاسفة في قياسهم الغائب على الحاضر، ثم لتنفي عنه التجزئة في الذات كما ادعى الاغريق وتبعهم بعض متصوفة الاديان، فلذلك هو احد صمد، لا يعتريه ما يعتري المخلوقات من تاثيرات وتغير احوال بعوامل الزمان او المكان، لانه لا يحيط به زمان ولا مكان، والزمان والمكان من خلقه الذين جاؤوه طائعين، فتبارك الله احسن الخالقبن، ولما لم يكن له جنس ولا نوع فكان ما بعد لفظ احد تفسير لها، فبالتالي لم يلد هو ولم يولد لانه لم يسبقه وجود وهو واجب الوجود قبل الوجود، والولد حاجة السن والكبر والارث، لمن هو عاجز وعمره محدود، وهو الغني بذاته القائم بصفاته، والذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده اليه سبحانه، ولا يستند هو في وجوده الى وجود، فبالتالي لم يكن له كفؤا احد ليشاركه، وبناءً عليه كان الشرك ظلمُ عظيم.
ومن هنا جائت تسمية السورة بالاخلاص حيث اثبتت صفة الاحدية للذات العلية، ونفت عنه صفة النوع والجنس والولد والوالد، ولاحتوائها هذه المعاني العقائدية العظيمة التي تقوم عليها عقيدة الاسلام، عدلت هذه السورة بكلماتها القليلة واياتها القصيرة ثلث القران "، قال البخاري حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ " قل هو الله أحد " يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال النبي " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ". والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد بن يوسف الزيادي




الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
تاريخ التسجيل : 03/05/2010
العمر : 65

مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية   مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية I_icon_minitime2019-07-18, 10:30 am

اعادة نشر لموضوع :- مفهوم الوحدانية والاحدية
بسم الله الرحمن الرحيم
واحد هو اول الاعداد الموجبة ونهاية الاعداد السالبة، وهو بداية الاعداد الصحيحة ، والواحد بدخول ال التعريف العهدية تنقل هذا العدد الى صفة للموصوف بوحدانيته سبحانه وتعالى، الذي يتفرد بها ، فهو من حيث العد واحد، لا ثاني له ولا شريك، فلذلك لما ذكر شرك من اشرك، وتعديد من عدد، و انكار من انكر الوحدانية الواجبة في حقه تعالى، قال في معرض جوابهم: (وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (163) البقرة . وفي ذلك تاكيد لاثبات صفة الوحدانية المقتضية للتفرد و نفي التعدد والشريك ، و " الألوهية "، بمعنى أنها اعتباد الخلق، وهو الذي يستحق عَليكم أيها الناس الطاعةَ له, ويستوجب منكم العبادة، معبودٌ واحدٌ وربٌّ واحد, فلا تعبدوا غيرَه، ولا تشركوا معه سواه، فإنّ من تُشركونه معه في عبادتكم إياه، ما هو الا خَلقٌ من خلق إلهكم الواحد مثلكم, وإلهكم إله واحد، لا مثلَ لهُ وَلا نَظير ولا ثاني ولا شريك. وفي هذه الاية نلاحظ خروج الخبر عن مقتضى الظاهر ​ـ ومقتضى الظاهر ان ياتى بدون توكيد لخالى الذهن ، ويؤكد للسائل المتردد ، ويؤكد بمؤكد واكثر للمنكر هذا مقتضى ظاهر الخبر. ​
وقد يجرى الخبر على خلاف مقتضى الظاهر، لاعتبارات يلحظها المتكلم، ومن ذلك تنزيل المنكر منزلة غير المنكر، لوجود دلائل وشواهد لو تاملها لارتدع عن انكاره، ​
كما في قولة تعالى في الاية السابقة الذكر، يخاطب منكرى الوهيتة ووحدانيته " والهكم الة واحد "، ​حيث القى الى المنكرين الخبر بدون توكيد، ووجة ذلك ان لديهم من الحجج الساطعة والدلائل القاطعة ما ان تأملوة لاهتدوا واعترفوا بوحدانيتة تعالى، فلم يقم وزنا لانكارهم ولم يعتد بة فى توجية الخطاب اليهم، فالقى اليهم الخبر كمسلمة بديهية لا تحتاج الى توكيد.​..وعليه فان إله واحد : تعني أن الله واحد في أسمائه، وواحد في صفاته؛ وواحد في خلقه مخلوقاته؛ وواحد في أمره وواحد في نهيه ؛ وواحد في تدبيره وعنايته ورعايته وتشريعه. فهو وحده المستوجب والمستحق للطاعة الخالصة دون اشراك معه غيره.
واما الاحد فهي ليست عدد، بل صفة عدد، ووضع استعمالها المعتاد في اللغة دوما ياتي في مقام السلب والنفي. كما في قوله تعالى (وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾الاخلاص. ووحدانية الله تعالى في ملكوته و مخلوقاته وجميع شأنه مبنية على أحديته في ذاته ، ولذلك كان لسورة الإخلاص شأن عظيم وهي السورة الوحيدة التي وردت فيها صفة الله أحد، ومما جاء في سبب نزولها ما رواه الامام احمد عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم: يا محمد انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى " قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ ﴿١﴾اللَّـهُ الصَّمَدُ ﴿٢﴾لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ﴿٣﴾وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ﴿٤﴾". ونلاحظ ان احد في بداية السورة جائت في مقام الاثبات وليس كما العادة في مقام السلب، وذلك لتنفي عن الله تعالى الجنس والنوع وتسلب عنه صفات التعدد، وبالتالي التولد والتوالد والتكاثر، وفي نفس الوقت لتنفي عنه الشبه والقياس بالموجودات كما هي عادة المناطقة والفلاسفة في قياسهم الغائب على الحاضر، ثم لتنفي عنه التجزئة في الذات كما ادعى الاغريق وتبعهم بعض متصوفة الاديان، فلذلك هو احد صمد، لا يعتريه ما يعتري المخلوقات من تاثيرات وتغير احوال بعوامل الزمان او المكان، لانه لا يحيط به زمان ولا مكان، والزمان والمكان من خلقه الذين جاؤوه طائعين، فتبارك الله احسن الخالقبن، ولما لم يكن له جنس ولا نوع فكان ما بعد لفظ احد تفسير لها، فبالتالي لم يلد هو ولم يولد لانه لم يسبقه وجود وهو واجب الوجود قبل الوجود، والولد حاجة السن والكبر والارث، لمن هو عاجز وعمره محدود، وهو الغني بذاته القائم بصفاته، والذي يقوم به الوجود ويستند في وجوده اليه سبحانه، ولا يستند هو في وجوده الى وجود، فبالتالي لم يكن له كفؤا احد ليشاركه، وبناءً عليه كان الشرك ظلمُ عظيم.فالوحدانية اقتضت نفي التعدد، والاحدية اقتضت نفي الجنس والنوع. ومن هنا جائت تسمية السورة بالاخلاص حيث اثبتت صفة الاحدية للذات العلية، ونفت عنه صفة النوع والجنس والولد والوالد، ولاحتوائها هذه المعاني العقائدية العظيمة التي تقوم عليها عقيدة الاسلام، عدلت هذه السورة بكلماتها القليلة واياتها القصيرة ثلث القران "، روى البخاري عن أبي سعيد أن رجلا سمع رجلا يقرأ " قل هو الله أحد " يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها، فقال النبي " والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن ".
نسال الله تعالى ثواب وبركة القرانفهما وعملا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الوحدانية ومفهوم الاحدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضاءة على مفهوم الوحدانية والاحدية.....
» مفهوم الوطن ومفهوم الوطنية
» اعادة نشر مفهوم العيش ومفهوم التعايش بعد التعديل - محمد بن يوسف الزيادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نبيل - القدس :: اخبار - مقالات سياسية - :: قسم خاص - محمد بن يوسف الزيادي-
انتقل الى: